تخطى إلى المحتوى

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق من أحد الاستفسارات التي سنوضحها فالنفقة هي بالمفهوم العام إخراج الأموال والنفاد في سياق خير، وغالباً النفقة تأتي كأحد آثار الطلاق الفاسخ لعقد الزواج، وهي المبلغ المتوجب على الزوج دفعه لزوجته وأولاده في حال وجودهم.

الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة بدون طلاق

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق.

بدايةً نعلم أن الأمر المتعارف عليه يتمثل بوجوب الزوج دفع نفقة لزوجته بعد إنهاء عقد زواجهم أي الطلاق، ولكن معرفة مفهوم رفع قضية نفقة بدون طلاق يعتبر أمر يحمل طابع الغرابة نوعاً ما، وتدور حوله العديد من الاستفسارات حيث أن المملكة بقانونها سمحت للزوجة برفع دعوى نفقة بدون طلاق، في حال حصول خلاف مع زوجها، وتسبب ذلك برفضه الإنفاق على الأولاد.

بمعنى آخر، في حال وجود خصومة بين الزوج والزوجة وعلى إثره امتنع عن الصرف على زوجته، فهنا يحق للزوجة طلب النفقة قانونيناً وليس طلب الطلاق، ففي حالة طلبها الطلاق، يسقط حقها بسؤال النفقة فهذا ليس ضمن حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية، وإنما يحق لها نفقة أولادها فقط.

فكثير من الأحيان يستغل الزوج فرصة وجود مشاكل في البيت مع زوجته، ويمتنع عن البذل عليها وعلى أولاده، وتصرفه هذا سيدفع المرأة للجوء للقضاء، لإيجاد صيغة مناسبة تحل ذلك الأمر، حيث تستطيع الزوجة التقدم للمحكمة برفع دعوى نفقة لها ولأبنائها، ونؤكد أن ذلك يمكن فقط في حال كانت غير مطلقة، وإنما يوجد خلاف.

وهذه الخطوة تصرف صحيح، حيث كان القانون هنا منصفاً للزوجة بإعطائها حق رفع دعوى قضائية، للحصول على حقوقها هي وأبنائها، ويمكن للزوج أن يوصل هذه النفقة لهم إما بريدياً، أو عبر حساب في بنك ما يختاره.

حيث تقوم محكمة الأحوال الشخصية في الرياض إصدار قرارها، ملزمة الزوج بدفع النفقة المستحقة عليه بتاريخ محدد، ويتم احتساب المبلغ على الزوج بوقت رجعي من تاريخ القضية، أو لحد سنة قبل ذلك التاريخ.

وفي حال تمنع الزوج عن سداد النفقة المحكوم عليه بها، يتم تطبيق عقوبة عدم دفع النفقة في السعودية، بدءاً من إصدار حكم السجن بحقه من دائرة التنفيذ، إلى الحجز على ممتلكاته جميعاً في حال وجدت، وفي بعض الحالات يتم العمل على حجز مبلغ من راتبه الشهري، إن كان موظفاً لدى جهة عامة أو خاصة.

وبشكل عام فإن هذه الأمور تحتاج الى توكيل محامي نفقة، على دراية تامة بكل الحالات المستحقة وغير المستحقة للنفقة، وأعلم بطرق الحصول على حقوقك كزوجة لك ولأطفالك.

طريقة رفع دعوى نفقة عن طريق ناجز.

مصطلح نفقة بعد الطلاق، وهي إنفاق الزوج على أبنائه وزوجته سابقاً، بغية تأمين كل ما يحتاجونه بشكل ضروري لحياة كريمة، وذلك يتمثل بالضروريات كتوفير الطعام والشراب والمأوى، وغيرها كنفقة اللباس والعناية الصحية، وايضاً نفقة المتعة، وذلك تبعاً للشريعة الإسلامية وما أمر به النظام السعودي.

وبمجرد فسخ عقد الزواج وإنهاء تدابير الطلاق، فمن حقها الآن أن تحصل على نفقة من زوجها سابقاً، وعند تعسر حصولها بشكل ودي فتلجأ للحصول عليها عبر رفع دعوى نفقة في السعودية للقضاء، وهذه المسألة سهلة في ظل تطور قوانين وتشريعات نظام الأحول الشخصية، الذي وقف بجانب المرأة لتأخذ كافة حقوقها.

