تخطى إلى المحتوى

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي موضوع مقالنا لهذا اليوم، والذي سوف نتعرف فيه عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي وما هي أنواع الإجازات وكيفية الحصول عليها.

حيث وضح نظام العمل في المملكة كل تلك التفاصيل والتي سوف نوضحها ونجيب على جميع الاستفسارات التي تتعلق بها. وذلك لأن الكثير من العمال وأصحاب العمل ليس لديهم الدراية الكاملة بهذه الأنظمة القانونية.

لذلك تابع مقالنا حتى نهايته من أجل أن تحصل على معلومات قانونية قد تهمك عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.

أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي

نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.

وضع نظام العمل في المملكة العربية السعودية مجموعة من الإجازات التي يحق للعامل الحصول عليها أثناء عمله. وقد تميزت هذه الإجازات على أنها تراعي كافة احتياجات العاملين سواء في القطاع العام أو الخاص.

وتتنوع الإجازات التي حددها نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي ما بين الإجازات الطويلة والإجازات القصيرة والإجازات السنوية والإجازات بأجر كامل أو بلا أجر وإجازات الأعياد والمرضية والوضع وإجازة الحج وغيرها.

كما يحق للمرأة العاملة وفق نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي كل من الإجازات التالية:

  • إجازة أمومة ومدتها شهرين ونصف أو 10 أسابيع.
  • يجوز التمديد وحصولها على شهر بلا أجر بعد انتهاء إجازة الأمومة.
  • في حال كان الطفل مريض يحق للأم الحصول على إجازة شهر بأجر كامل بعد انتهاء الولادة.
  • إجازة عدة الوفاة ومدتها 4 أشهر و10 أيام وبالأجر الكامل ويجوز التمديد فيها عند الحمل.
  • إجازة وفاة زوج المرأة الغير مسلمة وهي 15 يوم بأجر كامل.

وقد وضح النظام كافة أنواع الإجازات في نظام مكتب العمل السعودي وكيفية الحصول عليها وللمزيد أكثر عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي. وفي حال كان لديك أي استفسار فيمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على الإجابة الدقيقة.

كما يساعدك محامي بالرياض مكتب العمل من شركة الدوسري في الحصول على كامل مستحقاتك وحقوقك في حال كنت عاملاً. بالإضافة إلى تقديم استشارات قانونية تساعدك وتحافظ على مصالحك في حال كنت صاحب عمل. بالإضافة إلى تقديم المشورة القانونية بخصوص أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي وكل ما يخص نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي.


أنواع الإجازات في نظام العمل السعودي.

هناك الكثيرة من الحقوق التي ضمنها نظام العمل السعودي للعامل ومن بينها حقها في الحصول على مختلف أنواع الإجازات التي حددها نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي وهي كالتالي:

  • إجازات المناسبات والأعياد مثل عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني للمملكة.
  • إجازات سنوية.
  • إجازات المناسبة الشخصية مدفوعة الأجر، مثل إجازة المولود الجديد وإجازة الزواج وإجازة الوفاة.
  • الإجازات المرضية والتي يتم منحها للعامل في حال أثبت إصابته بالمرض وذلك وفق معايير حددها نظام العمل.
  • إجازة أداء الامتحانات الدراسية، حيث يحل للموظف الحصول على إجازة مدفوعة الأجر عن أيام الامتحانات الفعلية.
  • إجازة الوضع والتي يتم منحها للأم العاملة عند الأمومة.
  • إجازة الحج التي حددها النظام ما بين 10 أيام و15 يوم، بما فيها إجازة عيد الأضحى، حيث يتم منح إجازة الحج لمرة واحدة وذلك طيلة خدمة العامل لدى صاحب العمل بشرط أن يكون العامل قد أمضى سنتين على الأقل مع صاحب العمل.

وإن تمتع العاملين بأي نوع من أنواع الإجازات سواء السنوية أو المرضية أو الأعياد، لا يغلي حقهم بالحصول على الراحة الأسبوعية.

