تخطى إلى المحتوى

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي هي الأركان التي يجب أن تتوافر في فعل رشوة حتى تعتبر جريمة يعاقب عليها في النظام السعودي. فلكل جريمة عدة أركان لا تقوم الجريمة بدونها. وبالتالي لا يتم فرض العقوبة المقررة بالقانون على الفاعل.

فالرشوة هي عبارة عن تقديم أي مقابل سواء كان مادياً أم غير مادي أو أي شيء له قيمة لموظف في قطاع عام أو من في حكمه أو في قطاع خاص. وذلك لقاء إقناعه بعمل أو امتناع عن عمل مقابل ذلك العطاء. وقد جرم النظام في المملكة العربية السعودية الرشوة وعاقب عليها من خلال نظام مكافحة الرشوة وذلك في حال اكتمال أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي. في سبيل مكافحة تلك الجريمة والحد منها. وسنتحدث في هذا المقال عن أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وقضايا الرشوة في السعودية.

جريمة الرشوة في النظام السعودي

أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.

الرشوة هي عبارة عن متاجرة من قبل الموظف العام أو من في حكمه بوظيفته من خلال الأخذ أو الطلب أو الحصول من الراشي لغيره أو لنفسه على مقابل. لقاء قيامه بعمل أو الامتناع عن عمل من الأعمال التي يقوم بها بوظيفته أو الاخلال بهذه الواجبات.

وحتى يتم إثبات جريمة الرشوة لتعتبر جريمة معاقب عليها فلا بد من أن يتوفر أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي. وقد وضح المشرع في نظام مكافحة الرشوة عدة شروط يجب أن تتوافر بالجاني الذي يرتكب الجريمة بالإضافة إلى توافر الركنين المادي والمعنوي من أجل نسب الفعل الجرمي له.

وأما أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي فهي:

  • الركن المادي وهو أول ركن من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وهو عبارة عن سلوك الموظف الجرمي المتمثل بأخذ الموظف أو من في حكمه أو قبوله أو طلبه مقابل أن يتقاضى فائدة سواء كانت مادية أم غير مادية، وذلك لقاء القيام بعمل أو الامتناع من أداء عمل من أعمال وظيفته أو الإخلال بواجباته الوظيفية.
  • الركن المعنوي و الركن الثاني من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي هو القصد الجنائي لدى الراشي أو المرتشي، بحيث يتوفر لديه العلم والإرادة. وذلك باعتبار جريمة الرشوة من الجرائم العمدية والتي يجب أن يتوفر فيها القصد الجنائي. فالموظف المرتشي يجب عليه أن يعلم بأنه يقوم بالمتاجرة بوظيفته. ويجب أن تتجه الإرادة لديه لبيع أسرار عمله ومهنته للغير لقاء حصوله على المقابل، وأيضا الراشي يجب ان يعلم بأنه يدفع رشوة من أجل أن يحصل على تلك الأسرار أو الأعمال عند تقديمه الرشوة للمرتشي.
  • والركن الثالث من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي هو الركن المفترض وهو الذي يجب أن يتوفر في جريمة الرشوة وهو صفة الموظف العام أو من في حكمه وذلك سواء كانت في وظيفة عامة أم خاصة.

ويجب أن تتوافر جميع أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي حتى تثبت جريمة الرشوة ويتم المعاقبة بها. لذلك في حال التعرض إلى قضايا الرشوة في السعودية. يجب اختيار المحامي المناسب والخبير في هذه القضايا ليتمكن من متابعة القضايا ودراسة ملابساتها وأركانها وتحصيل أفضل النتائج القانونية للعملاء.


قد ترغب بالاطلاع على:

جريمة الرشوة في قانون العقوبات.

