تخطى إلى المحتوى

أسباب البراءة في قضايا التزوير

أسباب البراءة في قضايا التزوير

تتعدد أسباب البراءة في قضايا التزوير في الواقع وذلك في حال توافر بعض الشروط التي تساهم على الحكم بالبراءة. وعندما لا يتم تقديم دفوع لازمة تساعد في إصدار الحكم بالإدانة.

وفي الوقت الحالي هناك الكثير من الأشخاص الذين يرتكبون جريمة التزوير والكثير من الجرائم الأخرى ويثير فضولهم كثرة البراءة مؤخراً في قضايا التزوير. لذا أراد مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض في هذا المقال توضيح أسباب البراءة في قضايا التزوير.

أركان جريمة التزوير

أسباب البراءة في قضايا التزوير.

هناك العديد من الأسباب التي يتم من خلالها نفي جريمة التزوير من على مرتكب جريمة التزوير. ويتم صدور حكم بالبراءة ومن أسباب البراءة في قضايا التزوير كل ما يلي:

  • يتم انتفاء جريمة التزوير في حال كان المحرر مطابق لإرادة المسند إليه ويعبر عن مشيئته. أي أن جرم التزوير يقوم على إسناد أمر لم يقع من المسند إليه بشرط أن يترتب على هذا الإسناد أضرار.
  • انتفاء الضرر بكلمات أخرى في حال لم ينتج أي ضرر من تزوير المحرر فلا يوجد أي تزوير.
  • في حال تم تنازل المدعي عن التمسك بالمحرر المزور وبالتالي لا يوجد أثر له على جريمة التزوير وفي هذه الحالة يمنع توقيع العقاب.
  • ومن أسباب البراءة في قضايا التزوير عدم وجود علم بالتزوير فإن التمسك بالورقة المزورة واستعمالها لا يثبت علم المتهم بالتزوير في حال عدم وجود أي دليل على أنه هو من قام بالتزوير أو اشترك في ارتكابه.
  • في حال عدم وجود الأصل للمحرر المزور ووجود صورة ضوئية منه وفي هذه الحالة لابد من وجود أية دلائل على حدوث جريمة التزوير وللمحكمة أن تأخذ بالصورة الضوئية كدليل إذا اطمأنت لصحتها.

وفي حال وجود أي أسئلة أو استفسارات إضافية حول أسباب البراءة في قضايا التزوير يمكنكم الحصول على رقم محامي شاطر. الذي يتميز بالخبرة الطويلة والعريقة والعمل المتواصل في مجال حل عدد كبير من قضايا التزوير من شركة محاماة الدوسري في الرياض في أي وقت عبر زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال بالأرقام الظاهرة.


بالإضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير اطلع الآن على.

النظام الجزائي لجرائم التزوير.

تم اصدار النظام الجزائي لجرائم التزوير بالمرسوم الملكي رقم (م/11) وتاريخ 18/2/1435ه. وتم تعريف جريمة التزوير وفق المادة الأولى منه على أنها.

كل تزوير لحقيقة ما من خلال إحدى الطرق التي نص عليها هذا النظام والذي حدث بسوء نية وبشكل مقصود للاستعمال. فيما يحميه النظام من محررات أو خاتم أو أي علامة أو طوابع وحدث نتيجة هذا التغيير ضرر مادي أو اجتماعي أو معنوي لأي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية.

ويمكننا أن نستخلص من هذا التعريف بأنه يقصد بالتزوير الغش وقلب الحقائق وتبديلها من أجل أن يتمكن المزور من الوصول إلى حق ليس له وحرمان صاحبه منه. كما أننا نتوصل إلى أن جريمة التزوير كغيرها من الجرائم الأخرى لا بد من توافر أركان لها لكي تحدث.

أركان جريمة التزوير.

