تخطى إلى المحتوى

معنى التستر التجاري

معنى التستر التجاري

معنى التستر التجاري محط اهتمام حديثنا لليوم، نزولاً عند رغبة عملاء موقعنا الدائمين. فيما يخص تقديمنا للمعلومة الصحيحة عن معنى التستر التجاري، في ظل انتشار العديد من المفاهيم المطروحة كلٌ بحسب علمه.

ومن شركة الدوسري اليوم سنكون معكم في حديث واضح، يرافقه تشويق لتكوين فكرة قانونية جلية في عدة مصطلحات تخص التستر التجاري. فهي ذات شأن هام بكونها أحد مهددات الكيان الاقتصادي للمملكة السعودية، بنتيجة إيجادها لمنافسات غير مشرّعة قانوناً.

والأمر الذي ليس بغريب عن حرص الحكومة السعودية على المحافظة على تقدم اقتصادها وحمايته من أي خلل. فقد شرعت قانون مختص بأحكامه بمكافحة التستر التجاري. عبر تطبيق عقوباته الصارمة بحق كل من له صلة بهذا الشأن ويُدان بذلك. تابعوا سطورنا القادمة في مقالنا معنى التستر التجاري لإيجاد أجوبة دقيقة على استفساراتكم كافة.

الطرق النظامية لتجنب التستر التجاري

معنى التستر التجاري.

اشتمل نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية على عدة أحكام تضبط التعامل التجاري، وتعالج التورط للمواطنين أو أحد المقيمين بقضية تستر تجاري. واستهل النظام البدء بتعريف معنى التستر التجاري في محتوى مادته الأولى، والذي بيّن مفهوم ما هو التستر التجاري، بأنه تقديم يد العون من قبل مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي، لأي شخص وافد من خارج المملكة، وبدء استثماره التجاري في أراضي المملكة متستراً.

ويمكن لهذا الشخص من بدء عمله المزعوم بمساعدة من السعودي أو المستثمر الأجنبي، عبر أحد أهم الخيارات التالية:

    • استغلال الاسم الخاص لمساعده سواء أكان المستثمر أو السعودي.
    • أو عبر العمل باستعمال ترخيص القانوني الموهوب لهم.
    • وكذلك باستخدامه للسجل التجاري المقيد خاصته وبعدة وسائل أخرى.

وبالإجابة المختصرة عن سؤال ما هو تعريف التستر التجاري؟

تعريف معنى التستر التجاري حيث يرمي المقصد منه قيام أي مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي مقتنٍ لنشاط تجاري. بتأجير عمله التجاري الخاص بأحد الحالتين بشكل كلي أو جزئي إلى شخص وافد خارج المملكة. وعلى إثره يصبح الوافد بهذا الشكل متمكن من ممارسة عمله التجاري، ومزاولة نشاطه المهني على حساب هذا الشخص. وهذا محظور فعله استناداً للقانون السعودي. ويرتكز أما على رخصة الشخص، أو يستعمل مسماه التجاري، أو لقبه الشخصي.

من جهة أخرى نجد أن تعريف التستر التجاري يقودنا إلى وجود ركنين أساسين لكي يكون هناك قضية تستر تجاري ونذكر أنهما:

    1. الشخص المتستر تجارياً: وهو كل مستثمر أو مواطن سعودي يوظف ماله في المملكة السعودية. والذي يقدم الإمكانية لشخص وافد من الخارج من العمل لصالحة شخصياً.
    2. الشخص المتستر عليه تجارياً: وهو الشخص الوافد أي غير السعودي العامل لحسابة الشخصي، بعد تقديم تستر تجاري من المتستر السعودي أو المستثمر.

ومن الجدر بنا تنبيه عملائنا، بأن حصول جريمة التستر التجارية لا يقوم على الحالة السابقة فقط. وإنما يمكن أن تتشكل عبر التورط والاشتراك بالتعامل مع شخص عليه منع وحظر من مزاولة نشاطه التجاري. هذا وفق لما جاء بالقوانين ولوائح الأنظمة الحاكمة في المملكة العربية السعودية.

أركان جريمة التستر التجاري.

في ظل السعي الدائم لدحض كافة المخالفات القانونية في المجال التجاري، من قبل الحكومة السعودية بالتعاون مع وزارة الاستثمار والتجارة. فلقد أطلقت البرنامج الوطني لمكافحة الغش التجاري قبيل عدة سنوات، بالتعاون الحكومي مع هيئات مختلفة. فهو أمر لا يستهان بعواقبه على اقتصاد المملكة.

فمجرد وجود ما يثبت معنى التستر التجاري والتعامل به، يعتبر جريمة عظيمة ولا يمكن اعتبارها مجرد مخالفة قانونية. والكثير يصنفها على أنها خيانة للوطن، وهذا ما أثار زيادة تحرك المملكة للعمل بقصارى قواها لدحر انتشار هذا الجرم أكثر. ومساعيها لإلغاء التعامل بهذه الظاهرة بشكل قطعي.

وكما في أي جريمة لا يمكن أن يتخذ القانون مجراه الصائب إلا بعد استكمال وجود أركان الجريمة ودلائلها. وهنا سنزودكم بأركان جريمة التستر التجاري وعلاماتها الأساسية. وهي كالتالي:

  1. الشخص القائم بالتستر أي(المتستر): كما أسلفنا أنه أحد الشخصين إما سعودي الأصل، أو مستثمر خارجي يمارس نشاطه التجاري في المملكة وفق سجل تجاري سليم وقانوني. وهذا هو الطرف الأساس في وقوع الجريمة فلولا قبوله على إتمام الاتفاق مع المتستر عليه لما كان هنالك جريمة أساساً.
  2. الشخص المستفيد من التستر (المتستر عليه): وهو شخص غير سعودي ويأتي للمملكة أحياناً أو مقيم فيها لسبب ما. ويعمل على الاتفاق مع المتستر عليه لبدء عمله الشخصي تحت اسم المتستر وبإذنه.
  3. موضوع التستر (النشاط التجاري): أي وجود نشاط تجاري وهو الأصل في الاتفاق بين الطرفين. بمعنى آخر، في غياب وجود نشاط تجاري لا يوجد جريمة تستر تجاري. أي يجب وجود نشاط تجاري فعلي يقوم به كلاً من المتستر والمتستر عليه.

وبما ذكرناه يتوضح لدينا أن جرم معنى التستر التجاري لكي يُستثبت قانوناً، يلزم ارتكازها على اشتمال وجود الأركان الثلاث السابقة كي تقع.

وفي حال تعرضك لأي حالة تستر تجاري سواء كنت مقيم أو سعودي الأصل بكامل علمك، أو بحالة إدراج اسمك لتمويه عملية التستر التجاري دون علمك. فخيارك الأمثل استشارة محامي قضايا تستر تجاري من شركة محاماة الدوسري مختص بأمور التستر التجاري، وكيفية الدفاع عن نفسك.

عقوبة التستر التجاري للسعودي.

تنفذ العقوبة بحسب الشخص كما يلي:

المتستر السعودي:

    • تتمثل بالسجن مدة لا تقل عن عامين.
    • دفع غرامة مالية تصل لمليون ريال سعودي.
    • تعدد الغرامة لدى وجود عدة أشخاص مخالفين.
    •  نشر قرار عقوبته بالطريقة التي تختارها المحكمة، ويكون على كلفة المدان.
    • مصادرة كافة المتحصلات بطرق غير مشروعة.
    • إغلاق النشاط التجاري وحذف السجل التجاري الخاص به.
    • منعه من مزاولة عمله في النشاط التجاري لمدة تصل إلى خمس أعوام.

المتستر المستثمر الأجنبي:

    • الحبس لفترة زمنية لا تقل عن سنتين.
    • كما يكلف بتغريم مالي لا يزيد مقداره عن 1000ريال سعودي.
    • أما في وضع كون المخالفين أكثر من شخص أو مؤسسة، فتصبح عندها الغرامة مضاعفة أي 2000 ريال سعودي.
    • كما يتوجب نشر الحكم الصادر بحقه في أحد الوسائل المختارة من قبل المحكمة على نفقة الطرف المخالف.
    • للنيابة العامة صلاحية في فرض منع السفر بحق كل من يثبت تجريمه بتستر تجاري، أو اشتراك بها لفترة تنتهي بصدور الحكم النهائي.
    • ونذكر أنه عند التأكد من تجريم المستمر الأجنبي بجرم التستر التجاري، يتم إقصاؤه عن السعودية بعد إنهائه قرار العقوبة الواجبة عليه.
    • كما يجب أن يسدد كافة الضرائب والتكاليف من رسوم وغيرها، وكذلك الغرامات المستأهلة عليه المحكوم بإيفائها.
    • كما يُحظر من فكرة الرجوع إلى المملكة بهدف البحث عن عمل.
    • بالإضافة إلى القيام بإسقاط قيده التجاري، وسحب الترخيص القانوني منه.
    •  كذلك يتم تصفية الفعالية المخالفة، ويعاق المخالف من ممارسته عمله لحقبة 5 سنوات لا أزود.

