تخطى إلى المحتوى

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي هي دعوى يتم رفعها عن طريق المتضرر سواءً كان شخص طبيعي أو شركة. وهذا من أجل إثبات حالة ما قبل إحداث أي تغيير عليها مما يترتب على ذلك آثار قانونية عديدة. فهي تطلب سرعة لازمة لحماية الحقوق.

إجراءات رفع الدعوى المستعجلة

الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.

من متطلبات الدعاوى المستعجلة وجود حال مستعجلة وضرورية تقتضي رفع الدعوى بالاضافة لمجموعة من الشروط وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة، وكذلك على المدعي في القضية المستعجلة أن يتقدم بضمان في حال كان ليس محقاً بدعواه.

إنَّ الإجراءات التي يجب اتباعها بمحكمة الإختصاص العادي قد تستغرق وقتاً طويلاً مما يؤدي للتأخير. بالإضافة إلى ذلك هناك قضايا مثل الدعاوى المستعجلة بالنظام السعودي التي بموجب طبيعتها تحتاج إلى التعجيل بها. وهذا من أجل تجنب الإجراءات القانونية الطويلة والعملية القضائية البطيئة وبعض من الأمور التي تستغرق أشهر أو سنوات وبالتالي من الضروري إزالة الخطر الذي يتطلب قرارات قضائية سريعة.

وإن من القضايا التي يشملها القضاء المستعجل هي كالتالي:

  • القضايا التي يحكم بها على وجه السرعة من أجل منع وقوع ضرر جسيم.
  • القضايا التي يخشى عليها من وقوع ضرر محقق صعب ادراكه.
  • القضايا التي يخشى عليها من تغير حالها أو فوات الوقت، حتى ولو اتبعت في شأنها الإجراءات القضائية العادية.

كم تستغرق الدعوى المستعجلة؟

تستغرق الدعوى المستعجلة ٢٤ ساعة ومن الممكن إنقاص هذه المدة بحال رأت المحكمة ذلك مناسباً، ففي حال كان هنالك حجم ضرر كبير قد يُلحق فذلك يستدعي عدم التأخير.

شروط الدعوى المستعجلة.

لقد وضع في المشروع السعودي بنظام المرافعات الشرعية العديد من الشروط الواجب توافرها وذلك من أجل قبول طلب تقديم دعوى مستعجلة. والشروط هي على الشكل التالي:

  1. يجب إثبات وجود ضرر بحال تأخر عن إصدار حكم بشأن موضوع، حيث أن الدعوى المستعجلة في النظام السعودي تهدف لإثبات حالة ودليل عارض قد يتسبب بوقوع ضرر لا يمكن ادراكه.
  2. يجب أن يكون الحق الخاص بالمدعي قائم بأصل الحق، ويساعد الشروط هذا للحد من الدعاوى المستعجلة الباطلة التي تتسبب في إهدار وقت المحكمة دون وجه حق.
  3. لابد من وجوب عدم مساس الدعوى المستعجلة في أصل الحق لا بشكل الدعوى ولا حتى الحكم الصادر. ولذلك يتوجب على القاضي النظر بالحق المطالب به. ومن الممكن عدم قبول الدعوى المستعجلة إذا تطلب الأمر النظر في أصل الحق لأنه وفقاً للنظام المتبع لا يجوز النظر بموضوع الدعوى المستعجلة إلا عن طريق الدعوى الأصلية وإجراءاتها اللازمة.

وعند مخالفة أحد من هذه الشروط لا تستطيع رفع دعوى مستعجلة. حيث فرض النظام السعودي في المرافعات تحقيق هذه الشروط للازمة من أجل قبول الدعوى المستعجلة، التي تكون الأحكام صادرة في موجبها مستعجلة في قوة القانون والنظام واجبة على التنفيذ. حتى لو كان حكم صادر مستأنف بطعن أو استئناف فعلي أمام محكمة الاستئناف.

إجراءات رفع الدعوى المستعجلة.

