تخطى إلى المحتوى

نموذج استشارة قانونية تجارية

نموذج استشارة قانونية تجارية

نموذج استشارة قانونية تجارية هو ما سنوضحه اليوم في مقالنا وذلك لأهمية هذه الموضوع الذي يهم العديد من الشركات والمؤسسات ورجال الأعمال في السعودية. للاستشارة القانونية التجارية أهمية كبيرة كونها تلعب دوراً حاسماً في اتخاذ القرار المناسب للشركات والمؤسسات والتجار في إدارة أعمالهم وتأسيسها ومعالجة المنازعات التي تنشأ عنها، وسنوضح بمقالنا كيفية صياغة نموذج استشارة قانونية تجارية وأهمية الحصول عليها.

فوائد الاستشارة القانونية التجارية

نموذج استشارة قانونية تجارية.

من أبرز أنواع الاستشارات القانونية التجارية الشائعة في السعودية استشارات تأسيس الشركات وتسجيلها وفق الأصول المعتمدة. واستشارات العقود التجارية مثل عقود الامتياز وعقود الشراكة وغيرها. بالإضافة إلى الاستشارات المتعلقة بالملكية الفكرية وكيفية حماية العلامات التجارية وخطوات طلب حمايتها من الانتهاك. والمشورة القانونية حول شرح بعض النصوص القانونية المتصلة بالأعمال التجارية في السعودية وما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية.

تُعرف الاستشارة القانونية التجارية أحد الخدمات القانونية التي يقدمها محامي أو مستشار قانوني متخصص بالقضايا التجارية. وذلك لتقديم النصيحة القانونية التجارية لمساعدة الشركات أو التجار في إنجاز أعمالها التجارية مثل حجز اسم تجاري وكذلك شروط تسجيل العلامة التجارية. بالإضافة إلى المنازعات الحاصلة بسبب ممارسة الأعمال التجارية ومساعدتهم على الامتثال للأنظمة القانونية المتعلقة بالأعمال التجارية.

ويتم تقديم الاستشارة القانونية التجارية وفق نموذج معين يتم تدوين الاستشارة المطلوبة. وفيما يلي صيغة استشارة قانونية تجارية في السعودية:

اسم العميل ــــــــــــــــــــ. تاريخ كتابة الرأي القانوني ــــــــــــــــــــــــــــ.

إلى مكتب/ شركة محاماة/ محامي/ مستشار قانوني  ــــــــــــــــــــــــــــ.

الموضوع: استشارة قانونية تجارية بخصوص ( عقد تجاري/ تأسيس شركة/ منازعة تجارية).

السؤال المطلوب الحصول استشارة قانونية بخصوصه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

النصوص التي تم الرجوع إليها ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

خلاصة الرأي القانوني ونتائجه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

المستشار القانوني ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

انظر الفيديو الآتي:

إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز

كيف تكتب استشارة قانونية؟

يتم كتابة استشارة قانونية في السعودية من خلال ذكر عنوان الاستشارة القانونية وبيانات طالب الاستشارة والمحامي أو المستشار القانونية وموضوع الاستشارة القانونية ووصفها بشكل موجز والأسئلة المراد الإجابة عنها في الاستشارة وتفاصيها ومستنداتها القانونية والإطار القانوني للاستشارة القانونية المطروحة كنظام العمل او نظام المحاكم التجارية وغيرها. ثم تقديم التوصية والتوقيع على الاستشارة.

عناصر نموذج الاستشارة القانونية التجارية.

تتكون الاستشارة القانونية التجارية من مجموعة عناصر أساسية يجب أن تتضمنها الاستشارة وهذه العناصر هي كالآتي:

  • يجب أن يتم تحديد نطاق الاستشارة القانونية التجارية المراد طلبها هل هي متعلقة بحقوق الملكية الفكرية أو الاسم التجاري أو العلامات التجارية أو العقود التجارية أو غيرها من القضايا القانونية.
  • تقييم المخاطر القانونية المتعلقة بالاستشارة القانونية سواءً من الناحية المالية أو التنظيمية أو التجارية وما إلى ذلك.
  • توضيح الإجراءات القانونية التي يجب اتباعها لضمان الحصول على استشارة قانونية مفيدة ونظامية.

ما هي انواع الاستشارات القانونية التجارية الشائعة؟

من أبرز أنواع الاستشارات القانونية التجارية الشائعة في السعودية استشارات تأسيس الشركات وتسجيلها وفق الأصول المعتمدة. واستشارات العقود التجارية مثل عقود الامتياز وعقود الشراكة وغيرها. بالإضافة إلى الاستشارات المتعلقة بالملكية الفكرية وكيفية حماية العلامات التجارية وخطوات طلب حمايتها من الانتهاك. والمشورة القانونية حول شرح بعض النصوص القانونية المتصلة بالأعمال التجارية في السعودية وما يتعلق بالاستثمارات الأجنبية.

فوائد الاستشارة القانونية التجارية.

للاستشارات القانونية الكثير من الأهمية وخاصةً عندما تتعلق بالقضايا التجارية وقضايا الشركات. كونها تساعد على تحقيق مصالح العملاء وإنجاز الأعمال التجارية بأفضل النتائج وبما يحقق الربح ويحمي المصالح. وفيما يلي فوائد الاستشارة القانونية التجارية في السعودية:

  • حماية الحقوق الكاملة لمن يمارس الأعمال التجارية وذلك في كافة المسائل التجارية سواء أثناء إبرام العقود التجارية. أو عند تأسيس عمل تجاري أو في حال إبرام الاتفاقيات التجارية أو في قضية تقليد علامة تجارية في السعودية غيرها.
  • ضمان الالتزام بالأنظمة القانونية التجارية في السعودية وضمان امتثالهم للقوانين والتعليمات وحمايتهم من مخاطر التعرض للمساءلة والغرامات.
  • الحصول على النصائح القانونية في أي تصرف تجاري يرغب العميل في القيام به ومعرفة التراخيص المطلوبة وكيفية استخراجها وإجراءاتها القانونية.
  • كيفية الرد على الدعاوى التجارية والدفوع المناسبة لتقديمها إلى المحكمة التجارية ومعرفة إجراءات رفع الدعوى التجارية في السعودية.

شكراً لكم أعزائنا القراء على زيارة مقالنا.

نموذج استشارة قانونية تجارية و3 عناصر أساسية لها وفوائدها.

ولكي تحصل على أقوى استشارات قانونية تجارية دقيقة وتستند لإحكام النظام في السعودية فاتصل مع محامي تجاري في الرياض ومستشار قانوني من شاطر من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمتلك فريق مُحترف من المحامين والمستشارين القانونيين صاحبين التخصص في مختلف المجالات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2801
Exit mobile version
متجر الصفوة