تخطى إلى المحتوى

نظام حوادث المرور والتعويضات

نظام حوادث المرور والتعويضات

نظام حوادث المرور والتعويضات يخفف العبء المادي على كل من يتعرض لحوادث السيارات وذلك لقيامهم بتأمين مركبتهم. حيث توفر شركات التأمين لعملائها التكاليف التي تعوض المتضررين عن الحوادث وفق نوع التأمين وعند القيام بإجراءات قانونية مطلوبة معينة.

وسنتعرف في هذه المقال من شركة محاماة الدوسري على نظام حوادث المرور والتعويضات في المملكة. لذلك تابع موضوعنا لتحصل على معلومات قد تهمك عن نظام حوادث المرور والتعويضات. والإجراءات القانونية المطلوبة القيام بها للحصول على تعويض الأضرار وغيرها من الموضوعات الأخرى.

اجراءات المرور بعد الحادث بدون تأمين

نظام حوادث المرور والتعويضات.

نظراً لكثرة حوادث السيارات في المملكة. والتي تعتبر مؤسفة وتسبب الأضرار الكثيرة لمن يقع عليهم الحادث سواء أضرار مادية أو أضرار جسدية يمكن أن تصل إلى فقدان الحياة.

ولتجنب تلك الأضرار المادية التي يمكن أن تحصل عند وقوع الحادث، يلجاً الكثيرون إلى التعاقد مع شركات التأمين الخاصة وفق نظام حوادث المرور والتعويضات ودفع الأقساط الشهرية لها. حيث تدفع شركة التأمين الأضرار التي يمكن أن تلحق بك عند وقوع الحادث وذلك حسب نوع التأمين.

ويتطلب النظام من المتضررين من الحوادث المرورية من أجل أن يكون لديهم الحق بالمطالبة بالتعويض عن الأضرار التي يمكن أن تحصل لهم نتيجة الحادث المروري. أن يثبتوا الأضرار الواقعة بشكل فعلي بسبب الحادث الحاصل. حيث يتم إصلاح المركبة حسب نوع التأمين المسجل فيه التأمين.

وقد فرض القانون على كل من يملك مركبة على تأمينها للغير، وبالتالي فكل حادث يسبب أضراراً للغير يترتب عليها تعويضات. يحصل الغير على التعويضات بموجب هذا التأمين.

وللمزيد أكثر عن كل ما يخص نظام حوادث المرور والتعويضات يمكنك استشارات محامي شاطر في الرياض متخصص بقضايا حوادث سيارات. وخبير في نظام حوادث المرور والتعويضات يعمل لدى مكتب الدوسري. يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك  عند تعرضك لحادث سير.


انظر أيضا:

اجراءات المرور بعد الحادث بدون تأمين.

عند وقوع حادث مروري مع عدم وجود التأمين لأحد طرفي الحادث ولأي سبب كان، فتكون إجراءات المرور بعد الحادث بدون تأمين هي كالتالي:

  • التواصل مع المرور من أجل تقييم الأضرار التي نتجت عن الحادث.
  • استلام الإشعار الرسمي الذي يوضح الأضرار التي نتجت عن الحادث المروري من قبل المرور.
  • يتم بعدها التوجه إلى “مركز تقديم الحوادث” الموجود في الرياض أو التوجه للورش المعتمدة من قبل المرور من أجل تقدير الأضرار.
  • الذهاب إلى مركز التعويض التابع لشركة التأمين للطرف الآخر في حال كان يتملك تأمين ساري المفعول، أو القيام بزيارة مركز المرور.
  • ثم استلام قسمة التعويضات عن طريق حوالة بنكية إلى حسابك الشخصي من شركة التأمين في حال كان يمتلك تأمين ساري المفعول أو القيام باستلام المبلغ المالي من قبل الشخص مباسرةً بمركز المرور.

لا تتردد بالتواصل باستشارة محامي قضايا مرور من مكتب الدوسري ليقدم لك المشورة القانونية في نظام حوادث المرور والتعويضات. والإجراءات التي عليك القيام بها عند تعرضك لحادث وتأمينك منتهي.


قد ترغب بالاطلاع على:

سويت حادث والغلط علي 100 وما عندي تأمين.

عند تتعرض لحادث سير وتكون لا تمتلك تأمين وكان الغلط عليك 100%. فأنت مسؤول عن الأضرار التي حصلت للطرف الآخر سواء كان لديه تأمين أم لا وستتم مطالبتك بدفع التعويضات عن طريق المرور. وفي حال كان الطرف الآخر مؤمن تأمين شامل، فعندها تقوم شركة التأمين بتغطية كامل الأضرار التي تعرض لها الطرف المؤمن وكافة الخسائر المحددة التي لحقت به.

لكن تعود عليك شركة التأمين بالمطالبة بحيث تصبح العلاقة بينك وبين شركة التأمين للطرف الثاني المؤمن تأمين شامل. وذلك بعد أن يقرر برنامج التأمين الشامل ما هي الطريق التي سوف تتم مطالبتك بها.

