تخطى إلى المحتوى

حقوق الموظف في القطاع الخاص

حقوق الموظف في القطاع الخاص

حقوق الموظف في القطاع الخاص وضحها نظام العمل السعودي، بالإضافة إلى تحديد واجباته وحقوق وواجبات صاحب العمل، كما نظم العلاقات القانونية القائمة بين كل من العمل وصاحب العمل بكافة تفاصيلها.

وسوف نتحدث في هذه المقال عن حقوق الموظف في القطاع الخاص المختلفة سواء بالنسبة للإجازات وكذلك مكتب العمل بالإضافة إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص فيما يخص الإجازات وكذلك حقوق الموظف في القطاع الخاص في الفترة التجريبية وحقوق الموظف في القطاع الخاص عند الاستقالة.

لذلك ما عليك سوى متابعة مقالنا حتى نهايته من أجل أن تحصل على معلومات قانونية بهذه الخصوص يمكن أن تساعدك وتهمك.

أهم حقوق الموظف في القطاع الخاص

حقوق الموظف في القطاع الخاص.

وضع المشرع في المملكة العربية السعودية نظام العمل الذي وضع فيه تنظيم عمليات التوظف بالنسبة للسعوديين وغير السعوديين، بالإضافة إلى توضيع التأهيل والتدريب وتنظيم علاقات العمل وشروطه وظروفه.

كما وضع نظام العمل تشغيل النساء والأحداث والخدمات الاجتماعية والصحية وغيرها.

لكن ما هي حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص؟

حقوق الموظف في القطاع الخاص وفق ما وضحها نظام العمل في المملكة هي كالتالي:

  • حقوق العامل في الحصول على الأجر المناسب مقابل العمل.
  • تم تحديد ساعات العمل وأوقات الراحة الأسبوعية واليومية.
  • حقوق العاملين بالإجازات والعمل في بيئة صحية آمنة.
  • حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية العمل.
  • حق العامل بأن يحصل على شهادة خبرة عن انتهاء عقد العمل.
  • حق العامل الذي أصيب بإصابة عمل أدت إلى نقص بقدراته بأن يتم توظيفه من قبل صاحب العمل الذي وقعت إصابة العمل عنده، وذلك في عمل غير عمله السابق بحيث يناسب وضعه وبنفس الأجر المُحدد لمثل هذا العمل. على ألا يخل ذلك بما يستحقه من تعويضات عن الإصابة (المادة 29 من نظام العمل).
  • يتحمل صاحب العمل جميع الرسوم المتعلقة باستقدام العمال غير السعودي وكذلك تكاليف عودته لبلده عند انتهاء عقد عمله إلا إذا كان انتهاء عقد العمل بسبب عدم صلاحيته للعمل وترك عقد العمل بدون سبب مشروع (المادة 40 من نظام العمل).
  • يحق للعامل الحصول على شهادة خدمة دون أي مقابل، ولا يحق لصاحب العمل أن يضمن هذه الشهادة أي شيء يسيء لسمعة العامل (المادة 64 من نظام العمل).

وغيره من حقوق الموظف في القطاع الخاص الكثيرة التي وضعها نظام العمل.

وللمزيد يمكنك أن تتوصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على المعلومات القانونية التي تبين لك ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص والتزاماته، كما يوضح كيفية فسخ عقد العمل من قبل العامل وغيرها من القضايا العمالية الأخرى.


نظام مكتب العمل للقطاع الخاص 2022.

حرص المشرع في المملكة العربية السعودية على تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص بما يحفظ الحقوق الكاملة لكل من العامل وصاحب العمل. مما يخلق بيئة عمل مناسبة لجميع أطراف العمل مما يؤدي إلى ازدهاره.

وقد فرض النظام وفق المادة 25 منه على صاحب العمل أن يرسل إلى صاحب العمل كل من البيانات التالية:

  • البيانات التي تتعلق بالأعمال الشاغرة وكذلك المستحدثة، ومكانها، وأنواعها، وأجر كل عمل. بالإضافة إلى الشروط التي يجب توفرها بمن يشغلها وذلك خلال مدة أكثرها 15 يوم من التاريخ الذي تصبح فيه شاغرة.
  • إشعار بما تم اتخاذه بخصوص المواطن المُرشح من قبل وحدة التوظيف وفق 7 أيام من تاريخ استلام خطاب الترشيح.
  • أسماء العمال والوظائف والمهن والأجور وأعمار العمال وجنسياتهم وكذلك أرقام الرخص الخاصة بالعمل لغير السعوديين وغيرها من البيانات التي تحددها اللائحة.
  • تقرير مفصل عن حالة العمل وطبيعته وظروفه، بالإضافة إلى الزيادة والنقص بالأعمال المتوقعة في السنة التالية لتاريخ تقديم التقرير.
  • يتم إرسال البيانات في شهر محرم من كل سنة.

