تخطى إلى المحتوى

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

نموذج لائحة التماس اعادة النظر

نموذج لائحة التماس اعادة النظر يتم صياغته وفق النموذج الذي حددها النظام، ووفق ما ذكرته المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية. حيث يتم اللجوء إلى هذا الطريق من طرق الاعتراض الاستثنائية في حال تحقق أحد الشروط التي حددتها المادة 200 من نفس النظام.

ويعتبر أخر إجراء يقوم به الخصم بعد صدور حكم نهائي في القضية وسوف نشرح لك في هذا المقال معلومات قانونية مهمة عن طلب اعادة التماس وكذلك التماس إعادة النظر وشروطه وكيفية صياغته وميعاده وغير ذلك من المسائل الأخرى.

شروط التماس اعادة النظر

نموذج لائحة التماس اعادة النظر.

يعتبر القضاء في المملكة العربية السعودية مستقل ويعتمد على عدة درجات التقاضي، الأمر الذي يعزز العدل والضمانات القضائية. وذلك يسرع حل المنازعات ويضمن الشفافية وجودة القضاء

حيث يوجد محاكم الدرجة الأولى (المحاكم الابتدائية) ومحاكم الدرجة الثانية (محاكم الاستئناف) ومحكمة الدرجة الثالثة (المحكمة العليا).

حيث يتم اتباع طريقة تقديم لائحة اعتراض على حكم قضائي صادرة عن محاكم الدرجة الأولى وذلك وفقاً للمادة 9 من نظام الإجراءات الجزائية بأن الأحكام الجزائية تقبل الاعتراض حسب أحكام القانون. كما نصت المادة 176 من نظام المرافعات الشرعية بأن طرق الاعتراض على الحكم القضائي هي:

  1. الاستئناف.
  2. النقض.
  3. التماس إعادة النظر.

يمكن تعريف اعادة التماس النظر في النظام السعودي على أنه إحدى طرق الطعن الغير عادية في الأحكام القضائية. سبب كونه طريق غير عادي لأن النظام اشترط تحقق حالات حددها على سبيل الحصر حتى يتم قبول الالتماس. لذلك فلا يكون إلا بحالات استثنائية محددة.

ويتم تقديم لائحة التماس اعادة النظر وفق نموذج يجب أن يشتمل على بيانات محددة مثل أسباب الالتماس وذلك من ضمن الحالات التي نص القانون عليها حصراً. بالإضافة إلى تاريخ الحكم ورقمه وذلك كي لا يتم رفض الطلب موضوعاً.

ويعتبر نموذج لائحة التماس اعادة النظر إجراء قانونية ذو أهمية بحيث يجب الالتزام به حتى يتم قبوله موضوعاٌ من قبل المحكمة المختصة. بعد أن يكون مقبولاً شكلاً عند تقديمه في الموعد المحدد قانوناً.

ويمكن أن يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر بطريقة الكتروني من خلال بوابة ناجز كما في الفيديو التالي:

ويختلف الاستئناف عن الالتماس بأن الاستئناف هو عبارة عن طريق عادي من طرق الطعن في الحكم القضائي، لذلك لم يحدد له القانون شروطاً على سبيل الحصر كما في التماس إعادة النظر الذي يعد طريق غير عادي من طرق الطعن بالأحكام القضائية.

صيغة التماس إعادة النظر pdf.

لتقديم طلب التماس إعادة نظر يجب الالتزام بأن يتم تضمينه بكافة الشروط الشكلية المطلوبة وأن يتم صياغته وفق أحكام النظام. وفيما يلي صيغة نموذج لائحة التماس اعادة النظر:

تاريخ تقديم صحيفة الالتماس ـــــ/ــــــ/ـــــــ 14 هـ.

محكمة ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رقم السجل المدني للمدعى أصالة/ الإقامة/ الجواز ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعي ـــــــــــــــــــــــــــــــ المهنة أو الوظيفة أو مقر العمل ــــــــــــــــــــــــــ محل الإقامة ( الحي ـــــــ اسم الشارع ــــــــــــــــــ رقم المنزل ــــــــــــــــ رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــ.

ممثل المدعي ـــــــــــــــــــــــ المهنة أو الوظيفة أو مقر العمل ــــــــــــــــــــــــــ محل الإقامة ( الحي ـــــــ اسم الشارع ــــــــــــــــــ رقم المنزل ــــــــــــــــ رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــ.

اسم المدعى عليه ــــــــــــــــــ المهنة أو الوظيفة أو مقر العمل ــــــــــــــــــــــــــ محل الإقامة ( الحي ـــــــ اسم الشارع ــــــــــــــــــ رقم المنزل ــــــــــــــــ رقم الهاتف ـــــــــــــــــــــــــ.