وبالتالي يجب عليك دفع التعويض حسب نظام حوادث المرور والتعويضات سواء في المرور أو لشركة التعويض بشكل رسمي وتجنب دفع التعويض للشخص مباشرة خارج المرور أو شركة التأمين. وذلك لكيلا يرجع لشركة التأمين التي سوف تطالبك بصيانة السيارة والدفع مرة أخرى.

احصل الآن على كل ما تريد معرفته من معلومات قانونية عن نظام حوادث المرور والتعويضات وكافة إجراءاتها عن طريق تواصلك مع محامي خبير في الرياض من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


انظر أيضا:

كم تعويض إصابات الحوادث في السعودية.

غالباً مع ما ينتج عن الحوادث إصابات بدنية وأضرار لأشخاص ويكون هناك متضرر ومسبب للضرر. وبالتالي فمسبب الضرر مسؤول أمام المتضرر بتعويضه عن كافة الأضرار التي تسبب بحدوثها له. وتدفع شركة التأمين للمتضرر عند الإصابات في حال كان متسبب الضرر مؤمناً لديها. لذلك من الأفضل القيام بتأمين السيارة لدى شركة تأمين مناسبة.

في حال وقع حادث للمركبة التي تم تأمينها تأميناً إلزامياً (التأمين ضد الغير) فتقوم شركة التأمين بدفع التعويض وفق ما تجده مناسباً. وهو بمقدار 1245 ريال سعودي.

وفي الحالة التي تكون فيها المركبة مؤمنة تأمين للاستخدام التجارية أو الشخصي. تقوم شركة التأمين بإصلاح السيارة المتضررة عن طريق ورشة إصلاح معتمدة من قبلها. وفي حال السرقة فإن الشركة تقوم بتعويض المؤمن عليه حسب القيمة السوقية لها. والحد الأقصى للتعويض هنا هو 10آلاف ريال سعودي.

أما في حال كان التعويض لطرف ثالث عن الأضرار التي حصلت لسيارته، فتقوم عندها شركة التأمين بدفع التعويض الذي هو عبارة عن تحويل مصرفي أو شيك من حساب الطرف الذي سبب الحادث. كما تغطي الوثيقة الضرر الذي يلحق بالمركبة المملوكة للأصدقاء والأقارب أو أي شخص آخر. وكذلك تغطي الخسائر في الأرواح، وتغطي الخسائر بالأرواح والإصابات التي تنجم عن حادث السيارة.

الحد الأقصى للتعويض هنا هو 10 مليون ريال سعودي سواء من حادث واحد أو من حوادث متعددة. وفي حال تعرضت لحادث وكنت تريد الاستعانة بـ محامي متخصص في قضايا التأمين لا تتردد بالتواصل مع محامي حوادث مرور أفضل محامي في الرياض من مكتب الدوسري يقدم لك النصائح القانونية بخصوص نظام حوادث المرور والتعويضات.


انظر أيضا.

إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات.

إجراءات صرف التعويض عن حوادث السيارات هي كالتالي:

يجب الحصول في البداية على مجموعة من المستندات والأوراق. ثم تقديمها إلى مراكز التعويضات بشركة التأمين التي سوف تقوم بالتعويض عن الحادث. وهذه الأوراق هي:

  • نموذج رسمي عن بلاغ الحادث.
  • تقرير رسمي من قبل الجهة المباشرة للحادث.
  • صورة عن الرخصة (رخصة السير).
  • ورقة “إذن إصلاح”.
  • تقرير من أحد مراكز برنامج “تقدير” ضمن الرياض أو من شيخ المعارض أو قبل الورش المعتمدة من المرور يتضمن التقرير قيمة إصلاح المركبة.
  • صك شرعي يتضمن الوفيات أو الإصابات من قبل المحكمة وذلك في حال حدوثها.
  • تقدير قيمة الإصلاح للمركبة التي تم التأمين عليها تأمين شامل عندما تكون نسبة الإدانة على طرف ثالث أو في حال وجود نسبة من ذلك الحادث على المركبة المؤمنة.

أما بالنسبة للتعويض الإجباري فيجب على المتضرر من أهل المتوفى أو المصاب أن يحصلوا على صورة مختومة من محضر الشرطة الذي يحتوي على معلومات عن السائق مسبب الحادث والضرر. ثم الحصول على نموذج من النيابة العامة الذي يخص إخطار النيابة بحصول حادث، حيث يتم تعبئته ويتضمن معلومات عن شركة التأمين المؤمن لديها السائق.

وهذه المعلومات تكون موجودة في وحدة المرور التابع لها السائق. ويتم الحصول أيضا على صورة عن الوثيقة الخاصة بالتأمين الإجباري. وذلك لمعرفة اسم شركة التأمين ونوع المركبة والبيانات الأخرى.

وفي حالة الوفاة يتم تقديم تقرير طبي من المستشفى. بالإضافة إلى إعلام ورثته. وفي حالة العجز الكلي أو الجزئي يتم أيضاً تقديم تقرير شهادة طبية صادرة عن جهة حكومية توثق نسبة العجز.

