تخطى إلى المحتوى

نموذج طلب خلع في السعودية

نموذج طلب خلع في السعودية

نموذج طلب خلع في السعودية الذي يبحث الكثير من متابعين المواقع الالكترونية عنه لتقديمه الى المحكمة في حال عدم القدرة على الاستمرار في الحياة الزوجية. وقد ترغب البعض من السيدات التعرف على المعلومات القانونية الخاصة بقضايا الخلع لذا قدمنا لكم هذا المقال متضمنا مجموعة من أهم المعلومات القانونية التي تحتاجونها خلال رفع دعوى الخلع.

يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات حول نموذج طلب خلع في السعودية عبر التواصل مع أفضل محامي خلع بالرياض في السعودية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

شروط الخلع في السعودية

نموذج طلب خلع في السعودية جاهز.

تلجأ الكثير من السيدات إلى أفضل محامية في الرياض لطلب الخلع ليقوم بدوره القانوني ورفع دعوى إلى القضاء للنظر فيها من قبل الجهات القضائية المختصة عبر نموذج طلب خلع في السعودية جاهز بشكله القانوني.

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد ……………………….. رئيس المحكمة ……………

قسم الشؤون الأسرية:

مقدمة من المدعية السيدة ……………….. مكان إقامتها ……………. ضد زوجها السيد ………………. مكان إقامته ……………………..

أطراف الدعوى الزوجان وفقاً لعقد النكاح الرسمي الذي تم اعتماده بتاريخ ……./……./……….. برقم ……

حسب ما جاء به النص القانوني …. عام …… على كل من الزوجين تقديم تسوية للتراضي فيما بينهما، ولكن في حال فشلت محاولة التسوية من حق الزوجة رفع دعوى خلع ضد زوجها، للخروج من علاقتها الزوجية بقرار من المحكمة بشرط تنازلها عن جميع حقوقها المادية.

أتقدم بصفتي وكيل عن المدعية وذلك وفقاً لعقد التوكيل الرسمي برقم …… أتقدم بدعوى خلع ضد المدعي عليه للأسباب التالية: (يتم ذكر الأسباب التي دعت الزوجة لطلب الخلع بشرط أن تكون أسباب منطقية وواقعية ويمكن للمحكمة الاستناد عليها في إصدار قرارها).

إن موكلتي التي قامت بطلب رفع الدعوى لعدم قدرتها على متابعة حياتها الزوجية، فبعد أن دخل بها وتمت المعاشرة الزوجية بينهما ورزقا بأطفال وهم (…….. و………. و………..) تغيرت الأوضاع بينهما الأمر الذي أدى إلى الحاق الضرر بالزوجة من قبل الزوج وفقاً للأسباب التي تم ذكرها مسبقاً وقد تم تقديم الأدلة بتقارير التعنيف الذي تم إصداره من قبل مشفى …………. بتاريخ ……/………../……… لهذه الأسباب طلبت الخلع خوفاً من مخالفتها لشرع الله وحدوده.

التوقيع ………………..

مقدم بتاريخ ……./ …/ …….

يمكنك لمتابعين موقعنا التعرف على صيغة نموذج طلب خلع في السعودية خلال تحميل نموذج طلب خلع في السعودية PDF جاهز.

طلب خلع الزوج إلكتروني.

عملت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على إصدار خدمة الخلع بشكل الكتروني عبر موقع ناجز التابع لوزارة العدل السعودية. بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة برفع دعاوى الخلع والانفصال والطلاق لتتمكن من خلالها أي زوجة استحالت معيشتها الزوجية وتحتاج الى الانفصال عن شريكها. تقديم طلب الخلع بصورة الكترونية من خلال اتخاذ العديد من الخطوات ومراجعتها وتقديمها بشكل الكتروني للدوائر المختصة بالأمر.

ليتم بعدها دراسة دعوى الخلع ومن ثم تحديد وحجز الموعد في وقت لاحق لإصدار الحكم النهائي للخلع بعد دراسة الطلب المقدم. لإقرار الخلع تبعاً للقوانين المعتمدة في السعودية.

يمكن للزوجة تقديم طلب الخلع عبر موقع ناجز توفير المتطلبات التالية وهي:

  • الهوية الشخصية الأصلية للمدعية وصورة عنها.
  • حضور شاهدين.
  • يستوجب حضور صاحب الطلب أو من يمثلهم قانونياً.
  • وثيقة الزواج الأصلية إضافة للصورة عنها.