تعتبر جريمة الرشوة من جرائم الفساد الإداري واساءة استخدام السلطة وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري واستغلال الوظيفة والإتجار بها للمصالح الخاصة. فالموظف في القطاع الخاص أو العام، يكون مكلفاً بالقيام بواجبات وأعمال محددة من قبل الجهة التي يعمل بها. فهو يتقاضى أجر على القيام بتلك الأعمال والواجبات من الجهة التي يعمل لديها.

لذلك يحظر عليه قبول أي مقابل من أحد على أداءه لتلك الأعمال والواجبات، وقد فرض المشرع في المملكة العربية السعودية العقوبات القانونية على مرتكبي جريمة الرشوة عند اكتمال أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، وذلك في نظام مكافحة الرشوة والذي يتضمن من يعتبره النظام مرتشي ومن يعتبره بحكم المرتشي. بالإضافة إلى تجريم الرشوة عند اكتمال أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، وتحديد العقوبات القانونية على مرتكبيها.

  • حيث عاقب النظام كل من عرض الرشوة ولم يتم قبولها منه بالسجن مدى 10 سنوات على الأكثر وغرامة مالية مليون ريال سعودي على الأكثر، أو بإحداهما.
  • وعاقب الموظف المرتشي والوسيط والشريك بالسجن مدة أكثرها 10 سنوات وبغرامة مالية مليون ريال على الأكثر أو بإحدى العقوبتين. وكذلك عاقب أيضا كل من يستخدم القوة أو التهديد أو العنف بحق الموظف العام من أجل حصوله منه على أمر غير شرعي.
  • عاقب الموظف الذي يخل بواجباته الوظيفية من أجل وساطة أو رجاء أو توصية بالسجن مدة أكثرها 3 سنوات وغرامة مالية أكثرها 100 ألف ريال سعودي.
  • كما عاقب كل شخص قام الرشي أو المرتشي بتعيينه من أجل أخذ الرشوة مع قبوله بذلك بالسجن مدة أكثرها سنتين وغرامة مالية
  • حدد العقوبات التبعية لم يتم الحكم عليه بالرشوة مثل عزله من وظيفته وكذلك حرمانه من أن يتولى وظائف عامة أو أن يقوم بأعمال تعتبر بحكم الموظف العمومي.
  • الحالات التي يتم فيها إعفاء الجاني من العقوبة مثل إبلاغه عن جريمة الرشوة قبل علم السلطات بها.
  • مكافأة من يقوم بالإرشاد عن جريمة الرشوة من خمسة آلاف ريال وحتى نصف قيمة المال الذي تمت مصادرته.
  • فرض العقوبات على مدير شركة أو مؤسسة يُنسب إلى مديرها ارتكاب جريمة الرشوة.

انظر أيضا:

الشرط المفترض في جريمة الرشوة.

قام المشرع في المملكة العربية السعودية بفرض العقوبات على كل من يرتكب جريمة الرشوة في حال توفرت في جريمته أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، وذلك لمكافحة هذه الجريمة وحماية المصلحة العامة، فأساس جريمة الرشوة هو استغلال الوظيفة العامة والاتجار بها.

وجريمة الرشوة لا يمكن أن تقع إلا في حال توفر الشرط المفترض في جريمة الرشوة وهو “صفة الموظف العام” أي الموظف في وظيفة عامة أومن في حكمه أو في وظيفة خاصة، وذلك بالإضافة إلى أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي الأخرى، حيث يجب توفر هذه الصفة فيمن يرتكب الجريمة، حيث تعتبر الرشوة جريمة الوظيفة العامة، حيث أن جوهرها هو الإخلال بواجبات الموظف التي يجب عليه الالتزام لها.

وأما من في حكم الموظف العام بالوظيفة العامة أو بالقطاع الخاص حسب النظام هم:

  • أعضاء المجالس المحلية أو النيابية.
  • المكلف بأي يؤدي خدمة عامة.
  • المستخدم في مصلحة تابعة للحكومة أو الموضوعة تحت رقابة الحكومة.
  • الخبراء والمحكمون والمثمنون والحراس القضائيين والمصفون.

