تخطى إلى المحتوى

اصدار وكالة فردية

اصدار وكالة فردية

اصدار وكالة فردية عبارة عن خدمة يتمكن من خلالها شخص ما (الموكّل) منح إذن لشخص آخر يدعى (الوكيل) للقيام بعمل معين أو عدة أعمال دون الرجوع إليه وبشكل قانوني وأيضاً بدون الحاجة إلى زيارة كاتب العدل، يمكن الإستفادة من هذه الخدمة من خلال بوابة ناجز الإلكترونية باتباع خطوات معينة بعد تحقيق شروط إصدار الوكالة.

الحالات التي تستدعي وكالة فردية

كيفية اصدار وكالة فردية.

الوكالة العامة التي تعني منح الوكيل الإذن بالتصرف نيابةً عن الموكل في كافة الأمور القانونية، والوكالة الخالصة التي من خلالها يمنح الوكيل الإذن بالتصرف بعمل محدد بالإضافة إلى أمكانية تصنيف الوكالة حسب نوع الأعمال التي تتخصص بها الوكالة كالوكالات التجارية وغيرها.

من خلال اتباع بعض الخطوات التي وضعتها وزارة العدل السعودية أصبح بإمكان أي شخص اصدار وكالة فردية عن طريق بوابة ناجز الالكترونية. وجاء هذا في ظل ما تسعى الوزارة لتحقيقه من توفير الراحة للمواطنين من خلال توفير مواقع رسمية على الانترنت يتمكن أي شخص الاستفادة منها دون الحاجة إلى زيارة المواقع أو المنشآت التابعة إلى وزارة العدل.

إن خدمة إصدار وكالة إلكترونية فردية هي عبارة عن تصريح يصدر من شخص إلى شخص آخر يمكنه من أنه ينوب عنه في كافة الإجراءات القانونية، من أجل اصدار وكالة فردية بشكل الكتروني يجب اتباع الخطوات التالية:

  1. باستخدام حساب النفاذ الوطني يتم تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز.
  2. يتم اختيار (جميع الخدمات الالكترونية) ثم نختار ( باقة الوكالات والإقرارات) ندخل إلى خدمة ( إصدار وكالة فردية) ثم ننقر على زر (تقديم طلب جديد).
  3. بعد ذلك يطلب منك إدخال البيانات التالية (بيانات كل من الموكل والوكيل).
  4. يتم بعدها اختيار كل من بنود الوكالة ومدة الوكالة.
  5. في النهاية يتم الضغط على زر (اعتماد) وانتظار وصول رسالة نصية تحتوي على إشعار صدور الوكالة الفردية.

تابع الفيديو:

الان تستطيع اصدار وكالة الكترونية دون الحاجة لزيارة كتابة العدل

ما هي شروط الوكالة؟
الأهلية وبلوغ عمر الثامنة عشر أو أكثر بالإضافة إلى توافر الجنسية السعودية أو الإقامة سارية المفعول نيابة عنها لغير السعوديين بالإضافة إلى حساب على موقع أبشر للموكل هي شرط الوكالة في المملكة العربية السعودية.

الحالات التي تستدعي وكالة فردية.

لا يترتب عليه أية تكاليف على عملية طلب إصدار الوكالة الالكترونية من خلال بوابة ناجز التابعة إلى وزارة العدل السعودية، لكن توثيق الوكالة لدى كاتب العدل يتطلب دفع رسوم بين 400 إلى 2500 ريال سعودي.

بالإضافة إلى أن الوزارة قد ساعدت في تسهيل الوصول لخدمة إصدار الوكالة الفردية من خلال تسهيل الوصول إليها الكترونياً، فقد حددت الحالات التي يمكن في حال توافرها إصدار الوكالة الفردية وهي ما يطلق عليها مسمى (شروط إصدار وكالة فردية).

