تخطى إلى المحتوى

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية هي عقوبة تعزيرية مع الحكم برفض الدعوى حسب نظام المرافعات الشرعية ولائحتها التنفيذية. فإذا ظهر للمحكمة المختصة أن الدعوى كيدية أو صورية يجب عليها رفضها، وتحكم على كل من يثبت عليه ذلك بتعزير. وسنتعرف في مقالتنا على عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية وعلى أركانها وكيفية إثبات الدعوى الكيدية مع أمثلة على تلك الدعوى.

شروط وأركان الدعوى الكيدية

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية.

تعرف الدعاوى الكيدية بأنها الدعاوى التي ترفع بهدف النيل من سمعة أشخاص آخرين وتعريضهم للضرر المادي أو المعنوي. ويهدف المدعي من خلال الدعوى الكيدية للإساءة إلى المدعى عليه وتعطيل عمله وابتزازه ليحصل على تعويض مادي منه. ويتم الاعتماد في الدعوى الكيدية على أدلة كاذبة أو مزورة وعلى سرد معلومات عن القضية لا صحة لها.

تعرف الدعوى الكيدية بأنها الدعوى التي يقوم برفعها شخص ضد غيره بغير وجه حق بهدف النيل منه والإضرار به. ويهدف من خلالها المدعي للإساءة إلى سمعة المدعى عليه وتعطيل عمله وابتزازه للحصول على تعويض مادي منه.

ووفق نظام المرافعات الشرعية فمن حق المتضرر طلب تعويض عن الدعوى الكيدية بسبب ما لحق به من ضرر مادي أو معنوي. ويكون ذلك إما من خلال طلب يتم تقديمه للدائرة أثناء النظر في الدعوى أو عن طريق دعوى مستقلة.

ويعاقب من يثبت عليه رفع دعوى كيدية أو صورية عقوبة تعزيرية بالإضافة للحكم برفض الدعوى إن أمكن أو ردها، ويقدر القاضي الناظر في الدعوى الكيدية العقوبة المناسبة حسب حجم الضرر الحاصل وتبعاً لظروف القضية.

أركان الدعوى الكيدية.

من الضروري توفر عدة أركان وشروط حتى تعتبر الدعوى كيدية أو صورية وهي:

  • قيام المدعي بتلفيق الأكاذيب وتزوير الأدلة والمستندات من خلال صحيفة دعوى كيدية.
  • حصول ضرر مادي أو معنوي على المدعى عليه بسبب الدعوى المرفوعة ضده.
  • اعتماد الدعوى الكيدية على أدلة كاذبة أو مزورة.
  • أن يكون الهدف من الدعوى تشويه سمعة المدعى عليه وتكبيده خسائر مادية أو معنوية.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل الرد على شكوى كيدية. وليقوم بإجراءات رفع دعوى تعويض أو رفع دعوى رد اعتبار عما لحق بك من ضرر بسبب الدعوى الكيدية.

ما هو جزاء الدعوى الكيدية؟

يُعاقب من يثبت عليه رفع دعوى كيدية أو صورية بعقوبة تعزيرية يقدرها القاضي بناءً على عدة عوامل متعلقة بالقضية، ومن أهمها حجم الضرر الحاصل ونوع القضية، ويمكن أن يكون التعزير من خلال التوبيخ أو نشر جلسة المحاكمة بشكل علني. ويمكن أن تصل العقوبة للسجن أو بدفع غرامة مالية، ويحق للمتضرر رفع دعوى لتحصيل التعويض المناسب.

كيفية إثبات الدعوى الكيدية.

من المهم لإثبات كيدية الدعوى المقدمة البحث جيداً في الأدلة والمستندات المقدمة وإثبات تزويرها وزيفها. ولهذا يجب توكيل محامي خبير ليقوم بتحليل الدعوى وإثبات كذب وزيف ادعاءات المدعي وتعرض موكله للضرر المادي أو المعنوي.

فعلى سبيل المثال عند قيام عامل برفع دعوى قضائية ضد صاحب عمله ويقوم من خلالها باتهامه بالسرقة. فهنا يجب التدقيق في الأدلة المقدمة لإثبات أن الدعوى كاذبة وأن ما قدمه المدعي من ادعاءات هو محض افتراء.

