تخطى إلى المحتوى

إثبات أرض بدون صك في السعودية

إثبات أرض بدون صك في السعودية

إثبات أرض بدون صك في السعودية من القضايا التي زاد تعقيدها لدى الكثيرين وبالأخص بعد الإجراءات والتعديلات على نظام حجج الاستحكام الجديد. واعتبرت الخلافات الناتجة عن امتلاك أراضي دون صكوك وطرق اثبات ملكيتها وكيفية التعويض عنها سبباً لخلق العديد من الأفكار القيمة حول حجج الاستحكام ونظام الأراضي دون صك تملك.

والتي سنتحدث عنها خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية لما نتج عنه من حرمان لكثير من الناس من حقوقهم إضافة لخلق هواجس كثيرة ومشاكل لم تكون بالحسبان كالبناء على أرض بدون صك.

فهل يوجد حل قانوني لهذه المعضلة وماهي الإجراءات الواجبة والوسائل المساعدة لإعادة الحقوق لأصحابها هذا ما سيتم التعرف عليه من خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية.

لأي استفسار يمكنك التواصل مع محامي قضايا عقارية من أفضل مكتب محاماة في الرياض مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض السعودية من خلال أرقام محامين في الرياض.

استخراج صك أرض إلكتروني

إثبات أرض بدون صك في السعودية.

قد يجد البعض صعوبة في إثبات أرض بدون صك في السعودية، الأمر الذي من شأنه خلق النزاع والخلاف بين الأفراد. لذلك عملت الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية على إصدار القانون الجديد المتعلق بصكوك الأراضي للقيام بتحديد الملكيات الخاصة، وحفظ الحقوق وتعيين جميع الأماكن التي يمكن التملك فيها

وقد تمت معالجة إثبات أرض بدون صك في السعودية عن طريق العديد من القرارات الحكومية التي تصدرت الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية. والتي من شأنها تنظيم الملكية من خلال إثبات أرض بدون صك في السعودية عبر تقديم الطلبات إلى الهيئة العامة للعقارات في المملكة.

لتتم دراسة الطلب والاطلاع على جميع مخططات الأرض والمصورات الجوية القديمة لمتابعة أهم التفاصيل المساعدة لإثبات الملكية لمقدم الطلب. سواء كان مالك أو وارث أو مشتري من شخص آخر. لذلك تم اعتبار الكثير من الأراضي دون صك ملكاً للدولة إضافة للأراضي التي لا يسمح التملك فيها كالوديان والسهول والمشاعر المقدسة إضافة لحدود الحرم.

فقد اعتبر من الصعب إثبات أرض بدون صك في السعودية إلا أن الرؤية المستقبلية للحكومة السعودية تهدف لحفظ الحقوق والملكيات من الضياع. لذلك ساهمت بتقديم التعويضات المادية لكافة المواطنين الذين امتلكوا أرض دون صك يثبت ملكيتهم.

ويتوجب إحضار وثيقة إثبات ملكية حيث يتم تقدير القيمة الفعلية للتعويض من خلال لجنة مختصة مقررة من قبل وزارة العدل ووزارة المالية. بالإضافة إلى أمانة الرياض العامة وشيخ دلال للعقار والذين من شأنهم أن يعملوا على تقدير قيمة الأرض أو العقار ليتم اصدار قرار التعويض للأرض من قبل وزارة النقل دون صك أو انتزاع للملكية لعدم وجود الحق بالملكية دون صك شرعي.


ومن خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية تعرف على.

قرار الأراضي بدون صكوك.

يتضمن النظام الجديد للأراضي التي ليس لها صكوك على العديد من القواعد والأمور القانونية التي تهدف لتنظيم الملكيات والحجج.

حيث قامت الجهات العليا المسؤولة ضمن المملكة على فرض قرار يرفض الدعاوى الخلافات على الأراضي والعقارات دون صكوك. ليتم بذلك الغاء نظام حجج الاستحكام، إلا أنها منحت فرصة للمتقدمين بطلب الحجج قبل إصدار هذا القرار لمتابعة استكمال جميع الإجراءات من قبل لجنة الأراضي بالتنسيق مع الجهات المعنية دون حدوث أي تعارض مع المصالح التنظيمية.

إضافة لما سبق فقد أتاح النظام إعادة النظر لبعض الحالات للأفراد ممن لم يتمكنوا من تقديم الطلبات خلال الفترات السابقة. كما أنه حدد الأماكن التي لا يمكن التملك فيها.

