تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة هو ما سوف نوضحه في مقالنا. فكما يُعرف الكثير من العائلات والأسر في السعودية تلجأ إلى المحاكم الشرعية والشخصية لحل الخلافات والمشاكل التي قد تحصل بين أطراف الأسرة الزوجين والأولاد. فتطالب بحكم شرعي ينصف الطرف المظلوم ويحقق العدالة. ولكن ما يحصل إنه في بعض الحالات قد يكون الحكم الصادر مرفوض عند طرفي الدعوى أو قد لا يقبل به أحد الأطراف.

وبهذه الحالة يمكن تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية. وفي مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة سوف نسلط الضوء أكثر على نموذج لائحة اعتراضية في دعوى نفقة وما هي إجراءاته وكل ما يتعلق به.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ

نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.

النفقة هي أحد حقوق الزوجة بعد وقوع الطلاق، فهي حق مكفول لها ولأولادها وفقاً لنظام الأحوال الشخصية في السعودية القائم على مبادئ الشريعة. ولا يحق للزوج الامتناع عن دفع النفقة أو المماطلة لعدم الرغبة بالدفع وإذا حدث ذلك. يلجأ أحد الأطراف للمحكمة لحل الخلاف ورفع دعوى ليتم إصدار حكم منصف. ولكن قد لا يرضي الحكم الصادر الزوج او الزوجة أو الطرفين. فيتم تقديم نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة إلى محكمة الأحوال الشخصية بالرياض أو في السعودية.

ونموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة يكون على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف بمدينة… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر رقم…. وتاريخ…..

والصادر من فضيلة الشيخ ……… القاضي في محكمة الأحوال الشخصية بمدينة…..

والذي قضى بتحديد النفقة بمبلغ معين وقدره…. ريال لكل ابن والنفقة المستقبلية بمبلغ…. ريال لكل ابن، وتم صرف النظر عن طلبات المدعية الأخرى في الدعوى المقامة من المدعية….. ضد المدعى عليه…..

منطوق الحكم المعترض عليه:

لما جاء في الدعوى والإجابة عليها وما جاء أيضا في قرار قسم الخبراء فقد قضيت بالتالي:

أولاً: التزام المدعى عليه بدفع النفقة الشهرية والتي قدرها… ريال بمعدل… ريال لكل ابن ابتداءً من شهر … لعام …

ثانياً: التزام المدعى عليه بدفع النفقة الماضية لأولاده من شهر.. لعام … حتى شهر … لعام….

ثالثاً: صرفت النظر عن طلب المدعية للعلاج في المستشفى الخاص، والاكتفاء فقط بالعلاج في المستشفى الحكومي والإعانة الخاصة التي يتم صرفها من الدولة للأولاد.

أسباب الاعتراض:

من الناحية الشكلية:

بحسب ما ذكر في المادة 137 من نظام المرافعات الشرعية” أن مدة الاعتراض بطلب التدقيق هي 30 يوم. وذلك باستثناء الأحكام الصادرة في المسائل المستعجلة حيث تكون المدة 10 أيام. وإذا لم يتم تقديم الاعتراض خلال هذه المدة فإن الحق في طلب الاستئناف يسقط. وكان الحكم صادر بتاريخ   /    /. فبتالي الاعتراض مُقدم في المدة النظامية.

من الناحية الموضوعية:

أسباب الاعتراض على الحكم الصادر هي:

أولاً: عدم ضبط الحكم الصادر لكافة طلبات المدعية بلائحة الادعاء وهي….

ثانياً: عدم تناسب مقدار قيمة النفقة مع حالة الأب المالية وقدرته وبيان ذلك أن…

ثالثاً: عدم تناسب الحكم الصادر مع الظروف الحالية ومتطلبات الحياة وغلاء الأسعار ونظراً..

