تخطى إلى المحتوى

نظام الانضباط الوظيفي

نظام الانضباط الوظيفي

نظام الانضباط الوظيفي هو ما سنقدمه لكم من موقعنا لهذا اليوم. لنوضح لكم الغاية منه الذي وُجد من أجل تحسين بيئة وجودة العمل. حيث تضمّن نظام الانضباط الوظيفي معايير جديدة من أجل تقييم الموظفين وأيضا العقوبات وتهيئة بيئة العمل المطلوبة. ليتم ضمان الإنجاز ومعايير التنافس العادلة، كما جاء ضمنه العديد من التعديلات التي أجرتها الحكومة بالنسبة لمواد مشروع نظام الانضباط الوظيفي بالسعودية.

ما هي تلك التعديلات وماذا تضمن ومتى يطبق؟ كل ذلك سنفصله لكم من خلال أفضل المحامين في شركة محاماة محمد الدوسري للمحاماة. فأهلا بمتابعينا الكرام ورواد مدونتنا وكل من يود الحصول على معلومات حول نظام الانضباط الوظيفي أو الخدمات القانونية المختلفة.

نظام الانضباط الوظيفي.

إن نظام الانضباط الوظيفي هو نظام يختص في المعايير الجديدة من أجل تقييم الموظفين. ووضع العقوبات التي تحدد اطار بيئة العمل لديها ذلك ليتم التأكد من إتمام إنجاز الأعمال و أيضا تحقيق روح المنافسة العادلة لجميع العاملين. ومن أهم ما تضمنه نظام الانضباط الوظيفي هو العمل على توحيد ماهية العقوبات على كافة الموظفين. وذلك بغض النظر عن مراتبهم المختلفة.

كما ويعمل ذلك على وضع اختيارات عديدة ليتم تقييم العقوبة المناسبة للموظف دون تحديد. حيث أن ذلك سيؤدي لحماية النظام العام بالإضافة للتأكيد على سيره بشكل منظم. كما يضم نظام الانضباط الوظيفي أيضا العديد من المعايير المهمة التي يتم من خلالها وضع مفاهيم حسن أداء وكذلك سير الموظف بشكل عام.

كذلك تحديد الجزاءات اللازمة التي تجبر بشكل مباشر أو غير مباشر على القيام في عمله بطريقة أكثر فعالية. وأكثر كفاءة ضمن إطار الالمام في القواعد وكافة الاخلاقيات الوظيفية العامة. إضافة لذلك يحقق النظام الانضباط الوظيفي التوازن ما بين الأدوات التنظيمي الموجودة حالياً. والتي تعمل بدورها على القيام بخلق حاجز ليمنع تواجد أي خلل عبر تحديث اللوائح النظامية الخاصة في وضع الموظف بشكل عام.

كما يقدم نظام الانضباط الوظيفي الدعم التام لمختلف العمليات التطويرية التي تهدف وتسعى إليها المملكة ضمن رؤيتها الجديدة. والتي تعمل على تحسين مسار الانضباط بشكل مباشر وكذلك تحقيق قيم الجودة و أيضا احترام الآخرين. كما ويمكن اعتبار نظام الانضباط الوظيفي على أنه نقلة هامة جدا باللوائح التنظيمية الخاصة في قطاع العاملين.

فذلك يحسن الكثير من بيئة العمل الداعمة بشكل عادل بالنسبة لكافة الفئات من العمال وكذلك تقليل الأضرار التي تنتج عن أي سير للعمل بشكل خاطئ مع دعم التطوير بالعمل وتشجيع روح العمل.

مواد نظام الانضباط الوظيفي.

تكون هذا النظام من خمسة وعشرون مادة التي تهدف لتطوير العمل بداخل كل من المؤسسات والهيئات الخاصة والعامة في المملكة.  والنظام الوظيفي يشتمل على:

  1. يدعو للانضباط والنظام داخل العمل.
  2. ويعمل على تقديم المكافآت لكل العاملين بداخل القطاعات العامة وحتى الخاصة العاملة داخل المملكة.
  3. تشجع كافة الموظفين على العمل بكل نشاط.
  4. كما حرص على تعديل الكثير والكثير من اللوائح وكذلك القوانين التي تتعلق في وزارة الموارد البشرية ولكن بشرط أن تصب بمصلحة المواطن السعودي.