وللمعلومات أكثر عن الركن المفترض من أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وكل ما يتعلق بالرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد. يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لكم أفضل محامي خبير ومتخصص في قضايا الرشوة، لديه الدراية الواسعة في هذه القضايا والإلمام بكافة القوانين والأنظمة واللوائح التي تنظم هذه القضايا.

يمكنه متابعة القضية والمرافعة بها بكل كفاءة ودراسة توافر أركان جريمة الرشوة في المملكة العربية السعودية واستنتاج الأسباب والأدلة التي تثبت براءة الموكل بأفضل الطرق والأساليب القانونية.


تواصل مع:

عقوبة الاتهام بالرشوة.

أصدر المشرع في المملكة العربية السعودية نظام مكافحة الرشوة والذي حدد فيه أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي و عقوبة الاتهام بالرشوة وكافة العقوبات القانونية التي تفرض على مرتكبي الرشوة، وذلك بهدف مكافحة الفساد في المجتمع السعودية. وقد عاقب النظام على الاتهام بالرشوة وفق ما يلي:

  • فرض العقوبة بالسجن لمدة تصل لعشر سنوات كحد أعلى، أو بالغرامة المالية التي تصل حتى ا. ريال كحد أقصى.
  • بالإضافة إلى أنه عاقب الموظف الذي يخل بواجبه الوظيفي ويخالف التعليمات وقواعد العمل عند قيامه بعمل أم امتناع عن عمل لوجود رجاء أو وساطة أو توصية. بالسجن مدة ثلاث سنوات كحد أقصى وبالغرامة المالية 100 ألف ريال سعودي، أو العقوبة بإحداهما.
  • وقد نص النظام أيضا على عزل المرتشي من وظيفته وحرمان من أن يتوظف في أي وظيفة عامة أو القيام بأعمال تتعلق به.
  • كما أن النظام لم يحصر العقاب على مرتكب الرشوة فقط، بل شملت العقوبات كل شخص تم تعيينه من قبل المرتشي أو الراشي من أجل أن يأخذ الرشوة. وعقوبتهم هي تتمثل بالسجن مدة سنتين على الأكثر، وكذلك الغرامة المالية حدها الأعلى 50 ألف ريال سعودية أو يتم العقاب بإحداهما.

وفي حال تم اتهامك بقضية رشوة فيجب عليك أن تبحث عن رقم محامي شاطر خبير في قضايا الرشوة وذو كفاءة عالية في التعامل مع هذه القضايا، ليتمكن من دراسة قضيتك ومدى توافر أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي ومساعدتك للحصول على البراة.

وأفضل المحامين المتخصصين في قضايا الرشوة يمكن أن تجدهم في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديهم الخبرة العملية الطويلة في متابعة قضايا الرشوة والتعامل معها وإيجاد أفضل الحلول القانونية المناسبة لها من خلال بحثهم بملابسات القضية ووقائعها واستنتاج الدفوع المناسبة التي توصلك إلى البراءة.


انظر أيضا:

شروط الإعفاء في جريمة الرشوة.

وضح النظام ما هي شروط الإعفاء من الجريمة الرشوة وعدم العقاب، فعندما يقوم الراشي بتبليغ الجهات المختصة في السعودية وبشكل مباشر عن الموظف المرتشي أو الذي يطالب بأخذ رشوة. حيث يتم الأخذ بعين الاعتبار أن هذه البلاغ الذي تم تقديمه يساعد في الإعفاء الراشي فقط من العقوبة حيث لا يشمل لا الوسيط ولا المرتشي.

يجب عند تقديم البلاغ أن يُرفق بالمستندات والأدلة التي تثبت حدوث جريمة الرشوة، وذلك ليتم إعفاء الراشي الذي قدم البلاغ للجهات المختصة من أجل أن يتم قبول هذه الاعتراف من جل الاعفاء من العقوبة.