رابعاً: عدم التحقق من كافة الوقائع والأدلة المرفقة بالدعوى، لذلك جاء الحكم مجحفاً بحقي حيث أن بيان ذلك..

خامساً: عدم مراعاة الحكم الصادر تقدير قيمة النفقة بين الأبناء نظراً لوجود ابنة مريضة بحاجة إلى مصاريف أكثر للعلاج وتبيان ذلك…

وبناءً على ذلك ألتمس من فضيلتكم نقض الحكم السابق، والحكم لموكلتي المدعية بجميع طلباتها الواردة في لائحة الادعاء وهي…

والله يحفظكم ويرعاكم.


ومن مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة أقرأ عن.

إجراءات استئناف حكم نفقة.

يحق لكل من لم يقتنع بالحكم الصادر من قبل المحكمة ولم يشعر بأنه يقضِ بطلباته التظلم بطلب الاعتراض على الحكم. وذلك عن طريق الاستئناف عليه والطعن به ليتم إعادة النظر في الحكم ودراسته والتدقيق به من قبل الجهات المختصة.

فقد تكون الزوجة هي من تريد الاعتراض على الحكم لأنها مثلا قد تشعر بإن النفقة لا تتناسب مع ظروف المعيشة والحياة وغلاء الأسعار وخاصة إذا كان الزوج حالته المادية جيدة. وأيضا قد يكون الاعتراض من قبل الزوج لسبب معين مثل أن تكون حالته المادية سيئة والنفقة تتجاوز إمكانياته.

الاستئناف على حكم النفقة يجب أن يكون خلال مدة معينة. فبما أن حكم النفقة يعتبر من الأحكام التي تصدر عن محاكم الدرجة الأولى التي تكون قابلة للاستئناف خلال مدة 30 يوماً من تاريخ صدور الحكم. ولكن يستثنى من ذلك الأحكام التي تصدر بالمسائل المستعجلة فيكون موعد الطعن بالاستئناف بها مدة 10 أيام. ونظراً لأن أحكام النفقة مشمولة بالنفاذ المُعجل فإن موعد استئناف حكم النفقة هو 10 أيام.

ومن الأفضل أن يتم استشارة محامي مختص من شركة الدوسري عن إجراءات استئناف حكم النفقة في السعودية وكيف يتم تقديم اعتراض على حكم قضائي. والمحامي بدوره يتولى الإجراءات القانونية للقضية، ويعمل على تجهيز نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة بالشكل القانوني الصحيح. ويضعك بصورة كافة مراحل الدعوى ويجيبك عن كافة تساؤلاتك القانونية. وبهذا الشكل تضمنِ حصولك على حقوقك الشرعية لك ولأولادك.


وعبر مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة أعرف عن.

صيغة خطاب اعتراض على حكم نفقة.

يلجأ المحكوم عليه لتقديم لائحة اعتراضية على حكم صادر عن محاكم الرياض أو خطاب اعتراض على حكم صادر من قبل محكمة الأحوال المدنية بموضوع النفقة. وذلك في حال شعر أن الحكم الصادر مجحفاً في حقه. ولكن هناك صيغة معينة لكتابة خطاب اعتراض على حكم نفقة يجب على المحكوم الالتزام بها بدقة. وهي على الشكل التالي:

خطاب للاعتراض على الحكم رقم ….، بتاريخ   /    /، في القضية ذات الرقم……، والمقيدة بتاريخ: /    /، الموجهة من قبل: ……..، ضد: ………….

موضوع الدعوى: الحصول على نفقة.

سيادة كل من رئيس وأعضاء محكمة الاستئناف بمدينة…… حفظكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:

أتقدم لحضرتكم بتقديم اعتراض على هذا الحكم المسجل في موضوع الدعوى. والذي تم صدوره كالآتي: ……….