إن إجراءات تقديم دعوى مستعجلة في السعودية وفقاً لما حددها المشروع السعودي هي على النحو التالي:

  1. تستطيع رفع الدعوى المستعجلة قبل الدعوى الأصلية وتوضع بهذه الحالة بصحيفة دعوى كما هو المعتاد عند القيام في رفع الدعوى العادية.
  2. يمكن رفع الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية بصحيفة واحدة في استثناء دعوى استرداد الحيازة او عدم التعرض لها.
  3. ويمكن ايضاً رفع الدعوى المستعجلة عبر تقديمها أثناء النظر في دعوى أصلية على هيئة طلب عارض أو من الممكن تقديمه بشكل كتابي أو شفهي في الجلسة.
  4. إن النظر بالدعوى الأصلية من اختصاص المحكمة التي رفعت إليها بحال رفع الدعوى الأصلية بعد أن رفعت الدعوى المستعجلة. وفي حال كانت ضمن اختصاصها النوعي والمكاني يمكن أن يندرج ضمن طرق الاعتراض عليه.
  5. وبحال نقض الحكم الصادر في الدعوى الأصلية أو ترك الدعوى الأصلية سيتم إلغاء جميع الأوامر الوقتية والتحفظية ذات الصفة المستعجلة التي تم اصدارها أثناء النظر في الدعوى الأصلية أو قبل النظر بها. مثل المنع من السفر وحجز أموال وغيرها العديد.

هذه هي أبرز الإجراءات برفع الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.

ما هي متطلبات الدعاوى المستعجلة؟

من متطلبات الدعاوى المستعجلة وجود حال مستعجلة وضرورية تقتضي رفع الدعوى بالاضافة لمجموعة من الشروط وكالة سارية المفعول تتضمن بند المرافعة، وكذلك على المدعي في القضية المستعجلة أن يتقدم بضمان في حال كان ليس محقاً بدعواه.

أحكام الدعوى المستعجلة.

عند القيام برفع الدعوى المستعجلة قبل إقامة الدعوى الأصلية فتكون في صحيفة وفقاً للإجراءات المعتادة لرفع الدعوى. ومن الممكن رفع الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية في صحيفة واحدة.

ويجوز تقديمها طلباً عارضاً أثناء نظر الدعوى الأصلية أو تقدم كتابة أو مشافهة بالجلسة في حضور الخصم. وبالأحوال السابقة سيتم ضبط الدعوى المستعجلة مع الدعوى الأصلية.

وفي حال رفع الدعوى الأصلية بعد رفع الدعوى المستعجلة فتنظرها الدائرة التي رفعت إليها الدعوى المستعجلة إذا كانت مشمولة في ولايتها مكاناً ونوعاً. كما يدون الأمر أو الحكم صادر في الدعاوى المستعجلة بالضبط ويصدر به صك ويخضع لطرق الاعتراض.

وبحال شطبت الدعوى الأصلية أو قررت المحكمة وقفها بناءً على ما ذكر في مادة ٨٧ من نظام المرافعات أو انقطع سير الخصوم لوفاة المدعي أو زوال صفة النيابة عمن كان يباشر الخصوم عنه. فيجب على المدعي عليه الذهاب للمحكمة التي تنظر الدعوى الأصلية لإلغاء الأوامر التحفظية والوقتية صادرة أثناء نظر الدعوى الأصلية او قبلها. مثل الحجز التحفظي ومنع سفر ويرجع تقدير ذلك إلى دائرة.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا.

إجراءات وأحكام الدعوى المستعجلة في النظام السعودي 3 شروط لها.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول ذلك الموضوع أو مايخص رفع الدعوى قبل أوانها أو رفع دعوى قضائية بشكل عام. وإذا كان لديك أي استفسار أو تريد توكيل محامي محترف ما عليك إلا التواصل مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المراجع.

الدعاوى المستعجلة.

1 أفكار بشأن “الدعوى المستعجلة في النظام السعودي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2999
متجر الصفوة