تخطى إلى المحتوى

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة هي الأركان التي يجب أن تتوفر في إساءة استخدام السلطة حتى تعتبر جريمة يعاقب عليها النظام في المملكة العربية السعودية. وبالتالي فعند عدم توافر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة فلا يتم العقاب عليها.

ويمنح النظام في المملكة سلطات محددة في الوظيفة العامة. حيث يمتلكون تلك الصلاحيات للقيام بواجباتهم الوظيفية وفق ما حدده النظام. بحيث لا يسمح للموظف بأن يتعسف باستخدام تلك السلطات التي منحها القانون له.

وقد عاقب القانون في المملكة العربية السعودية كل من يسيء استعمال السلطة في عقوبة اساءة استخدام السلطة. لكن يجب أن تتوفر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة وتثبت حتى يتم فرض عقوبة اساءة استخدام السلطةلذلك من الضروري إثبات توفر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة حتى يتم فرض العقوبة على مرتكبها.

أركان جريمة سوء الاستعمال الإداري

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

إن إساءة استعمال السلطة أو إساءة استخدام السلطة تعتبر إحدى صور الفساد مثل جريمة إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري وتزوير ورشوة. وبالتالي فهي جريمة مخلة بالأمانة الوظيفية والشفافية. ولها العديد من الصور مثل العبث بالتعليمات والأوامر الصادرة أو تعمد تفسيرها بشكل خاطئ وبخلاف وجهها الصحيح. بهدف إلحاق الضرر بالمصالح الحكومية أو لتحقيق غاية أو مصلحة شخصية أو غيرها.

لذلك فرض المشرع السعودي عقوبات وغرامات مالية على كل من يرتكب تلك الجرائم. لكن حتى يشكل أي فعل مرتكب جريمة يعاقب عليه القانون فلا بد من توافر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة التي حددها القانون حتى يتم المعاقبة عليه.

أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

  • الركن الشرعي: الذي هو المواد التي نص عليها القانون والتي تجرم فعل إساءة استعمال السلطة وتعاقب عليه.
  • الركن المادي: والمتمثل بالنشاط الإرادي الملموس والمادي الذي يقوم بها الجاني والذي يسيء من خلاله استعمال السلطة التي منحها له القانون.
  • الركن المعنوي: وهو القصد الذي يرتكب من أجله إساءة استعمال السلطة مع علمه بأن هذه الفعل الذي يرتكبه مخالفاً للتعليمات والأنظمة وقواعد العمل.
  • بالإضافة إلى العلاقة السببية بين الفعل الذي يرتكبه الموظف والضرر الحاصل نتيجة هذا الفعل بالذات.

وبالتالي فلا بد من توافر أركان جريمة إساءة استخدام السلطة وإثباتها حتى يعتبر الفعل المرتكب من قبل الموظف هو إساءة استعمال للسلطة. وبالتالي فعند التعرض لأي قضية تتعلق بإساءة استعمال السلطة فإن دور المحامي الخبير في هذه القضايا كبير في مدى إثبات توافر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة في القضية التي يتابعها.

لذلك فمن الضروري اختيار محامي شاطر في الرياض لديه علم واسع بكل ما يخص أركان جريمة إساءة استعمال السلطة وكافة القوانين والأنظمة التي تحكمها.

وأفضل محامي شاطر في الرياض يمكن اللجوء إليه في مثل هذه القضايا هو أفضل محامي في القضاء الإداري من شركة محاماة الدوسري. لديه الكفاءة العالية بمتابعة قضيتك ودراستها بكل تفاصيلها الدقيقة لاستنتاج مدى توافر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة. حيث يمكنه تجاوز أي عقبة يمكن أن تعترض القضية وتحقيق النتيجة المرجوة للموكل.


عبر مقالنا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة يمكنك الاطلاع على.

أركان جريمة سوء الاستعمال الإداري.

