تخطى إلى المحتوى

نظام الرهن العقاري السعودي

نظام الرهن العقاري السعودي

نظام الرهن العقاري السعودي يعد من الخطوات الأساسية المهمة التي تشجع الرهن العقاري في السعودية، وتم اصداره عام 2012 ميلادي و١٤٣٣هجري بمرسوم ملكي.

ويحتوي على 46 مادة تضمن جميع تفاصيل نظام الرهن العقاري السعودي وجميع الاجراءات التي تساعدك على معرفته ومعرفة شروطه وطرق الرهن لعقار لشخص وغيرها من التفاصيل التي سنشرح لك عنها في سطورنا القادمة.

شروط الرهن العقاري في سعودية

نظام الرهن العقاري السعودي.

ما هو نظام الرهن العقاري؟

هو عقد يسجّل وفقاً الى أحكام الرهن العقاري ويكتسب به المرتهن حقاً عينياً على عقار معين له في سجل ويسمح له بالتقدم على كافة الدائنين في تسديد دينه من ثمن العقار. يعني هذا أن شخص يجوز له رهن منزله باسم البنك أو جهة مسموح له الإقراض مقابل قرض مع الفوائد، أي يجب أن يكون ضماناً للقرض.

كما أن نظام الرهن العقاري السعودي يعد من الأنظمة الجديدة التي طرأ عليها الكثير من التغييرات حيث أنه يحتوي على العديد من الأمور هي:

  • يلزم انشاء رهن عقاري.
  • له حق الغير على الرهن العقاري.
  • الحق في التتبع.
  • الحجز على الرهن العقاري.
  • الحق في الدفع المسبق.
  • الرهن لكل من المرهون والمرتهن.

وهذا الفيديو يشرح لكم طريقة خطوات إنشاء رهن جديد عبر البورصة العقارية⁩.:

 

ومن أبرز المواد التي جاءت في نظام الرهن العقاري السعودي ما يلي:

  • المادة الأولى:
  1. لا يمكنك عقد الرهن العقاري إلا بتسجيله، ويشترط على الراهن دفع جميع نفقات عقد الرهن والتجديد والتسجيل، وفي حال عدم دفع النفقات تصبح في دين الراهن ومرتبته.
  2. الرهن عقاري المسجل: هو عقد يسجل في أحكام النظام ويحصل به الدائن حقاً عينياً على عقار محدد له في السجل، ويسمح له بالتقدم على الدائنين في اكمال دينه من خلال ثمن العقار.
  3. حتى يمكنك تسجيل الرهن في العقار الذي لم يطابق نظام تسجيل عيني للعقار واثبات سجلك من قبل كتابة العدل المختصين أو المحكمة.
  4. وعندما يكون العقار مسجلاً وفقاً لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار، يكون تسجيل الرهن حسب أحكام النظام.
  • المادة الثانية:
    • يشترط على الراهن أن يكون مالكاً للعقار المرهون، ويمكنه التصرف به. ويسمح للراهن المدين نفسه أو كفيل عنه بتقديم عقار يرهنه إلى مصلحة المدين ولو من غير إذنه.
  • المادة العاشرة:
    • كل جزء من الدين مضمون بالعقار المرهون، وكل جزء من العقار المرهون ضامن للجميع بالدين وذلك مالم يترتب الاتفاق على غير ذلك.
  • المادة الثامنة عشر:
    • إذا وقع أجل الدين يلزم أداؤه وإذا قام المدين بأدائه حصل على عقاره المرهون، وإن لم يؤده يلزم عليه بيع العقار المرهون بطلب من المرتهن، ويقدم على كل الغرماء في استيفاء دينه من ثمنه وفق مرتبته نظاماً وشرعاً، وإذا بقي دين على المرتهن قسم الغرماء على باقي أموال المدين كغيره من الدائنين.
  • المادة الحادية والثلاثون:
    • يتم النزع الإجباري لملكية العقار المرهون وبيعها في حال عدم الوفاء بتسديد الدين وفقاً لنظام التنفيذ.

وهناك مواد كثيرة في نظام الرهن العقاري السعودي من الأفضل الاطلاع عليها وفي حال وجود أي استفسار يمكنك التواصل معنا على الرقم call:00966545040509.