حيث أني لم اقتنع بهذا الحكم الصادر ولم أقبل به أيضا. فإنني أعترض عليه وذلك لعدة أسباب سوف أوضحها لفضيلتكم وهي:

  • أولاً: من حيث الشكل:

نطق حكم من قبل المحكمة القضائية ضدي، رقم الصك: …… وتاريخ /    /، كما وصل نسخة من الصك بتاريخ ……..

وبذلك يكون اعتراضي هذا متطابق من الناحية الشكلية لقبوله في ميعاد 30 يوماً من التاريخ الذي حصلت فيه على النسخة من الصك. بحسب ما تم ذكره في المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية.

  • ثانياً: ……………..
  • ثالثاً: ……………..
  • رابعاً: ……………
  • خامساً: دون اختصاص: ………….
  • سادساً: كيدية الدعوى: …………..

فاستناداً على ما تم تقديمه من اعتراض فإنني أطلب من حضرتكم ما يلي:

……………………………..

ونسأل الله تعالى توفيقكم.

المدعى عليه: ……………..

مرفق بالقائمة: الخسائر والمكاسب وكافة الحسابات المتعلقة أيضا بالموضوع منذ بدايته والفواتير الخاصة بالمصاريف: ……….


وبالإضافة إلى مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة قد يهمك أيضا.

اعتراض على حكم نفقة ماضية.

يقصد بالاعتراض على حكم نفقة ماضية: تقديم اعتراض على حكمة نفقة، صدر من قبل محكمة الاستئناف بعد مرور مدة زمنية معينة. دون تقديم الزوج النفقة لأولاده. فحينها يجب المطالبة بنفقة حالية بالإضافة إلى تعويض النفقة الماضية من خلال تقدير قيمتها وتكون وفق التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

أصحاب الفضيلة رئيس وقضاة محكمة الاستئناف في مدينة……

حماكم الله ورعاكم.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد:

لائحة اعتراضية:

على الحكم الصادر ذو الرقم……. وتاريخ    /     /.

والصادر من قبل فضيلة الشيخ….. القاضي بمحكمة الأحوال الشخصية في مدينة…….

والذي قضى بتحديد النفقة الماضية بمبلغ قدره….. ريال سعودي، لكل ابن والنفقة المستقبلية بمبلغ ….. ريال سعودي لكل ابن. ولكن صرف النظر عن باقي طلبات المدعية في الدعوى المقامة من المدعية ………. ضد المدعى عليه ………..

منطوق الحكم المعترض عليه:

لما قد جاء في الدعوى والإجابة عليها ولما جاء أيضا في قرار قسم الخبراء. فقد قضيت بما يلي:

  • إلزام المدعى عليه بدفع نفقة شهرية وقدرها …… ريال سعودي بمعدل …… ريال لكل ابن ابتداءً من شهر …… لعام ….. ه.

ومن مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة يمكنك طلب الدعم القانوني من.

اعتراض نفقة مستقبلية.

النفقة المستقبلية يقصد بها نفقات الزوجة أو الأبناء خلال الفترة القادمة. تكون واجبة على الزوج ويتم دفعها على شكل مبلغ شهري يُسدد إلى من يجب النفقة عليه وتكون طيلة مدة استحقاق النفقة. ومقدار المبلغ أو النفقة يتم تحديده بناءً على اتفاق الطرفين أو المحكمة المختصة تحدده بناءً على الحالة المادية للزوج وأمور أخرى.

وهناك شروط معينة لاستحقاق النفقة المستقبلية فبمجرد توافر أحدها يحق للزوجة رفع دعوى قضائية للمطالبة بالنفقة. ولكن ما يحصل أحيانا أن الحكم الصادر بالدعوى والمحدد للنفقة قد لا يناسب الزوجة والأبناء. أو قد يكون مجحف بحقهم سواء من حيث قيمة النفقة أو تقدير النفقة. وبالتالي يحق الاعتراض على حكم دعوى النفقة المستقبلية. فيتم تقديم لائحة اعتراض على نفقة المستقبلية لتعيد المحكمة النظر في الحكم الصادر.

