تخطى إلى المحتوى

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية هو موضوع مقالنا. نظراً لأن قضايا الشيكات أصبحت من القضايا الشائكة والمنتشرة بكثرة في العالم، ولاسيما في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب الانتشار الواسع لعمليات التزوير وبطرق احترافية مختلفة. مما دفع لتحديد عقوبات لاستخدام الشيكات دون رصيد.

وفي مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية سوف نتحدث عن أهم العناوين التي تخص قضايا الشيكات، وسوف نقدم الإجابة عن أكثر الاستفسارات المطروحة ع موقعنا إلكتروني الدوسري في الرياض وجدة وكافة انحاء المملكة العربية السعودية.

ويمكنك التواصل مع  محامي خبير في الرياض متخصص في قضايا الشيكات والمسائل المالية والكمبيالات عبر الرقم المذكور في الموقع الإلكتروني أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب الموجودة في أسفل الصفحة. للاستفسار عن متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية وكل ما يتعلق بقضايا الشيكات.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية من أكثر الأسئلة شيوعا وخاصة وأن  قضايا الشيكات الغير صالحة باتت منتشرة بكثرة في محاكم الجنح والجنايات في السعودية. والتي تكون عبارة عن صك خاص من الورق مصرح به للاستخدام من قبل طرف ثاني يطلق عليه الساحب وفقاً لمعايير تجارية متفق عليها بشكل قانوني. وذلك إلى طرف أخر المستفيد.

ويسمح لهذا الشخص التصرف بالشك وصرف مفرداته من الطرف الثالث للشيك وهو جهة السحب. ويطلق عليها أيضا المسحوب عليه وهي البنك. وذلك بعد ان يتم معاينة الشيك وهنا بالضبط تحدث مشاكل وقضايا الشيكات عندما لا يسمح بصرف الشيك. وذلك لأن ساحب الشيك لا يملك مبلغ كافي لهذا أو حتى بسبب أن الشيك بدون رصيد فبهذه الحالة يحق لحامل الشيك التوجه للقضاء وتقديم الشيك وتحريم قضية تقادم الشيكات.

ويأتي السؤال هنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية. ونحن نبين أن الحكم يسقط بحسب نوعية الشيك المصرح به، فالشيك يصنف كشيك جنائي وشيك تجاري. وذلك يقوم بالتحديد على الشخص الساحب هل هو تاجر أو لا، ولذلك وضع القانون السعودي بندين هامين لمدة سقوط حكم الشيكات السعودية. وهما على الشكل التالي:

  • بعد مرور عام يسقط الحكم في قضية الشيك، وذلك في حال كان الشيك عبارة عن صك تجاري بين الطرفين.
  • أيضا إذا كان الشيك محرر من قبل الساحب بدون رصيد سابق لديه. فيسقط بحكم ثلاث سنوات.
  • وإذا كان تقادم حكم الشيك جنائي وتم إثبات أن الساحب ليس تاجر . فإن سقوط الحكم يكون في القضايا الشيكات بخمسة عشر عام.
  • بالإضافة إلى أن حق المستفيد من الشيك يسقط من على الساحب. وذلك بعد مرور 3 سنوات عليه بدون المطالبة بحقه.

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية وسننتقل للحديث عن الشيك بدون رصيد في النظام السعودي وذلك في الفقرة التالية من مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

تواصل الآن مع محامي شيكات بدون رصيد من أفضل مكتب محاماة الرياض.


معلومات ذات صلة بموضوع مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

الشيك بدون رصيد في النظام السعودي.

الشيك هو عبارة عن صك من الورق مصرح به من قبل الساحب وفق معايير قانونية إلى طرف اخر مستخدم لهذا الشيك (حامله). ويصرف الشيك من جهة السحب البنك. وأيضا أي شخص قادر على فتح حساب مصرفي في البنك ويتم إعطاؤه دفتر شيكات. ولكن البنك يتحقق من إمكانية هذا الشخص على العمل المصرفي من دون أن يسبب أي مشاكل فيما بعد.

ولذلك فإن الشيك هو أداة ليتم من خلالها إيفاء الحقوق لأصحابها بدلاً عن الأموال النقدية. وخاصة في المبالغ الضخمة نوعا ما فالشيك يكون هو الحل. والساحب يقوم بشكل طبيعي أيضا بكتابة الشيك للمستفيد أما أن يكون يحتوي رصيد وهذا الشيء القانوني، أو يصدره ويكون بدون رصيد. وهنا تقع المشكلة وتكون الحالة غير قانونية.

وهذا يؤثر مباشرة على مصداقية الأوراق التجارية وأيضا النظام المصرفي والنقدي. بالإضافة إلى أنه يسبب ضياع حقوق أصحاب الشيك المستحقين له ويعرضهم لمواقف خداع. ولذلك فإن القانون السعودي حدد عقوبة شديدة لاستلام شيك بدون رصيد. ووضح طريقة ليتم رفع قضية شيك بدون رصيد وفق مراحل أساسية وإجراءات هامة يجب أن يكون الشخص المتعرض لهذه المشكلة على علم ودراية بها.

