تخطى إلى المحتوى

لائحة اعتراض على حجة استحكام

لائحة اعتراض على حجة استحكام

لائحة اعتراض على حجة استحكام هي عبارة عن مذكرة قانونية يتم من خلالها صياغة الإعتراض على الحكم الذي صدر عن المحكمة الإبتدائية بحجة استحكام لصالح المدعي، مستوفية كافة المعلومات الأساسية التي يشترطها النظام في اللائحة الإعتراضية. وسنتعرف على كامل التفاصيل التي تخص تقديم لائحة الإعتراض على حجج الإستحكام في السعودية وإجراءات تقديم اللائحة وكل ما يتعلق بها.

شروط تقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام

لائحة اعتراض على حجة استحكام.

يتم كتابة لائحة اعتراض من خلال كتابة الأسباب الموجبة لتقديم الإعتراض مع توضيع الأدلة القانونية التي تثبتها. مع كتابة اسم مقدم الإعتراض والمُعترض ضده. مع ذكر موضوع الإعتراض ورقم الحكم القضائي المُعترض عليه وذكر تاريخ مع اسم المحكمة التي صدرها عنها الحكم. وطلبات المعترض على الحكم.

حجة الإستحكام هي عبارة عن وثيقة تصدر عن المحكمة تثبت ملكية شخص لعقار معين وذلك بناءً على الحيازة المُستمرة للعقار لفترة مُحددة من الزمن دون أن ينازعه عليها أي أحد أو يعترض على هذه الحيازة.

والقرار الصادر عن المحكمة لصالح المدعي بحجة استحكام لعقار معين يقبل الإعتراض عليه بطرق الإعتراض كما نص النظام السعودي على ذلك لأسباب مُحددة يتم ذكرها في اللائحة الإعتراضية على حجة الإستحكام. وقبل البدء بطريقة تقديم لائحة اعتراض لا بد من صياغة اللائحة الإعتراضية بالشكل الصحيح.

وفيما يلي نموذج لائحة اعتراضية على حجة استحكام في السعودية:

إلى فضيلة كل من رئيس قاضي المحكمة ـــــــــــــــ. وأعضائها الكرام.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المُعترض ــــــــــــــــــــــ.

ضد ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. (المُعترض ضده).

موضوع الدعوى: لائحة اعتراض على حكم استحكام.

تفاصيل العقار:

يجب وصف العقار بشكل دقيق بحيث يتم تحديد موقعه ورقم القطعة وما إلى ذلك.

أسباب الاعتراض: (يتم ذكر الأسباب مع الأدلة التي تدعمها).

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

الطلبات:

  • أن يتم قبول الدعوى موضوعاً وشكلاً.
  • تعديل أو إلغاء حجة الإستحكام بناءً على ما تقدم من أدلة.

اسم المُعترض ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وعليك استشارة محامي متخصص في المذكرات القانونية العقارية لصياغة المذكرة بطريقة نظامية ومكتملة الأركان.

ما هي خطوات تقديم لائحة الاعتراض؟

خطوات تقديم لائحة الإعتراض تتمثل بتقديمه بعد صياغته بطريقة نظامية مكتملة الأركان. ثم تقديمها للمحكمة المُصدرة للحكم. وبعد قبول الإعتراض شكلاً يتم إحالة الإعتراض المذكور إلى محكمة الإستئناف للبدء بإجراءات الإعتراض والنظر في الدعوى.

شروط تقديم لائحة اعتراض على حجة استحكام.

تُقدم اللائحة الإعتراضية على حكم استحكام وفقاً لشروط وإجراءات قانونية معينة لكي يتم قبولها والنظر فيها جدياً لدى المحكمة المختصة، وذلك لحماية حقوق المعترضين بمواجهة أي أخطاء أو تجاوزات في حجة الإستحكام. وإن شروط تقديم لائحة اعتراضية على حجة استحكام هي:

  • يجب أن يكون هناك أسباب واضحة لتقديم الإعتراض على حجة الإستحكام كما يجب تقديم الأدلة التي تُثبت أسباب الإعتراض.
  • يجب أن يتم تقديم الإعتراض على حجة الإستحكام ضمن المهلة الموضوعة نظاماً للإعتراض على الأحكام أي خلال مدة 30 يوم من اليوم الثاني لصدور الحكم.
  • يجب أن يكون لدى مُقدم الإعتراض على حكم الإستحكام المصلحة المباشرة والقانونية في العقار محل حجة الإستحكام.
  • أن يتم تقديم لائحة الإعتراض على حجة الإستحكام من خلال تحرير نموذج لائحة اعتراضية على الحكم الصادر عن المحكمة العامة بحجة الإستحكام. بحيث تتضمن ما نص عليه النظام من بيانات أساسية كذكر الطلبات وأسباب الإعتراض ورقم الحكم وكذلك تاريخه وما إلى ذلك.

كيف تكتب لائحة اعتراض؟

يتم كتابة لائحة اعتراض من خلال كتابة الأسباب الموجبة لتقديم الإعتراض مع توضيع الأدلة القانونية التي تثبتها. مع كتابة اسم مقدم الإعتراض والمُعترض ضده. مع ذكر موضوع الإعتراض ورقم الحكم القضائي المُعترض عليه وذكر تاريخ مع اسم المحكمة التي صدرها عنها الحكم. وطلبات المعترض على الحكم.

انظر الفيديو الآتي:

تعرّف على مسار طلبات تملّك العقارات المُقدمة عبر منصة إحكام

محتوى لائحة اعتراض على حجة الاستحكام.

يجب أن يتم تقديم لائحة اعتراضية على حجة استحكام وفق النظام السعودي بشكل منظم ودقيق لضمان قبولها. ويجب أن يكون محتوى لائحة اعتراض على حجة استحكام في السعودية هي ما يلي:

  • كتابة موضوع الدعوى ووقائعها وتفاصيل العقار بالكامل وبدقة.
  • الأسباب التي دفعت المُعترض على تقديم اعتراضه على حجة الإستحكام وأن تكون هذه الأسباب مدعومة بالأدلة.
  • أن يكون في إصدار حجة الاستحكام ضرر كبير على حقوق الجيران وتعدي على ممتلكاتهم. أو أن حجة الإستحكام قد استندت إلى وثائق غير سليمة ولا تعكس ملكية العقار الحقيقية.
  • أن يتم إرفاق المستندات التي تدعم اللائحة الإعتراضية وفق الأصول القانونية.

وكون صياغة اللائحة الإعتراضية على حجة تحتاج إلى الكثير من الدقة في سرد المعلومات وكتابة الأسباب بشكل قانوني صحيح مدعوم بالأدلة. لذلك من الأفضل صياغتها عن طريق محامٍ خبير ومتخصص بهذا القضايا.

ساق الله لكم الخير على قراءة المقال.

نموذج لائحة اعتراض على حجة استحكام شروط ومحتوى الاعتراض 2024.

ويمكنك أن تتواصل مع أقوى محامي مختص بالعقار بالرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. في حال كان لديك أي قضية تتعلق بهذه المسائل أو كنت بحاجة إلى استشارة قانونية عقارية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2621
Exit mobile version
متجر الصفوة