قد ترغب بالاطلاع:

نظام الانضباط الوظيفي الجديد.

ينص نظام الانضباط الوظيفي الجديد بالسعودية على توحيد العقوبات على الموظفين مهما كانت مراتبهم. وبشكل يمنح الوزير المختص خيارات عدة وكثيرة بشأن تحديد العقوبة المناسبة. ذلك فضلا عن حماية النظام العام وأيضا ضمان سير المرفق العام بشكل منظم.

كما يفصل نظام الانضباط الوظيفي الجديد بالمملكة العربية السعودية حسن أداء الموظف ووضع جزاءات كما ذكرنا. مما يضمن قيامه بواجباته الموكلة إليه بكل كفاءة وفاعلية، إضافة لالتزامه بكل من قواعد السلوك الوظيفي وأيضا أخلاقيات الوظيفة العامة.
كما تضمن النظام أيضا تفادي أي خلل سابق قد ورد بالأدوات التنظيمية الحالية.

هدف نظام الانضباط الوظيفي الجديد.

  1. إن الهدف من هذا النظام هو حماية النظام العام مع العمل على ضمان سريان المرفق العام بشكلٍ منتظم.
  2. ضمان حسن أداء الموظف ليتناسب ذلك مع عمليات التطوير الكامل والشاملة التي تعيشها المملكة العربية السعودية بشتى المجالات.
  3. تدعيم القيم والمبادئ مع العمل احترام حقوق الآخرين.
  4. توحيد النظام وتوقيع العقوبات على أي موظف حسب راتبه، وكما ورد بمحتويات النظام.
  5. يساعد بشكل كبير وفعال على خلق بيئة عمل آمنة وعادلة، لتكون محفزة طبقا للكثير معايير تنافسية.

قد يهمك أيضا.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443.

من خلال نقاطنا التالية سنعرض عليكم أهم التعديلات التي وردت بحق نظام الانضباط الوظيفي الجديد. وتجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى قد وافق على العديد من التعديلات التي قامت الحكومة بالمملكة على إجرائها من بينها نظام الانضباط الوظيفي.

أبرز التعديلات كانت قد وردت ضمن المواد التالية. المادة الأولى والخامسة عشر، أيضا المادة السابعة عشر والمادة العشرين. حيث أنها المواد المتعلقة في النظام والانضباط الوظيفي.

ولكن المجلس شدد على التمسك في التعديلات الواردة بحق المواد التالية وهي المادة العاشرة، والحادية عشر و الثانية عشر. حيث أن هذه المواد  من مشروع نظام الانضباط الوظيفي في رقم 35/6 بتاريخ 1442/4/17ھ. لتكون الصورة أكثر تجلياً ووضحا ولأننا نحرص من شركة محاماة محمد الدوسري بالرياض على تقديم الأفضل لقرائنا. سنذكر لكم بعض ما نصت عليه تلك المواد والبداية مع المادة الأولى التي جاء في متنها توضيح للعديد من المفاهيم والألفاظ التي وردت ضمن النظام.

بعض ما جاء ضمن المادة العاشرة.

  1. بحال ظهور ارتكاب مخالفة من موظف ما، فيم إحالته للجنة التحقيق ليتم التحقيق معه. إيقاع الجزاء المناسب وفقاً لما جاء في النظام، حيث ترفع التوصيات للوزير، ليتم اعتمادها بقرار منه.
  2. بحال أوصت اللجنة بأن يتم إيقاع جزاء الفصل، والوزير رأى بأن ذلك مناسب. يحيل توصيتها للجنة يشكلها بغاية هذا الغرض بقرار يشاركه بعضويتها ممثل عن وزارة الموارد البشرية. ويراعى أن تكون اللجنة هذه برئاسة متخصص بالأنظمة؛ لأجل النظر بجزاء الفصل ومدى ملائمته. وإن لم تر اللجنة أن الجزاء مناسب فلها التوصية بأن تقوم بإيقاع أي جزاء آخر.
  3. يراعى حال اختيار الجزاء بأن يكون ملائما لدرجة المخالفة، آخذين بالاعتبار السوابق. وأيضا الظروف المشددة أو المخففة، بشرط ألا يتم إيقاع أكثر من جزاء عن المخالفة نفسها، أو عن المخالفات التي ترتبط بعضها.

