تخطى إلى المحتوى

صيغة الوكالة الشرعية للورثة

صيغة الوكالة الشرعية للورثة

يتم منح صيغة الوكالة الشرعية للورثة من قبل جميع الورثة الى أحد الورثة مثلاً كالأكبر بينهم ليقوم بجميع الاعمال والإجراءات القانونية نيابةً عن جميع الورثة بهدف تسهيل حصر الإرث وتقسيمه بشكل شرعي وقانوني. للمزيد من الاستفسارات ولطلب الاستشارة القانونية عن اصدار وكالة للورثة يمكنك التواصل مع أفضل محامي ورث في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966545040509

الاجراءات المتبعة لإصدار الوكالة

صيغة الوكالة الشرعية للورثة.

لا يمكن إلزام جميع الورثة بتوكيل شخص واحد فيمكن توكيل أكثر من شخص في حال رفض احد الورثة الوكيل، لكن يشترط عليهم اعتماد صيغة توكيل ورثة. والأفضل أن يتم اتفاق جميع الورثة على وكيل واحد لهم يمكن أن يكون أحدهم أو شخص آخر يقوم بجميع الإجراءات القانونية ليتم توزيع الإرث بشكل عادل وشرعي.

الوكالة الشرعية تعتبر من الإجراءات الرسمية والتي بموجبها يتم منح وثيقة رسمية لأحد الورثة أو وكيل شرعي عن الورثة، ويتم أيضاً منح الوكيل صلاحية النيابة عن بقية الورثة من أجل تحديد وتقسيم الميراث.

وبموجب نصوص القانون السعودي منح الحق للورثة في توكيل أحدهم أو وكيل شرعي عنهم ليقوم مقامهم في تقسيم وإجراءات التركة، لكن يجب ان يكون التوكيل بموجب وكالة رسمية وموقعة من قبل جميع الأطراف.

وبدورنا سنقدم لك نموذج وكالة خاصة للورثة في السعودية:

بسم الله الرحمن الرحيم

إننا الموقعون أدناه……. بصفتنا الورثة الشرعية للمرحوم………، وذلك بناءً على حصر الورثة الصادر في تاريخ…./…/… ذات الرقم …… ونحن بكامل الاهلية القانونية، وإرادتنا الحرة، على أنه سوف ينوب عننا …….. وذلك في الأمور ………..(يتم ذكر الأمور الموكلة للوكيل)….

تحريراً في يوم ……. الواقع في:…./…./….

توقيع الموكلون:…..

الاجراءات المتبعة لإصدار الوكالة.

لإصدار الوكالة الشرعية يمكنك اللجوء الى الكاتب بالعدل ومن الممكن إصدار الوكالة بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز الإلكترونية التي وفرتها وزارة العدل عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول الى بوابة ناجز.
  2. من الصفحة الرئيسية الضغط على الخدمات الالكترونية ويتم بعدها النقر على الوكالات والاقرارات.
  3. سيتطلب عليك من ملء بيانات أطراف الوكالة الشرعية، مع تحديد موضوع الوكالة، بالإضافة الى تحديد مدة صلاحية الوكالة.
  4. عند الإنتهاء من ملء البيانات المطلوبة وتعبئة النموذج يتم الضغط على اعتماد.
  5. بالتالي سوف يتم ارسال رسالة الكترونية الى المستفيدين من الوكالة.

ويعتبر صك الوكالة الإلكتروني معترف به للتعامل به في جميع الإجراءات والمعاملات المحددة ضمنه، ولا يجب أن تتجاوز مدة الوكالة عن سنة واحدة.

تابع الفيديو:

إصدار وكالة إلكترونية عبر بوابة ناجز

هل يلزم وكالة من جميع الورثة؟

لا يمكن إلزام جميع الورثة بتوكيل شخص واحد فيمكن توكيل أكثر من شخص في حال رفض احد الورثة الوكيل، لكن يشترط عليهم اعتماد صيغة توكيل ورثة. والأفضل أن يتم اتفاق جميع الورثة على وكيل واحد لهم يمكن أن يكون أحدهم أو شخص آخر يقوم بجميع الإجراءات القانونية ليتم توزيع الإرث بشكل عادل وشرعي.

هل تؤثر الوكالة على الميراث؟

لا يمكن أن تؤثر الوكالة على الميراث فالوكالة هي عبارة عن وثيقة يتم منحها لأحد الورثة أو شخص آخر غيرهم ليقوم بإجراءات حصر الإرث في السعودية وتوزيعها على الورثة، لقاء تسهيل إجراءات القانونية وضمان الى تقسيم التركة بسرعة وعدم حدوث أي نزاعات.

ساقكم الله خيرا لقراءتكم مقالنا.

صيغة الوكالة الشرعية للورثة وإصدار الوكالة بـ 5 إجراءات.

اذا كنت بحاجة الى مزيد من المعلومات حول طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة او لطلب استشارة قانونية احوال شخصية يمكنك التواصل بأشطر محامي ومستشار قانوني الرياض من خلال الاتصال على الرقم call:00966545040509

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.8/5 - 2863
Exit mobile version
متجر الصفوة