وكمثال آخر على الدعوى الصورية عندما تقوم الزوجة برفع دعوى خلع بحجة تعرضها للضرب والإهانة من زوجها، ثم تأكد فيما بعد أن الزوج بريء مما نسب إليه من خلال الدعوى وأن الزوج هو من كان يتعرض للإساءة.

أي أن أهم وسيلة لإثبات كذب الادعاءات المقدمة في الدعوى الكيدية هي التدقيق في الأدلة التي اعتمد عليها المدعي. ثم إثبات زيفها أو تزويرها بهدف تشويه سمعة المدعى عليه وتعريضه للضرر المادي أو المعنوي.

ومن المهم استخراج تناقضات في وقائع الدعوى الكيدية المقدمة وإثبات زيفها واعتمادها على قرائن وأدلة كاذبة. كما أن اعتراف المدعي وإقراره بكذب المعلومات المقدمة أو تزويره للأدلة يعتبر من اهم وسائل إثبات كيدية الدعوى.

ما معنى الدعاوى الكيدية؟

تعرف الدعاوى الكيدية بأنها الدعاوى التي ترفع بهدف النيل من سمعة أشخاص آخرين وتعريضهم للضرر المادي أو المعنوي. ويهدف المدعي من خلال الدعوى الكيدية للإساءة إلى المدعى عليه وتعطيل عمله وابتزازه ليحصل على تعويض مادي منه. ويتم الاعتماد في الدعوى الكيدية على أدلة كاذبة أو مزورة وعلى سرد معلومات عن القضية لا صحة لها.

تابع الفيديو التالي:

جازاك الله خيراً لقراءتك مقالتنا.

عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية 4 أركان دعوى وكيفية إثباتها.

وكان فيها كل شرح تفصيلي لكافة الأمور المتعلقة بالدعوى الكيدية وعقوبتها وأركانها وطريقة إثباتها. ولدينا أهم المستشارين القانونيين المعتمدين لاستقبال استفساراتك وأسئلتك على الرقم call:00966545040509 أو أونلاين عن طريق الواتس اب.

المصادر:

11 أفكار بشأن “عقوبة الدعوى الكيدية في السعودية”

  1. د/محمد بن عبدالحليم البيك

    بيض الله وجهك ياشيخ محمد الدوسري وكثر الله من امثالك لنشر وتوعية المجتمع السعودي لمثل هذه اللوائح والانظمة التي تنصف الكثير من المظلومين وتعمل على توفير وترشيد الوقت والجهد والمال لمحاكم وزارة العدل وردع وعقوبة كل جشع وطفس يريد حقوق الغير من غير وجه حق

  2. والدي رحمه الله رفع قضية في المحكمه العماليه للمطالبه بمستحقات نهاية الخدمه بعد ذلك قام صاحب العمل برفع قضية اختلاس وخيانة امانه في حق والدي على الرغم من شهادة حسن السير والسلوك وشهادة اخلاء طرف والدي .وخلال القضيه العماليه اتهم صاحب العمل والدي بتزوير توقيعه على عقد العمل واخلاء الطرف وبعد عرضها على الادله الجنائية تم تثبيت صحه التوقيع . كسب والدي القضيه العماليه وتم رد دعوى صاحب العمل على والدي بالاختلاس . بعد ذلك قام والدي برفع دعوى ضد صاحب العمل لرد الاعتبار والاسبوع الماضي بعد وفاة والدي ب ٦ سنوات تم رد الدعوى بحجة انه من حق صاحب العمل الدفاع عن نفسه امام المجالس القضائية وان حق التقاضي مكفول للجميع وبالتالي لا توجد شبهة دعوى كيديه

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خير الجزاء

    لدي استفسار وهو التالي

    تقدم شخص بقضية انه يطالبني بمبلغ مادي جراء عدم الانتهاء من العمل المتفق عليه .. واثبت للقضاء ان بيني وبينه مخالصه واحضرت البينه وطالبت برد الدعوى واطالب بالتعويض عن اتعاب المرافعه بالمبلغ الذي اعطيته المحامي وقد ردت دعواه ..

