تخطى إلى المحتوى

مذكرة رد على دعوى عمالية

مذكرة رد على دعوى عمالية

مذكرة رد على دعوى عمالية يتم إعدادها وصياغتها بشكل قانوني سليم من قبل محامي متخصص في القضايا العمالية. وتقدم للمحكمة بغرض الرد على تقديم المدعي لدعوى عمالية، ويجب أن تحتوي على البيانات والمعلومات الضرورية.

وفي مقالتنا استعراض لنموذج مذكرة الرد على دعوى عمالية مصاغة وفق الأصول القانونية ومستوفية لكامل الشروط. لذا تفضل بمتابعة قراءتها حتى النهاية، وفيها كيفية اعداد مذكرة رد جوابية على استئناف عمالي.

الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية

نموذج مذكرة رد على دعوى عمالية.

هناك عدة أسباب لرفض الدعوى العمالية حسب أحكام نظام العمل السعودي ومن أهمها سقوط الحق بالتقادم. حيث يجب النظر في الدعوى العمالية خلال مدة 12 شهر من تاريخ انتهاء علاقة العمل مالم يكن هناك عذر مقبول. وترفض الدعوى العمالية في حال افتقارها للأدلة والأسانيد الضرورية، وعند ثبوت عدم أحقية المدعي بالحق الذي يطالب به.

في حال إقدام المدعي على رفع دعوى عمالية من حق المدعى عليه تقديم مذكرة رد على تلك الدعوى إلى المحكمة. ومن خلالها يرد المدعى عليه على ادعاءات المدعي ويرفقها بالأدلة والدفوع القانونية المناسبة لتحقيق الفائدة المرجوة.

ويفضل لإعداد لائحة رد على دعوى عمالية الاستعانة بمحامي قضايا عمالية خبير لتلافي وجود أي أخطاء قانونية فيها. وهو الأقدر على الصياغة القانونية المستوفية لكافة المعلومات والبيانات الضرورية والمساهمة في دعم موقف المدعى عليه.

وهذا نموذج جاهز لمذكرة رد على دعوى عمالية:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى المحكمة العمالية الموقرة في ………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعى عليه ……………. رقم الهوية الوطنية ……………….. الصفة ……………العنوان …………………….. رقم الهاتف

………………. رقم البريد الإلكتروني ………………..

موكله المحامي …………….. رقم الهوية الوطنية ……………….. رقم التوكيل ………….. التاريخ ………………..

اسم المدعي …………….. رقم الهوية الوطنية ………………… الصفة ……………….. العنوان ………………………… رقم الهاتف

……………… رقم البريد الإلكتروني …………………..

الموضوع: مذكرة رد على دعوى عمالية رقم ……………. تاريخ …………………..

الوقائع: لقد باشر المدعي في العمل لدى موكلي بموجب عقد عمل قانوني موثق في تاريخ ……………………. وتم الاتفاق على كامل الشروط وتحديد الواجبات والحقوق وفق نظام العمل، وقد التزم موكلي بالقيام بكافة واجباته والتزاماته وسدد مستحقات المدعي.

لكن المدعي قام بتقديم استقالته في تاريخ ………………. قبل انتاء مدة انتهاء العقد المبرم وبشكل مخالف للأنظمة والقوانين. حيث لا يحق له فسخ العقد أو الاستقالة دون سبب مبرر، وقام المدعي برفع دعوى عمالية للمطالبة بمستحقاته المالية.

الطلبات: وبماء على ما تم ذكره فإننا نلتمس من فضيلتكم رد تلك الدعوى العمالية وما تحويه من طلبات. كما نطالب بأن يدفع المدعي كافة المصاريف والأتعاب.

حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الطلب المحامي ……………… التوقيع ……………………..

تاريخ …. / ….. / ……

صيغ مذكرات عمالية.

عند إعداد صيغ مذكرات عمالية يجب اتباع عدة خطوات مهمة هي:

  • ذكر اسم المحكمة المختصة وأسماء أطراف الدعوى مع بياناتهم الشخصية الكاملة.
  • تحديد الدعوى العمالية التي تقدم مذكرة الرد عليها وذكر رقمها وتاريخها.
  • سرد وقائع الرد على الدعوى المقدمة مع شرح للدفوع القانونية والأدلة والأسانيد اللازمة.
  • الوصف القانوني السليم لوقائع الدعوى وشرح لطبيعة العلاقة التعاقدية بين الأطراف المتنازعة.
  • دعم المذكرة بالنصوص القانونية الداعمة لموقف المدعى عليه الطرف المقدم للمذكرة.
  • كتابة الطلبات بوضوح واختصار في مذكرة الرد العمالية.
  • كتابة اسم مقدم الطلب وتوقيعه وذكر تاريخ التقدم بها.