اللائحة التنفيذية لنظام الرهن العقاري.

تم اصدارها في تاريخ ١٣/٨/١٤٣٣هـ، وهناك ثلاث مبادئ هي:

  • العقار المرهون يجب أن يكون معنياً موجوداً، أو احتمال وجوده ليصح بيعه.
  • يمكن رهن العقار كمنفعة منعزلة عن الأصل، والاتخاذ بأحكام الرهن الأصل وتسجيله.
  • وعلى العقار المرهون أن يكون واضحاً ومعلوماً علماً نافياً للجهالة مبيناً في عقد الرهن أو في العقد اللاحق، ويمكن بيعه بشكل مستقل في المزاد العلني.

شروط الرهن العقاري في سعودية.

الفرق بينهم الرهن العقاري هو أن الرهن العقار للحصول على التمويل حتى يمكنه الاستثمار والعمل في أي مجال يريده شخص أما بالنسبة للتمويل العقاري القصد منه هو تمويل وحدة سكنية تجارية أو إدارية للعميل برغبة أن يسكن به ولا يمكنه أن يستثمره وكما لا يحق له بيعه لأن عقد التمويل العقاري تكون جهة التمويل طرف أساسي فيه.

حتى تصبح جاهزاً لرهن عقار مقابل قرض أو مبلغ نقدي من المال، يجب عليك الاطلاع على مجموعة من شروط وهي كالتالي:

  1. يشترط أن يكون العقار ملك الشخص بما يعني ملك الراهن او ملك للكفيل الذي يكلفك.
  2. يلزم أن تكون قيمة العقار تغطي قيمة القرض أو الدين.
  3. يجب أن ينطبق على العقار قابليته للبيع.
  4. يجب عليك الالتزام بسداد الدين حتى التاريخ المذكور في العقد، وإذا تم انتهاء المدة الزمنية ولم تدفع المبلغ المترتب عليك سيتم نزع العقار منك.
  5. يجب أن يكون العقار سليم من جميع الأضرار حتى انتهاء تاريخ الرهن وسداد الدين، ولا يمكنك تعريضه للتلف أو القيام بأعمال الترميم التي قد تغير من قيمته حتى انتهاء تاريخ الرهن.
  6. إن حصلت تغييرات رفعت من ثمن العقار المرهون عن قيمته الأصلية، فجميع الزيادات تكون من حق مالك. وإذا نقصت قيمة العقار فعليك تعويض النقص، وفي حال تخلف عن سداد الأقساط ولو قسط واحد، ستجبر بدفع جميع الأقساط دفعة واحدة. وإذا لم يمكن بمكانك دفعها عليك تقديم العقار الذي أعطاه إليك القرض.
  7. وإذا توفي الطرفين أو طرف واحد، لن يتغير أي شيء يحصل في الاتفاق، ولكن تنتقل كافة الشروط والالتزامات إلى الورثة أو للكفيل أو لمن عين عنه.

وهناك شروط لا تصح أن تشترط في عقد الرهن وهي:

    • أن يحصل المرتهن على العقار المرهون مقابل دينه وفي حال لم يؤده الراهن في أجله المعين وفي الحالتين يكون الرهن صحيح والشروط غلط.
    • أن تصبح منافع العقار المرهون للمرتهن وذلك بموافقة الراهن، وتحصيل غلة العقار المرهون على ألا يستفاد منها المرتهن.

ولقد ذكرنا لكم شروط الرهن العقاري وشروط لا تصح أن تشترط نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يفيدكم.

طريقة الرهن العقاري الشخص.

في حال عدم توقيع المحكمة على موافقة على الرهن العقاري لن تستطيع اكمال المعاملة. وهناك العديد من طرق الرهن للعقار تختلف عن بعضها البعض، وفي جميع الأحوال يعتبر الرهن وثيقة يمكن من خلالها حماية المصالح الشخصية للمقترض، وإن طريقة الرهن العقاري وفق نظام الرهن العقاري السعودي هي كتالي:

  1. يشترط احضار الطرفين الراهن والمرتهن الذين تم ذكرهم في عقد الرهن.
  2. يجب عليك تسجيل عقد الرهن بمعاملة رسمية في المحكمة وسجلات رسمية، للمحافظة على حقوقك من الضياع، ويضمن كل من الطرفين حقه.
  3. وعند استيفاء الدين كامل يمكنك نقل ملكية الرهن، وفي حال عدم استيفاء الدين كاملاً لن تكون قادر على نقل ملكية الرهن.
  4. عندما يتم التوقيع على العقد من قبل الطرفين يجب تحديد المبلغ ووقت السداد والتأمين ونسبة الفوائد والمدة الزمنية للسماح في حال تخلف المدين.