إن سوء الاستعمال الإداري مثل العبث بالأوامر والتعليمات والأنظمة والعبث بطرق تطبيقها أيضا. من أجل التأخير والامتناع مما يشكل ضرراً عاماً أو خاص. وكذلك السعي لتفسير التعليمات والنظم بالشكل الخاطئ بغير الوجه الصحيح لها. وذلك حسب المرسوم الملكي ذو الرقم 43 تاريخ 25/11/1377 هـ.

ولجريمة سوء الاستعمال الإداري عدة أركان لا بد من توفرها في بالفعل حتى يتم إثبات وقوع جريمة إساءة استعمال إداري ويتم العقاب عليها. وأركان جريمة سوء الاستعمال الإداري:

  • الركن المادي: هو عبارة عن الفعل الإداري الملموس الذي يقوم به الفاعل والمتمثل بالعبث بالتعليمات والأنظمة وطرق تطبيقها.
  • الركن المعنوي: وهو القصد من ارتكاب الفعل مع العلم والإرادة لارتكابه. وهو تحقيق مصلحة شخصية بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ينشأ عنه ضرراً عاماً أو خاصاً.
  • والعلاقة السببية وهي أنه لولا ارتكاب ذلك الفعل لما حدث الضرر الخاص أو العام.

فجرائم سوء الاستعمال الإداري وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري وإساءة استخدام السلطة واستغلال النفوذ كثيرة ومتشابكة. وبالتالي فهي تحتاج في توضيحها إلى أهل الخبرة والمعرفة في هذه الجرائم.

لذلك لمعرفة معلومات أكثر عن أركان سوء الاستعمال الإداري وأيضا أركان جريمة إساءة استخدام السلطة. يمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا سوء الاستعمال الإداري بكل تفاصيها وأركانه. يمكنه تقديم كل ما تحتاجه من استشارات قانونية تحتاج إليها.

محامي إداري بالرياض في شركة الدوسري أمهر أنواع المحامين يمتلك القدرة بالتعامل مع هذه القضايا ومتابعتها أمام مختلف الجهات. ومساعدتك في تجاوز هذه القضية وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها.


اطلب الآن.

التعسف في استعمال السلطة الإدارية.

التعسف في استعمال السلطة الإدارية هو استخدام الصلاحيات الوظيفية الممنوحة للموظف بغير الوجه الصحيح لاستخدامها. والعمل على مخالفة الضوابط والتعليمات والحدود التي فرضتها المملكة من قبل الموظف صاحب السلطة. مما يؤدي لإلحاق الأذى والضرر والظلم لفرد أو جهة ما. حيث تعتبر تلك الأعمال المُمارسة من الأفعال السلبية التي تؤدي لنشر الفساد الإداري والفوضى وزعزعة الثقة مع السلطات العامة.

ويجوز لأي شخص متضرر من التعسف في استعمال السلطة الإدارية من أن يقوم بتقديم “شكوى تعسف وإساءة استخدام السلطة” من خلال اللجوء إلى الجهة المختصة بذلك في المملكة العربية السعودية. ويمكن أيضا رفع دعوى على الشخص أو الموظف الذي تسبب بالضرر فمخالفته القوانين والأنظمة والتعليمات.

وتقوم السلطات المختصة بما يلزم من إجراءات من أجل البحث والتحري عن مدى صحة تلك الشكاوى التي تم تقديمها و توفر أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، وذلك لمحاسبة من تعسف باستعمال السلطة لتطبيق العقوبات التي قررها القانون عليه.

في حال تعرضك لأي قضية تتعلق بالتعسف في استعمال السلطة الإدارية واحتجت استشارات قانونية فمن الضروري اللجوء إلى محامي إداري خبير ومتخصص في هذه القضايا وجميع تفاصيلها وتشعباتها يمكنه مساعدتك وإيجاد الحلول الملائمة لها.

وأفضل محامي في الرياض خبير في قضايا إساءة استعمال السلطة هو محامي إداري بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه الإلمام بكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه القضايا يمكنه تقديم المشورة القانونية لك التي تساعدك على حل قضيتك وفق النظام. لما لديه من خبرة واسعة في مجال قضايا التعسف باستعمال السلطة.


إضافة لمقالنا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة قد ترغب بالاطلاع على:

عقوبة التعسف الإداري.

عاقب النظام السعودي كل من يرتكب جريمة التعسف الإداري ويسيء استعمال واستغلال السلطة ليحقق نصالح وغايات معينة. وذلك لمكافحة هذه الظاهرة المضرة بالمجتمع والمسيئة لسمعة الوظيفة العامة.

 فمجالات التعسف الإداري وسوء استعمال السلطة واسعة لا يمكن حصرها، لكن يمكن ضبطها بضوابط معينة يحددها ارتكاب الموظف العام انحرافاً في السلطة التي منحها له القانون عند اتخاذه قراراً معيناً من أجل أن يحقق غاية ً خاصة أو هدف معين أو غيره. أو عندما يتخذ قراراً يخفي ضمنه أهداف شخصية غير شرعية.

وكذلك عندما يتلاعب الموظف بالتعليمات والأنظمة ويخالف شروط العمل بارتكابه ممارسات تؤدي إلى نشر الفساد في بيئة العمل الإداري. فهذه السلوكيات والممارسات الخاطئة التي يرتكبها الموظف تجعله عرضةً لفرض العقوبات القانونية التي نص عليها القانون.

وبالتالي يكون عندها قد أساء استعمال السلطة وتعسف في قراره المُتخذ. وعند اكتمال أركان تلك الجريمة يتم تنفيذ العقوبة التي حددها القانون بحقه.

وقد صدر مرسوم ملكي رقم (43) بتاريخ 29/11/1377 هـ. والذي عاقب في مادته الثانية في الفقرة الأولى منه بالسجن لمدة أقصاها 10 سنوات أو بتغريمه بغرامة حدها الأقصى 20 ألف ريال سعودي.

كما تفرض هذه العقوبة على كل تواطأ أو اشترك مع الموظف مرتكب الجريمة سواء كان ذلك الشريك موظفاً أو غير موظف. وكذلك كل من قام باستغلال نفوذه وسلطته لتحقيق مصالح شخصية سواء داخل الدائرة أم خارجها.

لذلك من الأفضل على الموظف أن يلتزم بقواعد وتعليمات العمل وأن يُحسن استخدام سلطته الممنوحة إليه من قبل القانون بالشكل المتوقع منه.

ونظراً لخطورة هذه الجرائم والعقوبات القاسية المفروضة على مرتكبيها فمن الضروري استشارة محامي خبير في هذه القضايا عند التعرض لها. وذلك للبحث في إيجاد الحلول القانونية المناسبة لها.

وأفضل محامي في الرياض متخصص في قضايا التعسف الإداري يمكن أن تلجأ إليه موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه ما يكفي من خبرة مميزة اكتسبها عبر سنوات طويلة في متابعة هذه القضايا والتعامل معها والترافع بها أمام المحاكم وحقق أفضل المكاسب القانونية للعملاء.


عبر مقالنا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة انظر أيضا:

التعويض عن إساءة استعمال السلطة.

عند قيام الموظف بإساءة استعمال السلطة الممنوحة إليه، وخروجه عن الحدود القانونية للوظيفة العامة، فإنه يعتبر مخالفاً للأنظمة والقوانين الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق الأذى والضرر بالغير.

ففي بعض الأحيان يرتكب الموظف جريمة إساءة استعمال السلطة سواء عن قصد أو عن غير قصد. حيث يمكن أن يتجاوز أحد التعليمات ويخالفها دون أن يقصد أو دون أن تكون لديه نية إلحاق الأذى والضرر. ومن الممكن أيضا أن يتقصد إساءة استغلال النفوذ والسلطة من أجل تحقيق غايات ومصالح شخصية ممكن أن تتعارض مع القوانين المعمول بها.

