تخطى إلى المحتوى

أنواع الشركات في السعودية

أنواع الشركات في السعودية

أنواع الشركات في السعودية عديدة تختلف باختلاف طبيعة النشاط ونوعه. وكذلك عدد ملاك الشركة وكذلك المساهمين فيها. وقد حدد النظام في السعودية أشكال الشركات وأنواعها بكل وضوح الأمر الذي يساعد كل من يريد أن يبدأ مشروعه الاستثماري بالشكل الصحيح.

الشركة القابضة والشركة التابعة

أنواع الشركات في السعودية.

هناك العديد من أنواع الشركات في السعودية وسنستعرض لكم انواعها وخواص كل نوع.

شركة التضامن.

وهي الشركة التي يقوم بتأسيسها شخصان أو أكثر لديهما صفة اعتبارية أو طبيعية. بحيث يكون هؤلاء مسؤولين بجميع أموالهم شخصياً وبالتضامن عن الديون التي تنشأ عن الشركة وعن التزاماتها، والشريك هنا يصبح له صفة تاجر.

وقد نظم قانون الشركات في السعودية كيفية تأسيس شركة التضامن وفق قواعد تأسيس شركات في السعودية. وماذا يشتمل عقد التأسيس وكيفية إدارة شركة التضامن وصلاحيات الإدارة وكيفية قرارات الشركاء وما هي الأعمال المحظورة على المدير. بالإضافة إلى منافسة الشركة وصلاحيات الشريك الغير مدير وكيفية عزل المدير ومسألة اعتزال المدير.

شركة التوصية البسيطة.

هي عبارة عن شركة تتألف من فريقين بحيث يضم الفريق الأول شريك واحد على الأقل من أصحاب الصفة الاعتبارية أو الطبيعية. بحيث يُسأل شخصياً بجميع أمواله وبالتضامن عن الديون التي يمكن أن تنشأ عن الشركة.

بالإضافة إلى فريق ثاني يضمن شريك على الأقل سواء صفته اعتبارية أو طبيعية موصي، بحيث لا يُسأل عن التزامات الشركة وديونها إلا بحدود حصته من رأس المال للشركة. وإن الشريك الموصي هنا لا يمتلك صفة تاجر.

ويخضع الشركاء المتضامنون في هذه الشركة للأنظمة التي يتم تطبيقها على الشركاء بشركة التضامن أو فيما لم ينص عليه النظام. ويتم تأسيسها وفقاً لما نصت عليه المادة 52 من نظام الشركات، ويمكن للشركاء في هذه الشركة الاتفاق بعقد تأسيسها على أن يكون هناك جمعية عامة يتم تحديد إجراءات انعقادها واختصاصاتها.

شركة المساهمة.

شركة المساهمة هي عبارة عن شركة يتم تأسيسها من قبل شخص واحد أو أكثر من شخص سواء طبيعي أم اعتباري. وإن رأسمالها يتم تقسيمه لأسهم تكون قابلة للتداول، والشركة تكون مسؤولة وحدها عن كافة الالتزامات التي تترتب عليها أو تنشأ عن نشاطها.

وتقتصر مسؤولية المساهم في الشركة على أن يؤدي قيمة أسهم الشركة التي اكتتب فيها، ويجب أن يكون رأس مال الشركة 500 ألف ريال كأقل حد ويجب أن يكون ما دُفع منه عند تأسيس الشركة الربع كأقل حد.

شركة المساهمة المبسطة.

يطبق على شركة المساهمة المبسطة في الأحوال التي لا يرد بها نص نفس أحكام شركة المساهمة بما يتوافق مع طبيعتها. وذلك باستثناء بعض المواد التي نصت عليها المادة 38 من نظام الشركات. وللمساهمين في هذه الشركة أن ينظموا هيكلية الشركة وكذلك طريقة العمل بها في نظام تأسيس الشركة.