وللمزيد أكثر عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي يمكنك طلب الاستشارة القانونية من محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يعد أفضل مكتب محاماة في الرياض، لتحصل على المشورة القانونية التي تساعدك على تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية أو في أي مشكلة عمالية أخرى يمكن أن تواجهك.


الإجازة السنوية في قانون العمل السعودي.

عند انتهاء السنة الأولى من العمل عند صاحب العمل أو المنشأة، عندها يمكن للعامل أن يحصل على إجازة سنوية وفق قانون العمل السعوي. ويستحق العامل وفق المادة 109 من قانون العمل السعودي إجازة سنوية عن كل عام، تكون مدتها 12 يوم على الأقل، وتزداد لمدة أقلها 30 يوم في حال أمضى العامل في العمل لدى صاحب العمل مدة 5 سنوات متواصلة بحيث تكون تلك الإجازة بأجر يتم دفعه مقدماً.

سعت المملكة العربية السعودية على تنظيم علاقات العمل بما يحقق التوازن وتحقيق مصالح كل من العامل وصاحب العمل. حيث وضعت نظام العمل الذي وضح الكثير من الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق كل من العامل وصاحب العمل.

وفيما يخص الإجازات في نظام مكتب العمل السعودي، فإن العامل يستحق الحصول على جميع الإجازات التي نص عليها نظام العمل وفق المعايير المحددة فيه.

متى يستحق الموظف الإجازة السنوية؟

عند انتهاء السنة الأولى من العمل عند صاحب العمل أو المنشأة، عندها يمكن للعامل أن يحصل على إجازة سنوية وفق قانون العمل السعوي. ويستحق العامل وفق المادة 109 من قانون العمل السعودي إجازة سنوية عن كل عام، تكون مدتها 12 يوم على الأقل، وتزداد لمدة أقلها 30 يوم في حال أمضى العامل في العمل لدى صاحب العمل مدة 5 سنوات متواصلة بحيث تكون تلك الإجازة بأجر يتم دفعه مقدماً.

ويجب على العامل أن يتمتع  بهذه الإجازة في سنة استحقاقها، ولا يمكن النزول عنها أو حتى تقاضي بدلاً نقدياً عنها وذلك أثناء خدمة العامل.

ويحق لصاحب العمل تحديد موعد الإجازة السنوية حسب مقتضيات العمل، أو يمكن أن يمنحها بالتناوب من أجل أن يؤمن سير العمل في المنشأة. ويجب على صاحب العمل أن إشعار العامل بموعد تمتعها بالإجازة السنوية وبوقت كافي أقله 30 يوم.


كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية.

وضح نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي كيفية حساب رصيد الإجازات السنوية وحدد تفاصيل ذلك. فحسب نظام العمل فإن العامل يستحق إجازة سنوية عن كل عام مدتها 21 يوم وتزداد حتى 30 يوم في حال أصبح للعامل خدمة قدرها 5 سنوات على الأقل متواصلة. ويجب أن يتمتع العامل بهذه الإجازة بنفس سنة استحقاقها.

ولا يحق للعامل النزول عن هذه الإجازة أو تقاضي بدل نقدي عوضاً عن الحصول عليها في أثناء خدمته. لكن في حال ترك العامل عمله قبل أن يكون قد استعمل الإجازة السنوية فإنه يستحق أجر عن الإجازة السنوية للمدة التي لم يحصل فيها على إجازته.

تستطيع التعرف كيف يتم حساب رصيد الإجازات السنوية بكل يسر وسهولة من خلال المثال التالي.

عندما تكون مدة العمل سنة على الأكثر فيكون الراتب بقيمة 21 يوم من وقت آخر راتب تقضاه. فمثلاً عندما يعمل العامل لمدة سنة وكان مرتبه 5400 ريال سعودي، وكان يرغب في الحصول على إجازته السنوية. فهناك طريقتين لحساب رصيد الإجازات السنوية:

  • الطريقة الأولى:

يُحسب أجره اليومي عن طريق قسمة راتبه على أيام الشهر فيكون 180 ريال سعودي، وبعد ذلك يتم ضرب الـ 21 يوماً بأجر اليوم للعامل (21*180= 3780).