وعندما يتم اتهام موظف ما بارتكابه جرم إساءة استعمال السلطة وتقديم أي شكوى ضده بسبب ذلك، ويتم إثبات براءته من تلك الاتهامات. فيجوز له عندها القيام بالمطالبة بتعويض عن ما لحقه من ضرر وأذى.

لكن في حال لم يكن الموظف بريء وقام بمخالفة التعليمات والأنظمة أثناء عمله وقام بإساءة استعمال السلطة، كأن يقوم بالتعامل السيء مع المواطنين والمراجعين. يجوز لمن تعرض لتلك الممارسات المخالفة للأنظمة، أي يتقدم بشكوى على ذلك الموظف المُخالف.

وتحتاج دعوى التعويض إلى محامي خبير ومتمكن من قضايا إساءة استعمال السلطة لمتابعة إجراءاتها القانونية والترافع بها. وهذا المحامي تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يمتلك الخبرة القانونية العالية بقضايا اساءة استعمال السلطة بأدق تفاصيلها. كما يمكنه تقديم استشارات قانونية الدقيقة والمناسبة لقضيتك.


قد يهمك أيضا.

أفضل محامي اداري بالرياض.

تعتبر القضايا الإدارية من القضايا المهمة والمنتشرة بشكل واسع في عصرنا الراهن لعدة عوامل وأسباب. لذلك من الضروري اللجوء إلى محامي إداري يكون متخصص في القضايا الإدارية من ذوي الكفاءة والخبرة لكي يكون عوناً لك في حال كنت بحاجة إليه للاستشارة بأي مسألة إدارية.

وفي حال كنت بحاجة إلى استشارات قانونية في مجال الوظيفة العامة وأي نزاع يحصل على فيما يتعلق بالتقاعد والتعويضات وغيرها من القضايا الإدارية. وكنت تبحث عن أفضل محامي إداري بالرياض خبير في القضاء الإداري والمنازعات الإدارية فما عليك سوى التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يملك نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في مجالات القانون كافة.

أفضل محامي إداري بالرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يقوم بدراسة قضيتك بكل جوانبها لإيجاد الحل الملائم لها ليتمكن العميل من معرفة جميع الإجراءات التي يجب عليك القيام بها. كما يمكنه التوكل عنك ومتابعة قضيتك أمام مختلف الجهات القضائية والمحكمة الإدارية بالرياض بكل كفاءة ومهارة لتحقيق أفضل النتائج القانونية لك.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
أركان جريمة إساءة استعمال السلطة بشكل مختصر من الدوسري 2022.

الذي وضحنا فيه ما هي أركان جريمة إساءة استعمال السلطة، وتحدثنا فيه أيضا عن أركان جريمة سوء الاستعمال الإداري والتعسف في استعمال السلطة الإدارية بالإضافة إلى عقوبة التعسف الإداري.

كما تحدثنا أيضا عن التعويض عن إساءة استعمال السلطة وختمنا حديثنا عن أفضل محامي إداري في الرياض. ولمعلومات أكثر حول أركان جريمة إساءة استعمال وكل ما يتعلق بجريمة إساءة استعمال السلطة وإساءة الاستعمال الإدارية. لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، فنحن نجيب عن كافة استفساراتكم وأسئلتكم ونقدم لكم جميع الخدمات القانونية.

المصادر لمقالنا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.


مقالات هامة إضافة لمقالنا أركان جريمة إساءة استعمال السلطة.

  1. سويت حادث والغلط على الطرف الثاني 100%.
  2. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  3. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  4. حكم مروج المخدرات لأول مرة.
  5. عقوبة التستر على مجرم في السعودية.
  6. الإجراءات اللازمة لزواج الأجانب في السعودية.
  7. المحكمة الجزائية بالرياض.
  8. اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض.
  9. المحكمة العمالية في الرياض.
  10. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  11. أنواع التستر التجاري.
  12. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.
  13. كم يأخذ المحامي في قضية الورث.
  14. المحامين المعتمدين في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2254
متجر الصفوة