يتم صرف التعويض وفق نظام حوادث المرور والتعويضات في حال كان متسبب الحادث معلوم واسم شركة التأمين معروف يتوجه المتضرر إليها ويحصل على التعويض المحدد. أما في حال كان متسبب الحادث غير معلوم يتم صرف التعويضات من “صندوق الحوادث المجهلة”.


يمكنك الاطلاع على.

مدة تعويض شركات التأمين.

الكثيرين من الناس في المملكة يقومون بالتأمين على الممتلكات بشكل عام وعلى السيارات بشكل خاص. حيث أن التأمين على السيارات هو أكثر ما يبحث عنه المواطنين في المملكة. وذلك لضمان الحصول على التعويض عند حادث.

مدة تعويض شركات التأمين خمسة أيام تبدأ من تاريخ تقديم الطلب لمعاينة السيارة بعد أن تعرضت لحادث. ثم يتم إرسال طلب الفحص الخاص بالسيارة خلال مدة أسبوعين كحد أقصى ويجب أن يكون الطلب مكتمل الأوراق والمستندات المطلوبة.

والحصول على تعويض من شركات التأمين يعتمد على نوع التأمين وحالة السيارة، فهناك حالات يتم فيها إصلاح السيارة في ورش خاصة بشركة التأمين في حال الخسارة الجزئية، أما في حال الخسارة الكلية فيحصل المتضرر على الثمن السوقي للسيارة يوم حصول الحادث.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية عن نظام حوادث المرور والتعويضات يمكنك التواصل محامي متخصص في قضايا التأمين وحوادث سيارات يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


قد ترغب بالاطلاع على.

دعوى تعويض حادث سير.

يحق لمن تضرر من حادث سير رفع دعوى قضائية على متسبب الحادث بحيث يطلب منه فيها بتعويض مادي نتيجة الخسار التي تعرض لها سواء مالية أم جسدية. فيجب على المتضرر من تعرض للحادث أن يثبت الضرر الذي حدث له. حيث يتم تشكيل لجنة من جهات حكومة مهمتها حصر الأضرار في المكان. ويجب في البداية معرفة متسبب الضرر ذلك بعد أن تقوم الجهات المختصة برفع التقارير التي تتعلق بالحادث. بعدها يحق للمتضرر أن يلجأ إلى القضاء وأن يطالب بالحق الخاص.

وفي حال كان لديك استشارات قانونية بخصوص دعوى تعويض حادث سير وكذلك نظام حوادث المرور والتعويضات. فيجب عليك البحث عن رقم محامي ممتاز محامي ضد شركات التأمين خبير ومتخصص في نظام حوادث المرور والتعويضات وقضايا المرور والتعويضات الناجمة عنها.

يقدم لك المشورة القانونية المناسبة ويتابع قضيتك أمام المحكمة والذي تجده لدى مكتب الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض. يمكنه تحصيل التعويض المناسب والعادل والذي يغطي لك كافة الأضرار التي حدثت لك.


تواصل مع.

أفضل محامي قضايا مرورية في الرياض.

تعمل شركات التأمين على تعويض المتضرر من حوادث السير عن كافة الأضرار التي تنجم عن هذه الحوادث. حيث يتم تقدير التعويضات التي يجب على الشركة دفعها، فمن الممكن أن يحصل خلاف بما يخص مبلغ التأمين الذي يجب على شركة التأمين دفعها.

لذلك أنت تحتاج إلى رقم محامي شاطر متخصص في القضايا المرورية في الرياض وحوادث المرور والتعويضات يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه خبرة واسعة في نظام حوادث المرور والتعويضات والقضايا المرورية وقضايا التعويض عن حوادث السير.

يمكنه القيام بجميع الإجراءات القانونية اللازمة التي يجب عليك القيام بها عند تعرضك لحادث سير. كما يتابع إجراءات تحصيل التعويضات اللازمة والكاملة من شركات التأمين، وذلك لضمان الحصول على المبلغ الكامل للتعويض وبدون أي تأخير.

حيث يمتلك محامي قضايا مرورية في الرياض خبرة في نظام حوادث المرور والتعويضات ومهارة عالية في تحصيل المطالبات التي تغطي كامل الأضرار بأفضل الطرق القانونية. يمكنه إيجاد الحلول القانونية لكافة القضايا المرورية التي يمكن أن تتعرض لها. كما يمكنه تمثيلك في القضاء لتحصيل النتائج القانونية التي ترضيك.

وبهذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
نظام حوادث المرور والتعويضات يشرحها بشكل بسيط الدوسري 2022.

والذي سلطنا الضوء فيه على نظام حوادث المرور والتعويضات وتحدثنا فيه عن التعويضات المستحقة للمتضررين. احصل على كل ما تحتاجه من استشارات قانونية أو خدمات قانونية أخرى من خلال تواصلك معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في كل ما يتعلق بحوادث المرور والتعويضات المستحقة من شركات التأمين.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  2. أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.
  3. عقوبة التزوير.
  4. أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  5. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  6. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  7. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  8. ماهي المهن الحرة في السعودية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button