كيف أطلب خلع من ناجز؟

يمكن للزوجة طلب الخلع من خلال موقع ناجز الالكتروني فبعد إتمام المتطلبات يجب البدء بالخطوات اللازمة لتقديم طلب الخلع على المنصة الوطنية الموحدة لموقع ناجز الالكتروني وهي:

  • الدخول الى بوابة ناجز.
  • النقر على ايقونة الخدمات الالكترونية.
  • الضغط على تقديم الطلب الى الدوائر النهائية.
  • النقر على ايقونة اثبات الخلع.
  • النقر على الخدمة مع اختيار المحكمة واضافة المعلومات الأساسية المتعلقة بطرفي الدعوى.
  • لابد من ارفاق طلب الخلع بالمستندات المطلوبة ومن ثم يتم تقديم الطلب.

يمكنكم الاستعانة بمحامي خبير بقضايا الخلع والطلاق من أفضل مكاتب المحاماة في السعودية كما يمكنكم متابعة الفيديو التالي للحصول على أقصى استفادة.

أسئلة القاضي عند الخلع.

576 قد تستغرق قضية الخلع في السعودية مدة زمنية تتراوح بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر تزداد أو تنقص هذه المدة تبعا لإجراءات دعوى الخلع والأسباب التي دفعت لها وعدد الجلسات التي تحددها المحكمة المسؤولة عن القضية فقد تحتاج القضية إلى 6 جلسات أو أكثر حسب ظروف دعوى الخلع.

اضف تعليق

عندما تقرر الزوجة الانفصال وترفع دعوى الخلع بعد التواصل مع رقم محامي ممتاز في القضايا الأسرية خلال جلسات المحكمة سيطرح عليها القاضي مجموعة من الأسئلة الهامة قبل إصدار الحكم النهائي ومن ضمن هذه الأسئلة:

  • ماهي الأسباب التي دعت الى رفع دعوى خلع؟
  • ماهي الأضرار التي ألحقت بالزوجة والأولاد من الزوج؟
  • ما مقدار الصداق المحرر في عقد النكاح وهو من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها ويطلب القاضي معرفتها من الزوجة. كما يطلب القاضي التأكد من مصداقية أقوال الزوجة وصحتها.

في حال قامت الزوجة بتقديم الأسباب المقنعة لدعوى الخلع يوافق القاضي على هذه الدعوى ويتم إصدار الحكم، أما في حال كانت الأسباب غير مقنعة بما فيه الكفاية ستلقى الدعوى الرفض ويرفض الخلع.

قد تستغرق قضية الخلع في السعودية مدة زمنية تتراوح بين 3 أشهر وحتى 6 أشهر تزداد أو تنقص هذه المدة تبعا لإجراءات دعوى الخلع والأسباب التي دفعت لها وعدد الجلسات التي تحددها المحكمة المسؤولة عن القضية فقد تحتاج القضية إلى 6 جلسات أو أكثر حسب ظروف دعوى الخلع.

قانون الخلع الجديد 2022.

إن الاعتقاد المنتشر حاليا هو أن حصول المرأة على حقوقها لا يتم في حال رفع دعوى الخلع، إلا أن هذا الاعتقاد أصبح خاطئاً في وقتنا الحالي بعد صدور قانون الخلع الجديد 2022 والذي نص على أهم الحقوق التي تستحقها المرأة عند الخلع إضافة لحقوق الزوج.

فقد نصت المادة رقم 20 من القانون رقم 1 لسنة 2000على الزوجين الاتفاق فيما بينهما على الخلع فإن لم يتم الاتفاق عليه وقامت الزوجة برفع دعوى الخلع والتنازل عن حقوقها الشرعية والمالية التي وردت في الصداق الذي أعطاها إياه الزوج.

ولابد من توافر الشرطين التاليين ليتم الحكم بالخلع وهما:

  1. قيام الزوجة بإعادة المهر الذي تم تقديمه اليها من قبل الزوج.
  2. وضوح بغض الزوجة للحياة الزوجية مع زوجها ومخافتها من عدم إقامة حدود الله الشرعية التي فرضت عليها كزوجة.

في حال إصرار الزوجة على دعوى الخلع فعليها التنازل عن كافة الحقوق المالية وفقا لما نصت عليه المادة 23 من القانون على أنه اذا كان محل النزاع الجدي بين الزوجين هو النفقة وإن دخل المحكوم عليه لم يكن موضحا ليتم تحديد النفقة، فعلى المحكمة المختصة الطلب من النيابة العامة القيام بالتحقيقات اللازمة لتتمكن من بلوغ التحديد، لتباشر النيابة العامة اجراء التحقيقات العامة الخاصة بهذا الشأن.

حقوق الحاضنة بعد الخلع.

اشتمل النظام السعودي على العديد من الحقوق التي لا تسقط بعد الخلع ويجب أن تحصل عليها المرأة بعد الخلع ومن أهم هذه الحقوق:

حق الحاضنة بعد الخلع بالسكن.