لا تتردد في التواصل مع محامي عقاري بالرياض من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك كافة المعلومات التي تهمك حول إثبات أرض بدون صك في السعودية. لضمان حقك عند عمليات البيع والشراء للأراضي والعقارات بعيداً عن الخلافات لإثبات حق الملكية بالشكل القانوني المسجل، والمعتمد في القانون العقاري السعودي.


قد ترغب بعد الاطلاع على مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية أن تقرأ أيضا:

حكم بيع أرض بدون صك.

من المشاكل التي يتعرض لها الأفراد عند رغبتهم في بيع أرض هو عدم توفر الصك لإثبات الملكية للأراضي. وذلك لأن البيع والشراء يقوم على وجود صك شرعي للأرض عند بيعها والذي من شأنه أن يجعل من عملية البيع قانونية لا خلاف فيه. إلا أن الجدل يظهر في الأراضي التي تُمتلك بوثائق بيع فقط. لتبدأ الخلافات فيها.

فمن الناحية الشرعية عند تملك البائع للأرض بأي وسيلة يكون بيعه صحيحاً، ولكن من الناحية القانونية ليتم نقل ملكية الأرض المباعة من المفترض استخراج صك رسمي لإجراء معاملات الفراغ.

وقد أتاح النظام السعودي استخراج صك ملكية للأرض أو العقار ليتم التحقق من ملكيته، ليستطيع فيما بعد استخراج رخصة للبناء عند رغبته بذلك أو التصرف بالعقار الذي امتلكه. ولكن في بعض الأحيان قد تنشأ بعض الخلافات بعد سنوات لتتم المطالبة من قبل المشتري باسترداد ماله من ثمن العقار ليلجأ إلى المحكمة بحجة أن البائع قد باع ما لم يملكه.

في هذه القضايا ترد البعض منها بغض النظر عن العبء الكبير على المحكمة المختصة للنظر فيها. لذا من الضروري عدم التجاهل من قبل المشتري بأنه يشتري أرضاً لا صك لها. وخاصةً بعد أن أتاح النظام استخراج صك تملك للأرض أو العقار ليتم التحقق من مالك العقار والبيانات الخاصة به.

وعند تقديم الشاري حجة إزالة العقار لأن البناء تم بدون رخصة والتي تحتاج إلى إصدار صك ملكية نظامي. وقد نلاحظ بأن هذه الدعاوى ترهق المحاكم فقد تكون دعاوى كيدية أو لغايات أخرى. وبالأخص أن غالبية هذه الدعاوى ترفع بعد العديد من السنوات والتي من خلالها يتم التصرف بالأرض كالبناء والإيجار وغيرها من الأمور الأخرى.


تعويض الأراضي بدون صكوك.

لا يمكن قبول الصك إلا إذا كان يحتوي على ختم من السلطة القضائية المختصة، لذا لابد من إرفاق الطلب إلى المحكمة المعنية، محتوي على كافة الحجج والأدلة التي تثبت ملك الأرض أو إرثها، إضافة إلى تقديم كافة البيانات المساعدة على وصف العقار من خرائط وكروك للمكان ومن الممكن أيضا إحضار شهود لإثبات امتلاكك للأرض أو العقار

ساهمت القرارات الصادرة عن الحكومة السعودية العادلة على معالجة أهم المشكلات التي تعرض لها الأفراد وهي إثبات أرض بدون صك في السعودية. استنادا إلى مجموعة من الإجراءات والقواعد التي هدفت إلى تنظيم إثبات ملكية العقارات من خلال منح تعويض مالي لكل مواطن امتلك أرض دون صك شرعي يثبت فيه ملكية الأرض.

لذا أكدت وزارة النقل في السعودية بأنها ستعمل على منح التعويض لكل فرد امتلك أرض بدون صك شرعي بعد قيامه بإحضار الوثيقة الشرعية التي تثبت الملكية للأرض أو العقار والصادرة من قبل المحكمة المختصة. ليتم تحديد قيمة التعويض من قبل لجنة مختصة معينة من قبل وزارة المالية ووزارة العدل في السعودية كما ذكرنا سابقا ضمن مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية. بالإضافة إلى أمانة المنطقة مع شيخ دلال للعقار. ومن ثم يتم إصدار قرار من قبل وزارة النقل إما التعويض للأرض بدون صك أو نزع الملكية للأرض لعدم وجود حق للتملك بدون صك شرعي للأرض.

ويمكننا من خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية أن نجيب عن السؤال التالي: كيف احول الوثيقة الى صك؟

لا يمكن قبول الصك إلا إذا كان يحتوي على ختم من السلطة القضائية المختصة، لذا لابد من إرفاق الطلب إلى المحكمة المعنية، محتوي على كافة الحجج والأدلة التي تثبت ملك الأرض أو إرثها، إضافة إلى تقديم كافة البيانات المساعدة على وصف العقار من خرائط وكروك للمكان ومن الممكن أيضا إحضار شهود لإثبات امتلاكك للأرض أو العقار.

وبعد اطلاعنا على ماهية تعويض الأراضي بدون صكوك لابد لنا من التعرف على أهم شروط استخراج صك أرض بوثيقة.


عبر إثبات أرض بدون صك في السعودية قد يهمك أيضا:

شروط استخراج صك أرض بوثيقة.

قبل التعرف شروط استخراج صك علينا تقديم إجابة على التساؤل حول ما معنى ارض بوثيقة؟

هي الحجة التي تثبت ملكية الشخص لأرض دون وجود أي معارضة من قبل أي شخص الأمر الذي يسهم في تسهيل استخراج صك أرض بوثيقة. حيث يتم اعتبار حجة الملكية بمثابة الضمان لحق الورثة مستقبلاً، كما يساعد على القيام بعملية البيع أو الشراء لإتمام إجراء الفراغ للأرض أو العقار، كما يجب على مالك الصك تقديم طلب إلى قاضي المحكمة أو رئيس المحكمة العامة المختصة نوعيا ومكانيا في مكان الأرض أو العقار.

تعتبر الصكوك والوثائق ضمان لحفظ الحقوق لأصحابها، إضافة لحماية أصحابها من عمليات الغش والنصب التي من الممكن أن يتعرض لها أصحاب الأرض بدون صك. واستناداً إلى ما سبق من واجب جميع المواطنين السعوديين القيام بتثبيت شراءهم من خلال صك موثق بأسمائهم بشكل قانوني ورسمي. أما فيما يتعلق عن شروط استخراج صك أرض بوثيقة يمكننا الاطلاع عليها من خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية في البنود التالية.

شروط استخراج صك.

  1. يجب على صاحب الصك تقديم طلب إلى رئيس المحكمة العامة بالشكل النوعي أو المكاني أي (ضمن المكان الذي يقع فيه العقار في السعودية) ومن الممكن تقديمه إلى القاضي المختص.
  2. يجب أن يشتمل الطلب على ما يلي:
    • الاسم الكامل لمالك العقار.
    • تحديد موقع العقار أو الأرض ضمن الطلب.
    • نوع العقار.
    • إضافة لذكر السجل المدني للشخص.
    • شرح الطريقة أو الأسلوب الذي تم فيه الحصول على العقار بشكل واضح ومختصر.
  1. يجب إرفاق الطلب مع وثيقة أو مستند لتحديد المساحة الصادرة من قبل مكتب سياحي معتمد، إضافة لإبراز وثيقة التي تثبت تملك الأرض. والتي تبين المساحة العامة للعقار والتي تكون محددة بالمتر المربع.
  2. القيام بنشر طلب استخراج صك الملكية للأرض من خلال الصحيفة الموجودة في مكان العقار، ليتم تحويل الطلب من قبل المحكمة البلدية بصورة رسمية إلى وزارة الشؤون الإسلامية ليتم تحويلها مباشرةً إلى الجهة والهيئة المختصة.
  3. من المفترض الانتظار ليصل الرد من قبل الهيئات أو الجهات المختصة، ويتم ذلك عند عدم وجود أي اعتراض أو إشكال وقبولها. أو عند عدم مواجهة أي اعتراض من قبل الأفراد أو الجهات المسؤولة.
  4. أخيراً تعمل الهيئة على وقف النظر إلى العقار إضافة للقاضي الذي يطلب حضور الشهود للتأكد من حقه في امتلاك الأرض ليتم استخراج صك الملكية.

تابع من خلال مقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية.

استخراج صك أرض إلكتروني.

في ظل الظروف والأوضاع الراهنة وبهدف تسهيل الإجراءات المترتبة على المواطنين عملت الحكومة السعودية على إصدار العديد من الخدمات لتوفير الوقت والجهد وتسهيل العناء في كثير من الأمور. ومن أهم هذه الخدمات التي توفرت هي الخدمات الالكترونية المتنوعة. فعلى سبيل المثال عند التعرض لأي مشكلة واحتاج لتقديم شكوى فبإمكانهم تقديم البلاغ عن طريق المواقع الرسمية عن طريق الانترنت بشكل الكتروني.

