تخطى إلى المحتوى

أسباب البراءة في قضايا الرشوة

أسباب البراءة في قضايا الرشوة

أسباب البراءة في قضايا الرشوة هي الحالات التي حددها نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية. والتي إذا تحققت يتم إعفاء كل من الراشي والوسيط من عقوبة السجن والغرامة المالية.

حيث عاقب النظام السعودي على جرائم الرشوة بعقوبات السجن والغرامة المالية وذلك لمكافحة هذه الظاهرة ومنع انتشارها في المجتمع السعودي. لما لها من أضرار كبيرة ونتائج سلبية تسيء إلى القطاعات العامة والخاصة في المملكة.

وسنتحدث في هذا المقال عن أسباب البراءة في قضايا الرشوة ومتى يتم الإعفاء من هذه الجريمة. بالإضافة إلى موضوعات أخرى تتعلق بجريمة الرشوة.

أمثلة على الرشوة

أسباب البراءة في قضايا الرشوة.

وضح نظام مكافحة الرشوة في المملكة العربية السعودية أسباب البراءة في قضايا الرشوة. وحسب النظام يمكن أن يعفى الشخص في حال كان راشيا ً أم وسيطاً من العقوبة في حال قام بتقديم بلاغ إلى الجهات المختصة بشكل مباشر وفوري. حيث يبلغ فيه عن الموظف المرتشي، وفي حال قيامه بهذا الإبلاغ يتم أخذه بعين الاعتبار وبالتالي يتم الاعفاء عن الراشي أو الوسيط.

لكن لكي تتحقق أسباب البراءة في قضايا الرشوة في السعودية يجب مع تقديم ذلك البلاغ أن يتم إرفاق الأدلة والبراهين معه والتي تثبت قيام الموظف المرتشي بأخذ أو طلب الرشوة وبالتالي قيام جريمة الرشوة. لذلك من أجل أن يستفيد مقدم البلاغ من أسباب البراءة في قضايا الرشوة يجب في الإبلاغ أن يتحقق شرطين مهمين وأساسيين هما:

  • الإخلاص والتفصيل في الإبلاغ أي أن يكون مُقدم البلاغ صادقاً ببلاغه وأن يكون كلامه مطابق للحقيقة، حيث يتم إعفاء الراشي والوسيط من العقوبات المحددة في النظام من سجن وغرامات مالية دون المصادرة والتي لا يلحقها الإعفاء وذلك لأن مقابل الرشوة يعتبر مخالفاً للشرع والنظام.
  • السرعة بإبلاغ الجهة المختصة بوقوع جريمة الرشوة أو حدوث أي اتفاق جنائي وكذلك تحديد كل من اشترك في هذه الجريمة وذلك قبل اكتشافها.

ومن الأفضل التواصل مع أفضل محامي ذو كفاءة عالية في التعامل مع جريمة الرشوة ولديه خبرة واسعة في أسباب البراءة في قضايا الرشوة والإجراءات القانونية المطلوبة للإعفاء من هذه الجريمة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنك التعرف من خلال على عقوبة الاتهام بالرشوة وكل ما يتعلق بقضايا الرشوة وأيضا أسباب البراءة في قضايا الرشوة.


يمكنك الاطلاع على:

أمثلة على الرشوة.

تعتبر جريمة الرشوة من جرائم الفساد الإداري مثل اساءة استخدام السلطة وإساءة استخدام السلطة في القرار الإداري والتي تدفع الموظف إلى المتاجرة بوظيفته التي يعمل بها وتؤدي به إلى مخالفة الأنظمة والتعليمات الخاصة بالوظيفة والعمل. حيث يقوم الموظف بالإخلال بأعمال وظيفته مقابل أن يحصل على فائدة معينة سواء كانت مادية أم غير مادية.

وهناك الكثير من الأمثلة على الرشوة سنذكر لكم بعضها فيما يلي:

  • تعيين موظف في تدرج وظيفي غير مناسب له، أو تعيينه في منصب لا يصلح له وذلك نتيجة دفعه لرشوة من أجل ذلك.
  • قيام موظف الضرائب بالتلاعب ببيانات شركة من أجل الالتفاف على الضرائب وعدم الدفع الضرائب المستحقة.
  • دفع رشوة من أجل الحصول على شهادة دراسية.
  • دفع رشوة للموظف المسؤول عن تنظيم الدور في مشفى عام من أجل تسبيق الدور وعدم الانتظار في الطابور.
  • دفع رشوة من قبل صاحب شركة مقاولات لإرساء مناقصة حكومية على شركته.
  • قيام موظف مختص بالتلاعب بالمواصفات المتعاقد عليها بين الجهة الحكومية وشركة المقاولات وذلك لمصلحة شركة المقاولات.
  • دفع رشوة لموظف امتحانات بالجامعة من أجل تغيير في ورقة امتحانيه لطالبة ما.

وغيرها من الأمثلة الكثيرة والمتنوعة لجرائم الرشوة في المملكة العربية السعودية، حيث هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يتعرض فيها الشخص لأي قضية رشوة سواء كان هو الراشي أم المرتشي أو الوسيط. وبالتالي فمن الضروري استشارة محامي في هذه الحالات يكون خبير ومتمكن في قضايا الرشوة وكذلك أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي وأسباب البراءة في قضايا الرشوة للمساعدة في هذه القضية.

وأفضل محامي يمكن اللجوء إليه في قضايا الرشوة هو محامي خبير ومتخصص في قضايا الرشوة يعمل في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه ما يكفي من خبرة ومهارة لمتابعة قضايا الرشوة واستنتاج أسباب البراءة في قضايا الرشوة وتحصيل أفضل نتيجة قانونية للموكل.


انظر أيضا:

عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي.

تعتبر قضايا الرشوة من قضايا الفساد الإداري التي تسعى المملكة جاهدةً لمكافحتها والحد منها. حيث أولت لتلك القضايا أهمية كبيرة كونها تشكل ضرراً لكافة القطاعات الحكومية أو الخاصة وتؤثر تأثيراً سلبياً على المجتمع.

وقد جرم المشرع في المملكة العربية السعودية الرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد وفرض العقوبات القانونية على من يرتكبها كما حدد أسباب البراءة في قضايا الرشوة وذلك وفقاً لما يلي:

  • عاقب نظام مكافحة الرشوة من عرض الرشوة ولم تُقبل منه، بالسجن مدة 10 سنوات كحد أقصى وبغرامة مليون ريال سعودي كحد أقصى أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • وعاقب أيضا الموظف المرتشي والشريك والوسيط بالسجن مدة 10 سنوات على الأكثر، وغرامة مليون ريال على الأكثر. أو بإحدى هاتين العقوبتين.
  • عاقب كل من يقوم باستخدام القوة أو العنف أو التهديد بحق موظف عام في سبيل حصوله على أمر ما غير شرعي.
  • عاقب النظام أي شخص تم تعيينه من قبل المرتشي أو الراشي للقيام بأخذ الرشوة بشرط قبوله بهذه المهمة، بالسجن مدة سنتين على الأكثر وغرامة مالية أيضا.
  • بالإضافة إلى العقوبات الأصلية التي فرضها القانون على مرتكب الرشوة مثل العزل من الوظيفة بالإضافة إلى الحرمان من تولي أي وظيفة عامة والحرمان من القيام بأي عمل تعتبر بحكم الأعمال التي يقوم بها الموظف الحكومي.
  • هناك حالات تعتبر من أسباب البراءة في قضايا الرشوة حيث تم فيها الإعفاء من العقوبة وهي التبليغ عن جريمة الرشوة قبل أن تعلم بها السلطات.
  • كما حدد النظام مكافأة لكل من يرشد عن جريمة المرشد ومرتكبيها وهي 5000 ريال سعودي، وكذلك نصف قيمة المال المصادر.
  • وفرض النظام أيضا عقوبات على مدير المؤسسة أو الشركة الذي يُنسب إليه جريمة رشوة.

ويمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة كل ما تريده عن أسباب البراءة في قضايا الرشوة وكل ما يخص جريمة الرشوة في النظام السعودي.


قد ترغب بالاطلاع على:

الوساطة في الرشوة في النظام السعودي.