إن الحالات التي تستدعي وكالة فردية أو التي توافرها يمكننا من إصدار وكالة فردية هي كالآتي:

  • من أجل أن يقوم الفرد بإصدار وكالة فردية لوكيل يجب أن يوجد حساب شخصي للموكل على موقع أبشر السعودي.
  • أيضاً يستدعي إصدار الوكالة الفردية أن يكون الموكل حاملاً أو متمتعاً بالجنسية العربية السعودية.
  • أما بالنسبة للأشخاص غير السعوديين والمقيمين في المملكة يجب أن تكون إقامتهم سارية المفعول .
  • من أهم الشروط التي غيابها يوقف إمكانية إصدار وكالة فردية هي توافر الأهلية في الشخص الموكل حتى يتم إصدار الوكالة بشكل قانوني.
  • أخيراً في الحالات التي يكون فيها عمر الموكل 18 عام أو أكثر يسمح بطلب إصدار وكالة فردية للوكيل.

ما هي تكاليف الوكالة؟
لا يترتب عليه أية تكاليف على عملية طلب إصدار الوكالة الالكترونية من خلال بوابة ناجز التابعة إلى وزارة العدل السعودية، لكن توثيق الوكالة لدى كاتب العدل يتطلب دفع رسوم بين 400 إلى 2500 ريال سعودي.

بنود الوكالة الفردية.

عند صياغة عقد الوكالة الفردية هناك بنود مهمة يجب الانتباه إليها وإضافتها بدقة إلى العقد، تسمى هذه البنود التي يحتوي عليها عقد الوكالة بأركان الوكالة والتي تتألف بشكل أساسي من أربعة أركان وهم على الترتيب يأخذون الشكل التالي:

الركن التفاصيل
الأول يضم بيانات الوكيل وهو الشخص الذي ينوب عن الموكل في عمله ويسعى في عمله وفي أغلب الحالات يكون الوكيل هو محامي ومستشار قانوني الرياض معتمد من وزارة العدل خبير في مجال القضية.
الثاني الموكل وتفاصيله وبياناته الشخصية اللازمة، والموكل هو الشخص الذي قام بإصدار النيابة لغيره عنه في أعمال محددة أو في جميع الأعمال.
الثالث مجال عمل الوكيل أو ما يمكن تسميته (الموكل فيه) وهذا البند يتألف من الصلاحيات التي منحها الموكل لوكيله القانوني، حيث يمكن أن تكون الوكالة عامة أو خاصة بعمل محدد.
الرابع قبول وموافقة طرفي الوكالة على عقد الوكالة الذي نص على تفاصيل الأعمال التي قد قام الموكل بتوكيل وكيله القانوني بها، ويكون الإيجاب والموافقة من خلال إطلاق أي لفظ يدل على إعطاء الإذن.

ما هي أنواع الوكالات؟
الوكالة العامة التي تعني منح الوكيل الإذن بالتصرف نيابةً عن الموكل في كافة الأمور القانونية، والوكالة الخالصة التي من خلالها يمنح الوكيل الإذن بالتصرف بعمل محدد بالإضافة إلى أمكانية تصنيف الوكالة حسب نوع الأعمال التي تتخصص بها الوكالة كالوكالات التجارية وغيرها.

ساق اللهُ الخيرَ لك لزيارتك مقالتنا.

كيفية اصدار وكالة فردية وبنودها – 5 حالات تستدعي وكالة فردية.

في ختام مقالنا لليوم لم يتبقى لنا سوى أن نذكركم أنه بإمكانكم التواصل مع محامون ومستشارون في السعودية خبراء من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وتوكيلهم في أي نوع من الأعمال القانونية التي تحاج إلى موكل لمتابعتها مثل فسخ وكالة إلكترونية أو للمساعدة في أي دعوى تواجهكم، كل ما عليكم فعله هو طلب أحد الأرقام التالية call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر والمراجع: بوابة ناجز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2637
Exit mobile version
متجر الصفوة