تخطى إلى المحتوى

القرارات الجديدة للمطلقات

القرارات الجديدة للمطلقات

القرارات الجديدة للمطلقات والتعديلات المستمرة على أحكام الطلاق في السعودية تأتي بغرض مواكبة المتطلبات التي تفرضها قضايا الطلاق والمشكلات الناشئة عنها. فما هي أبرز هذه القرارات؟ وكيف أثرت على حياة المطلقة السعودية؟ وغيرها من استفسارات ستجد لها إجابة في مقالنا هذا.

الأثر الإيجابي للقرارات الجديدة في حياة المطلقة

القرارات الجديدة للمطلقات.

الدخول للموقع الالكتروني nafaqah.sa. وملء بيانات الإقامة أو الهوية ثم طلب جديد وملء بيانات شخصية وصفة المقدم ثم اختيار نوع الحكم وملء بياناته ونسخة عنه وملء البيانات للمستفيد الأول. ثم تحديد الوضع الوظيفي والصحي لمقدم الطلب وأيضاً بيان وضع السكن مع الثبوتيات، يليه كتابة لرقم IBAN مع الإفادة مختومة بختم البنك أو ترفق بطاقة البنك ثم تعين نوع العلاقة بالمنفق وبحال وجود حكم تُدرج قيمة النفقة المحددة به ثم تقديم الطلب.

تم صدور تحديث وتعديل على بعض مواد نظام الأحوال الشخصية فيما يخص قضايا الطلاق وأحكامها ومنها:

 

المادة 81 لا يتم إيقاع الطلاق في حالات:

  • طلاق غير المختار أو غير العاقل.
  • طلاق الذي انعدم عقله اختيار حتى لو بمحرم.
  • كذلك طلاق الغاضب غير المتحكم بألفاظه.
  • بحال كانت الزوجة حائضة أو في نفاس أو طهر وتم المجامعة.

 

المادة 82
  • يتم إيقاع الطلاق المبني على أمر فعله أو تركه إلا بحال كان التعليق بغاية التحريض، أو التصديق، أو المنع، أو التكذيب وغير مقترن إيقاع الطلاق بقصد.
  • لا يقع طلاق بيمين الحرام أو الطلاق إلا بقصد الطلاق.

 

المادة 83 يرفض طعن صحة الطلاق بالحالات السابقة لمن وثق الطلاق نظاماً.
المادة 84
  • الطلاق المقترن بعدد أو إشارة أو تم تكراره بمجلس واحد يقع به طلقة واحدة.
  • الذي طلق زوجته رجعياً وتبعها بطلقة أخرى في العدة قبل المراجعة فالطلقة الأخرى لم تقع.
المادة 85
  • بإمكان الزوج توكيل التطليق لغيره من رجل أو أنثى.
  • يُرفض رجوع الزوج عن التوكيل بعد وقوع الطلاق من وكيله إلا بتوثيق الزوج رجوعه قبل ذلك.

أثر القرارات الجديدة على المطلّقات.

لطالما كان التحديث في قرارات إجراءات الطلاق في سبيل إعانة هذه الفئة المستضعفة من النساء، حيث تجلى الأثر الإيجابي للقرارات الجديدة في حياة المطلقة في التالي:

  • تخفيف العبء الواقع على عاتق المطلقات والضرر نتيجة مماطلة الأزواج في إثبات الطلاق وإنفاذ الإجراءات المتطلبة توقيع الزوج.
  • نتيجة التأكيد على تثبيت الطلاق ثم حل مشكلة عدم استطاعة الزوجة من الزواج بحالة الطلاق الشفهي فقط.
  • كذلك حفظ حقوق الزوجة والأبناء أيضاً ومنع هدرها نتيجة إلزام توثيق الطلاق قبالة المحكمة.
  • التأكيد على حضور الأزواج أثناء الطلاق منع حالات الطلاق للنساء دون معرفتهم.

ما هي نفقة الزوجة بعد الطلاق؟

تتضمن نفقة الزوجة مجمل المستلزمات التي تحتاجها المطلقة والتي تكفل لها حياة كريمة خلال فترة العدة في الطلاق الرجعي أو بحال الطلاق بائن وكانت الزوجة حاملاً فعدتها تكون حتى وضع حملها. وتتمثل النفقة للزوجة بعد الطلاق في نفقة المتعة المُحتسبة بما يعادل قيمة نفقة سنتين من النفقة الاعتيادية ونفقة العدة المقدرة بحوالي 3 أشهر من النفقة الاعتيادية، كما للمطلقة الحق بمؤخر الصداق كما ذكر بعقد النكاح بحال عدم وقوع الطلاق بسبب منها.

تابع الفيديو.

صندوق النفقة الجديد.

يصنف صندوق النفقة على أنه أحد المشروعات المقدمة من وزارة العدل السعودية في مسعى لإشباع الحاجات الجوهرية للأسرة التي رفض فيها المنفق عن سداد نفقتهم أثناء فترة التقاضي وانعدام الاستقرار الأسري، وكذلك بعد انتهاء التقاضي وعدم تقيد المنفق بتسديد النفقة المقتضية. ويعمل الصندوق على تحصيل كل ما سدده من المنفذ ضده بموجب ما نص عليه تنظيم صندوق النفقة المطلق بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (679) بتاريخ 15 ذو القعدة 1438هـ.

شروط صندوق النفقة.

يشترط للتمكن من الاستفادة من خدمات صندوق النفقة انبثاق صك بحكم قضائي أو وجود محضر صلح بقيمة النفقة المستقبلية على أن يكون:

  • الحكم نهائي ومكتسب للدرجة القطعية من تاريخ 15/ 11/ 1438هـ ولم يطبق لغير عذر الإعسار، أو كون الحكم ابتدائي وذلك من تاريخ 25/ 4/ 1440 هـ ولم يطبق لغير عذر الإعسار، مع العلم أن صندوق النفقة غير مختص بصرف قيمة النفقة الماضية.
  • انبعاث قرار التنفيذ برقم (46) لتنفيذ ما ورد في صك الحكم الخاص بالنفقة المستقبلية.

كيف تستفيد المطلقة من صندوق النفقة؟

الدخول للموقع الالكتروني nafaqah.sa. وملء بيانات الإقامة أو الهوية ثم طلب جديد وملء بيانات شخصية وصفة المقدم ثم اختيار نوع الحكم وملء بياناته ونسخة عنه وملء البيانات للمستفيد الأول. ثم تحديد الوضع الوظيفي والصحي لمقدم الطلب وأيضاً بيان وضع السكن مع الثبوتيات، يليه كتابة لرقم IBAN مع الإفادة مختومة بختم البنك أو ترفق بطاقة البنك ثم تعين نوع العلاقة بالمنفق وبحال وجود حكم تُدرج قيمة النفقة المحددة به ثم تقديم الطلب.

خلف الله لك خيرا لقراءتك مقالنا القرارات الجديدة للمطلقات.

القرارات الجديدة للمطلقات صندوق النفقة الجديد وشروطه 2024.

سيعمل محامي طلاق في الرياض ضمن شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالحفاظ على حقوقك كمطلقة بدءاً بصياغة صحيفة دعوى طلاق في السعودية احترافية، كما يتبع طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال ويعمل على إيقاع عقوبة رفض الزوج إثبات الطلاق.

المصادر.

1 أفكار بشأن “القرارات الجديدة للمطلقات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2732
متجر الصفوة