لأي حاضنة الحق في الحصول على سكن، كما هو الحال في المرأة التي خلعت زوجها ولديها أطفال في حضانتها، لذا أكدت وزارة العدل السعودية على حق الزوجة مطالبة زوجها بنفقة السكن حيث كشفت وزارة العدل في السعودية بأن قرار المحكمة بنفقة المسكن يعود إلى النظر في الأمر وفقاً للمقتضى الشرعي والنظامي

فعندما يكون الانفصال الحل الوحيد بين الزوجين يكون السكن أحد الحقوق التي يجب أن تحصل عليه الحاضنة بعد الخلع

حق الحاضنة بالنفقة بعد الخلع.

من الحقوق الهامة أيضا للحاضنة بعد حق المسكن هو حق النفقة فقد اعتبرت النفقة حقاً شرعيا يجب أن يلتزم به الزوج بكافة الأحوال سواء حدوث خلع أو في حال لم يحدث الطلاق. وهذا يعني بأن النفقة أحد الحقوق التي يستوجب حصول المرأة والأطفال عليها فنفقة الأطفال لا تسقط إلا في حالات محددة يمكنك التعرف عليها من خلال التواصل مع محامي للنفقة في السعودية.

أما حق المرأة في المهر يجب إعادته للزوج فيجب عليها التنازل عن كافة الحقوق المالية والشرعية كنفقة العدة وغيرها من المصاريف الأخرى التي تسقط بعد الخلع فطلب الخلع يسقط حقوقها المالية.

إن الهدف الأساسي من قانون الخلع هو حماية المرأة من زواج لا يمكن الاستمرار فيه دون تحميل الزوج أي أعباء كبيرة. أما حقها في حضانة الأولاد ومؤخر المهر لا يسقط منهم أي شيء.

يمكنك التعرف بشكل أوسع عن أهم الحقوق المالية للزوجين عبر تواصلك مع محامي قضايا أسرية في الرياض من مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية.

شروط الخلع في السعودية.

نص النظام السعودي العديد من الشروط التي تتعلق بدعوى الخلع في المحاكم السعودية لا بد من توافرها لقبول الدعوى المقدمة من الزوجة ليكون نموذج الخلع قانوني وسليم.

من خلال محامي سعودي عند توفر أهم الشروط للخلع في المحاكم السعودية والتي تم وضعها من قبل وزارة العدل السعودية يحق للزوجة طلب الخلع من الزوج وهي على الشكل التالي:

  • عند عدم القدرة على الاستمرار في المعاشرة الزوجية نتيجة مشاعر الكره تجاه الزوج يحق للمرأة طلب الخلع.
  • عدم قدرة الزوجة على تلبية الواجبات الزوجية بصورة مثالية نتيجة المشاعر التي تشعر بها تجاه الزوج الأمر الذي يدفعها لطلب الخلع.
  • في الحالات التي يكون فيها الزوج غير قادر على تحمل مسؤولياته المادية التي يجب عليه تحملها تجاه زوجته وعائلته.
  • تزايد النزاعات والخلافات بين الزوجين بشكل يصعب عليهما الاستمرار معا ضمن حياة زوجية.
  • وضوح بعض المؤشرات التي تظهر تقصير الزوج وبخله.
  • انعدام التوافق الفكري بين الزوجين أو الجسدي.
  • في الحالات التي تتعدد فيه الزوجات ولا يتمكن الزوج من العدل فيما بينهم.

إضافة للعديد من الشروط المتعلقة بالخلع في المحاكم يمكنك التعرف عليها من خلال التواصل مع محامي احوال شخصية في الرياض.

يمكننا أن نختم مقالنا بما تضمنه من معلومات حول نموذج دعوى خلع في السعودية جاهز إضافة إلى ما وضحناه من معلومات حول قانون الخلع الجديد 2022 وغيره من أهم المعلومات المرتبطة بقشية الخلع نتمنى أن يكون مقالنا قد نال اهتمامكم نتمنى لكم حياةً أسرية هنيئة بعيدة عن الخلافات والنزاعات.

للاستفسار يمكنكم التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية عبر أرقام مكاتب محاماة الظاهرة في أعلى الشاشة ودمتم بخير.

مراجع مقالنا:


من المقالات الهامة:

  1. بطلان سند لأمر في النظام السعودي.
  2. لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى.
  3. كيف اطلع صك الطلاق من ناجز.
  4. صيغة دعوى ديوان المظالم.
  5. رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية.
  6. اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى.
  7. دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.
  8. حقوق الملكية الفكرية في السعودية.
  9. عقوبة سند لأمر في القانون السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5/5 - 2439
Call Now Button