تخطى إلى المحتوى

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون، سؤال يطرح بكثرة من قبل العملاء ومن خلال مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون سوف نوضح لك عزيزي القارئ ولكل تاجر مهتم بقضايا الإفلاس ويعاني من حادثة او مشكلة تتعلق بالإفلاس. الإجابة الوافية من قبل فريق متخصص من الخبراء والمستشارين القانونين من مكتب المحامي محمد الدوسري في الرياض والسعودية.

ولنبين لك الحالات التي يسمح فيها للتاجر بإعلان الإفلاس. وفي هذه الحالة تسقط الديون الواقعة عليه. وذلك وفقاً لما جاء به القانون السعودي لمساعدة المفلس على تجاوز عقبة الإفلاس. وتنظيم أموره والمحافظة على نشاطه ومشروعه التجاري على قدر الإمكان. والأهم حماية حقوق الدائنين أيضا ولكن بشروط وحالات معينة.

سوف نتعرف عليها في مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون بالتفصيل وفق ما ذكر نظام الإفلاس. ونين الإجابة عن استفسار هل إعلان الإفلاس يسقط الديون. يمكنك الاستعانة بمحامي قضايا افلاس متمرس. ومستشار قانوني خبير متخصص ومتمكن وذو معرفة واسعة بنظام الإفلاس التجاري المنصوص عليه في المملكة العربية السعودية.

وبداية نذكرك أنه يمكنك الوصول إلينا مباشرة. من خلال الاتصال على الأرقام الظاهرة في المدونة الإلكترونية لمكتب محاماة الدوسري في الرياض. أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب تصل إلينا مباشرة. تفاصيل أكثر بانتظارك عبر مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.

إعلان الإفلاس إجراء قانوني يعتبر وسيلة مفيدة. لتخفيف الضغط الواقع على أي تاجر يقع في مشكلة الإفلاس. فالإعلان عن الإفلاس يساهم في إيقاف نسبة كبيرة من إجراءات المفروض القيام بها ليتم تحصيل الديون، من قبل الدائنين. وأيضا يخفف من مطالبة الدائنين واتصالهم المستمر لطلب الدين. وذلك لأن القانون السعودي هنا يكون مع التاجر في حال توفرت شروط معينة.

فإعلان الإفلاس لا يسقط الديون إلا في حالات وشروط محددة. وهذه الحالات التي تسمح وتعطي الفرصة لأي تاجر بأن يقوم بإعلان إفلاسه. ليتم تخفيف الضغط الواقع عليه وإسقاط الديون. وتكون وفق التالي:

  • إذا تعرض التاجر لحادثة إفلاس بسبب مواقف وظروف معينة اجبارية فرضت عليه لا علاقة له بها. ففي هذه الحالة القانون السعودي يقف بجانب التاجر ويساعده على التخلص من هذا الموقف عن طريق إعلان والتشهير بالإفلاس.
  • ولكن في حال وقع الإفلاس بسبب احتيال من قبل التاجر أو ارتكابه موقف عن قصد، فهنا بالتأكيد القانون لا يعطيه الحق، ولا يسمح له في طلب إعلان افلاسه. ويتم التأكد من ذلك من قبل المختصين.

وهذه أهم الحالات التي تتعلق بإعلان الإفلاس ويلزم التقيد بها. فإعلان الإفلاس له فائدة مهمة وعظيمة للتاجر المفلس. فبمجرد إعلانه للإفلاس إذا تحققت الحالة والشروط المطلوبة. فإنه يعفى من دفع كافة التعويضات الواقعة عليه بسبب التأخر في تسديد الديون. وأيضا يسمح له القانون السعودي في أن يقوم بتسديد الديون للدائنين بشكل تدريجي وفق ظروفه وبشكل عادل.

وللاستفسار أكثر عن الإفلاس وحالات السقوط التي يعفى فيها التاجر من الديون. يمكنك التواصل مباشرة مع محامي قضايا افلاس الرياض الخبير والمختص في قضايا الإفلاس والديون. صاحب المعرفة الواسعة والخبرة العملية والمهنية العالية في حل معالجة قضايا الإفلاس.

الإفلاس في النظام السعودي.

يقصد بالإفلاس في القانون السعودي وفق ما عرفه الفقهاء والمتخصصين. على أنه عجز التاجر عن تسديد الديون التجارية الواقعة عليه في مواعيد استحقاقها اللازم لتسديد فيها. وذلك بغض النظر إذا كثر مال المدين أو قل. فالإفلاس نظام تجاري فقط وينظمه القانون التجاري في المملكة العربية السعودية. ولا تطبق أحكامه إلا على التجار.