  • الركن القانوني: ويقصد به وجود نص في القانون يجرم هذا الفعل ووجود عقوبة واضحة له.
  • الركن المادي: وهو أن يتم تغيير حقيقة المحرر بإحدى الطرق التي ذكرها النظام الجزائي لجرائم التزوير. حيث أن تغيير حقيقة للمحرر هو الأساس لقيام جريمة التزوير. ففي حال لم يتم أي تغيير للحقيقة لا يعتبر تزوير فيجب أن يكون تغيير الحقيقة بالطرق التي نص عليها القانون.
  • حدوث التزوير في محرر رسمي: إن حدوث التغيير في أي ورقة لا يعتبر تزوير فيجب أن يكون هذا التغيير في محرر رسمي.
  • ركن الضرر: يجب أن ينتج عن جريمة التزوير وقوع أضرار سواء كان هذا الضرر حقيقي أو هناك احتمالية لوقوع الضرر ويتم تقدير الأضرار عن طريق المحكمة.
  • الركن المعنوي: لا بد من أن يتوافر القصد الجنائي لدى مرتكب جريمة التزوير وأن يكون قام بذلك الفعل بمحض إرادته وإحداث الضرر. وكان على علم تام بكل ما سيحدث له ومع ذلك قام بالتزوير وأن تتوافر النية السيئة التامة في تزوير المحرر واستخدامه.

وقد طرح النظام الجزائي لجرائم التزوير أكثر من صورة لتوسيع دائرة النظر في الجرائم الخاصة بالتزوير وذلك باعتبار استخدام الختم الصحيح أو التوقيع الصحيح بطريق الغش والخداع وكذلك الإساءة في استخدام التوقيع على بياض كما عمل على تشديد العقوبات على مرتكب جرائم التزوير بأشكالها وأنواعها. ويمكنك عزيزي القارئ التواصل مع محامي واتس اب للتعرف على كافة أشكال التزوير و العقوبات المترتبة على ارتكابه و على أسباب البراءة في قضايا التزوير في أي وقت.


إضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير قد ترغب في التعرف على كيفية.

انواع التزوير في القانون السعودي.

هناك خمسة أنواع تزوير بحسب القانون في المملكة العربية السعودية وهي.

  • تزوير المستندات والمعلومات: وتكون عقوبة مرتكب من يقوم بهذا الجرم السجن لمدة تتراوح بين السنة وحتى السبع سنوات بالإضافة إلى دفع غرامة المالية التي تصل إلى 300 ألف ريال سعودي.
  • تزوير بطاقة أحوال: وتكون العقوبة لمرتكب هذا الجرم السجن لمدة تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي.
  • تزوير المحررات والطوابع: وتمون عقوبة مرتكب هذا الجرم السجن لمدة أقصاها خمس سنوات و دفع الغرامة مالية تقدر ب 500 ألف ريال سعودي.
  • تزوير البصمات: وتكون عقوبة مرتكب هذا الجرم السجن لمدة لا تقل عن السنة ولا تزيد عن الثلاث سنوات. إضافة إلى غرامة مالية تفرض على مرتكب هذا الجرم والمقدرة ب 100000 وقد تصل الغرامة إلى مليون ريال سعودي.
  • تزوير ختم أو توقيع تتعلق بالأفراد للجهات الخاصة والرسمية: وفق النظام الجزائي لجرائم التزوير فإن كل من ارتكب جرم من خلال تزوير توقيع أو ختم لشخصية خاصة أو لموظف عمومي أو تزوير علامة مملوكة تابعة لكيان دولي بصورة غير قانونية. فتكون عقوبته الحبس لمدة بين السنة و قد تصل إلى السبع سنوات وغرامة مالية قد تصل إلى 700000 ألف ريال سعودي.

وقد يختلف الحكم في قضايا التزوير في المملكة العربية السعودية باختلاف شكل التزوير. حيث يتم تحديد العقوبة وفقا لما تم ارتكابه. لذلك من المهم جداً أن يتم استشارة محامي قضايا تزوير في حال تعرضكم لأي قضية من قضايا التزوير لتزويدكم بكافة الإجراءات الواجب اتخاذها.

ويمكنكم طلب أفضل محامي في الرياض من أمهر أنواع المحامين من مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض للتعرف على أسباب البراءة في قضايا التزوير عبر زيارة موقعنا الالكتروني والاتصال بالأرقام الظاهرة في الموقع.