حق الراهن في التصرف في العقار المرهون.

ان المنظم منح حق الراهن في التصرف في العقار المرهون، مثل ما كان يتصرف به قبل الرهن، ولكن يشترط أن يكون العقار مسجلاً وفق نظام التسجيل العيني للعقار.

وفي حال لم يكن العقار مسجل في نظام التسجيل العيني للعقار، وهذا يتطابق مع العقار الذي له سجل في المحكمة أو كتابة العدل المختصين، وفي الحالة هذه تم منع المنظم الراهن من التصرف في العقار المرهون، إلا إذا أذن له من قبل المرتهن، وتم توثيق ذلك في سجله.

ولكن في حال أن العقار مسجل وفق نظام تسجيل العيني للعقار فلا يجوز للدائن المرتهن أن يلزم ويشترط على الراهن عدم التصرف في العقار المرهون. وكما أنه يعد الرهن من الآليات المتبعة التي يستطيع ان يستخدمها الدائنون كمطالبة قانونية بممتلكات المدين، وهذا يضمن السداد أو الالتزام بوفاء الدين على المدين.

التنفيذ على العقار المرهون.

تم تحديد القواعد القانونية الخاصة بالتنفيذ على العقار من قبل قانون الإجراءات الادارية والمدنية، وعند حلول أجل وقت تسديد الدين وعدم تسديده، يمر ذلك بثلاث اجراءات تشمل:

  1. وضع العقار في تصرف القضاء.
  2. يتم تجهيز العقار للبيع.
  3. في النهاية يتم إجراءات المزايدة عليه.

ويعتبر التنفيذ على العقار المرهون من الأمور التي تطول في التنفيذ من قيمتها بعد الانتهاء من بيعها في المزاد العلني، ولكن هناك مشكلة بالتعامل مع العقار عندما يكون العقار مرهون من قبل مؤسسة مالية أو جهة حكومية أو شخص وفي هذه الحالة يتعامل القاضي التنفيذي على الشكل التالي:

  • يتم ارسال الصك الخاص بالعقار إلى مصدره المسجل فيه لضمان وجود الرهن.
  • يكتب إلى الجهة الراهنة تفاصيل مقابل الرهن والمتبقي منه والمسدد منه.
  • يتم بيع العقار في المزاد العلني بعد تقديره من أصاحب الخبرة والإعلان، وبعد ذلك يتم إرسال ثمن الرهن لكتابة العدل بشيك محجوز القيمة لرهن مصدق بأصحاب الجهة الراهنة لفك رهن وتصبح ديونهم من ديون ممتازة ويتم توزيع الباقي على الغرماء بقدر ديونهم المحاصة وإن بقي شيء رجع إلى صاحب العقار.

ما هو الفرق بين الرهن العقاري والتمويل العقاري؟

الفرق بينهم الرهن العقاري هو أن الرهن العقار للحصول على التمويل حتى يمكنه الاستثمار والعمل في أي مجال يريده شخص أما بالنسبة للتمويل العقاري القصد منه هو تمويل وحدة سكنية تجارية أو إدارية للعميل برغبة أن يسكن به ولا يمكنه أن يستثمره وكما لا يحق له بيعه لأن عقد التمويل العقاري تكون جهة التمويل طرف أساسي فيه.

وفي نهاية سطور مقالنا الذي كان بعنوان.

نظام الرهن العقاري السعودي لائحته التنفيذية وشروطه 1445.

نتمنى أنك استفدت مما قدمنا لك من معلومات وتفاصيل حول الرهن العقاري وشروطه وحق الراهن وغيره من الأمور، وإذا كان لديك اي استفسار حول ذلك يمكن التواصل مع محامينا من شركة الدوسري للحصول استشارات قانونية محامي السعودية.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2066
متجر الصفوة