يحل مكان الجمعية العامة العادية وكذلك الغير عادية شركة المساهمة المساهمون بنظام أحكام شركة المساهمة المبسطة. ويمارس رئيس الشركة أو مجلس إدارتها أو مديرها وفق الأحوال وذلك كافة الاختصاصات التي تكون مقررة لأعضاء مجلس الإدارة ورئيس المجلس.

ولا يسري الحد الأدنى المطلوب في شركة المساهمة على شركة المساهمة المبسطة.

الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

هي شركة يقوم بتأسيسها شخص واحد أو أكثر من شخص من أصحاب الصفة الاعتبارية أو الطبيعية، وتكون مستقلة الذمة عن ذمم الشركاء المالية أو عن ذمة مالكها. وتُسأل الشركة عن الالتزامات والديون التي تترتب عليها أو عن نشاطها.

ويكون كل من المالك أو الشريك مسؤولاً عن ديون الشركة إلا بمقدار حصته برأس المال. ويتم إدارة هذه الشركة من قبل مدير أو أكثر من الشركاء أو من قبل غيرهم. ويتم تعيين المدير أو المديرين من قبل الشركاء في عقد تأسيس الشركة. أو من خلال عقد مستقل.

الشركة المهنية.

الشركة المهنية هي الشركة التي يتم تأسيسها من قبل شخص أو أكثر من شخص، والذين يكون مرخص لهم بممارسة مهنة من المهن الحرة أو أكثر من مهنة حرة. ويكون الغرض من هذه الشركة هو ممارسة تلك المهن.

ويمكن أن تتخذ الشركة المهنية أي شكل من أشكال الشركة سواء تضامن أو توصية بسيطة أو مساهمة أو مساهمة مبسطة أو ذات مسؤولية محدودة. ويتم تطبيق أحكام الشكل الذي تتخذه الشركة المهنية فيما لا يرد به نص.

وإن المساهم أو الشريك في الشركة المهنية لا يكتسب صفة التاجر تبعاً لملكيته للشركة أو الحصص أو بالأسهم فيها. ويتم تأسيس الشركة المهنية وفق ما نصت عليه المادة 200 من نظام الشركات.

الشركة القابضة والشركة التابعة.

الشركة القابضة هي عبارة عن شركة مساهمة مبسطة أو شركة مساهمة أو شركة مسؤولية محدودة تقوم بتأسيس شركات أو تمتلك أسهم أو حصص في شركات قائمة تكون تابعه لها. وتعتبر الشركة تابعة للشركة القابضة في حال توفر إحدى الشروط التالية:

  • عندما تكون الشركة القابضة مساهم أو شريك يمتلك أسهم وحصص برأس مال الشركة التابعة بحيث تمنحها الأغلبية في حقوق التصويت فيها.
  • عندما تكون الشركة القابضة مساهم أو شريك تسيطر لوحدها على تعيين أغلبية أعضاء مجلس الإدارة. ويحق لها أن تعزل المدير أو الأغلبية في مجلس الإدارة.
  • عندما تكون الشركة القابضة مساهم أو شريك تسيطر لوحدها على أغلبية الحق بالتصويت بناءً على اتفاق يتم مع باقي الشركاء أو مع باقي المساهمين.

اطلع للفيديو الآتي:

ما هي انواع الشركات؟

أنواع الشركات في السعودية هي شركة التضامن وأيضاً شركة التوصية البسيطة بالإضافة إلى شركة المساهمة وشركة المساهمة المبسطة والشركة ذات المسؤولية المحددة.

ونكون بهذا قد وضحنا تفاصيل حول.

أنواع الشركات في السعودية أبرز 7 انواع مميزاتها وخواصها 2024.

ولكي تصل إلى كامل التفاصيل القانونية التي تخص أنواع الشركات في السعودية وكل ما يتعلق بها من قضايا فعليك الحصول على خدمات أقوى محامي شركات بالرياض من شركة الدوسري التي تعد أقوى شركات المحاماة في السعودية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2985
متجر الصفوة