ووضع نظام الإفلاس في السعودية عام (1439-2016م)، لينظم كافة مسائل الإفلاس داخل السعودية. ويضم عدة إجراءات وهي سبعة إجراءات تتعلق بقضايا الإفلاس. ويتم الاعتماد عليها داخل المحاكم التجارية السعودية. بالإضافة إلى أن النظام يتضمن عدة قواعد وضوابط الهدف منها التنفيذ الجماعي على أموال التاجر المدين، الذي عجز وتوقف عن تسديد الديون المترتبة عليه.

وأيضا تضمن النظام وسائل تهدف إلى العمل على تفادي حالات الإفلاس. وأيضا تصفية أموال الشخص المدين. وذلك في المادة الثانية من نظام الإفلاس الذي ذكرت تنظيم إجراءات الإفلاس السبعة، والتي هي:

  • التسوية الوقائية.
  • كذلك إعادة التنظيم المالي.
  • أيضا التصفية.
  • والتسوية الوقائية الخاصة بصغار المدينين.
  • بالإضافة إلى إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين.
  • كذلك التصفية لصغار المدينين أيضا.
  • وأخيرا التصفية الإدارية.

وليس ذلك فحسب فالمادة الخامسة من نظام الإفلاس، تحدثت عن أهداف إجراءات الإفلاس بدقة. وبالتالي بينت الغاية من القيام بهذه الإجراءات ولماذا أكد القانون السعودي الجديد الخاص بالإفلاس عليها.

أهداف إجراءات الإفلاس.

  • تمكين المفلس الذي يواجه مشكلة في أوضاعه المالية من الاستفادة من إجراءات الإفلاس المحددة. ليتم مساعدته وتنظيم أموره وعمله وتنمية الاقتصاد.
  • كذلك حقوق الدائنين يجب أن يتم مراعاتها بشكل عادل.
  • أيضا يجب تعظيم قيمة أصول التفليسة بالإضافة إلى البيع المنتظم لها، وتوزيع الحصيلة الناتجة على الدائنين بشكل عادل عند القيام بالتصفية.
  • من الأهداف الهامة هي العمل على تخفيض قيمة الإجراءات ومددها أيضا. وزيادة نشاطها وبشكل خاص عند إعادة تنظيم أوضاع المدين الصغير، أو بيع أصول التفليسة وتوزيع حصيلتها على الدائنين وفق شروط معينة وبشكل عادل.
  • إجراء التصفية الإدارية للمدين الذي يتوقع ألا تنتج أي حصيلة عن بيع أصوله، تكفي ليتم سداد كافة الديون والمصروفات نتيجة إجراء التصفية.

وللاطلاع على كل ما جاء به نظام الإفلاس في السعودية التواصل مع محامي قضايا افلاس وهو محامي خبير في الرياض والمطلع بشكل مستمر على كافة الأنظمة القانونية والخبير في التعامل معها. والخبير ليوضح لك نظام الإفلاس وأيضا يقدم الدعم اللازم لك والمشورة القانونية التي تنقذك من هذا الوضع الصعب.


قد ترغب في التواصل مع.

أنواع الإفلاس في القانون السعودي.

في هذه الفقرة من مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون سنوضح أنواع الإفلاس. نظام الإفلاس السعودي بما جاء به من أحكام وشروط، ميز بين عدة حالات الإفلاس وحدد نوع لكل منها. فأصبح هناك أربع أنواع للإفلاس في القانون السعودي الخاص بالإفلاس.

أنواع الإفلاس في القانون السعودي:

الإفلاس البسيط.

هذا النوع يتعلق بالحالة الاقتصادية للتاجر والوضع في السوق أيضا. وذلك يسبب تراكم السلع عند التاجر صاحب العمل، وبالتالي عدم قدرة التاجر على صرف السلع وبيعها، وهذا يؤدي إلى قلة نسبة الأرباح المتوقعة.

وأيضا عدم قدرة التاجر على دفع الديون المترتبة عليه إلى الدائنين، فهنا التاجر يجبر على إعلان إفلاسه. ويقوم بتصفية ممتلكاته والحصيلة يتم توزيعها بشكل عادل على الدائنين.

الإفلاس الاحتيالي.