المادة الثانية عشرة:

نصت الفقرة الأولى من هذه المادة على نقاط عدة وذلك مع مراعاة اختصاصات الهيئة حيث يحال إليها الآتي:

  1. أي موظف نسب إليه ارتكاب أياً من المخالفات بأي جهة حكومية غير الجهة التي يعمل فيها. أو الجهة التي نقل منها بعد أن ارتكب تلك المخالفة.
  2. جميع الموظفون التابعون لأكثر من جهة حكومية، والذين قد نُسب إليهم ارتكاب أي مخالفات ترتبط بعضها.
  3. الموظف المنتهية خدماته قبل أن يتم الانتهاء من التحقيق معه، أو حتى قبل البدء باتخاذ أي من الإجراءات الإدارية ضده.
  4. أيضا الموظف المرتكب للمخالفات أثناء عمله، ليتغير فيما بعد مركزه الوظيفي من خلال انتقاله للعمل على أي نظام وظيفي آخر.
  5. أيضا جاء بالمادة ذاتها بأن الموظف الذي تتم إحالته من قبل الوزير تبعاً للفقرة (4) المادة (العاشرة) من النظام. وذلك بحال رأت الهيئة توفر أي من الأدلة الكافية التي تثبت المخالفة.  فيتم رفع دعوى أمام المحكمة المختصة، بالإضافة لإبلاغ الجهة الحكومية التابع لها الموظف.
  6. إن طلبات الفصل بالنسبة لموظفي المرتبة (الرابعة عشرة) والمرتبة(الخامسة عشرة). أو ما يمكن أن يعادلهما وذلك تبعا لما جاءت به المادة (الحادية عشرة) من النظام.

بحيث تقوم الهيئة بحال ثبوت المخالفة ورأت أن يتم إيقاع جزاء الفصل. من خلال رفع الدعوى لدى المحكمة المختصة، وذلك مع إبلاغ الجهة الحكومية التي يتبعها الموظف.

ب- أما الفقرة /ب/ نصت على أنه للمحكمة المختصة أن تقوم بإيقاع أحد الجزاءات التي نص عليها النظام بالدعاوى التي ترفع إليها من قبل الهيئة.

متى يطبق نظام الانضباط الوظيفي.

يطبق نظام الانضباط الوظيفي على جميع الهيئات والجهات الحكومية لكن يستهدف بشكل أكبر فئة الخدمة المدنية. كما يستثنى من نظام الانضباط الفئة المتعاقدة وذلك لأنهم يعملوا تبعاً إلى نظام التعاقد الذي تم الاتفاق عليه فلا يمكن إخضاعهم لشروط أو قوانين عامة تختلف عما نص عليه العقد.


تواصل مع.

رابط تفاصيل نظام الانضباط الوظيفي.

بإمكان أي مواطن موجود بالمملكة العربية السعودية بأن يقوم في الاستعلام عن القرارات الجديدة خاصةً نظام الانضباط الوظيفي الجديد. وذلك من خلال العبور لصفحة مجلس الشورى. كما يمكن بأن يتم التعرف على كل التوصيات و أيضا التعليمات التي ينبغي على الموظفين أن يقوموا بها من خلال القيام في الدخول من هنا.


قد يهمك أيضا.

مزايا نظام الانضباط الوظيفي.

تعود أهمية نظام الانضباط الوظيفي كونه يضيف مجموعة من الميزات إلى لائحة النظام الوظيفي حيث يعمل على الآتي :

  1. تحسين النظام الوظيفي بالنسبة للعاملين وذلك عبر تقليل كمية الأخطاء التي تكون ناتجة بالغالب عن تداخل العواطف بالعمل. وكيفية تقييم وضع الموظف بشكل عام.
  2. يعمل نظام الانضباط الوظيفي ايضا على القيام بحل العديد من المشاكل السابقة. ونقصد بذلك المشاكل التي كانت السبب بقلة الجودة بأغلب الهيئات الحكومية أو الوزارات. وذلك عبر إجبار الموظف على تقديم أفضل ما عنده بنظام التشجيع والجزاء.
  3. تحقيق العدالة من خلال فرض التقييم العادل لكافة الموظفين ورفع روح المنافسة النزيهة ما بين قطاع العاملين جميعاً.
  4. يساهم نظام الانضباط الوظيفي بمنح رؤساء الجهات وكذلك الهيئات الحكومية على رفع مستوى الضبط الوظيفي بالنسبة للعاملين. وذلك عبر وضع مؤشرات قياس لمدى الإنتاجية مقابل أداء الموظف وكيفية عمله. وبكل تأكيد يتم ذلك بشكل متوازن مع وضع المكافآت أو الجزاءات المناسبة بكل الحالات.