ولا شك أن رفع دعوى نفقة بدون طلاق في المملكة العربية السعودية، مثلها مثل أي دعوى قضائية بحاجة لبعض الأوراق المطلوبة وفق النظام السعودي، لتقديمها أثناء اتباع الإجراءات القانونية أمام المحاكم، وضمان تحصيل نتيجة مرضية وهي:

    • نسخة طبق الأصل عن صك الزواج.
    • نسختين عن شهادة ميلاد الأبناء في حال وجودهم.
    • أوراق أو وثائق تؤكد دخل الزوج المالي، أو مستندات ملكية لممتلكاته.
    • في حال طلبت الزوجة النفقة لأطفالها فقط، لابد من إبراز وثيقة الطلاق.

ورؤيةً للتطور الذي تسعى إليه المملكة، وفي سبيل تسهيل وإيسار هذه القضايا الأسرية، عبر تقديم الاجراءات الكترونياً بطريقة سلسة وغير معقدة، بالتعاون مع وزارة العدل السعودية، وبهذا نستطيع توضيح الإجابة على استفسار كيف أرفع قضية نفقة بدون طلاق؟

لقد قدمت وزارة العدل إمكانية استخدام أي خدمة الكترونية متعلقة بالأحوال الشخصية، من زواج وطلاق ونفقة وغيرها بما فيها رفع دعوى نفقة بدون طلاق، عبر خدمات بوابة ناجز باتباع الخطوات التالية:

    • تسجيل الدخول مع اسم المستخدم وكلمة المرور.
    • اختيار الدخول الى صحيفة دعوى.
    • تسجيل بيانات مقدم الطلب وكافة معلومات المدعي والمدعى عليه.
    • ملء البيانات المطلوبة للقضية مرفقة مع الأوراق المطلوبة.
    •  يتم رفع الطلب.
    • قيام المحكمة بتدقيق الطلب وإعلام المدعي برسالة نصية لرقم هاتفه.
    • إمكانية الاستفسار عن الدعوى عبر قائمة القضايا الخاصة بالمدعي.

ويمكن لكم رؤية طريقة تقديم دعوى النفقة ناجز بوضوح أكثر عبر الفيديو التالي.

رفع دعوى نفقة وسكن.

بعد قرار الانفصال وإتمامه يوجد عدة تساؤلات عن حقوق الطرفين ومصير الأولاد، وكثير من الاستفسارات التي يرغب كل طرف بحصوله على إجابة تأتي لصالحه، ولكن أحكام القانون والشريعة الإسلامية، هي الحد الفاصل في مختلف القضايا.

ونظراً لتأكيد الحكومة السعودية على تعلية شأن المطلقة السعودية، والمحافظة على كرامتها بعد انفصالها، قامت بتسخير العديد من القواعد القانونية التي تتيح للمطلقة الحصول على كافة مستحقاتها، وأحد هذه القواعد حق المطلقة بالحصول على مسكن يأويها هي وأولادها بعد طلاقها.

ولكي تحصل على هذا الحق لابد من الاطلاع على الحالات التالي ذكرها:

    • في حال وجود الزوجة مع أولادها أدنى من عمر 15سنة سواء كانوا إناث أو ذكور ولم يقدم لها زوجها منزل تسكنه أو أجاره يمكنك اللجوء للقانون وأخذ حقك.
    • يجب على الزوج تأمين مأوى لزوجته بعد طلاقها تعيش فيه مع أبنائها سواء كان ملك أو أجار بشرط تناسبه معه.
    • إذا كانت الزوجة المطلقة غير قادرة على شراء منزل او توفير منزل مناسب فمن حقها امتلاكها منزل الزوجية لتضمن معيشة كريمة لها ولأطفالها.
    • باختصار المنزل حق من حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية وكافة الحالات الآنف ذكرها تعطي كامل الحق للمطلقة بحصولها على مسكن مناسب لحياتها القادمة.

بالإضافة لمقالنا هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق قد تحتاج للتواصل مع محامي للنفقة للحصول على أفضل استشارات قانونية.

نموذج صحيفة دعوى نفقة.