باستطاعتك الاستعانة بأفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم مذكرة دفاع بجلسة ابتدائية قضايا عمالية الرياض أو اي مذكرة عمالية إلى المحكمة العمالية في الرياض. ويمكنك عن طريقه معرفة مدة الاستئناف في القضايا العمالية وكل ما يتعلق بقضايا العمال ومكتب العمل.

كيف تكتب مذكرة رد؟؟

لكتابة مذكرة رد عمالية يجب ذكر اسم المحكمة التي رفعت إليها الدعوى العمالية ورقم تلك الدعوى وتاريخها. ويكتب فيها أسماء أطراف الدعوى (المدعي والمدعى عليه) مع بياناتهم الشخصية الكاملة وبيانات الوكيل القانوني. ثم يتم سرد وقائع الرد على الدعوى وشرح للدفوع القانونية مع الأدلة والأسانيد والوثائق الضرورية. ثم تحدد الطلبات في مذكرة الرد، ويوقع مقدم الطلب عليها مع ذكر لتاريخ التقدم بها.

مذكرة رد جوابية على استئناف عمالي.

تقدم مذكرة الرد الجوابية على استئناف عمالي من قبل المدعي بعد قيام المدعى عليه بتقديم مذكرة استئناف على الحكم الصادر. ويقدم المدعي هذه المذكرة بهدف الرد على طلب الاستئناف الذي قدمه المدعى عليه.

ومن الضروري أن تحتوي مذكرة الرد الجوابية على استئناف عمالي البيانات التالية:

  • اسم محكمة الاستئناف التي قدم إليها طلب الاستئناف.
  • اسم أطراف الدعوى وبياناتهم ومن يمثلهما.
  • رقم وتاريخ الحكم الصادر المستأنف ضده واسم المحكمة المصدرة له.
  • الردود على طلب الاستئناف المقدم.
  • إرفاق المذكرة بالوثائق والمستندات والأدلة اللازمة.
  • كتابة اسم مقدم مذكرة الرد الجوابية وتوقيعه.

ويجب الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا العمالية ليقوم بإعداد مذكرة الرد الجوابية على الاستئناف العمالي بطريقة احترافية. ومن الضروري استيفائها للشروط القانونية، وأن تحوي كافة الدفوع القانونية الداعمة لموقف العميل.

يمكنك توكيل محامي المحاكم العمالية شاطر من شركة الدوسري لإعداد نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض بطريقة احترافية. وهو محامي خبير في إجراءات المحكمة العمالية وفي كيفية تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية في السعودية.

الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية.

الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية هي الدفوع التي يقدمها المدعى عليه ويتم من خلالها الرد على الدعوى المرفوعة. ومن الضروري تقديم هذه الدفوع القانونية بصورة قانونية سليمة ضمن مذكرة الرد على الدعوى العمالية.

وهناك دفوع قانونية شكلية متعلقة بالإجراءات والوسائل المستخدمة لتقديم الدعوى العمالية والتي نص عليها النظام. والدفوع الموضوعية المتعلقة بأصل الحق الذي تمت المطالبة يه في الدعوى العمالية.

ومن أهم الدفوع القانونية في الدعاوى العمالية:

  • الدفع بعدم اختصاص المحكمة العمالية التي نظرت في الدعوى المقدمة إليها.
  • الدفع بعدم التزام الدعوى العمالية بالشروط الشكلية والموضوعية لتقديمها.
  • الدفع بمضي المدة كي تنظر المحكمة خلالها بالدعوى العمالية وهي 12 شهر من تاريخ انتهاء علاقة العمل. مالم يقدم المدعي سبب أو عذر مبرر تقبله المحكمة، وذلك حسب المادة 234 من نظام العمل السعودي.

لا تتردد من توكيل أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك في حال أردت رفع دعوى في المحكمة العمالية وهو محامي خبير في قضايا الحقوق العمالية في السعودية.

شاهد الفيديو التالي:

ما هي أسباب رفض الدعوى العمالية؟

هناك عدة أسباب لرفض الدعوى العمالية حسب أحكام نظام العمل السعودي ومن أهمها سقوط الحق بالتقادم. حيث يجب النظر في الدعوى العمالية خلال مدة 12 شهر من تاريخ انتهاء علاقة العمل مالم يكن هناك عذر مقبول. وترفض الدعوى العمالية في حال افتقارها للأدلة والأسانيد الضرورية، وعند ثبوت عدم أحقية المدعي بالحق الذي يطالب به.

وصلنا إلى ختام مقالتنا.

طريقة اعداد مذكرة رد على دعوى عمالية بـ 7 خطوات في السعودية.

استعرضنا من خلالها نموذج قانوني لمذكرة رد على دعوى عمالية وقدمنا شرح تفصيلي للدفوع القانونية في الدعاوى العمالية. ولتفاصيل أكثر اتصل بشركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم: call:00966566600220 أو تواصل عبر الواتس اب.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2747
متجر الصفوة