وللمزيد أكثر عن نظام مكتب العمل للقطاع الخاص 2022 يمكنك أن تتواصل مع أفضل محامي بالرياض مكتب العمل خبير في قضايا مكتب العمل. من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعتبر أفضل مكتب محاماة في الرياض.

حيث يمتلك محامي شاطر في الرياض الدراية الكاملة بنظام مكتب العمل للقطاع الخاص 2022 يقدم لك استشارات قانونية في كل ما يخص نظام العمل ونظام مكتب العمل في القطاع الخاص ويوضح لك كيفية تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض وغيرها من المسائل العمالية الأخرى.


حقوق الموظف في القطاع الخاص مكتب العمل.

تعمل حكومة المملكة العربية السعودية على توفير بيئة عمل صحية من خلال وقع الأنظمة القانونية التي تحافظ على حقوق كل من العامل وصاحب العمل. وتنظم علاقات العمل وكافة حقوق الموظف في القطاع الخاص.

حيث طورت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية نظام العمل ولائحته التنفيذية لتوضيح الحقوق والواجبات التي تقع على عاتق العاملين السعوديين وغير السعوديين وأصحاب العمل.

ويوفر مكتب العمل وفق نظام العمل حقوق الموظف في القطاع الخاص والتي تشمل على:

  • الرواتب والأجور واستحقاقها وفق المواعيد المحددة.
  • صرف التعويضات المناسبة التي نظمها القانون للعامل عن خدماته عند انتهائها.
  • حمايته من مخاطر العمل والتأكد من عدم تضرره وحصوله على الرعاية الطبية والصحية.
  • الحصول على مزايا التأمين الاجتماعي عند وصوله لسن الستين.

وغيرها من حقوق الموظف في القطاع الخاص الأخرى التي وضحها نظام العمل ولائحته التنفيذية. وفي حال كنت عاملاً أو صاحب عمل وكنت بحاجة إلى استشارات قانونية فيما يخص حقوقك وواجباتك في القطاع الخاص أو كنت تريد تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية  أو رفع دعوى قضائية ولديه خبرة في صياغة نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض.

لذلك في حال واجهت قضية عمالية فما عليك سوى توكيل محامي مكتب العمل من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه كفاءة عالية في القضايا العمالية، وإلمام بجميع أنظمة العمل واللوائح التنفيذية له، يقدم لك الاستشارات القانونية التي يمكن أن تحتاج إليها بأي قضية عمالية من قضايا مكتب العمل.


حقوق موظف القطاع الخاص الإجازات.

لا يحق للموظف الجديد في القطاع الخاص أخذ إجازة سنوية وذلك لأن شرط الحصول على الإجازة السنوية أن يكون قد خدم في العمل 5 سنوات متتالية على الأقل، لكن يحق له أن يطلب إجازة من صاحب العمل بعد مرور مدة 3 شهور من فترة التجربة، وتبدأ من تاريخ تعيينه. كما يحق له الحصول على إجازة مرضية مع تقديم الإثباتات اللازمة ويحق له أيضا الحصول على إجازات الأعياد.

حقوق الموظف في القطاع الخاص فيما يتعلق بالإجازات تم توضيحه في نظام العمل ولائحته التنفيذية وفق ما يلي:

  • يحق للعمال إجازة سنوية عن كل سنة بحيث لا تقل المدة الخاصة له عن 21 يوم، وفي حال استمر العامل بالعمل لخمسة أعوام متتالية. فعندها يحق له أن يأخذ إجازة سنوية مدتها ثلاثون يوم. ويجب تمتع العامل بالإجازات في سنة استحقاقها، ولصاحب العمل تحديدها حسب مقتضيات العمل (المادة 109 من نظام العمل).
  • يمكن للعامل تأجيل إجازاته السنوية بعد أخذ موافقة صاحب العمل وذلك للسنة التالية. كما يحق لصاحب العمل عند اقتضاء الضرورة أن يؤجل إجازة العامل بعد نهاية سنة الاستحقاق وذلك لمدة أكثرها 90 يوم. وفي حال كانت ظروف العمل تقتضي أن يستمر التأجيل فيجب عندها الحصول على الموافقة الكتابية من العامل بشرط ألا تتعدى نهاية السنة التالية لسنة الاستحقاق (المادة 110 من نظام العمل).
  • كما يحق للعامل أن يحصل على الأجرة عن باقي الأيام المستحقة في حال ترك العمل وذلك قبل استعمال تلك الإجازات. ويستطيع الحصول على أجرة الإجازة عن أجزاء العام وذلك وفق ما قضاه من تلك السنة في العمل (المادة 111 من نظام العمل).
  • كما يحق للعامل أن يأخذ إجازة بكامل الأجر في المناسبات والأعياد المُحددة من قبل اللائحة ( المادة 112 من نظام العمل).
  • يحق للعامل أيضا إجازة بأجر عند ولادة مولود له، وكذلك 3 أيام عند زواجه، أو عند وفاة أحد أصوله أو زوجه أو فروعه، ويمكن لصاحب العمل طلب الوثائق التي تثبت تلك الحالات (المادة 113 من نظام العمل).
  • يحق للعامل بأن يحصل على إجازة بأجر مدتها لا تقل عن 10 أيام وأكثرها 15 يوم وبما فيها إجازة عيد الأضحى، وذلك من أجل إداء فريضة الحج لمرة واحدة في كل خدمته. بشرط أن يقضي العامل في العمل سنتين متواصلتين لدى صاحب العمل على الأقل (المادة 114 من نظام العمل).

وبالتالي متى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص؟

لا يحق للموظف الجديد في القطاع الخاص أخذ إجازة سنوية وذلك لأن شرط الحصول على الإجازة السنوية أن يكون قد خدم في العمل 5 سنوات متتالية على الأقل، لكن يحق له أن يطلب إجازة من صاحب العمل بعد مرور مدة 3 شهور من فترة التجربة، وتبدأ من تاريخ تعيينه. كما يحق له الحصول على إجازة مرضية مع تقديم الإثباتات اللازمة ويحق له أيضا الحصول على إجازات الأعياد.


حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص.

عند توظيف العامل والموظف في عمل ما في القطاع الخاص، فيتم وضعه في فترة التجربة وفق نظام العمل في المملكة العربية السعودية.

فترة التجربة

حيث تتضمن فترة التجربة اختبار مدى ملاءمة الموظف للعمل الذي يعمل فيه والتأكد من مهاراته وكفاءته. وتصل مدة الفترة التجريبية ما بين 90 يوم و3 أشهر. حيث يجوز تمديد هذه الفترة بعد موافقة العامل وصاحب العمل على ألا تتجاوز تلك الفترة 6 أشهر.

ووفقا للمادة 53 من نظام العمل فإنه في حال كان العامل يخضع لفترة التجربة فيجب أن يتم ذكر ذلك بشكل صريح في عقد العمل. ولا يجب أن تدخل عطلة عيد الأضحى وعيد الفطر والإجازة المرضية من ضمن هذه الفترة التجريبية.

كما أن المادة 54 من نظام العمل نصت على أنه لا يجوز أن يتم وضع العامل تحت التجربة لأكثر من مرة عند نفس صاحب العمل. وذلك باستثناء أن يتم الاتفاق بين طرفي العقد على النص على إخضاع العامل لفترة تجربة أخرى وذلك شرط أن تكون بمهنة أخرى أو لعمل آخر. أو يكون مضى مدة أقلها 6 أشهر على انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل.

وفي حال تم إنهاء عقد العمل في الفترة التجريبية فإنه لا يستحق لا مكافأة نهاية خدمة ولا تعويض.

وفي حال كان لديك أي استشارة قانونية تتعلق بحقوقك كموظف سواء في فترة التجربة أو بعدها. يمكنك استشارة محامي ومستشار قانوني متخصص في القضايا العمالية ونظام العمل من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


حقوق الموظف السعودي في القطاع الخاص عند الاستقالة.

عملت الحكومة في المملكة العربية السعودية على الحفاظ على حقوق الموظف في القطاع الخاص سواء بعد انتهاء العمل أو بعد الاستقالة. وقد علمت وزارة الموارد البشرية في المملكة على صياغة نظام العمل الذي ينظم علاقات العمل وشؤونه.

وقد وضح النظام حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وقد بين ذلك في المادة 85 من نظام العمل. فعندما يستقيل العامل يحق له ثلث مكافأة نهاية الخدمة بعد أن يكون قد خدم في العمل مدة أٌقلها سنتين متتاليتين وأكثرها 5 سنوات.