لم يعرف نظام مكافحة الرشوة الوساطة في الرشوة في النظام السعودية بشكل صريح وواضح وإنما ترك ذلك للقضاء، لكنه حدد الأفعال التي تشكل الركن المادي للوساطة في الرشوة التي تتمثل بالتوسط من أجل ارتكاب الجريمة التي نص عليها هذا النظام.

وقد أكد نظام مكافحة الرشوة أيضا على توافر المعرفة والدراية للوسيط، وذلك بأن فعله الذي يقوم به من وساطة يكون سبباً في قيام المرتشي والراشي على ارتكاب الجريمة.

الوساطة في الرشوة في النظام السعودي تتمثل بالسلوك والفعل الإجرامي يتم تنفيذه من قبل الوسيط عن طريق محاولته لإجراء وساطة بين كل من المرتشي والراشي. حيث أن جريمة الوساطة في الرشوة لا تحتاج إلى وجود نتيجة جرمية. أي لا تحتاج إلى علاقة سببية بين الفعل والنتيجة الحاصلة عنه.

وتقتصر جريمة الوساطة في الرشوة على أن يتم إثبات أن يقوم الوسيط بالقيام بالفعل الجرمي الذي يؤدي إلى ارتكاب جريمة الوساطة.

وللمزيد أكثر عن موضوع الوساطة في الرشوة في النظام السعودي يمكنكم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يغني فكركم بأفضل المعلومات القانونية عن أسباب البراءة في قضايا الرشوة وكل ما يتعلق بجريمة الرشوة والوساطة فيها حسب النظام السعودي. ويمكنك التعرف على أنواع المحامين ضمن مكتبنا.

كما يقدم لكم المكتب كافة الاستشارات القانونية المطلوبة بخصوص هذه القضايا عن طريق أفضل محامي شاطر في الرياض متخصص في قضايا الرشوة، يمكنه متابعة قضيتكم والقيام بكافة الإجراءات القانونية والمرافعة بها أمام المحاكم للحصول على حكم البراءة من الجريمة.


يمكنك الاطلاع على:

نموذج مذكرة دفاع جنائية سعودية.

سنعرض لكم فيما يلي مذكرة دفاع جنائية سعودية في ارتكاب جناية رشوة:

فضيلة رئيس فرع هيئة الرقابة والتحقيق:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.

بصفتي الوكيل الشرعي لـ ــــــــــــــــــــــــــ، بموجب الوكالة ذات الرقم: ـــــــــــــــــــ، والتاريخ: ــــــــــــــ، والتي مصدرها كاتب العدل في: ـــــــــــــــــــــــــ.

أقدم لكم هذه المذكرة بعد أن اطلعت على جميع الأوراق التي تخص موكلي بحسب مادة رقم 73 من نظام الإجراءات الجزائية في المملكة وذلك وفق ما يلي:

  • بعد أن تم استعراض الاتهام الذي تم توجيهه من قبل المحقق إلى موكلي المذكور، والذي هو الإخلال بواجبه الوظيفي وقيامه بالوساطة والرجاء بتسريب معلومات عن جهاز مكافحة المخدرات إلى متهم مطلوب للجهاز وهذا المتهم هو: ـــــــــــــــــــــــ، حيث أن هذه الفعل يعاقب عليه نظام مكافحة الرشوة.
  • الدفع بأن أركان جريمة الرشوة غير متوفرة، وحسب الواقعة لم يكن هناك مقابل للرشوة. وما مدى انطباق المادة الرابعة من نظام مكافحة الرشوة، والتي لا تشترط وجود مقابل مادي للإخلال بالواجب الوظيفي لوساطة أو رجاء أو توصية، وبالتالي فإنها لا تنطبق هذه المادة على موكلي لأنه سرب المعلومة للمتهم دون أي مصلحة مباشرة. وكذلك دون طلب المتهم لهذه المعلومة ويتزلف له من أجل قضاء هذه الحاجة وـــــــــــــــــــــــ، لذلك فإن دليل وجود التزلف والرجاء والوساطة منتفي وبدليل الاعتراف المقدم من المتهم بـ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  • الدفع ببطلان محضر التحرير وذلك لأن أصل الاتهام الذي تم توجيهه لموكلي هو: ـــــــــــــــــــــ، بالتالي فهو غير صحيح للأسباب التالية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. فالإيجاب والقبول غير متوفر لذلك فإن جريمة تسريب المعلومة وقيام الرشوة لا تتوفر، فطلب المتهم من موكلي غير موجود، وكذلك الغرض من تسريب المعلومة غير موجود أيضا لأن المتهم تم القبض عليه.