ومن الأفضل لك اللجوء مباشرة إلى محامي شيكات بدون رصيد في الرياض في النظام السعودي محامي الدوسري. خبير ومتخصص يساعدك على تحصيل الحقوق الضائعة ويوضح لك إجراءات رفع قضية شيك بدون رصيد بطرق وخطوات دقيقة. ويتولى القيام بكافة الإجراءات وأعمال القانونية اللازمة. وهذا ما يضمن لك استعادة حقك وتحصيله ومحاسبة وفرض عقوبة على المدعي عليه.


عبر مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية قد تحتاج اللجوء إلى.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية

 

شيك بدون تاريخ.

في هذه الفقرة من مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية سنتحدث عن شيك بدون تاريخ. فالشيك حتى يكون صحيح ويؤخذ به سواء من قبل البنك أو بالقانون بشكل عام، يجب أن يقوم على أعمدة محددة بمعنى أخر يجب أن يذكر فيه بيانات هامة. وفي حال تم إنقاص أو حذف أحد هذه الأعمدة فإن الشيك يكون بلا قيمة ويلا يصرف وقد يعرض صاحبه أيضا لمخالفة قانونية. وهذه الاعمدة والأسس هي:

  • اسم الساحب
  • اسم صاحب الحساب
  • أيضا توقيع صاحب الحساب
  • تاريخ تحرير الشيك
  • المبلغ المراد سحبه بدقة.

وجميع هذه الأعمدة يجب توافرها بالشيك ومن غير الصحيح أن يتم إلغاء أحدها. وفي حال تم تقديم شيك بدون تاريخ مثلاً للمصرف فهذا الأمر يعتبر كتقديم ورقة عادية لا قيمة لها. لأنه من غير القانوني للمصرف ويعتبر أمر يخالف القوانين أن يتم صرف قيمة الشيك بدون وجود تاريخ مذكور عليه.

وتقديم شيك بدون تاريخ فيه مخالفة أيضا لنظام الأوراق التجارية وذلك وفقاً للمادة 120 من هذا النظام. لذلك في حال تم إثبات البنك أن الشيك المقدم يتم إصداره أصلاً بدون وجود تاريخ محدد ومفصل عليه. فهنا يفقد مباشرة صاحب الشيك قيمته، بالإضافة إلى ارتكابه مخالفة لأحد القوانين المنصوص عليها في نظام الأوراق التجارية في السعودية.

ويمكنك الاستفسار أكثر من خلال التواصل مع محامي شاطر في الرياض خبير والمتخصص في قضايا الشيكات. ليساعدك ويقدم لك الاستشارات القانونية كافة التي تخدمك وتسهل عليك الأمور. استفد الآن من ارقام محامين.


اقرأ أيضا عبر مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

شيك بدون تاريخ

أحكام براءة في الشيك.

نظام الأوراق التجارية المنصوص عليه في السعودية حدد حالات معينة يتم فيها إصدار أحكام براءة في الشيك بدون رصيد. ففي حال توفرت أحذ هذه الحالات فيتم الحكم بالبراءة في قضايا الشيكات. وهذه الحالات تكون على الشكل التالي:

  • إذا تم مخالفة البيانات الواردة في الشيك عن البيانات الموثقة والمطلوبة.
  • أيضا في حال وجود اختلاف بين المبلغ المسجل في الشيك المكتوب. كتابة عادية والمدون لفظياً بالحروف.
  • ومن الحالات الأخرى أن يكون الشخص الساحب أو صاحب الشيك المسؤول عنه. هو شخص ناقص للأهلية الواجبة.
  • وجود خلل ومشكلة في صحة توقيع الطرفين أيضا أحد الحالات الهامة للحكم بالبراءة.
  • الصيغة المكتوب بها هذا الشيك يلزم أن تكون اعتماد لا قبول.

إذاً هذه الأسباب والحالات تؤدي إلى صدور أحكام البراءة في الشيك. وذلك بحكم أنه من الحالات المحددة ليتم سقوط قضايا الشيك بدون رصيد. وإن كان لديك أي مشكلة متعلقة بقضايا الشيكات سواء استلمت شيك بدون رصيد بدون معرفتك أو حتى من دون وجود تاريخ.

وتورطت في أحد هذه القضايا يمكنك مباشرة التواصل معنا وطلب الدعم من محامي الدوسري المتخصص في قضايا الشيكات والأمور المالية كافة. القادر أيضا على مساعدتك وتوضيح لك الأحكام القانونية المنصوص عليها في المملكة العربية السعودية. وهذا ما يساعدك ويوضح لك الإجراءات اللازم عليك القيام بها.


قد ترغب في التواصل مع.

متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية

عقوبة شيك بدون رصيد الحق العام.

حفظاً للحقوق من الضياع أعلن المشرع العام في السعودية عن عقوبة الشيك بدون رصد. واعتبرها جريمة ومخالفة يحاسب عليها القانون ويعاقب مرتكبيها نظراً لأن الغرض من إصدار الشيكات هو وفاء الحقوق وتسديدها لأصحابها. فإن العقوبة أقيمت وفرضت على مستلم الشيك بدون رصيد بشرط أن يكون على معرفة بأن محرر هذا الشيك لا يملك الرصيد الكافي ليقوم بسداد ودفع المبلغ المحدد.

لذلك كانت عقوبة إصدار شيك بدون رصيد هي ذاتها عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد. والتي تكون بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات. وأيضا بدفع غرامة مالية لا تتجاوز قيمتها خمسون ألف ريال أو يتم الاكتفاء بعقوبة واحدة من العقوبتين. بالإضافة إلى التشهير عنه في الصحف اليومية في المملكة العربية السعودية.

وإذا قام الشخص الجاني بإعادة ارتكاب هذه الجريمة خلال مدة ثلاث سنوات تقريباً من تاريخ معاقبته والحكم عليه مسبقا في هذه الجريمة، فإن العقوبة تزيد وتكون بالسجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات. والغرامة المالية تكون قيمتها لا تتجاوز 100 ألف ريال تقريباً.

أما بالنسبة لعقوبة شيك بدون رصيد الحق العام، فإننا نبين أن الحق العام يسقط مباشرة في حال تم سقوط الحق الخاص. لذلك إذا استلمت شيك من أحد ما بمبلغ محدد وبعد ذلك توضح لك أن هذا المصرف يعلمك بعدم توفر مبلغ ليتم دفع قيمة الشيك المتفق عليه. فإنك مباشرة يجب أن تقوم برفع دعوى شيك بدون رصيد وتتوجه إلى السلطات القانونية، وتتواصل مع محامي الدوسري المتخصص ليساعدك. ففي حال رجع المبلغ المتفق عليه وقمت بتنازل عن الدعوى التي رفعتها فإن العقوبة الواجبة تسقط مباشرة عن محرر الشيك.


إضافة لمقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية تعرف على.

محامي شيكات بدون رصيد.

في الفترة الحالية تشهد السعودية انتشار واسع لقضايا الشيكات بدون رصيد. على الرغم من بذل الجهد والعمل الجاد من قبل الجهات القانونية لمحاربة هذه الظاهرة والحد منها، وفرض عقوبات صارمة على مرتكبيها ومسببي الضرر في النظام التجاري.

بالإضافة إلى التعب الذي تسببه هذه الجريمة للمتضررين منها وضياع حقوقهم مما يدفعهم للبحث عن محامي شيكات بدون رصيد خبير في قضايا الشيكات. وصاحب معرفة واسعة أيضا في النظام التجاري والقوانين المعمول بها ولديه مهارات عملية ومهنية لمعالجة هذه القضايا بأقصى سرعة ممكنة.

وأفضل محامي شيكات بدون رصيد تتوفر فيه كافة صفات الخبرة والمهارة والاحتراف في معالجة قضايا الشيكات بدون رصيد. والتعامل معها باحترافية وحرفية عالية هو محامي الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية محامي متمرس وخبير. يملك تاريخ حافل من النجاحات وكسب القضايا ومساعدة العملاء وتقديم أفضل الاستشارات والخدمات.

وليس ذلك فحسب فمحامي شيكات بدون رصيد من مكتبنا يقدم الاستشارات القانونية والنصائح التي تخدم العملاء في جميع قضايا الشيكات والكمبيالات والمسائل والأوراق التجارية. ويوضح لهم الرأي القانوني في كل إجراء وتفصيل يخص الدعوى والقضية. فتواصل معنا مباشرة.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية | 0545040509| دوسري.

نتمنى من شركة الدوسري في الرياض للمحاماة والاستشارات القانونية أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية عبر مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية. والأهم أننا قمنا بإغناء معلوماتك عن أهم ما يتعلق بقضايا الشيكات والكمبيالات في المملكة العربية السعودية وأجبنا عن استفسار متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

ويمكنك التواصل مع محامي شيكات بدون رصيد الرياض والمستشار القانوني الخبير والمحترف عبر الأرقام المذكورة في الموقع الإلكتروني. أو من خلال النقر على أيقونة الواتساب الموجودة في أسفل الصفحة.

المصادر والمراجع لمقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية:


اقرأ أيضا عبر مقالنا متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.

  1. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  2. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي
  3. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  4. كذلك طريقة تخفيض الزكاة.
  5. فسخ عقد العمل من قبل العامل.
  6. تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.
  7. أيضا  مكتب استشارات عقارية
  8. مكتب استشارات عقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4/5 - 2427
Exit mobile version
متجر الصفوة