هنا التاجر يكون عمله التجاري الذي يقوم به مجهول الهوية، بمعنى أنه ليس له أي أوراق ووثائق رسمية قانونية. وأيضا لا يتوفر أي اسم معروف، فيتحايل في هذه الحالة على كل من يتعامل معهم باستخدام اسم مجهول، وأوراق غير رسمية بأسماء وهمية.

وفي بعض الأحيان قد يقوم هذا الشخص المحتال بجمع وتمويل الأموال على حساب أعماله الغير مشروعة. والتحايل يكون على التجار ولذلك القانون يحاسبه محاسبة مفلس احتيالي، بالإضافة إلى أنه يحاكم محاكمة جنائية.

إما الإفلاس التقصيري.

يقصد بهذا النوع، أن التاجر خلال ممارسته لنشاطه التجاري يكون بحكم وجود مال خاص بالتجارة معه. فهو يكون مبذر ومسرف في حساباته وغير دقيق في تصرفاته المالية، فلا يسجل حساباته في دفاتر مثبتة فبتالي لم يظهر عجزه المالي. ولكن بعد فترة وجيزة ينفذ رصيده المالي نتيجة التقصير.

الإفلاس الحقيقي.

التاجر يمارس عمله التجاري بماله الخاص والمحدد، ويقوم بتغطية كامل مصاريف العمل أو المشروع التجاري الخاص به الذي يقوم بتنظيمه وإدارته. وتكون جميع وثائق ومستندات عمله رسمية وقانونية ومستوفية لكافة الشروط والضوابط القانونية، وأيضا منظم ومنضبط في عمله وغير مقصر أو مسرف. ولكن رغم ذلك قد يقع عليه الضرر في نشاطه التجاري ويواجه مشكلة وموقف ما مثل حدوث حريق أو ما إلى ذلك من حوادث مفاجأة.

ولمعرفة المزيد عن هل إعلان الإفلاس يسقط الديون اسأل محامي الرياض الخبير من مكتب محاماة الرياض الدوسري في الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية.


من خلال مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون اطلع على.

هل إعلان الإفلاس يسقط الضرائب.

الإفلاس كما ذكرنا في مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون، هو عبارة عن إجراء قانوني يعطي الفرصة للتاجر المفلس ويمنع دائنيه بشكل قانوني من اتخاذ أي إجراء ضده أو المطالبة المستمرة بالديون. القوانين السعودية تنص على أن الشخص المدين قد يخسر حقه عندما يقوم التاجر بإشهار وإعلان إفلاسه. ولكن ذلك وفق شروط معينة، والمذهبان المتحدثان عن ذلك يعتبران ضائعان في حالة وقعا في واحدة من الفئات الثلاث والتي هي:

الإفلاس، الإعسار، النقص، فالدين المتنازع لا يعتبر من الأصول التي قد يخسر ويفقد فيه حق المدين.

ولنقدم الإجابة عن استفسار هل إعلان الإفلاس يسقط الضرائب، نبين أن هناك مبدآن تحدثا عن ذلك:

المبدأ الأول.

وضح أن كافة الديون يجب أن يتم سدادها بشكل قانوني، بعد أن يتم الإعلان الإفلاس رسمياً. ولا يهم إذا كانت ديون تجارية أو عادية، وأيضا لا يهم نوع الدين ولا إذا كانت ذات امتياز أم لا، والدائنين لا يحق لهم المطالبة بالديون من المفلس.

بعد أن يتم رفع الإفلاس، المفلس يعفى من تسديد التعويضات الواقعة عليه بسبب التأخر في تسديد الدين ويسمح له القانون بتسديد الديون للدائنين بشكل تدريجي.

أما المبدأ الثاني.

لخبراء الديون، يسقط الديون العادية بينما التجارية لا تسقط، ويقولون أيضا أن التنازل لا يخص الديون المضمونة.

 

وللاستفسار أكثر عن هل إعلان الإفلاس يسقط الديون. يمكنك طلب المشورة والدعم من محامي محترف ومتمرس من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. أو يمكنك طرح كافة التساؤلات القانونية على أمهر مستشار قانوني متمرس. يقدم لك النصائح والحلول التي تساعدك على تجاوز مشكلة الإفلاس وحلها بأقل الخسائر.


عبر مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون تواصل الآن مع.