وبناء على ما سبق أعلاه فإنه يتبين لحضرتكم بخلو الاتهام الذي تم توجيهه لموكلي من الأدلة، وأيضا عدم توافر شروط المادة الرابعة من النظام على فعل موكلي وكذلك انتفاء أركان الجريمة المادية والمعنوية.

وعليه فإنني أطلب من حضرتكم حفظ التحقيق بالدعوى استناداً لما تم ذكره أعلاه من الدفوع.

وفي حال تعرضت للاتهام بأي قضية جنائية فإنك تحتاج إلى محامي جنائي خبير ومتمرس بالتعامل مع القضايا الجنائية. لديه القدرة على صياغة مذكرة دفاع جنائية مدعومة بالأدلة والإثباتات التي يتطلبها القانون والتي تساعدك في قضيتك.

وأفضل محامي جنائي في الرياض يمكن الاستعانة به في مثل هذه القضايا في شركة محاماة الدوسري لديه من الخبرة ما يكفي لاستخراج الثغرات القانونية وكذلك أسباب البراءة في قضايا الرشوة والتي توصلك إلى البراءة من التهمة الموجهة إليك أو تخفيف العقوبة في حال تورطك في الجريمة.


انطر أيضا:

رقم محامي قضايا رشوة بالرياض.

يمكن لأي موظف أو فرد أن يتعرض لأي قضية من قضايا الرشوة، وبالتالي يكون بحاجة إلى البحث عن رقم محامي شاطر في قضايا الرشوة لمساعدتك في قضيتك. ويجب أن يكون خبير ومتمرس في التعامل مع قضايا الرشوة ليتمكن بخبرته من دراسة القضية واستنتاج الدفوع المناسبة لها حسب الوقائع وتحقيق النتيجة التي تأتي لمصلحتك.

هذه المحامي موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، ففي حال كنت تبحث عن رقم محامي قضايا رشوة بالرياض فقد وصلت إلى ما تحتاجه بتواصلك مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. فلديه خبرة عالية في التعامل مع قضايا الرشوة واستنتاج أسباب البراءة في قضايا الرشوة في النظام السعودي. حيث يمكنه الترافع والدفاع عنك وتمثيلك أمام المحكمة ومتابعة كافة الإجراءات القانونية المطلوبة للوصول إلى الحكم النهائي في قضيتك والتي يأتي لصالحك.

محامي قضايا رشوة بالرياض لديه الدراية بكافة الأنظمة والقوانين والأحكام التي تنظم قضايا الرشوة في المملكة العربية السعودية. ويقدم المشورة القانونية الدقيقة والمناسبة التي تفيدك وتساعدك في تجنب الوقوع في أي قضية رشوة وإيجاد أفضل الحلول المناسبة لهذه القضايا في حال الوقوع فيها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
أسباب البراءة في قضايا الرشوة يشرحها الدوسري للمحاماة 2022.

الذي سلطنا الضوء فيه على أسباب البراءة في قضايا الرشوة. وذكرنا أمثلة على الرشوة في السعودية، كما تحدثنا عن عقوبة جريمة الرشوة في النظام السعودي. وكذلك الوساطة في الرشوة في النظام السعودي وكذلك وضحنا نموذج مذكرة دفاع جنائية سعودية ورقم محامي قضايا رشوة بالرياض.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن أسباب البراءة في قضايا الرشوة وغيرها من قضايا الرشوة يمكنكم التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للإجابة عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم عن كل مواضيع أسباب البراءة في قضايا الرشوة وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. عقوبة التهديد بالقتل في السعودية.
  2. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  3. ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  4. شروط فتح كوفي شوب في السعودية.
  5. شروط استخراج رخصة محل ذهب.
  6. ماهي المهن الحرة في السعودية.
  7. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  8. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2311
متجر الصفوة