قد يهمك أيضاً إضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير الاطلاع على:

الشريك في جريمة التزوير.

تنص المادة الحادية والعشرون من النظام الجزائي لجرائم التزوير على أن كل من اشترك من خلال اتفاق أو تحريض أو مساعدة في ارتكاب أيّ من جرائم التزوير المنصوص عليها في هذا النظام يعاقب بالعقوبة نفسها المقررة لتلك الجريمة.

وبالتالي فإن عقوبة مرتكب جريمة التزوير التي تتعلق بتزوير الأختام والتواقيع في تخص جهة عامة أو تزوير خاتم دولة في حال لديه علم ومعرفة بأنها مزورة السجن لمدة بين سنة وعشر سنوات وغرامة مالية تبدأ لا تزيد عن مليون ريال سعودي.

ونصت المادة رقم (12) من نفس النظام السجن من سنة إلى خمس سنوات لكل شخص يشارك أو يسهل استعمال أختام وتواقيع وعلامات ضمن الدوائر الرسمية. وغرامة مالية تقدر بخمسمائة ألف ريال.

ويتم الحكم بأقصى عقوبة في الحالة التي يكون فيها الشريك موظف عام في المملكة العربية السعودية أو من الأشخاص المتقاضون مرتب من الخزينة الخاصة بالدولة. ومن أسباب البراءة في قضايا التزوير التي يتم بها إعفاء الأشخاص الذين شاركوا بالجرم في حال قيامهم بإخبار الجهات المختصة بالجرم قبل أن يتم اكتشافه من قبلهم.

أما في حال قاموا بالإبلاغ بعد البدء بالملاحقة القانونية فيتم في هذه الحالة تخفيض العقوبة إلى الثلث من الحد الأدنى للعقوبة. كما يمكن الاكتفاء بالحدود الدنيا من الغرامة.


إضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير قد ترغب بالتواصل مع.

كم تستغرق قضية التزوير.

تبدأ قضية التزوير من تاريخ ظهور تلك الجريمة حيث يعتبر تاريخاً لها بشرط ألا يكون قد ظهر أي دليل على وقوعها في تاريخ مسبق له. أما بالنسبة للحالات التي تكون حصلت جريمة التزوير فيها في تاريخ محدد وكانت الدعوى الجنائية قد سقطت فيتم الدفع المترتب على الجاني ومن ثم تظهر النتيجة كما تقضيها المحكمة

كما أن العديد من القضايا التي تتعلق بالتزوير تعتبر قضايا مستمرة أي تبدأ بتقديم ورقة. ومهما استغرقت من وقت يتم التمسك بها لتبقى مستمرة طالما من قام برفع الدعوى متمسكاً بها. ولا يمكن أن تنتهي حتى التاريخ الذي يتم تحديده ليتم الكف بها عن التمسك بها أو تقديم تنازل من قبل المدعي عن هذه القضية.

ففي قضايا التزوير يكون الضرر الذي ينتج عن الجرم مستوجباً الوقت الكافي لإنهاء القضية أو سقوطها. كما توجد بعض القضايا التي تتعلق بالتزوير لا تحتاج إلى وقت كثير ليتم الكشف عنها بصورة مباشرة ويتم الاعتراف بها قبل أن يتم الجرم بصورة تصل إلى الضرر.

ويمكنكم التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري في الرياض للحصول على معلومات أكثر تفصيلا من محامي خبير في الرياض عن المدة التي تستغرقها قضايا التزوير. أو عن أسباب البراءة في قضايا التزوير وكذلك لأي معلومات عن رشوة واساءة استخدام السلطة .

ويمكنك استشارة محامي أون لاين من خلال التواصل مع محامي واتس اب المختص من خلال الضغط على الأيقونة الموجودة على صفحة موقعنا. أو الاتصال مع على الأرقام الظهرة في الموقع الخاص بنا ليتم ايصالكم مع أفضل محامي متخصص بقضايا التزوير.


إضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير اقرأ أيضا.

متى تسقط قضية التزوير في السعودية.

