تخطى إلى المحتوى

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة لا يجوز فسخ عقد الإيجار من قبل أي طرف دون إبلاغ الطرف الآخر ولاسيما قبل انتهاء مدته في حال كان العقد محدود المدة. أما في حال كان عقد الإيجار غير محدود المدة فهناك العديد من الشروط الواجب توفرها ليمتلك صاحب العين المؤجرة الحق في فسخه.

يمكنك التعرف على أهم المعلومات المتعلقة بفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة عند تواصلك مع أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانوني على الرقم call:00966545040509.

تنص المادة 11 من نظام عقد الإيجار الموحد إلى إمكانية إخلاء الوحدات الإيجارية قبل نهاية العقد وذلك بطلب من المؤجر كما في الحالات الآتية

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة.

عند طرح التساؤل حول هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة المحددة لابد من توضيح بعض النقاط الخاصة بالمؤجر والمستأجر. حيث لا يمكن فسخ عقود الايجار إلا في حال موافقة طرفي العقد ليتم فسخه بالتراضي أو بأمر قضائي من المحكمة المختصة. وفق الحالات التالية:

  • يصدر الحكم القضائي عند إخلال أحد الأطراف لشروط العقد ويتم اللجوء للقضاء بهدف الحصول على الأمر القضائي. بحيث يمكن للطرف الأول إلغاء العقد من خلال حكم محكمة دون العودة الى الطرف الأول.
  • في حال كان عقد الإيجار محدود المدة يكون ذلك ضمن العقد حيث يتم الاتفاق على مدة الإيجار. كما أوضح التشريع المدني فلا يسمح فسخ العقد إلا بعد موافقة الطرفين مالم يذكر العقد ما يخالف ذلك أو في حال نص القانون على غير ذلك.
  • أما بالنسبة للعقود الغير محدودة المدة أي لم يتم تحديد أي مدة لإنهاء عقد الإيجار. وهنا يمكن لأي طرف فسخ العقد بعد إبلاغ الطرف الثاني بفترة لا تقل عن 30 يوم. إلا أنه لا يحق للمؤجر رفع الإيجار خلال سريان العقد.
  • عند تأخر المستأجر عن دفع الإيجار المتفق عليه وقد تضمن العقد في أحد بنوده إمكانية فسخ العقد عند تأخر المستأجر عن سداد المبلغ. يجب على المستأجر الإخلاء خلال مدة مقدارها 21 يوم بعد استلام الإشعار مع العلم بأن الفترة المحددة للإخلاء هي 14 يوم.
  • يمكن لأي مستأجر فسخ عقد الإيجار في حال تبين عدم مطابقته للشروط التي تم الاتفاق عليها مسبقاً. أو إن كان هناك ضرر بالعقار وخطر على حياة المستأجر وهذا أمر تحدده الجهة المختصة بعد معاينة العقار.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات من خلال الاطلاع على الفيديو التالي:

لا يحق للمؤجر فسخ عقد الإيجار إلا في حال موافقة الطرفين أو عن طريق أمر قضائي من المحكمة المختصة. حيث يتم إصدار الحكم عند إخلال أحد أطراف العقد بالبنود الموجودة ليتم اللجوء إلى القضاء والحصول على أمر قضائي. وبهذا يمكن للطرف الأول إنهاء العقد بحكم من المحكمة دون العودة للطرف الثاني.

إضافة لما سبق قد نتساءل هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة نتيجة بعض الظروف الشخصية كحالات الطلاق أو السفر أو الانتقال من مكان السكن؟ ويكون الجواب نعم يجوز ذلك، ولكن لابد من التنويه إلى ضرورة إنذار الطرف الآخر برغبة فسخ العقد خلال مدة 30 يوم. ويتم الأمر ببساطة من خلال موقع ايجار أما في حال عدم حصول الفسخ بالتراضي وجب التوجه للقضاء.

مهلة خروج المستأجر قبل انتهاء العقد.

يتم تحديد المهلة لتسليم الوحدة السكنية وفقاً لاتفاق يتم بين المؤجر والمستأجر. ليلتزم المستأجر بتسليم الوحدة عند انتهاء العقد بصورة مباشرة نتيجة عدم الرغبة بالتجديد. وأما بالنسبة لحالات انقضاء عقد الإيجار فيتعين على المستأجر الاخلاء خلال مدة 30 يوم.