والآن سنعرض لكم نموذج صحيفة دعوى نفقة وهي كالتالي:

استناداً الى طلب السيدة …….. من سكان ……… ويمثلها مكتب المحامي ……….

أنا محضر المحكمة …….. قد انتقلت الى مكان سكن السيد ….. المقيم…….. وأعلمته بالآتي:

الطالبة زوجة المدعي عليه وفق العقد الشرعي بتاريخ …/…/… دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، حيث أن المدعي عليه حصل بينه وبين المدعية بعض الخلافات الزوجية، وصرفها من منزله فذهب للإقامة بمنزل والديها، وقد امتنع من الإنفاق عليها دون مبرر شرعي أو قانوني.

قامت المدعية بمطالبته أكثر من مرة بالإنفاق عليها رفض ذلك، وحيث أن المادة…….. التي نصها ……… ونعلمكم بأن المدعي عليه ميسور الحال.

وبناءً على ما سبق التجأت لعدالتكم الموقرة وأرجو منكم الحكم عليه بنفقة ماضية ومستمرة.

مع فائق احترامي.

نظام النفقة في السعودية.

520 لا يمكن تحديد سعر محدد حيث يختلف بين محامي وآخر، بحسب ظروف مقدم طلب النفقة والعمل المبذول والوقت المستهلك لإنهاء القضية، وبحسب الاتفاق بينك وبين المحامي يتم الدفع، فيمكن ان تحصل على نصف المبلغ في البداية والباقي بعد صدور نتيجة الدعوى.

اضف تعليق

بعد الزواج تصبح نفقة المرأة بمثابة دين بضمير الزوج، ويكون مجبوراُ بإيفاء هذا الدين مهما كانت حالته المادية ميسوراً أم لا. فقد أكدت الشريعة الإسلامية على التعامل بلين ورفق مع المرأة، فالإسلام دين الحق، ووفقاً لما نص عليه نظام الأحوال الشخصية الجديد، أن تشمل النفقة الغذاء والمسكن واللباس والأساسيات الضرورية وما تحدده القوائم ذات الصلة.

كما أن نص نظام الاحوال الشخصية باب النفقة، مراعاة وضع النافق أثناء تقدير مقدار النفقة وسعة المنفق، وأيضاً أكد على أن تكون النفقة بشكل نقدي، ويعد الإنفاق ان يكون المال مباحاً بشكل عيني أو منفعة، كما ضم أنه يمكن زيادة مبلغ النفقة أو تقليلها تبعاً لتغير الأحوال.

كما أكد على أن النفقة المستمرة للزوجة والأولاد، تصرف من لحظة المطالبة بها وهي تميز عن مختلف الديون والنفقة الماضية، وأيضاً يحق للمحكمة أثناء دراستها طلباً يتعلق بنفقة مستمرة، الحكم بنفقة بشكل مؤقت لمستحقها بناء على طلبه دون حضور المدعى عليه فهي غير محتملة التأخير.

كما أنه أوصى بعدم الاستماع لرفع دعوى إنقاص نفقة أو طلب زيادة النفقة، قبل مرور (عام) من تاريخ إصدار الحكم بالنفقة إلا في حال الظروف النادرة التي تقدرها المحكمة، فتُحسَب زيادتها أو تقليلها من موعد صدور الحكم. وغيرها من المواد التي وضحت النفقة في نظام الأحوال الشخصية في السعودية.

وأثناء البحث عن استشارة محامي سؤال يكرره الكثيرين، ماهي أتعاب المحاماة في قضايا النفقة؟

لا يمكن تحديد سعر محدد حيث يختلف بين محامي وآخر، بحسب ظروف مقدم طلب النفقة والعمل المبذول والوقت المستهلك لإنهاء القضية، وبحسب الاتفاق بينك وبين المحامي يتم الدفع، فيمكن ان تحصل على نصف المبلغ في البداية والباقي بعد صدور نتيجة الدعوى.

لا تتردي باختيار أفضل محامي في الرياض لقضية نفقتك الدوسري للمحاماة لدينا حقك مردود.

كم تستغرق قضية النفقة في السعودية.