موضوع الدعوى: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ما يطلبه مقدم الالتماس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسانيده ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الحكم ــــــــــــــــــــــــــــ مصدره ــــــــــــــــــــــ رقمه ـــــــــــــــــ تاريخه ـــــ/ــــــ/ـــــــ 14 هـ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب الالتماس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

اسم مقدم الالتماس ــــــــــــــــــــــــــــــــــ توقيعه ـــــــــــــــــــــــــ ختم وارد المحكمة ـــــــــــــــ.

وإليكم صيغة التماس إعادة النظر pdf.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في صياغة نموذج لائحة التماس اعادة النظر وفق ما يطلبه النظام. ويتابعها أمام المحكمة التي سوف تعيد النظر بالقضية. وأفضل محامي متخصص في هذه المسائل موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك خبرات طويلة في صياغة المذكرات الاعتراضية ومتابعتها حتى الوصول إلى نتيجة قانونية ترضي الموكل. ذلك كون إعادة النظر في القضية معقد ومربك ويحتاج إلى أهل الخبرة والمعرفة للقيام بكافة إجراءاته ومتابعته.

شروط التماس اعادة النظر.

حتى يتم قبول نموذج لائحة التماس اعادة النظر وفق النظام السعودي فلا بد من تحقق الشروط التي حددها نظام المرافعات الشرعية في المادة 200 منه وهي كما يلي:

    1. في حال بني حكم نهائي صدر بحق واحد من الخصوم على أوراق أو مستندات تبين فيما بعد أنها أوراق ومستندات مزورة أو إذا بني الحكم النهائي على شاهدة ما حُكم فيما بعد بأنها شهادة زور.
    2. عندما يحصل مُقدم طلب الالتماس على أوراق تكون قاطعة بالدعوى بحيث لم يكن قادراً على الحصول على تلك الأوراق أو إبرازها قبل أن يتم الحكم في القضية.
    3. عندما يقع غش ما من جهة الخصم يؤثر على هذا الحكم.
    4. إذا نص الحكم على أمور لم يقم بطلبها الخصم أو نص على الحكم بشيء أكثر من طلب الخصوم.
    5. في حال وجد أي تناقض في الحكم ومنطوقه.
    6. عندما يكون الحكم نهائي.
    7. إذا صدر الحكم على من كان تمثيله غير صحيح في المحكمة.
    8. ولأي شخص يكون الحكم الصادر حجةً عليه، فإنه يحق له أن يقدم طلب التماس إعادة النظر بالحكم النهائي الصادر حتى لو لم يدخل بالدعوى.

وهذه الشروط ذكرتها المادة على سبيل الحصر ولا يمكن التوسع بها، لذلك لا يتم قبول نموذج لائحة التماس اعادة النظر إلا في حال توفر أي شرط من الشروط السابقة.

آثار التماس إعادة النظر.

عند رفع دعوى قضائية أمام المحاكم الابتدائية وصدور حكم نهائي فيها، يتم تقديم الالتماس بصحيفة الدعوى ثم يتم إيداعها إلى المحكمة التي أصدرت حكمها المطلوبة إعادة النظر فيه. وبعد ذلك فإن أثار التماس إعادة النظر تنعكس إما بقبول طلب الالتماس أو رفضه كما الآتي:

  • في حال قبول نموذج لائحة التماس اعادة النظر فيتم إعادة النظر بموضوع الدعوى وذلك من قبل المحكمة مصدرة الحكم والتي نظرت في الدعوى. حسب المسوغ المطلوب والمطروح في طلب الالتماس بحيث لا يتعدى إلى غيره. وفي حال كان الحكم مؤيد من قبل المحكمة العليا أو من قبل محكمة الاستئناف فعندها تقوم المحكمة التي أصدرت الحكم برفع الالتماس إلى المحكمة مؤيدة الحكم من أجل أن تنظر في الطلب. والتي تقوم بعد قبوله بإعادته لنفس المحكمة التي نظرت في الحكم لتعيد النظر فيه. ويتم إبلاغ أطراف الدعوى بقرارها.
  • أما في حالة رفض نموذج لائحة التماس اعادة النظر سواء من قبل المحكمة العليا وذلك للحكم التي أيدته أو من قبل محكمة الاستئناف. فعند ذلك يتم تزويد الدائرة مصدرة الحكم بنسخة عن القرار المتضمن الرفض من أجل تدوينه لديها.
  • يجب التنويه إلى أن الأحكام الصادرة في موضوع الدعوى بناءً على طلب الالتماس يحق الاعتراض عليها. عن طريق طلب استئنافها أو طلب نقضها وفق الأحوال وذلك كله باستثناء الأحكام الصادرة عن المحكمة العليا (المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية).