  • الطريقة الثانية:

يتم قسمة الـ 21 يوماً على 30 يوم (21/30=0.7) وبالتالي فتكون القيمة هي 0.7 فيتم ضرب الراتب بهذه القيمة نحصل عندها على الرصيد (5400*0.7=3780).

وللمزيد عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي أو في حال كان لديك أي قضية عمالية وترغب في توكيل محامي من المحامين المعتمدين في الرياض خبير ومتمكن من القضايا العمالية. فلا تقلق لأن محامي المحاكم العمالية من شركة الدوسري لديه الخبرة العالية في تحصيل حقوقك الكاملة عن طريق رفع دعوى قضائية ومتابعتها لتحقيق النتيجة القانونية التي ترضيك.


نظام الإجازات المرضية مكتب العمل.

حدد نظام مكتب العمل الإجازة المرضية التي حق للعامل الذي يثبت مرضه أن يحصل عليها وهي وفقاً للمادة 117 من نظام العمل كالتالي:

يحق للعامل إجازة مرضية وبأجر كامل عن أول 30 يوم، وأما عن 60 يوم التالية فإنه يستحق الإجازة المرضية بثلاثة أرباع أجره. وأما عن الثلاثين يوم التي تلي ذلك فإنه يحصل عليها دون أجر، وذلك عن السنة التي تبدأ من التاريخ المحدد لأول إجازة مرضية.

إجازة مرضية

ويجب التوضيح بأن حق الموظف بالحصول على 120 يوم إجازة مرضية تاريخها يبدأ من أول إجازة مرضية، ليس سنة عقدية أو متقطعة. وفق ما يلي:

  • أول 30 يوم يحصل عليها بأجر كامل.
  • 60 يوم يحصل على 70% من أجره.
  • 30 يوم الأخيرة تكون دون راتب.

وفي حال وقوع الإجازة المرضية أثناء أيام إجازة العامل السنوية فعندها يتم توقيف أيام إجازته السنوية حتى تنتهي إجازته المرضية، وبعدها يتم استئناف المدة المتبقية من ذلك.

وفي حال كان لديك أي سؤال حول يتعلق بـ نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي أو واجهتك أي مشكلة قانونية.

فما عليك سوى استشارة محامي خبير ومتخصص في قضايا العمل ونظام مكتب العمل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك ما يلزم من معلومات قانونية واستشارية عن كل ما يتعلق بنظام العمل مثل التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية وكيفية تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية وغيرها.


إجازات القطاع الخاص مكتب العمل.

نظم المشرع في السعودي كل ما يتعلق بعلاقات العمل في القطاع الخاص وكل من حقوق الموظف في القطاع الخاص وكذلك صاحب العمل. وفقد بين نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي الإجازات المستحقة للعامل في القطاع الخاص ومتى يمكنه الحصول عليها وما هي شروطها وغير ذلك.

كم إجازة الموظف في القطاع الخاص؟

حدد النظام عدة إجازات للموظف في القطاع الخاص وهي:

1- الإجازات التي يحصل عليها العامل في الأعياد (عيد الفطر، عيد الأضحى، اليوم الوطني).
2- الإجازة السنوية.
3- الإجازات التي يتم الحصول عليها في المناسبات (مولود جديد، زواج، وفاة).
4- الإجازات المرضية.
5- الإجازات التي تحصل عليها المرأة الحاملة عند الوضع.
6- الإجازات التي يتم الحصول عليها لتقديم امتحانات الدراسة.
7- إجازة الحج وأقلها 10 أيام وأكثرها 15 يوم.

