تخطى إلى المحتوى

هل تجديد الإقامة على الكفيل

هل تجديد الإقامة على الكفيل

هل تجديد الإقامة على الكفيل في المملكة العربية السعودية؟ في حال كنت تتساءل عن هذا الموضوع فهذا هو المكان المناسب للحصول على الإجابة الشاملة والوافية لسؤال هل تجديد الإقامة على صاحب العمل (الكفيل) أو على العامل نفسه بالإضافة إلى أنه ستتعرف على الإجراءات التي يتم اتباعها من أجل تجديد الإقامة.

إجراءات تجديد الاقامة

هل تجديد الإقامة على الكفيل.

الهيئة العامة للجوازات هي الجهة الرسمية المسؤولة عن خدمة تجديد الإقامة سواء قد تم طلب الخدمة الكترونياً عن طريق أبشر أو خدمة مقيم أو عن طريق زيارة الهيئة وتقديم طلب مباشر فيها، في جميع الحالات الهيئة العامة للجوازات هي من تقوم بمراجعة الطلبات وتجديد الإقامات.

يمكننا أن نعرف الإقامة بأنها وثيقة رسمية بمثابة هوية للمقيم داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ونظراً لأهميتها وضماناً لحقوق العامل وضح نظام العمل السعودي أن رسوم الاستقدام والإقامة ورخصة العمل بالإضافة إلى تجديد الإقامة للعامل غير السعودي يتحملها الكفيل والذي في الغالب هو صاحب العمل، كما أن صاحب العمل أو الكفيل هو من يتحمل دفع غرامات التأخير عن تجديد الإقامة.

ومن أجل تسهيل عملية تجديد الإقامة على الكفيل فقد أتيحت الكترونياً عبر خدمة أبشر، لكن يجب توافر الشروط التالية:

  • أن يكون العامل متواجد ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.
  • سداد رسوم الإصدار للإقامة والغرامات التأخير، أيضاً أي مخالفات مرورية تم تسجيلها على العامل (في حال وجدت).
  • تسجيل كل من صورة وبصمة العامل.
  • التسجيل على الفحص الطبي واجتيازه في واحد من المراكز الطبية المعتمدة.
  • توفير التأمين الطبي لكل من العامل وأفراد أسرته في حال كانوا متواجدين معه.
  • عند استخدام هذه الخدمة يجب أن يكون جواز سفر العامل ساري المفعول.
  • كما أنه من الشروط المهمة أن لا يكون العامل متغيباً عن العمل.
  • من أهم الشروط أيضاً حصول العامل على رخصة عمل لبعض الوظائف المطلوبة.

تابع الفيديو:

هل يمكن تجديد الاقامة بدون علم الكفيل؟
نعم يمكن للوافدين إلى المملكة العربية السعودية أو المقيمين فيها أن يقوموا بتجديد إقامتهم دون الحاجة إلى كفيل أو بدون علم الكفيل. وهذا يتم إما عن طريق الخدمات الالكترونية لمنصة أبشر أو عبر منصة مقيم باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة واتباع مجموعة من الخطوات البسيطة والواضحة.

إجراءات تجديد الاقامة.

إن عملية تجديد الإقامة في المملكة العربية السعودية كما أصبح معروف أمر مهم جداً بالنسبة لجميع العاملين الوافدين إلى المملكة، حيث يتوجب عليهم أن يحصلوا على تصريح إقامة يكون ساري المفعول من أجل أن يعملوا ضمن المملكة بشكل قانوني.

تتطلب عملية تجديد الإقامة في المملكة اتباع بعض الإجراءات البسيطة والتي يمكن إيجازها بالتالي:

  • يجب على العمال المقيمين في المملكة والراغبين بتجديد الإقامة إنشاء حساب خاص على منصة أبشر.
  • من ثم يتوجب تحديد نوع الإقامة المطلوب تجديدها والمهنة التي تم تسجيها في الإقامة وأيضاً مكان العمل الحالي والتاريخ الذي تنته به الإقامة الحالية.
  • فيما بعد يطلب إضافة رقم الجوال الخاص بالشخص الذي يطلب تجديد إقامته من أجل استلام رسالة نصية تتضمن رقم سري يمكنه من الدخول إلى الخدمة الذاتية.
  • بالإضافة إلى ضرورة إرفاق كافة المستندات والوثائق المطلوبة (الفحص الطبي، التامين الطبي، صورة عن جواز السفر…).

كما أنه بالإمكان طلب تجديد إقامة عامل من زيارة المركز الرئيسي لدائرة الهجرة، أو بتوكيل محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يساعدك أيضاً في إصدار وكالة والاقامة منتهية عند فقدان الإقامة للمرة الأولى.

من المسؤول عن تجديد الاقامة؟
الهيئة العامة للجوازات هي الجهة الرسمية المسؤولة عن خدمة تجديد الإقامة سواء قد تم طلب الخدمة الكترونياً عن طريق أبشر أو خدمة مقيم أو عن طريق زيارة الهيئة وتقديم طلب مباشر فيها، في جميع الحالات الهيئة العامة للجوازات هي من تقوم بمراجعة الطلبات وتجديد الإقامات.

استقدر الله خيرا لك لاطلاعك على كلماتنا.

هل تجديد الإقامة على الكفيل؟ 4 إجراءات لتجديد الإقامة 2024.

وإلى هنا نكون قد قدمنا جميع ما نملك من معلومات حول الموضوع الذي تطرح حوله الكثير من الاسئلة والاستفسارات (هل تجديد الإقامة على الكفيل وكيف يتم ذلك) ووضعناها بين أيديكم راجين من الله أن تكون قد قدمت لكم الفائدة المرجوة.

المصادر والمراجع:

11 أفكار بشأن “هل تجديد الإقامة على الكفيل”

  1. يوسف عثمان يوسف حمزه

    انا قادم من الاردن بتاشيره مدتها ٣ شهور ونتهت ال ٣شهور ولكفيل عنده نطاق احمر اله شهرين ويرفض اصدار اقامه لي ويقول يوجد نطاق احمر عشركه وانا الان كل اموري متوقفه مش قادر اتحرك ولا اعمل اي شي ولا حتى قادر احول فلوس لبلدي ولا قادر اعمل ابشر او توكلنا لعدم حصولي علا رقم حدود وعدم حصولي علا رقم الاقامه ممكن حد يبلغني شو اعمل الي ٤ شهور

  2. الحقيقه مافي نص يلزم الكفيل تجديد او دفع قيمة التجديد وان حكمة المحكمه بذلك فالتنفيذ لايلزم الكفيل بذلك لانه العامل خيارين اما نقل كفالته ويتحمل الكفيل الجديد الغرامات او يتجه لمكتب العمل للخروج النهائي عبر سفارته وتنزل القيمه على الكفيل كمطالبه من وزارة العمل اما حتى لو صدر حكم فالاصل ان الرسوم للحكومه فلايحق تسليمها لاحد والمحكمه حيث ان العامل ليس ذو صفه بالحكم فلا تسلم له لانه حق ع الكفيل وليس العامل وانا من باب تجربه افول هالكلام

  3. في حال اثبت الكفيل مماطلة مكفولة عن العمل وذلك بعد ان جدد اقامته وطلب المكفول ان ينقل كفالته فماهي حقوق الكفيل الذي تجدد الاقامة ومستمر في دفع الراتب ومع ذلك مكفوله يماطل في العمل ويطلب نقل كفالته

  4. مع اختلاف الانظمة والنطاقات
    يكون هناك اختلاف في دفع رسوم العمالة في نقل كفالة لكون بعض العمالة يلجأ لنقل بعد معاناة مع كفيلة الاول الذي لانعلم اي خلفية عن عملة متستر او ملتزم اثناء هذة الفترة بعض العمالة بعد التجديد لكامل اوراقة يقوم بالهروب وتقع الخسارة على الكفيل الجديد ومن ثم يقع كفيل اخر في نفس الفخ لذلك لو كان هناك عقد اواتفاق انة في حال اكمال مدة العقد لا يتم مطالبتة اما اذا تخلف فيكون العامل مطالب لكامل التكاليف.

  5. انا اشتغلت معه 5شهر ونص بعد قال شوف لك كفيل ثاني تجديد هذا الفتراه من يتحماله العامل او صاحب الاحلال
    يرجاء افادتي

  6. السلام عليكم

    اقامتي منتهية من سنتين التأمين منتهي ايضا
    ممكن ارفع قضية عل الشركة …..لدي حقوق لم اخذها ايضا

    هل ممكن ارفع قضية و اجور المحامي عند اصدار الشيك من المحكمة
    ارجو الافادة او التواصل

    0570233744
    شكراا لكم

  7. انا لم اجد عمل فور دخولي الى المملكه وانتهت فتره تاشيرتي ال90يوم وبعد سته اشهر لقيت موسسه اشتغلت معاه بشرط ان النقل وتصدير الاقامه عليه وانه سيوفر سكن في دخول الشهر الرابع ووافق وفي حلول وتم النقل ولاكن لم يصدر اقامتي وحل الشهر الرابع وانا اطالبه بتصدير اقامه لي وقال انا اريدك ان تخرج من العمل اخر الشهر ويرغب في استبدالي بسعودي وانا الى الان اقامتي منتهيه ما الحل في هاذا الناحيه

  8. تم طي قيدي وأنا مازلت علي كفاله منشاه حكوميه ..بيننا نزاع في المحكمه الاداريه..انا المدعي..قريبا تنتهي إقامتي..تفيدونا..هل النظام يلزم المنشاه بتجديد الاقامه..وهل طي القيد مع وجود دعوي..لي الحق في طلب نقل كفاله..

  9. سعيد محمد سعيد علوي الفقير

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته مساكم الله بالخير الاقامه مفقوده في الرياض شارع تركي. توفيق

  10. الاقامه منتهيه ليها خمسه سنه ونقلت علي موسسه ابن الكفيل
    وماجدد الاقامه الي الان
    ايش الحل
    افيدوووني

  11. انا عامل منزلي واعمل لدي الكفيل من ٥ سنوات وانتهي جواز سفري من مسؤل عن رسوم تجديد جوازي لدي سفارة بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 3051
متجر الصفوة