ومن الضروري الإشارة هنا الى أن البيانات الموجودة ضمن عقد الإيجار تبقى ثابتة حتى يرغب أحد الطرفين بإنهاء العقد أو فسخه فيتوجب عليه إعلام الطرف الآخر قبل نهاية العقد بشهرين. فقد سعت الوزارات في المملكة لربط كافة الأنظمة والإجراءات إضافة للتنسيق الالكتروني بهدف منع الغش والتأخر عن تنفيذ أي حكم صادر بحق المستأجر فيما يتعلق بالموعد النهائي لإخلاء العقار.

كان الهدف من ذلك القضاء على حالات التلاعب وتأخر التنفيذ وفقاً لإجراءات جديدة ومختصة في المحكمة الشرعية وقانون الأحوال الشخصية إضافة لجوانب الشريعة الأخرى. كذلك عمل النظام الإيجاري التابع لوزارة الإسكان في السعودية على تنظيم العمل المتكامل لإنجاز العمل تبعاً للرؤية السليمة التي تخدم المواطنين والمقيمين والمحافظة على حقوقهم.

قد يراود البعض السؤال التالي: هل يستطيع المستأجر فسخ عقد الايجار؟؟

لا يمكن للمستأجر فسخ عقد الإيجار قبل إبلاغ مالك العقار برغبته بذلك مع توضيح الأسباب التي دفعت المستأجر لإنهاء عقد الإيجار سواء كانت الأسباب تتعلق بالعقار أو بالمؤجر. أو من خلال أمر قضائي لمخالفة العين المؤجرة لإحدى بنود العقد.

تنص المادة 11 من نظام عقد الإيجار الموحد إلى إمكانية إخلاء الوحدات الإيجارية قبل نهاية العقد وذلك بطلب من المؤجر كما في الحالات الآتية:

  • في حال تأخر المستأجر عن دفع الأجر المترتب أو جزء منه لمدة 30 يوم من التاريخ الذي تم اعلام المؤجر به. عن طريق وسائل الاعلام الواردة.
  • عدم مغادرة المستأجر للسكن عند نهاية عقد الإيجار.
  • انتهاك أحد الشروط المدرجة في عقد الإيجار سيؤدي إلى إخلاء العقار.
  • تسبب المستأجر بأضرار مادية واسعة النطاق للمسكن.
  • التسبب بأخطار صحية لا تزال موجودة في مكان الإقامة.
  • مشاركة المستأجر في أي نشاط غير قانوني.

شروط فسخ عقد الإيجار الجديد.

وبمتابعة مقالنا هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة نبين أهم شروط فسخ عقد الإيجار فقد سمح القانون السعودي بفسخ عقود الإيجار شريطة توفر العديد من الشروط ليتم إلغاء عقد الإيجار من قبل المؤجر. ولابد من التنويه إلى إمكانية مصادرة الضمان والاحتفاظ بالحق في الرجوع للمستأجر حسب الشروط التالية:

  • عند إخفاق المستأجر بالعناية بالعين المؤجرة والعمل على تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه.
  • في الحالات التي يتأخر فيها المستأجر عن سداد الأجرة ضمن المدة المحددة ومضي 15 يوم من إنذاره لتأخره.
  • استعمال العين المؤجرة بصورة مخالفة لبنود عقد الإيجار وما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.
  • تنازل المستأجر عن العين المؤجرة للغير دون الحصول على موافقة من المؤجر بالرغم من توجيه الإنذار المباشر له لتعديل الوضع وإعادته لما كان عليه.
  • قيام المستأجر بتقديم الرشوة لإتمام إجراءات العقد سواء كانت بصورة شخصية أو من خلال وسيط أو بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
  • إصدار حكم قضائي متضمناً إخلاء العين المؤجرة.
  • إضافة للحالات التي يتم فيها امتلاك العقار من جهة الدولة ليسقط حق المؤجر في امتلاك العقار.

تقدر الغرامة الخاصة بفسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة بإيجار شهرين في حال طلب الإخلاء الفوري حيث يتفق الطرفان على إنهاء العقد بصورة مبكرة وفقاً لبنود محددة ليقوم المستأجر بإعلام المالك قبل شهرين. ودفع الغرامة المستحقة لصاحب العقار.

يمكنك التعرف على شروط فسخ العقد الجديد بصورة أكثر تفصيلاً من خلال تواصلك مع محامي ومستشار قانوني الرياض من شركة محاماة السعودية يقدم أهم المعلومات التي يحتاجها العملاء والمتابعين. ومعها يسعدنا أن ننهي مقالنا.

هل يجوز فسخ عقد الإيجار قبل انتهاء المدة شروط فسخ العقد 2023.

لا تترددوا في التواصل مع رقم محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 3044
متجر الصفوة