تخطى إلى المحتوى

صيغة دعوى ديوان المظالم

صيغة دعوى ديوان المظالم

صيغة دعوى ديوان المظالم أو صحيفة دعوى المحكمة الادارية والتي تحتاج الى الخبرة القانونية في صياغتها حتى يتم قبولها في المحكمة الإدارية.

فقد اختص ديوان المظالم بالاطلاع إلى مشاكل الناس ومظاليمها لتحقيق العدل وابعاد الباطل والعمل بدور الرقيب القضائي على جميع الأعمال والقرارات الإدارية الصادرة عن الجهات المختصة من خلال الشكاوى والدعاوى التي وجهت لديوان المظالم.

وفي مقالنا اليوم سنقدم لكم أفضل نموذج وصيغة صحيفة دعوى ديوان المظالم أو المحكمة الإدارية وخطوات تقديم الشكوى وغيرها من الموضوعات الهامة حول ديوان المظالم والمحكمة الإدارية. ويمكنكم الحصول على المشورة القانونية عبر التواصل على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم

صيغة دعوى ديوان المظالم.

من مهام ديوان المظالم الاطلاع على الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد الحكومة وذلك بهدف تحقيق العدالة وإعادة الحقوق لأصحابها. ولكن لابد من استيفاء العديد من الشروط المحددة خلال 60 يوم فإذا لم تستوفي الشكوى أو القضية هذه الشروط يتم رفضها بشكل تلقائي. فللمحكمة الإدارية السلطة في رفض أي دعوى لم تستوفي الشروط المطالبة للقضية. حيث تحتاج القضية فيها إلى 60 يوم.

ضمن فقرتنا هذه سنقدم لكم نموذج عن صحيفة دعوى ديوان المظالم في السعودية والذي يكون على الشكل الآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى رئيس وأعضاء المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) ……………….. حفظكم الله ورعاكم وأدام عليكم الصحة والعافية

تحية طيبة وأما بعد.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اسم المدعي …………………. المقيم في …………………. رقم جواله ……………………

اسم المدعي عليه ……………….. المقيم في ………………. رقم جواله …………………

أنه في يوم ………….. الموافق لـ ……/ ……/ ………..

قامت المباحث العامة بالقبض على ………. في عمله ب ………………… وهو …………….  نتيجة لارتكاب مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية من جهة والمخالفات التي حدثت في المباحث العامة من جهة أخرى.

المخالفات الشرعية والتي تضمنت ………………………..

مخالفات النظام الأساسي للحكم …………………………….

يعتبر هذا الاجراء مخالف للنظام الأساسي للحكم من قبل المباحث العامة. والذي تم إصداره بمرسوم ملكي رقمه …. بتاريخ ….. / ….. /….. حيث تمت مخالفة جميع المواد الخاصة بنظام الإجراءات الجزائية التي تصدر بموجب مرسوم ملكي برقم ……… وتاريخ … / ……. / ………..

لهذا الأمر نلتمس من سيادتكم ما يتفق مع رؤيتكم وإلغاء حكم دائرة …………..

حفظكم الله ورعاكم وأدام عليكم تمام الصحة العافية.

أن صيغ الشكاوى المقدمة لديوان المظالم في السعودية تختلف من صيغة لأخرى باختلاف المحتوى نتيجة لاختلاف الشكاوى عن بعضها البعض.

كم تستغرق الدعوى في ديوان المظالم؟

من مهام ديوان المظالم الاطلاع على الشكاوى المقدمة من المواطنين ضد الحكومة وذلك بهدف تحقيق العدالة وإعادة الحقوق لأصحابها. ولكن لابد من استيفاء العديد من الشروط المحددة خلال 60 يوم فإذا لم تستوفي الشكوى أو القضية هذه الشروط يتم رفضها بشكل تلقائي. فللمحكمة الإدارية السلطة في رفض أي دعوى لم تستوفي الشروط المطالبة للقضية. حيث تحتاج القضية فيها إلى 60 يوم.

أهم اختصاصات المحكمة الإدارية (ديوان المظالم).

  1. الفصل في جميع الدعاوى المتعلقة بحقوق الموظفين التقاعدية.
  2. الفصل في الدعاوى التي تتعلق بالخدمة العسكرية.
  3. الفصل في كافة دعاوى العقود والتي تكون الإدارة أحد الأطراف فيها.
  4. الفصل في الدعاوى المتعلقة بجميع القرارات الصادرة عن جمعيات النفع العام.
  5. الفصل في الدعاوى المتعلقة بالقرارات التأديبية الصادرة عن اللجان الشبة قضائية.
  6. الفصل في جميع الدعاوي المتعلقة بمستخدمي الجهات الحكومية.

خطوات تقديم شكوى في ديوان المظالم.

كيف ترفع قضية في ديوان المظالم؟

من الممكن تقديم صيغة دعوى ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية بشكل الكتروني عبر اتباع مجموعة من الخطوات اللازمة. وتكون خطوات تقديم صحيفة دعوى على النحو التالي:

  1. في البداية يجب الدخول بشكل مباشر إلى البوابة الالكترونية الرئيسية للمحكمة الإدارية (ديوان المظالم).
  2. ليظهر بعدها على الشاشة القائمة المنسدلة والتي تسمى قائمة الخدمات الالكترونية حيث يتم خلالها الضغط بشكل مباشر على منصة معين.
  3. يظهر بعدها على الشاشة صفحة جديدة تحتاج لإدخال رقم الهوية إضافة إلى إدخال كلمة المرور الخاصة وبعدها الضغط على أيقونة الدخول.
  4. عندما لا يمتلك المستخدم حساب شخصي خاص به بإمكانه الدخول بشكل مباشر عبر الحساب الخاص لمنصة النفاذ الوطني الموحد.
  5. بعد إتمام الخطوات السابقة سيطلب من المستخدم ادخال رمز التحقق الخاص به ضمن الخانات المخصصة لذلك وهو رقم تم ارساله على هاتف الجوال للمستخدم ومنها يمكن الضغط على أيقونة التالي.
  6. عندما تظهر على الشاشة مجموعة من الخدمات القضائية في هذه الخطوة يجب النقر على خيار تقديم دعوى وبعدها الضغط على بدء الخدمة.
  7. بعد أن تتم الموافقة من قبل المستخدم على جميع الاقرارات والشروط المتعلقة بصحة البيانات الداخلة.
  8. ليتم بعد ذلك تحديد البعض من البيانات كنوع الطلب والجهة المختصة ومن ثم يجب الضغط على أيقونة التالي.
  9. وعند ظهور الصفحة الجديدة يطلب منك إدخال جميع المعلومات والبيانات اللازمة كبيانات المدعي والعنوان أسم المدعي عليه تفصيل للطلبات وتوضيح كيفية التواصل.
  10. بعد انهاء ادخال جميع المعلومات السابقة بطريقة صحيحة، يجب الانتظار لعدة ثواني حتى تصل الرسالة التي تؤكد نجاح عملية تقديم الشكوى لديوان المظالم.

يمكنك التعرف على خطوات تقديم صحيفة دعوى الكترونياً بشكل أفضل من خلال الاطلاع على الفيديو التالي:

شرح تقديم الدعوى إلكترونياً

ماهي اسانيد الدعوى في ديوان المظالم.

أسانيد الدعوى هي ما سنتعرف عليها ضمن فقرتنا الثانية من مقالنا صيغة دعوى ديوان المظالم عبارة عن نصوص قانونية أو تشريعية يتم اعتماد المدعي عليها في الصحافة الدعوية بالإضافة للأسباب القانونية أو المادية.

ليتم جمع جميع التشريعات والسوابق والمراجع الفقهية، التي يطلبها ديوان المظالم المتميز بالاستقالة في المملكة العربية السعودية كأسباب للقضية ضمن شروط رفع الدعوى.

في ضوء الحقيقة قد تم تحديد اختصاص المحكمة، وكأساس للقضية المرفوعة ضد العميل لابد من جمع كافة المعلومات التي يمكن استخراجها من القضية.

أسانيد دعوى الحضانة:

في حال كانت الدعوى لوالد الطفل فسيكون أمامه العديد من الأمور الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار فعلى سبيل المثال عند اعتقاد الأب بأن طفله في خطر نتيجة الأجواء الغير ملائمة التي يعيش بها، فيمكنه في هذه الحالة تقديم طلب للحصول على الحضانة عن طريق مجلس شكاوى الأطفال وللقيام بذلك قدمت قائمة بأسباب الدعوى ضد الوالد.

اسانيد دعوى نفقة:

دعوى النفقة في أغلب الأحيان هو للمطلقات ممن يحتجن إلى نفقة من أزواجهن السابقين وتوجد العديد من المستندات اللازمة التقديم خلال تقديم طلب النفقة إلى ديوان المظالم أو المحكمة الإدارية.

اسانيد دعوى فسخ النكاح:

تعددت الأسباب المؤدية لفسخ عقد الزواج بين الزوجين واعتبرت هذه الأسباب من الأمور التي تسهل القضية للراغبين في الانفصال.

اسانيد دعوى الخلع:

وهي الأسانيد المختصة في البحث عن الأسباب التي تسعى لها الكثير من السيدات رغبةً منهم في الانفصال والحصول على الطلاق لذا من الممكن أن تتعدد الأسباب التي دفعت لرفعها الى ديوان المظالم.

لذا اعتبرت اسانيد الدعاوى من أهم الأمور التي يمكن الاستناد عليها من قبل الشخص الذي يرغب في تقديم شكوى أو دعوى في ديوان المظالم في المملكة العربية السعودية وفقا للقوانين والضوابط الإسلامية التي يتم العمل بها في الدولة بهدف إعادة الحق لأصحابه بعد أن يتم عرضها الى الجهات القضائية المختصة.


لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم.

إليكم نموذج لائحة اعتراض على حكم ديوان المظالم أو لائحة اعتراضية على حكم ديوان المظالم جاهزة وهي على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

الموضوع: لائحة اعتراضية على حكم صادر من ديوان المظالم دائرة …………. في …………..

بتاريخ …… / ……. / ……..

أصحاب الفضيلة ومعالي رئيس وأعضاء ديوان المظالم الدائرة الإدارية ………… حفظكم الله.

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

تحية طيبة وأما بعد …

من المدعي ………………………. رقم جواله …………………. المقيم في (مكان الإقامة) …………………….

اسم المدعي عليه ……………………………. رقم الهاتف المحمول …………………………..

المقيم في …………………………….

من وقائع الدعوى: أنه في تاريخ …. / …… / …… وعند النظر لوجود المخالفة لأنظمة الدولة والشرعية الإسلامية حيث قامت المباحث العامة بإلقاء القبض على …………. في المكان الواقع في ………………. وهو ……………. وبذلك اعتبر من المخالفات التي وقعت فيها المباحث العامة للعديد من السباب القانونية.

أولاً: لجهة المخالفة الشرعية حيث ………………………………………………………..

يتم توضيح المخالفة بشكل واضح ومختصر والاستعانة بالأسانيد القانونية.

ثانياً: لجهة المخالفة لنظام الحكم الأساسي: مع ذكر الوقائع والدليل القانوني على المخالفة………………………………………..

في هذه الحالة تكون المباحث العامة قد خالفت النظام الأساسي الذي تم بناء الحكم عليه والذي تم إصداره بأمر ملكي رقمه …….

إضافة إلى ذلك تمت مخالفة المواد المتعلقة بنظام الاجراءات الجزائية الصادر بمرسوم ملكي رقم …… وتاريخ ….. / …… / ……

ونظرا لما سبق نلتمس من حضراتكم حسبما ترونه عدلاً وحقاً إلغاء الحكم الصادر عن دائرة …………

حفظكم الله ورعاكم ولكم منا جزيل الشكر والتقدير.

إن صيغة دعوى ديوان المظالم والاعتراض على حكم المحكمة الإدارية ليس من الأمور السهلة فهي بحاجة إلى محامي ذو خبرة  لذا قدمنا لكم ضمن فقرتنا هذه إحدى نماذج اعتراض على حكم ديوان المظالم.


هل يحق للعسكري الشكوى لديوان المظالم.

وفي الفقرة الأخيرة من مقالنا صيغة دعوى ديوان المظالم سنجيب عن بعض الاستفسارات فقد يتساءل الكثيرين هل يحق للعسكري تقديم شكوى لديوان المظالم؟ بالطبع يمكنه فالظلم لم ينحصر وقوعه فقط على من يعمل في القطاعات المدنية وحسب إنما هناك الكثير من التظلمات التي يشتكي منها الأفراد ضمن القطاع العسكري كالحرمان وتأخير الترقية إضافة إلى التوقيف عن العمل.

نتيجة لذلك اشتمل اختصاص المحكم الإدارية لديوان المظالم تلقي مختلف التظلمات الحاصلة والواقعة سواء أثناء الخدمات المدنية أو العسكرية. وذلك حسب ما ورد في المادة رقم (13) من النظام الخاص بديوان المظالم والتي نصت على اختصاصات المحاكم الإدارية بالفصل في القطاع العسكري وفق الآتي:

جميع الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في نظم الخدمات المدنية والعسكرية.

ومنه يحق لأي عسكري كان جندي أو ضابط السعي لتقديم التظلم لديوان المظالم للمطالبة فيها بالإنصاف والنظر والتدقيق في شكواه، بشرط أن يكون تظلم أمام الجهة التابع لها قبل تقديم شكواه إلى ديوان المظالم سواء كانت الجهة التي يتبع لها عسكرية أو إحدى الوزارات المدنية في السعودية.

ومن الشروط الواجبة الحدوث أيضا هو بت الجهة المستقلة التي يتبع لها المتظلم أو مقدم الشكوى في السوء أو الأذى الذي تعرض له الأفراد. خلال مدة أقصاها ستون يوما من تاريخ تقديم الشكوى حسب المرسوم والمادة السابعة من قوانين المملكة.

إن كنت عسكري ولديك الرغبة في تقديم تظلم أو شكوى نتيجة لأذى أصابك عليك الاستعانة بمحامي قضايا إدارية يمتلك الخبرة القانونية في لتقديم المساعدة في متابعة مختلف الإجراءات اللازمة لضمان استعادة جميع الحقوق.

وختاماً لمقالنا.
صيغة دعوى ديوان المظالم وصحيفة دعوى المحكمة الادارية 2023.

نأمل أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا الكرام عن صحيفة دعوى ديوان المظالم.

يمكنكم الحصول على اهم المعلومات القانونية حول ديوان المظالم وطريقة كتابة صيغة دعوى ديوان المظالم في السعودية عبر الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة للتواصل مع المحامي الأفضل على الإطلاق من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المراجع الخاصة بمقالنا صيغة دعوى ديوان المظالم.


من المقالات الهامة ذات الصلة بمقالنا صيغة دعوى ديوان المظالم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2744
Exit mobile version
متجر الصفوة