لكن هل التماس إعادة النظر يوقف التنفيذ؟

لا يترتب على تقديم طلب إعادة النظر وفق المادة 202 من نظام المرافعات الشرعية وفق تنفيذ الحكم، ويجوز للمحكمة الناظرة في طلب الالتماس الأمر بوقف التنفيذ في حال تم طلب وقف التنفيذ لأنه يُخشى أن يحصل ضرر جسيم بسبب تنفيذ الحكم ولا يمكن تداركه. لكن على المحكمة عندما تصدر أمر بوقف التنفيذ أن تُلزم بتقديم كفيل غارم ومليء او ضمان أو أي شيء تراه كفيل بحفظ حقوق المُعترض عليه.

ومن الأفضل توكيل محامي لديه خبرة في هذه المسائل ليقدم لائحة الالتماس للمحكمة ومتابعتها بكل كفاءة حتى يحصل الموكل على النتائج التي تنصفه وتحقق له غايته من تقديمه.

ميعاد التماس إعادة النظر.

إن مجرد تقديم التماس إعادة النظر في الحكم فإنه لا يغيره مباشرةً، ذلك أن الغرض من تقديمه هو إعادة نظر الدعوى. وعندما تقبل المحكمة طلب الالتماس بعد قبولها وفق ما حدده النظام، فإن القضية تُفتح ويعاد النظر فيها من جديد. فعندها إما أن يتغير الحكم نتيجة تقديم الدليل أو الأوراق الجديدة التي يتم بناء عليها تغيير الحكم من خلال الحكم لمصلحة من قدم الالتماس. أو ألا يغير الالتماس شيء بالحكم.

من أجل تقديم التماس إعادة النظر فيجب الالتزام بالمدة التي نص عليها النظام حيث ذكر نظام المرافعات الشرعية بأن ميعاد التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية وهي 30 يوم. لكن الميعاد الذي يتم فيه احتساب المدة يختلف حسب السبب الذي بني عليه طلب الالتماس وذلك من ضمن الطلبات المذكورة حصراً والتي ذكرناها أعلاه.

حيث تبدأ هذه المدة من يوم علم طالب التماس إعادة النظر من وقت العلم بما يلي:

  • بتزوير الشهادة التي قُدمت في القضية التي تم تقديم التماس إعادة النظر فيها، أو بتزوير الأوراق والمستندات التي صدر الحكم بناءً عليها.
  • بأن الأوراق الهامة والقاطعة بالدعوى بأنها ظهرت، ولم يكن بمقدور مقدم الطلب أن يحصل عليها أو أن يبرزها قبل أن يصدر الحكم.

وفي الحالة التي يكون فيها تمثيل أحد الخصوم تمثيلاً غير صحيحاً بالدعوى، وكذلك حالة الحكم بأكثر من طلبات الخصوم أو بأمر لم يطلبوه. أو في حالة وجود التناقض في منطوق الحكم فتكون مدة تقديم التماس إعادة النظر هي 30 يوماً أيضا تبدأ من وقت تبليغ الحكم.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يكون الحكم حجة عليهم فإن مدة الالتماس 30 يوماً تبدأ من تاريخ علمهم بالحكم.

وفي حال انقضت مدة الثلاثين يوم من التواريخ المذكورة فإن طلب الالتماس لا يتم قبوله شكلاً.

وإن مجرد تقديم التماس إعادة النظر في الحكم فإنه لا يغيره مباشرةً، ذلك أن الغرض من تقديمه هو إعادة نظر الدعوى. وعندما تقبل المحكمة طلب الالتماس بعد قبولها وفق ما حدده النظام، فإن القضية تُفتح ويعاد النظر فيها من جديد. فعندها إما أن يتغير الحكم نتيجة تقديم الدليل أو الأوراق الجديدة التي يتم بناء عليها تغيير الحكم من خلال الحكم لمصلحة من قدم الالتماس. أو ألا يغير الالتماس شيء بالحكم.

وفي نهاية مقالنا نموذج لائحة التماس اعادة النظر 8 شروط وميعاد من شركة الدوسري نتمنى بأن تكون المعلومات القانونية المفصلة التي قدمناها لك عزيزي القارئ مفيدة ونالت إعجابك.

ولمعلومات تفصيلية أكثر وفي حال كان لديك سؤال يمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على كل ما ترغب بمعرفته عن كيفية صياغة نموذج لائحة التماس اعادة نظر بطريقة صحيحة.


المصادر:

مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2405
Call Now Button
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي