تخطى إلى المحتوى

التماس اعادة النظر في حكم غيابي

التماس اعادة النظر في حكم غيابي

التماس اعادة النظر في حكم غيابي إجراء قانوني يمكن اللجوء إليه فيه حال عدم الموافقة أو الرضا عن حكم نهائي صدر من إحدى محاكم المملكة العربية السعودية، فيقوم الشخص الذي صدر الحكم بحقه بتقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم إلى المحكمة ويقدم المستندات التي تدعم موقفه وتؤدي إلى تغيير الحكم الصادر.

إجراءات التماس إعادة النظر

التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

تقديم طلب التماس اعادة النظر في حكم غيابي صادر من إحدى المحاكم في المملكة العربية السعودية على اختلاف أنواعها يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يقوم أحد طرفي الدعوى بصياغة وتقديم صحيفة دعوى للمحكمة.
  • يشترط أن يتم تقديم طلب التماس إعادة النظر إلى المحكمة التي قامت بإصدار الحكم نفسها.
  • من المعلومات المهم ذكرها في صحيفة الدعوى هي ( تاريخ ورقم الحكم الذي يطلب إعادة النظر به، الأسباب التي دعت لتقديم طلب الالتماس).
  • تنظر المحكمة المعنية إلى الدعوى وتصدر قرارها بشأنه سواء بالقبول أو الرفض.
  • في حال تم قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم الغيابي من قبل المحكمة، يتم إعلام طرفي الدعوى بأن المحكمة ستعيد النظر بالدعوى وبالتالي ستتم إعادة المحاكمة,

ما هي شروط التماس اعادة النظر؟
الأهلية القانونية في مقدم الطلب، تقديم الطلب خلال مدة 30 يوم من صدور الحكم، وجود واحدة من الحالات التالية (التزوير في الأوراق التي بني عليها الحكم، شهادة الزور، الغش، الحكم الغيابي أو التوصل إلى مستندات يمكن أن تغير الحكم التي تم النطق به………).

أسباب قبول طلب إعادة النظر.

[“إما بطريقة مباشرة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم أو بشكل الكتروني من خلال منصة ناجز الالكترونية أو بتوكيل محامي مختص ليقوم هو بالإجراءات اللازمة، لكن في حال اختيار أي طريقة من الطرق السابقة لا يجب أن تكون مدة تقديم طلب التماس إعادة النظر خلال مدة تزيد عن 30 يوماً.”=a “كيف اقدم طلب التماس اعادة النظر”=qfull “كيف اقدم طلب التماس اعادة النظر”=QA q]

يتم قبول طلب اعادة النظر إذا وجدت إحدى الأسباب التالية في ملابسات الدعوى والأحكام:

  • عند العلم بأن الحكم قم أنشئ بناءً على مستندات تبين فيما بعد أنها مزورة أو أنه أنشئ استناداً إلى شهادة تبيّن بعد الحكم أنها شهادة زور من قبل الجهات المختصة.
  • إذا توصّل الطالب إلى وثائق قاطعة في الدعوى وقد تعذر عليه إظهارها قبل الحكم.
  • كذلك بوقوع غش من الخصم كان له أثر على اتخاذ الحكم.
  • في حال قضاء الحكم بأمر لم يطالب به الخصوم أو قضائه بأكثر مما طلبوه
  • وأيضاً إن كان منطوق الحكم يناقض او يخالف بعضه البعض.
  • وفي حال كان الحكم غيابياً.
  • إذا نشأ الحكم على شخص غير ممثل تمثيل صحيح في الدعوى.
  • يحق لمن يعتبر الحكم حجة عليه ولم يكن قد تدخل أو أدخل في الدعوى أن يقوم بالتماس اعادة النظر على الأحكام النهائية للدعوى.

إجراءات التماس إعادة النظر.

من الممكن تقديم طلب التماس إعادة النظر في حكم ما بشكل الكتروني بسيطة من خلال بوابة ناجز وذلك يكون باتباع الإجراءات التالية:

  1. أولاً سجل دخولك في بوابة ناجز باستخدام حساب النفاذ الوطني.
  2. انتقل إلى خيار (جميع الخدمات الالكترونية) ثم اختر باقة (القضاء) بعدها قم بالدخول إلى خيار (التماس إعادة النظر) وانقر على الأيقونة ( تقديم طلب جديد).
  3. حدد خيار (التماس إعادة النظر)، وبعدها اختر نوع الحكم المراد إعادة النظر به.
  4. الآن يجب إدخال جميع البيانات والمعلومات المطلوبة وبعدها الضغط على زر (تقديم الطلب).
  5. في النهاية عليك انتظار رسالة نصية تحمل رقم الطلب التي تم تقديمه، والذي يمكننا من خلاله الاطلاع على تفاصيل الدعوى ومتابعة سيرها في أي وقت.

تابع الفيديو:

كيف اقدم طلب التماس اعادة النظر؟
إما بطريقة مباشرة إلى المحكمة التي أصدرت الحكم أو بشكل الكتروني من خلال منصة ناجز الالكترونية أو بتوكيل محامي مختص ليقوم هو بالإجراءات اللازمة، لكن في حال اختيار أي طريقة من الطرق السابقة لا يجب أن تكون مدة تقديم طلب التماس إعادة النظر خلال مدة تزيد عن 30 يوماً.

أحكام التماس إعادة النظر.

يمكننا تلخيص أهم أحكام التماس إعادة النظر كما وردت في نظام المرافعات الشرعية السعودي بالتالي:

  • نصت المادة 192 على أنه في حال حكمت محكمة الاستئناف في إلغاء حكم إحدى محاكم الدرجة الأولى الصادر بعدم الاختصاص، يصبح من الواجب عليها إعادة القضية إلى المحكمة التي قامت بإصدار الحكم وذلك من أجل إعادة النظر في موضوعها.
  • أما المادة 193 من نفس النظام فقد أكدت على أن المدة التي يمكن خلالها نقض الحكم في 30 يوماً إلا في حال المسائل والأحكام المستعجلة تصبح المدة 15 يوماً، في حال عدم الالتزام بالمدة المحددة يسقط حق المحكوم بالنقض.
  • يتم النظر إلى شروط الاعتراض الشكلية ليتم الحكم بقبول طلب الاعتراض أو رفضه شكلاً هذا ما ذكر في المادة 197.

ساق اللهُ الخيرَ لك لزيارتك مقالتنا.

أسباب قبول التماس اعادة النظر في حكم غيابي 5 إجراءات لتقديمه.

بهذا القدر من المعلومات نكون قد توصلنا إلى ختام مقالنا هذا معكم لكن يجب أن ننوه أنه في حال كنت ترغب بتوكيل محامي ومستشار قانوني الرياض لتقديم دعوى التماس إعادة النظر لن تجد أفضل من محامين شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لهذه المهمة، فقط قم بطلب الرقم call:00966566600220 وتواصل معهم.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.9/5 - 2590
متجر الصفوة