ومن الجدير بالذكر أن الاعتراض على حكم نفقة مستقبلية يجب أن يكون أيضا خلال المدة الممنوحة للاعتراض على حكم النفقة سواء الماضية أو المستقبلية. والمدة هي ثلاثين يوماً كما ذكرنا في مقالنا. ومن الأفضل أن يقدم نموذج الاعتراض من قبل محامي شاطر في الرياض من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض. لخبرته ومعرفته العميقة في صياغة نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة بما يتوافق مع القانون. وكذلك خبرته في تقديم لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر والاعتراض على سند لأمر.


ومن مقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة يمكنك الاطلاع أيضا.

هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ.

المحامي محمد الدوسري المختص بقضايا الأحوال الشخصية بما فيها الطلاق والنفقة وحضانة الأطفال. والخبير في التعامل مع كافة الإجراءات والأمور القانونية التي تلزم القضية. والأهم أنه يمتلك أهم المهارات الأكاديمية والمهنية لكتابة نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة صادر من قبل المحكمة. وبالتالي يساعد الزوجة على أخذ حقوقها الشرعية والقانونية من الزوج. وأيضا يقدم الدعم للزوج في حال شعر بإن الحكم الصادر مجحف بحقه ويفوق قدراته وإمكانياته المادية

ولقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن السؤال الذي يُطرح بكثرة، إلا وهو هل استئناف حكم النفقة يوقف التنفيذ؟ وببساطة نوضح أن استئناف حكم النفقة لا يوقف تنفيذ الحكم في سداد النفقة التي تم تحديدها من قبل القاضي. وذلك لأن قضايا النفقة مشمولة بحكم القانون النافذ في الاستعجال. إذ أن هذه الأحكام غير قابلة للمماطلة فيها وتعطيل تنفيذها.

وذلك لكي لا يتعرض صاحب الشأن سواء أكانت الزوجة أو حتى الأولاد لحدوث ضرر في حقوقهم. ولكي لا يكون الاستئناف وسيلة تُستخدم من أجل الانتقام أو حتى الكيد بالسيدات. وبالتالي تعطيل حقوق الزوجة من النفقات وخلافه.

وللاستفسار أكثر وللحصول على الدعم القانوني من الأجدر لك الاستعانة بمهارة أفضل محامي للنفقة في الرياض. المحامي محمد الدوسري المختص بقضايا الأحوال الشخصية بما فيها الطلاق والنفقة وحضانة الأطفال. والخبير في التعامل مع كافة الإجراءات والأمور القانونية التي تلزم القضية. والأهم أنه يمتلك أهم المهارات الأكاديمية والمهنية لكتابة نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة صادر من قبل المحكمة. وبالتالي يساعد الزوجة على أخذ حقوقها الشرعية والقانونية من الزوج. وأيضا يقدم الدعم للزوج في حال شعر بإن الحكم الصادر مجحف بحقه ويفوق قدراته وإمكانياته المادية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة بالسعودية مجموعة دوسري 2022.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري أن نكون قدمنا لك الفائدة والمنفعة والمعلومات التي تهمك حول نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة. وللتواصل مع محامي شاطر من شركة الدوسري يمكنك الاتصال على الرقم الظاهر لك في الموقع. أو من خلال النقر على أيقونة الواتس اب يمكنك التواصل مع محامي واتس اب.

المصادر لمقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة:


مقالات أخرى هامة بالإضافة لمقالنا نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.

  1. المنع من السفر في النظام السعودي.
  2. أيضا عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  3. عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.
  4. عقوبة صفع الوجه في السعودية.
  5. كذلك إجراءات تغيير لون السيارة في السعودية.
  6. اجراءات جواز سفر بدل فاقد في السعودية.
  7. طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  8. بالإضافة إلى طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  9. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  10. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  11. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2558
متجر الصفوة