ومن الخدمات التي تم إصدارها أيضا بصورة الكترونية هي خدمة استخراج صك أرض لامتلاك الأراضي السكنية أو الوحدات العقارية من خلال اتباع المراحل التالية.

  • في الخطوة الأولى يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية.
  • تليها اختيار أيقونة (الخدمات الالكترونية).
  • لابد من النقر على أيقونة (تسجيل المخططات ـ وقطع الأراضي ـ والوحدات السكنية).
  • عندما يظهر على الشاشة قائمة عليك بالنقر على (تسجيل جديد) الموجود على صفحة الموقع.
  • اختيار أيقونة تسجيل أراضي.
  • إدخال البيانات المطلوبة ومن ثم حفظ الطلب، من الضروري حفظ الطلب ليتم الحصول على رقم.
  • بعد حفظ الطلب وحفظ الرقم أصبح من الممكن استكمال بقية الأمور والإجراءات، لتسجيل البيانات من خلال أقرب كاتب عدل عليك التوجه إليه.
  • بإمكانك القيام بالحفظ المبدئي إذا كنت تملك جميع البيانات المطلوبة، حيث يمكنك إدخال البيانات المتبقية بعد القيام بجمعها والتأكد منها ومن ثم تحفظها بصورة نهائية.

ومن خلال إثبات أرض بدون صك في السعودية تعرف على:

صيغة إثبات ملكية عقار.

للتعرف على طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض قبل شراؤها أو أثناء كتابة العقد لابد من الأخذ بالاحتياطات اللازمة لإثبات الحيازة من خلال تقديم الوثائق القانونية وجميع المستندات التي تثبت حيازتك. عبر وضع يدك في الحيازة الفعلية التي تثبت الملكية للأرض فهي ضمانة قانونية سليمة وصحيحة لحقك في إثبات امتلاكك للأرض أو أي عقار، لذا من الأفضل أن يتم توكيل محامي عقاري ذو خبرة بالأوضاع القانونية للوثائق وملائمتها للقوانين والأنظمة المتبعة في السعودية.

فتوثيق البيع هو ضمان للحقوق، وتوثيق الحقوق لا يتم حصره بطريقة واحدة فقط، إلّا أن القضاء السعودي قام بالتمييز بين صورتين لإثبات ملكية الأرض. فقد يحتاج البائع إلى اثبات الملكية للأرض بالصك ولوازمه حتى يتم سريان السجل وغيره من الإجراءات، بينما المشتري ليس بحاجة إلّا لإثبات أركان عقد البيع والتي هي:

أركان عقد البيع في السعودية.

  • الصيغة: والتي تكون لفظ أو فعل للدلالة عليه.
  • البائع: لابد من وجود بائع خلال صياغة العقد.
  • المشتري: وهو الشخص المعقود عليه والذي يتم تحديد ماهيته حتى لا يكون مجهول.
  • المعقود عليه المثمن وهو العقار أو الأرض المباعة والموافقة عليه.

تجنباً للنزاع لإثبات الملكية بالصورة القانونية يجب التقيد والالتزام بالصك حتى يتم اثبات الملكية للأرض أو العقار.

وختاما لمقالنا.
إثبات أرض بدون صك في السعودية وخطواتها يوضحها الدوسري 2022.

يسعدنا جداً أن نكون قد قدمنا لكم من المعلومات والتفاصيل الهامة التي تغني معلوماتكم حول ما يتعلق بإثبات ملكية الأرض والقرارات الصادرة من قبل الحكومة السعودية العادلة. إضافة لشروط استخراج صك أرض سواء من خلال المحكمة أو من خلال الموقع الرسمي لوزارة العدل عبر الخدمات الالكترونية ونهاية لا ننسى الصيغة القانونية لإثبات ملكية العقار.

لا تتردد في التواصل مع محامي اراضي للحصول استشارات قانونية من خلال شركة محاماة في الرياض السعودية للتعرف على الضريبة العقارية في السعودية.

المصادر لمقالنا إثبات أرض بدون صك في السعودية.


مقالات هامة بالإضافة إلى إثبات أرض بدون صك في السعودية قد تهمك:

  1. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  2. قائمة أسعار أتعاب المحامين في السعودية.
  3. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  4. عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.
  5. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  6. قضية تقليد علامة تجارية في السعودية.
  7. الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.
  8. الرشوة في العمل بنظام مكافحة الرشوة الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2681
متجر الصفوة