552 عندما تجدين نفسك مطلقة وحاضنة لأطفالك وزوجك ممتنع عن دفع نفقتك الخاصة لك ولأطفالك، المعنية بتأمين حياة كريمة لكم، يمكنكِ البحث عن محامي للنفقة يقدم لك استشارات قانونية من شركة الدوسري يُعلمك بما تحتاجينه من وثائق، ليقوم بإجراءات رفع قضية نفقة على زوجك.

اضف تعليق

إن ما حصدته المملكة من تطور في المعاملات المالية، ومن سرعة رواجها الكترونياً، كان من بخت المرأة السعودية حيث أغلق الباب على كل مستهتر، وكل من لا يبالي في دفع النفقة الواجبة للأبناء والزوجة، حيث يتم اقتطاع مستحقاتهم من مرتبه الشهري، ويوجه نحو من هم أحق به ومن يبقى يماطل في هذا الأمر فقدره هو السجن.

إن متوسط الفترة الزمنية للبت في دعوى نفقة الزوجية أو نفقة بدون طلاق تتراوح من شهرين الى ثلاثة أشهر، حيث لا يمكن تحديد عدد واضح لجلسات محكمة بقضية النفقة، تبعاً لعدة أمور أهمها حضور المدعي عليه (الزوج).

وفي صدد أمور الطلاق واثارها من حقوق للزوجة، يمكننا الإجابة على السؤال المتداول كثيراً لدى المطلقات طالبات النفقة، وهو أبغي محامي يدافع عن النفقة؟

عندما تجدين نفسك مطلقة وحاضنة لأطفالك وزوجك ممتنع عن دفع نفقتك الخاصة لك ولأطفالك، المعنية بتأمين حياة كريمة لكم، يمكنكِ البحث عن محامي للنفقة يقدم لك استشارات قانونية من شركة الدوسري يُعلمك بما تحتاجينه من وثائق، ليقوم بإجراءات رفع قضية نفقة على زوجك.

ويتوكل عنك بالحضور والدفاع عن نفقتك أمام المحكمة، وإصدار حكم بنفقة مبلغ محدد تقدره المحكمة، ويساعدك في تسجيل اسمك في صندوق النفقة، لضمان حصولك عليها حتى بحال عدم التزام زوجك بالحكم.

إن وزارة العدل السعودية كانت قد صرحت عن خطة تحت مسمى “صندوق نفقة المطلقة”، والتي تهدف إلى تخفيف معاناة المطلقات من ملاحقة أزواجهن المتلاعبين، والمتملصين من الدفع وتنفيذ الحكم الصادر عليهم في النفقة، فتُعطى المرأة المحكوم لها بالنفقة حقها الشرعي كاملاً، بحسب الشريعة والقانون من هذا الصندوق.

أما الزوج فيكون ند بشكل مباشر لهذا الصندوق بدلا عن المرأة، إذ يتكفل الصندوق بدفع المبلغ المحكوم به، ويلاحق بعد ذلك أي متهرب من الدفع.

إذا كنت أحد النساء المتضررة من الطلاق ولا يمكنك الحصول على حقوقك وغير قادرة على القيام بالإجراءات المطلوبة في المحاكم، لابد لكِ من الاستعانة أفضل محامي قضايا أسرية في الرياض لدى مكتبنا الدوسري في الرياض. فكادرنا يتلقى أتعاب مدروسة ومقبولة لقاء تعبه في إجراءات القضايا التي يتوكل بها.

وفي ختام مقالنا.
هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق وخطوات رفع قضية نفقه 2023.

نأمل أن نكون قد حققنا هدفكم وغايتكم من قراءة هذه السطور، وأغنينا فكركم بما يهمكم من معلومات.


المصادر لموضوعنا هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق.

المقالات الهامة بالإضافة لمقالنا هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق:

  1. قائمة أسعار أتعاب المحاميين في السعودية.
  2. تنفيذ حكم النفقة في السعودية.
  3. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  4. ما هو صندوق النفقة للمطلقات.
  5. القرارات الجديدة للمطلقات.
  6. محامي أحوال شخصية في الرياض.
  7. رفع دعوى طلاق في السعودية.
  8. محامي حضانة بالرياض.
  9. طريقة إثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية.
  10. كم يأخذ المحامي على القضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 2407
Call Now Button