كما يحق له ثلثيها في حال زادت مدة الخدمة عن 5 سنوات متتابعة ولم تبلغ العشر سنوات. وفي حال بلغت الخدمة 10 سنوات فأكثر فإنه يستحق المكافأة الكاملة.

كما وضح نظام العمل أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي وغيرها من المسائل الأخرى التي يخص حقوق الموظف في القطاع الخاص عند الاستقالة.

وفي حال كنت عاملاً وكان لديك أي استفسار عن حقوق العامل في القطاع الخاص عن الاستقالة. فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك على تحصيل حقوقك الكاملة التي حفظها لك النظام.

يمتلك أفضل محامي في الرياض متخصص في القضايا العمالية من شركة الدوسري. وهو من المحامين المعتمدين في الرياض يمتلك المهارة العالية في متابعة القضايا العمالية في وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
حقوق الموظف في القطاع الخاص في السعودية محامي عمالي 2022.

والذي وضحنا فيه ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص بالنسبة للإجازات وفترة التجربة وحقوق الموظف في القطاع الخاص بالنسبة للإجازات.

وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، لنقدم لك أفضل الخدمات القانونية في كافة القضايا العمالية ومتابعة قضيتك وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.

المصادر:


مقالات هامة:

  1. كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.
  2. المحكمة العمالية في الرياض.
  3. شروط إنهاء عقد العمل في السعودية.
  4. نظام الانضباط الوظيفي.
  5. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  6. محامي قضايا عمالية الخبر.
  7. محامي قضايا عمالية الدمام.
  8. المادة 80 من نظام العمل السعودي.
  9. التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية.
  10. إنهاء عقد عمل بالتراضي.

8 أفكار بشأن “حقوق الموظف في القطاع الخاص”

  1. مساء الخير في حال توظيف موظف سعودي وتم توقيع العقد معه من اول الشهر وفي اخر الشهر الذي وقع فيه الموظف قدم استقالة برسالة نصية فما هو الاجراء او ما الواجب فعله مع هذا الموظف

  2. سلمان محمد الخريجي

    هل يجوز للشركه بعد تحويل صرف الراتب من مضى ثلاثة أيام من الشهر الذي بعده وبعد تحويله صرف المرتب الي ٢٧ من الشهر خصم الفرق من الشهر حيث انه تم خصم من المرتب خمسة أيام وذللك بسبب انه تقدم صرف الرتب في ٢٧ من الشهر بدل من مضى ٣ من الشهر الذي بعده

  3. اذا تمت توقيع الموظف على مسماء وظيفي ( اداري ) وبعدها يرغم في تسليمه اكثر من شغله في نفس المكان مثلاً ( يوصل طلباة لزباين ، يشتغل على تحضير القهوهه ، يستقبل زباين )؟ ولا يتم تعويضه عليها ولا زيادهه في الراتب!

  4. هل يجق لصاحب العمل توظيفي ع مسمى وظيفي مشرف كافترةتجربه وبعدال٣شهورلم يغيرمسمى وظيفته ولاعقده ويعمل ع غيرمسمه وراتب اقل مساعداداري وكل شهريماطل حتىوصلت خدمتي ٣ سنوات وعندمطالبتي تم ايقافي عن العمل شفوي حيث انه لايوجدنظام بصمه اوتوقؤع يثبت حظوري وانصرافي يوجدفقط تحظيرع الاسلكي بغرف العمليات وتم توجيههم بعدم استقبال تحظيري وبعدها رفع خطاب بانهاءخدماتي ع الماده ٧٧ من النظام ولكن ينزل راتب حسب الموعد لم ينقطع ولم ينخصم منه شياءولازلت مسجل بالتامينات ولما يسلمني خطاب الفصل او الانهاء بلغ الجهى الحكوميه التي نعمل فيهابحسب عقدهم مع الجهه الحكوميه انه لايجوزلشركه فصل اي موظف الى بموافقتنا فما الحل ياسيدي الفاضل

  5. انا موظف من تاريخ 30/4/2018 الى الان وتم ارسال اشعار للعلم بعدم تجديد العقد قبل نهاية العقد ب28 يوم فقط .
    هل استطيع رفع شكوى على الشركة بسبب عدم اعطائي خبر من قبل بشهرين رغم انهم اعطوا الموظفين من قبل خبر قبل نهاية عقدهم بشهرين او اكثر ؟
    وكيف استطيع حساب جميع حقوقي من الشركة ؟
    في تاريخ 30/4/2023 اكمل خمس سنوات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2758
متجر الصفوة