اقرأ أيضا:

عقوبات نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1443.

نحن نعرض عليكم عبر السطور القادمة أهم النقاط المتعلقة في تحديد العقوبات على النظام الخاص بالانضباط الوظيفي الجديد. وذلك بعد أن تم الإعلان عنه من قبل مجلس الشورى السعودي وتتمثل في التالي.
أحد أهم النقاط التي نص عليه النظام فهو العمل على توحيد العقوبات على كل الموظفين. الذين قد تصدر منهم المخالفات المتنوعة مهما كان الراتب الوظيفي. حيث يقوم النظام في إعطاء الوزير المختص كافة الخيارات المتعلقة في تحديد العقوبات الأنسب على المخالفين. لتضمن حماية النظام العام وضمان سير العمل بشكل منتظم.

وذلك مع ضرورة تفادي حدوث أي خلل في الأدوات التنظيمية الحالية. ليس ذلك فحسب بل أيضا العمل على الالتزام في القواعد والسلوك الأخلاقي الوظيفي.


قد ترغب بمعرفة.

مجلس الشورى السعودي.

إن مجلس الشورى المعمول به بالمملكة العربية السعودية يعتبر من أبرز المجالس. فهو أشبه بالبرلمان بالدول الأخرى أو حتى ما يطلق عليه مجلس العموم بدول. إذ أنه يقوم في دور ريادي وعظيم داخل المملكة العربية السعودية، ومن أهم ما يقوم به مجلس الشورى الأعمال التالية:

  1. إن مجلس الشورى يقوم في إصدار القوانين العامة والتي تعمل على تطوير المجتمع بالمملكة.
  2. يقوم المجلس في مناقشة الاتفاقيات أو المعاهدات كما يقوم أيضا بأي من الالتزامات التي تقوم بها المملكة مع كل الدول الأخرى المختلفة.
  3. ويقوم مجلس الشورى في مناقشة ميزانية الدولة.
  4. كما يعمل على مناقشة الخطة العامة للمملكة.
  5. يصدر مجلس الشورى اللوائح وايضا العديد من القوانين داخل المملكة العربية السعودية.
  6. يقوم المجلس في تقديم التقارير اللازمة في خصوص التفاصيل التي تتعلق في نظام الانضباط الوظيفي بداخل المملكة العربية السعودية.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
نظام الانضباط الوظيفي | 0545040509 | المحامي محمد الدوسري.

والذي بينا من خلاله العديد من النقاط التي تتعلق بقانون نظام الانضباط الوظيفي. حيث تحدثنا عن مزايا الانضباط الوظيفي والعقوبات التي نص عليها. كما ذكرنا أيضا مجموعة من التفاصيل والمواد القانونية وأنهينا مقالنا نظام الانضباط الوظيفي بالحديث عن دور نظام مجلس الشورى السعودي بإصدار القوانين.

إن كان لديك أياً من الاستفسارات حول نظام الانضباط الوظيفي تقدم بذكرها ضمن التعليقات لنجيبك عليها. وإن أردت الحصول على الاستشارات القانونية تواصل معنا من خلال أيقونة الواتساب المتواجدة في زاوية الموقع.

المراجع:


يمكنك أن تقرأ أيضا:

  1. نموذج صحيفة دعوى مطالبة مالية في الرياض.
  2. أسباب تصفية الشركات السعودية.
  3. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  4. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  5. هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.
  6. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.
  7. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  8. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  9. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  10. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  11. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.

1 أفكار بشأن “نظام الانضباط الوظيفي”

  1. هل الجولات التفتيشية اليومية لمرتين على الموظفين يعتبر مخالف مع العلم انه توجد بصمة ؟
    وما المقصود بمتاعبة الحضور والانصراف ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2783
متجر الصفوة