    وتقدمت بدعوى منفصله اطالب في التعويض
    وحكم القاضي برد دعواي في المطالبه بالمبلغ المادي ولا يحق لي الاستئناف !!!

    السبب انها من الدعاوي اليسيره وانا متضرر من الدعوى التي رفعا المدعي علي .. ضرر نفسي ومادي . وحسبي الله ونعم الوكيل .
    سؤالي عل هذا اجراء صحيح

  4. اخذو مني كل مااملك مقابل ان ترجع زوجتي واطفالي وبعد رجوعها لي وكل شي باسمها قامت بالاهانه لي هي واهلها وفعل المكيده الاستفزاز حتى غضبت وكلفت وتطردوني وقالو انتا مالك شي وانت طلقت وتطردوني ثم جيت منزلي وأدعو باني ضربت زوجتي وهي حامل وقاموا بفعل مكيده بالكذب وذهبوا الشرطه ومن ثم العياله ولا ن بكره لدي جلسه مبدعين باني ضربتها وغيرها علما بانه كان لدي قبل يومين جلسه توثيق طلاق رفعتها باني طلقت بثلاث وحكم الشيخ بانه باقي طلقتان ورفضوا ان ادخل بيتي مع زوجتي واطفالي ولان عدو كيديه بالكذب رفعتها علي باني واعتديت مع انه هم من اعتدى وكتبو ويطلبون لان الحكم علي تعزيري ماذا افعل غدا الجلسه

  5. السلام عليكم عندي سؤال / كفلت شخص في مكتب مبلغ مالي ولم يسدد الشخص الذي كفلته ثم دفعت عنه كل المبالغ ( المشكله في الكفاله لم اقرا اذا لم تاخذ مخالصه من المكتب سوف تدفع مبلغ 230 الف لم اخذ مخالصه استغل المكتب النقطه هذا وراح رفع على بدون وجه حق تضررت وتوقف خدماتي اكثر من سنه ولم يحضر المشتكي على ولا جلسه ثم الجلسه الاخيرة صاحب الشكوي ( سحب شكواه وقال لم يطلبني شي ) وطلب منى القاضي ان اسامحه قلت للقاضي انا متظررر ايقاف خدمات ونفسيا وماديا وسبب شكواه السؤال ( اين اتوجه لرفع عليه رد اعتبار )

  6. هناك من تقدم بدعوى لدى مكتب العمل ببلاغ كيدي واستطعت أن أثبت لمكتب العمل بأنه بلاغ كيدي وبعدها بالفعل تم أصدار الحكم من مكتب العمل بأنه بلاغ تغيب كيدي مقبول وتم توثيقها, وبعدها تقدمت بشكوى تعويض عن ضرر بسبب ماللحق بي بالمحكمة العامة وبعدها قررت المحكمة العامة حكمت برد الدعوى بسبب أنه خطأي أنا وانا من تسببت بهذه المشاكل.
    بعدها تذكرت هذا الحديث
    وَرَجُلٌ عَرَفَ الْحَقَّ فَلَمْ يَقْضِ بِهِ، وَجَارَ فِي الْحُكْمِ، فَهُوَ فِي النَّارِ،

  7. السلام عليكم
    زوجي ٩ شهور خلاف مشاكل عاديه وقبل لصير مهجوره ضاف عياله برضاه وبرضاي وبعدها بضمان عياله من زوجه ثانيه وتم رفضي بسبب راتبه وقدم علي شكوه ابتزاز مقابل انه يطلقني ونزل اسم عياله من الضمان وضمان رفض بسبب راتبه ولم يثبت من شكوته اي دليل وحضرت لقسم الشرطه وثبت بعدم القبول بضمان ولم اي دليل اثبته اني مبتزته بعد ماقدمت اقوالي جتني رسالة صلح وانا اطالب برد الاعتبار بتشويه سمعه وظلم وزعزت الامن وطلبت برد الدعوه جتني رسالة صلح كيف تجي كذ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2690
متجر الصفوة