وحتى يتم قبول البلاغ يجب أن يتوفر فيه الشرطين التاليين:

  • التفصيل والإخلاص، أي أن يكون الشخص مُقدم البلاغ صادقاً بكلامه ومطابقاً للحقيقة والواقع. حيث يستفيد بذلك من الإعفاء الراشي أو الوسيط، وهذا الإعفاء يعفي الراشي أو الوسيط من العقوبات والغرامات المالية أما المصادرة فلا يشملها وذلك لأنها تخالف القانون والشريعة.
  • أن يتم تقديم البلاغ عن جريمة الرشوة بشكل سريع وفوري وأن يتم تحديد الأفراد المشاركين بهذه الجريمة وذلك كله قبل أن تكتشف السلطات الجريمة.

ومن الأفضل في هذه الحالة الاستعانة بمحامي متخصص في قضايا الرشوة والفساد الإداري يمتلك خبرة وإلمام بنظام مكافحة الرشوة وبكافة الإجراءات القانونية المطلوب القيام بها في مثل هذه الحالات.

لذلك في حال تورطت في جريمة رشوة وكنت تسعى إلى الاعفاء من العقوبة فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي متخصص في قضايا الرشوة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانوني المطلوبة لمساعدتك في قضيتك والحصول على براءتك من الرشوة.


انظر أيضا:

رقم محامي قضايا رشوة.

في حال كنت تبحث عن رقم محامي قضايا رشوة فيمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتختصر عليك الوقت والجهد، حيث يوصلك إلى أفضل محامي قضايا رشوة على مستوى المملكة العربية السعودية. متمرس بالتعامل مع قضايا الرشوة بمختلف أنواعها وحالاتها، كما لديه دراية واسعة بنظام مكافحة الرشوة وجميع اللوائح والأنظمة المتعلقة بالرشوة والفساد الإداري في السعودية.

وقضايا الرشوة كثيرة ومن الممكن لأي شخص التعرض لها في حياته الوظيفية، حيث من الممكن أن تتعرض للاستغلال من قبل موظف ما عامل في قطاع حكومي. وبالتالي قد يجبرك لتدفع الرشوة من أجل أن تيسر أمورك بسهولة. وبالتالي يجب الاستعانة بمحامي قضايا رشوة من شركة الدوسري لطلب الاستشارة القانونية المناسبة التي تساعدك في تجنب التعرض لأي عقاب يعاقب عليه القانون نتيجة ارتكاب جرائم الرشوة.

حيث يمكن لمحامي قضايا تمثيلك أمام المحكمة الدفاع عنك ومتابعة قضيتك حتى الوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي تأتي لمصلحتك ويتم تبرأتك من القضية. لما لديه من مهارة وخبرة اكتسبها من خلال تاريخ حافل في التعامل مع قضايا الرشوة وإيجاد أفضل الحلول القانونية لها وكسب تلك الدعاوى.

وكذلك يساعدك من خلال مشورته القانونية من حماية نفسك من تلفيق أي تهمة رشوة إليك في وظيفتك وعملك.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي يوضحها الدوسري 2022.

والذي وضحنا فيه ما هي أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي، وتحدثنا عن جريمة الرشوة في قانون العقوبات كما شرحنا الشرط المفترض في جريمة الرشوة.

وذكرنا عقوبة الاتهام بالرشوة، وما هي شروط الاعفاء في جريمة الرشوة، ورقم محامي قضايا رشوة.

ولمعلومات قانونية أكثر عن الموضوعات السابقة يمكنكم أن تتواصلوا مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، من أجل الإجابة عن كامل أسئلتكم واستفساراتكم عن أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وكل ما يتعلق بجريمة الرشوة.

المصادر.


مقالات هامة إضافة لمقالنا.

  1. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  2. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  3. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  4. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  5. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  6. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  8. طريقة تخفيض الزكاة.
  9. كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2412
متجر الصفوة