نصت المادة رقم (18) من نظام الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية على أنه. ” بالنسبة إلى المتهم يجوز التصالح بالمخالفات والجنح التي لا يعاقب عليها القانون وجوباً بغير الغرامة أو التي يعاقب عليها جوازاً بالحبس. بشرط ألا يزيد حده الكامل عن ستة أشهر”

حيث يتوجب على مون يقوم بتحرير المحضر أو حتى النيابة العامة بحسب الأحوال بأن تقوم بعرض الصلح على المتهم أو وكيله. ويتم تدوين وإثبات ذلك في المحضر وفي هذه الحالة يتوجب على المتهم الذي يرغب بعقد الصلح أن يقوم بدفع مبلغ ما يعادل ثلث الحد الأقصى بالنسبة للغرامة المقررة للجنحة أو للجريمة التي ارتكبها قبل أن يتم تحريك الدعوى الجنائية..

بحيث يكون الدفع لخزينة المحكمة أو لحساب النيابة العامة أو لمن يرخص له بذلك كوزير العدل. ويبقى حق المتهم قائماً في الصلح حتى في حالة تم رفع دعوى جنائية للمحكمة المختصة طالما تم دفع ثلثي الحد الأقصى من الغرامة المفروضة على تلك الجريمة. أو حتى قيمة الحد الأدنى والتي تكون مقرر لها أيهما أكثر وذلك قبل أن يتم صدور حكم في القضية.

وتنقضي الدعوى الجنائية في حال دفع مبلغ التصالح وإن انقضاء الدعوى الجنائية لا تؤثر في سير الدعوى المدنية للمطالبة بالتعويضات. وبالاستناد على ذلك يمكننا أن نصل إلى نتيجة بأن التزوير يجوز التصالح فيه. وللقاضي الذي ينظر بالقضية وللنيابة العامة حرية الفصل بكل حالة على حدى وفق مقتضيات الدعوى.

ويمكنك طلب محامي مختص من أجل الحصول على استشارات قانونية من شركة محاماة الدوسري في الرياض لمعرفة أسباب البراءة في قضايا التزوير. ومدة التقادم لسقوط جرائم التزوير وفق النظام السعودي استناداً لحالات انقضاء الدعوى العامة. وذلك من خلال النظر إلى المدد الخاصة بالتقادم في الجنايات والجنح والمخالفات ووفاة المزور. والعديد من الحالات الأخرى التي ستتعرف عليها من خلال طلب محامي ومستشار قانوني الرياض متخصص في القضايا الجنائية باختلاف أنواعها لديه من الخبرة والكفاءة العالية التي توصلك لبر الأمان بأقل الخسائر.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
أسباب البراءة في قضايا التزوير شرح مفصل من الدوسري 2022.

نأمل أن نكون قد وفقنا بما تم عرضه عليكم من معلومات قانونية حول أسباب البراءة في قضايا التزوير. وفي حال كان لديكم أي استفسار أو تساؤل يتيح لكم مكتبنا الكثير من طرق التواصل عبر تطبيق واتساب المفعل على مدار الساعة. والذي يمكنك استعماله من خلال النقر على أيقونة واتس اب الموجودة في موقعنا أو من خلال الأرقام الواردة في الموقع.

المصادر والمراجع لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير:


مقالات هامة إضافة لمقالنا أسباب البراءة في قضايا التزوير.

  1. عقوبة الشهادة الزور في السعودية.
  2. طريقة اثبات الطلاق في محكمة الأحوال الشخصية في الرياض.
  3. المنع من السفر في النظام السعودي.
  4. الدعوى المستعجلة في النظام السعودي.
  5. أنواع التستر التجاري.
  6. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  7. حقوق الزوجة بعد الطلاق في السعودية.
  8. عقوبة السعودة الوهمية.
  9. متى تسقط حضانة الأم في السعودية.
  10. أنواع القضايا الجنائية في السعودية.
  11. تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض.
  12. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.
  13. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  14. إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.
  15. طريقة تخفيض الزكاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2253
متجر الصفوة