أما عقوبة المتستر عليه تتمثل:

    • بغرامة400الف ريال سعودي.
    • التشهير به وعلى حسابه الخاص.
    • ينفذ حكمه ويقصى عن المملكة.
    • إغلاق المنشاة وإبطال الترخيص، ومنعه العمل مرة أخرى.

شُددّت عقوبة التستر التجاري في نظام المكافحة الجديد، بعقوبة الاعتقال فترة خمس سنوات لا أكثر، علاوة عن دفع مبلغ لحد5000000 ريال لردع المخالفين. وعقوبة التكرار مضاعفة عن عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية.

كما منح النظام المحكمة الجزائية بالرياض سلطة الإقرار بتخفيض العقوبة لكل مدان، أفاد المحكمة ببراهين تثبت الجريمة بعد العلم بها وتعزر الحصول عليها.

هل السعودة تستر تجاري.

532 هنا يشمل التستر التجاري المواطن السعودي أو من يستثمر ماله في أراضي المملكة، وأيضاً الوافد الخارجي عبر علاقة تستر تجاري فيما بينهم. بحيث يقوم السعودي أو المستثمر بتوفير بيئة عمل للوافد، ليبدأ العمل لحسابه الخاص. ويتم عبر استعمال اسمهم الشخصي أو استغلال اللقب التجاري. وأيضاً استعمال الرخصة التجارية خاصتهم، وفق اتفاق ينشأ بينهم بمقابل محدد. ويمكن أن يكون بمجرد التعامل مع شخص محظور قانوناً من العمل.

اضف تعليق

يمكن أن يتساءل الكثير من الناس عن معرفة هل السعودة تستر تجاري أو لا؟ ويختلط الأمر عليهم. إلا أننا بعد التعرف إلى معنى التستر التجاري بالفقرات السابقة. والتعريف بمفهوم السعودة الآن سيصبح الفرق واضح بينهم.

فالسعودة وفق ما نص عليه القانون السعودي، هو مصطلح يقصد به أحقية الوظيفة في الدوائر السعودية للمواطنين السعوديين، كأفضلية عن كل شخص وافد من الخارج. بشرط توافر الكفاءة العالية والمؤهلات اللازمة لكسب فرصة العمل هذه، أي الأولية بالوظائف في المملكة هي للمواطنين السعوديين.

فالسعودة ليست تستر تجاري، ولكن السعودة تدعو بأن يكون للسعودي الحق بوظيفة يستحقها. وألا يضيع حقه بكسبه وظيفة، بسبب وجود شخص وافد يمتثل لسلطة مالك العمل، أو يقتنع بأجرة عمل أقل. وهذا أكثر شيوعاً في العمل بالقطاع الخاص.

فلا يمكن أن تقبل الحكومة السعودية وجود أي فرد من أفرادها صاحب خبرة وكفاءة، ولا يحصل على فرصة عمل مناسبة له في بلده. بسبب وجود من يأخذ مكانه من الوافدين، فهذا الشأن مرفوض قطعاً في المملكة.

فنظام السعودة له تأثير عظيم في ارتقاء المملكة اقتصادياً واجتماعياً. وتقليل نسبة البطالة وصولاً لإلغائها، وتحفيز السعوديين لزيادة تجاربهم ليظفروا بأخير فرص العمل، ويكللوها بالعمل المثمر.

حيث يهدف إلى توفير مورد دخل للفرد، وازدهار أعمال المنشآت المعتمدة بأساس عملها على قوة النتاج الوطني. ورفع الجودة على اعتبار أنها مقدمة من عمال سعوديين، لأبناء بلدهم السعوديين فسيعملون بكل جهد ومصداقية.

من جهة أخرى يجب أن نتعرف على من يشمل التستر التجاري؟

هنا يشمل التستر التجاري المواطن السعودي أو من يستثمر ماله في أراضي المملكة، وأيضاً الوافد الخارجي عبر علاقة تستر تجاري فيما بينهم. بحيث يقوم السعودي أو المستثمر بتوفير بيئة عمل للوافد، ليبدأ العمل لحسابه الخاص. ويتم عبر استعمال اسمهم الشخصي أو استغلال اللقب التجاري. وأيضاً استعمال الرخصة التجارية خاصتهم، وفق اتفاق ينشأ بينهم بمقابل محدد. ويمكن أن يكون بمجرد التعامل مع شخص محظور قانوناً من العمل.