إجراءات رفع دعوى الإفلاس وفقاً للقانون الجديد.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون. ووفقاً للقانون السعودي الجديد الخاص بنظام الإفلاس، فإن إجراءات رفع دعوى الإفلاس تكون عبارة عن سبعة إجراءات رئيسية. وهي:

  • التسوية الوقائية.
  • كذلك التصفية.
  • إعادة التنظيم المالي.
  • أيضا التسوية الوقائية لصغار المدينين.
  • كذلك إعادة التنظيم المالي الخاص لصغار المدينين.
  • بالإضافة إلى التصفية لصغار المدينين.
  • أيضا التصفية الإدارية.

ولتقديم طلب افلاس يمكن ذلك من خلال التقدم بطلب إلى المحكمة التجارية في السعودية بشكل إلكتروني. واتباع خطوات محددة والتي تكون وفق التالي. تواصل مع لمساعدتك محامي ومستشار قانوني الرياض.

خطوات رفع دعوى إفلاس إلكترونيا.

  • الدخول إلى وزارة العدل (بوابة النظام التجاري).
  • تختار بعد ذلك الخدمات القضائية.
  • ثم تسجل الدخول عبر حسابك.
  • بعد ذلك تنقر على طلبات الإفلاس.
  • تكمل طلبات التقديم والخطوات التالية.

أما فيما يتعلق بإجراءات التسوية الوقائية في نظام الإفلاس السعودي الجديد. وفقاً لقانون الإفلاس الجديد الذي حدد أن المفلسين فقط هم وحدهم القادرين على طلب إجراء التسوية الإجراءات الأولية لعملية التسوية الوقائية. وذلك بالاعتماد على طلب التسوية، فالتشريع يدور حول مصطلح المستفيدين المفلسين وذلك وفق النحو التالي:

  • بداية الشركة تتوقع حدوث مشاكل مالية أو عواقب ما، تعيق العمليات الأخرى للشركات المفلسة.
  • ويقدم طلب التسوية وعند استلامه، المحكمة سوف تطلب في حدود 40 يوم موعد لأخر جلسة. ويتم إخبار الشركة بوصول إشعار بالموعد المحدد.
  • ثم قد تطالب الشركة بإعطاء التقرير الذي تمت صياغته، وتنظيمه عن طريق الشخص المرخص له بالإفلاس. وأيضا يجب الحصول على موافقة أغلب الدائنين.
  • وفترة التعليق القصوى لا تتجاوز 180 يوم.
  • وبعد أن تقوم المحكمة بدراسة المستندات، تصدق على التقرير. والشركة يتعين عليها إنهاء كافة إجراءات التسوية.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
هل إعلان الإفلاس يسقط الديون | محامي خبير ومتخصص بقضايا الإفلاس.

نتمنى من مكتب المحامي محمد الدوسري في الرياض وجدة وكافة أنحاء المملكة العربية السعودية. أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية عبر مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في كل ما يتعلق بالإفلاس وإسقاط الديون، وأيضا نظام الإفلاس الجديد في النظام السعودي.

ولتواصل مع أفضل محامي ومستشار قانوني خبير يمكنك ذلك، عبر النقر على ايقونة الواتساب الموجودة في أسفل الصفحة. أو من خلال الاتصال على الأرقام الظاهرة في الموقع الإلكتروني. أو يمكنك طلب استشارة محامي اون لاين من طاقم العمل المميز من محامون شركة الدوسري.

المصادر والمراجع لمقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.

نظام الإفلاس ولائحته التنفيذية.


اقرأ المزيد عبر مقالنا هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.

  1. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  2.  محامي ضد شركات التأمين.
  3. محامي لكتابة العقود.
  4. اطلع على إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  5. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  6. كذلك الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  7. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  8. أيضا متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  9. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  10. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.

1 أفكار بشأن “هل إعلان الإفلاس يسقط الديون”

  1. السلام عليكم
    انا عندي ايقاف خدمات لتاخري عن سداد الشركه مبلغ ١٤٠ الف وكان القسط الشهري ٢٨٢٤ ريال وعلي قرض شخصي للراجحي ٥١٩٨ شهري وقسط سيارتين الجبر ١٩٧٩ ريال واقساط ١٢ سياره لشخص بمبلغ ١٨ الف شهري ممكن قضي منها سنتين فيه قرض عقاري لم استلم سوى دفعتين وقسطها تقريبا الف ريال وايجار منزل ٦٠ الف سنوي وفواتير كهرب وماء وجوالات والراتب ٢٢ الف واصبحت عاجز عن تامين مصريف اولادي هل استطيع طلب الافلاس وشكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 1855
Call Now Button