  • أما فيما يتعلق بحقوق صاحب العمل بالنسبة للإجازات فهي كالتالي:
    • يجب على صاحب العمل أن يُحدد وقت الإجازة السنوية.
    • يجب عليه أيضا إشعار العامل بالموعد الذي سوف يحصل فيه على الإجازة السنوية بمدة أقلها 30 يوم.
    • يحوز لصاحب العمل أن يؤجل الإجازة السنوية للعامل بعد استحقاقها في حال اقتضت على ذلك ظروف العمل، لمدة أكثرها 90 يوم. وفي حال كانت تزيد أن ذلك فيجب على صاحب العمل أن يحصل على موافقة كتابية من العامل بشرط ألا يتعدى ذلك التأجيل السنة التي تلي سنة الاستحقاق.
    • يحق لصاحب العمل طلب الإثباتات التي تؤيد حالات الوفاة والوضع أو الزواج.
    • لا يجوز للعامل أن يعمل عند صاحب عمل آخر أثناء إجازته وإلا حق لصاحب العمل حرمانه من أجر المدة التي مضى فيها بالإجازة.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي أو تعرضت لأي مشكلة قانونية عمالية وكنت تبحث عن رقم محامي ممتاز بالقضايا العمالية. فما عليك سوى أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على أفضل الخدمات القانونية العمالية. التي يقدمها لك محامي قضايا عمالية في الرياض لديه الإلمام الكامل بكافة الأنظمة القانونية التي  تتعلق بالقضايا العمالية.


نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في الإجازات الوفاة.

حدد نظام مكتب العمل للقطاع الخاص مدة إجازة الوفاة التي يحق للعامل أخذها ومن ثم يعود إلى استكمال عمله. بحيث تكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، لكن في حال تعدت الخمسة أيام فيتم مخالفة العامل وعندها تعد الإجازة بلا أجر.

وحسب المادة 113 من نظام العمل فبعد مراعاة إجازة المرأة العاملة التي حددها النظام. فإنه يحق للعامل لأن يحصل على إجازة بالأجر الكامل ولمدة 5 أيام بالأجر الكامل عند وفاة زوجه أو أحد فروعه أو أصوله.

وأما النسبة لأقرباء الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة هم:

  • الدرجة الأولى: الأمهات والآباء والجدات والأجداد مهما علو.
  • الدرجة الثانية: الأولاد وكذلك أولادهم مهما نزلوا.
  • الدرجة الثالثة: الأخوة وأيضا الأخوات الأشقاء، أو الأخوات لأب أو لأم وأولادهم.
  • الدرجة الرابعة: العمات والأعمام وأولادهم، والخالات والأخوال وأولادهم.

وبالتالي فإن العامل حتى يستحق إجازة الوفاة يجب أن يكون المتوفى من أقاربه من الدرجة الأولى والثانية فقط.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي وأنواع الإجازات 2022.

والذي تكلمنا فيه عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي بالتفصيل وشرحناها. وللمزيد أكثر عن نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل المشورة والخدمة القانونية التي تحتاجها في كل ما يخص نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي ونظام العمل.

المصادر لمقالنا نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي:


مقالات هامة إضافة لمقالنا نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي:

  1. نظام الانضباط الوظيفي.
  2. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  3. المحكمة العمالية في الرياض.
  4. المادة 80 من نظام العمل السعودي.
  5. نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.
  6. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  7. كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي
  8. حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة.
  9. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  10. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  11. شروط استخراج صك أرض سكنية.
  12. شروط الوكالة التجارية في السعودية.
  13. الخروج بكفالة من التوقيف
  14. تسجيل علامة تجارية في السعودية.
  15. إثبات أرض بدون صك في السعودية.
  16. تأسيس شركة في السعودية للاجانب.
  17. الضريبة العقارية في السعودية.
  18. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  19. الاعتراض على سند لأمر.
  20. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

1 أفكار بشأن “نظام الإجازات في مكتب العمل السعودي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2864
متجر الصفوة