استشر الدوسري أفضل محامي تستر تجاري في الرياض لضمان حصولك على معلومات قيمة قانونياً.

الطرق النظامية لتجنب التستر التجاري.

إذا كنت من أصحاب النشاطات التجارية والفعاليات الكبيرة، سواء كنت مواطن سعودي أو وافد أجنبي تستثمر أموالك في المملكة. فمن البديهي خوفك على نفسك، وسمعتك المهنية من أن تشوبها لو مجرد شبهة بالتستر التجاري. لذلك لا بد من التعرف على بعض القواعد التي تتطلب الالتزام بها، كي تضمن تجنب كل ما يمت لمعنى التستر التجاري من صلة. سواء بتعامل مع شخص محظور قانونياً، أو مساعدة وافد للعمل بنشاط التجاري بتسترك عليه. وأبرزها كما يلي:

  1. الابتعاد عن إمضاء أية اتفاقيات تجارية أو عقود شراكة تجارية، مع أي وافد خارجي مهما كان السبب.
  2. في حال كنت مواطن سعودي ولك منشأتك التجارية الخاصة، فمن الأفضل المتابعة الدورية لسير عمل نشاطاتها. وتجنب الغياب عنها مطولاً كي تكفل المجرى القانوني لخطة سير العمل بها.
  3. منع الوافدين من التعامل بشكل قطعي مع العملاء أو زبائن المنشأة. أي عدم إعطائهم أي صلاحيات في منشأتك الخاصة.
  4. كذلك المنع النهائي من منح توكيل بشكل مطلق لأي من الأشخاص الغير سعوديين أو الوافدين. يمكنهم من تفويض إداري بأي مشروع تجاري وكل عمل يخصه، كتسليم أموال المشروع وإيداعهم في الحساب البنكي الشخصي لصاحب المشروع.

ولتقديم بلاغ عن أي حالة تستر تجاري تعلم بها تعرف إلى الخطوات عبر الفيديو التالي.

 

ويوجد العديد من الاحتياطات الأخرى التي تجنبك الوقوع بتستر تجاري، ويبقى أهمها إدارة عملك الخاص بنفسك، وأن يكون كل ما ضمنه يجري بدرايتك وموافقتك. ويجب طلب استشارات قانونية تجارية من مكتب محاماة الدوسري الضليع بالنظام التجاري، ونظام مكافحة التستر التجاري. والذي يخبرك بما تجهله من العواقب الخطرة للتستر التجاري على نفسك، وأيضاً على منشأتك التجارية.

في حال كان لديك العديد من الاستفسارات عن بعض المواضيع المبهمة، في معنى التستر التجاري وما يرتبط به. فلا بد لك من انتقاء مكتب الدوسري أقوى مكاتب محاماة في الرياض. والتواصل مع محامي تصحيح تستر على اطلاع كافي بمختلف قضايا التستر التجاري.

ونحن الآن في صدد انتهاء الحديث عن معنى التستر التجاري وعقوبته و3 أركان و4 طرق لتجنبه | الدوسري. راغبين أن يكون ما قدمناه قد أغنى معلوماتكم ووجدتم أجوبة لأسئلة أرهقت أذهانكم. فنعاود ونؤكد على ضرورة الابتعاد عن أي جرم تستر تجاري لتحمي نفسك وعائلتك وبلدك.

ونهاية مقالنا هذا لا يعني انتهاء تواصلنا معكم، وإنما نحن في مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري على استعداد دائم للإجابة على كافة استفساراتكم.

نسعى بكل جهد لتناول كافة المواضيع المستنبطة من حاجة المجتمع السعودي. والتي بحاجة إلى نشر التوعية بشأنها، وتوضيحها بأسلوب قريب من عقول عملائنا، ويلبي طلباتهم كافة.


المصادر.

المقالات الهامة:
  1. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  2. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  3. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  4. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  5. أنواع التستر التجاري.
  6. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول
  7. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  8. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  9. كيف يتم إثبات التستر التجاري في السعودية.
  10. صيغة دعوى تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.8/5 - 1921
Call Now Button