تخطى إلى المحتوى

إجراءات المحكمة العمالية

إجراءات المحكمة العمالية

إجراءات المحكمة العمالية والتي يجب على الجميع التعرف على هذه الإجراءات حيث نعمل ضمن موقعنا بشكل دائم على تقديم كل ما هو مفيد. فلا يمكن قبول الدعوى أو أي قضية من قضايا العمال في السعودية دون اتباعها للإجراءات التي نص عليها نظام العمل في السعودية وفقاً للوائح الأنظمة العمالية لمتابعة المحكمة الدعوى المقدمة.

للاستفسار والاستعلام التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة ودمتم بخير.

أسباب رفض الدعوى العمالية

إجراءات المحكمة العمالية.

ماهي إجراءات المحكمة العمالية؟

التقليل من مدة التقاضي والعمل على جعل النظر في مختلف القضايا العمالية يتم من قبل المحاكم المختصة التي تمتلك الكفاءة والخبرة للبت في الدعاوى العمالية المتنوعة.

فإن حجم الخلافات العمالية وازدياد الشكاوى المقدمة من قبلهم دفع بالجهات القضائية لتأسيس المحكمة العمالية وفقاً لمنظومة التطور الرقمي. وبما أن الانصاف بين حقوق العامل وصاحب العمل يحتاج لاتزان كفة الحكم لتأمين الحقوق لجميع أطراف العقد العمالي تم تنظيم سبعة محاكم عمالية متواجدة في مدن متنوعة من المملكة كالرياض والدمام وجدة إضافة الى المدينة المنورة ومكة وبريدة وأبها.

كما يوجد 27 دائرة عمالية تتوزع في مختلف مدن ومحافظات المملكة بسبب ازدياد العمالة والخلافات الحاصلة بين العمال وأصحاب العمل. وخاصة في الأوقات الراهنة مع التجاوزات الكبيرة لأصحاب العمل ضمن الشركات والمشاريع والذين تقصدوا القيام بفصل العامل فصلاً تعسفيا دون مراعاة لأوضاعهم المعيشية والحقوق التي كفلها النظام السعودي للعاملين فيها.

تعتبر المحكمة العمالية الملجأ الذي يتم التوجه إليه لحل النزاعات الحاصلة في حال لم تتم التسوية الودية في مكتب العمل. والتي تعتبر أحد الشروط لقبول الدعوى العمالية في المحكمة المختصة بقضايا العمال والتي تقوم بدورها القانوني لحل النزاعات الناشئة إضافة لإنهاء القضايا العمالية بأقصى سرعة.

ولابد من التنويه إلى أن إلى أن المحكمة العمالية من محاكم الدرجة الأولى. وهذا يعني أن إجراءات المحكمة العمالية لرفع دعوى واستئناف القرارات الصادرة منها. ذات الإجراءات التي يجب اتباعها خلال رفع الدعاوى في محاكم الدرجة الأولى.

للتعرف يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

 إجراءات تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

يعد تنفيذ الحكم الصادر من المحكمة العمالية هو الاجراء الأخير من إجراءات التقاضي لإنهاء الخلاف بين الأطراف.

قد يرغب العامل في معرفة ماهية تنفيذ أحكام مكتب العمل عند وصول التسوية إلى نتيجة مرضية لطرفي النزاع.
لتحكم لجنة التسوية الودية على صاحب العمل بدفع حقوق العامل التي تترتب على صاحب العمل من مكافأة نهاية الخدمة وتعويض الفصل التعسفي وغيرها من مستحقات للعامل.

إن تنفيذ حكم المحكمة الصادر من المحكمة العمالية يمر بالعديد من المراحل بدايتها يكون بنشوء النزاع ليتم طرحها أمام مكتب العمل وعند عدم التوصل الى تسوية يتم احالتها الى المحكمة العمالية للنظر فيها وإصدار القرار المناسب للأطراف لإعادة الحقوق إلى أصحابها.

عندما تكون القضية من الدعاوى الميسرة التي لا يمكن تقديم طلب اعتراض يتم تهميش صك الحكم واعتباره نهائي قابل للتنفيذ بشكل فوري.

أما إذا كان الحكم قابل للاستئناف فلابد من الانتظار حتى تستنفذ طرق الطعن على الحكم ويكون بإصدار الحكم النهائي القابل للتنفيذ. فبعد صدور الحكم من المحكمة العمالية يجدر بالمدعي الحصول على الأمر التنفيذي باعتباره الحكم النهائي.

بعد إصدار رئيس المحكمة للأمر التنفيذي بناءً على الطلب الذي تم تقديمه من قبل المدعي ليتم وضع المحضر على ورقة خاصة تدعى Bailiff.

ومن خلال مقالنا إجراءات المحكمة العمالية سنوضح بعض التفاصيل المتعلقة بأمر التنفيذ حيث يوجد جزءه الأيمن بيانات المدعي الذي صدر الحكم لصالحه.

أما في الجزء الأيسر فيتضمن بيانات الشخص الذي صدر الحكم ضده أما في المنتصف تجده متضمنا موضوع الحكم إضافة لتفاصيله الخاصة بالحكم كالتاريخ والحكم والرقم الأولي مع بيان سداد رسوم التنفيذ من مسؤولية المحكوم عليه.

وفي نهاية أمر التنفيذ تجد الختم بخاتم المحكمة وعدد أوراقها كما يتم تحرير السند التنفيذي بنسختين تودع إحداهما في ملف الدعوى العمالية. أما الثانية يتم إيداعها في الملف التنفيذي بعد ابلاغ المحكوم عليه.


مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية.

512 حرصت وزارة العدل السعودية على تأسيس الدافع الإيجابي والمعنوي ضمن إطار الاهتمام باليد العاملة في المملكة العربية السعودية. فقد تم تحديد مدة القضية في المحكمة العمالية 30 يوم وقد تحتاج للنظر فيها والبت بموضوع القضية الى 3 جلسات.

اضف تعليق

إن نظام العمل السعودي الجديد 1442 جاء لوضع حدود للاطلاع على قضايا العمال سواء كانت في مكتب العمل أو المحكمة العمالية. فعند النظر لحقوقهم وأهمية فصلها بصورة سريعة كتجسيد لمبدأ الإنسانية وتحقيق العدل وإنصاف المظلوم.

فجهود العامل المبذولة تستحق الاعتناء بحقوقه وتقديرها لتشجيعه وحثه لتقديم الأفضل بصورة دائمة.
بعد تقديم الشكوى إلى مكتب العمل تبدأ محاولات التسوية الودية للوصول الى الصلح بين أطراف النزاع ومدتها 21 يوم.
وبعد انقضاء المدة المحددة للتسوية دون الوصول الى نتيجة ودون حدوث الصلح يتم إحالة الشكوى من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية حتى تأخذ الدعوى مجراها.

في الحالات التي تتعلق فيها الدعوى بالعمالة المنزلية أو من في حكمها يتم رفع النزاع من العامل أو صاحب العمل الى لجنة الفصل في الخلافات المتعلقة بالعمالة المنزلية تمنح مدة 5 أيام للصلح وعند تعذره يكون أمام اللجنة مهلة 10 أيام فقط لإصدار قرارها النهائي.

عند عدم انتهاء النزاع أمام اللجنة المختصة للفصل في الخلافات للعمالة المنزلية أو من في حكمها يحق لمن صدر القرار ضده التظلم أمام المحكمة العمالية.


ماهي مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية؟

حرصت وزارة العدل السعودية على تأسيس الدافع الإيجابي والمعنوي ضمن إطار الاهتمام باليد العاملة في المملكة العربية السعودية. فقد تم تحديد مدة القضية في المحكمة العمالية 30 يوم وقد تحتاج للنظر فيها والبت بموضوع القضية الى 3 جلسات.

ويعد هذا من الإنجازات العظيمة في إطار القضاء وتحقيق العدالة كما يسهم في توفير الكثير من الوقت والجهد على جميع المستفيدين. ومما زاد من نجاحات القضاء السعودي هو عمل وزارة العدل على السعي لتوفير الخدمات الالكترونية المتنوعة التي تسهم في رفع أداء المحاكم العمالية بجميع المناطق عبر قيد الدعاوى العمالية أو مراجعتها إضافة لرفع كفاءة نظام ناجز العمالي والاعتماد على مشروع النمذجة للقضايا العمالية للتمكن من الاستئناف على أي قضية عمالية بصورة الكترونية.

وعبر مقالنا إجراءات المحكمة العمالية سنعدد أهم اختصاصات المحكمة العمالية كما أشارت إليه المادة 34 من نظام المرافعات الشرعية في السعودية.

  1. الخلافات الناتجة عن فرض صاحب العمل للجزاءات التأديبية على العامل دون سابق إنذار أو تقديم طلبات للإعفاء منها.
  2. القضايا التي تتعلق بعقود العمل والأجور إضافة لحقوق العاملين وإصابات العمل ودعاوى التعويض عنها.
  3. القضايا المقدمة لفرض العقوبات التي وردت في نظام العمل السعودي.
  4. قضايا ناتجة عن الفصل التعسفي من العمل.
  5. الشكاوى المقدمة سواء كانت من أصحاب العمل أو العمال ممن لم تقبل اعتراضاتهم ضد القرارات الصادرة من الجهات المختصة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي تتعلق بوجوب التسجيل أو الاشتراكات أو التعويضات.
  6. الخلافات التي تتعلق بالعمال الخاضعين لأنظمة العمل والتي تشمل جميع العاملين في الحكومة.
  7. الخلافات الناشئة نتيجة تطبيق نظام العمل كذلك نظام العمل ونظام التأمين الاجتماعي دون الاخلال باختصاص المحاكم الأخرى وديوان المظالم.

أسباب رفض الدعوى العمالية.

بعد التعرف على مدة تنفيذ حكم المحكمة العمالية وأهم اختصاصاتها ضمن مقالنا إجراءات المحكمة العمالية لابد لنا من اطلاعكم على أسباب رفض الدعوة العمالية فالدعوى أياً كانت لابد من أسس يجب أن تبنى عليها لتحظى بالقبول من قبل المحكمة وتحقق الهدف الذي قدمت لأجله.

ففي الكثير من الأحيان لا يتم الحكم في القضايا العمالية وإنما ترفض أو ترد لعدم استيفائها للشروط المطلوبة ولكن ماهي أسباب رفض الدعوى تابعوا معنا.

  1. إذا كانت الدعوة صورية تهدف إلى الاحتيال، حيث كانت الدعوى تخفي سلوك قانوني حقيقي لتظهر سلوك قانوني وهمي آخر.
  2. في الحالات التي تكون فيها الدعوى كيدية تهدف إلى إلحاق الضرر بالطرف الآخر من الدعوى، فلا تبنى الدعوى على حقيقة أو حتى حق وإنما الغاية منها الحاق الأذية في المدعى عليه.
  3. عند تقديم أحد الطلبات التي تعارض الدعوى، ويكون موعد تقديم هذه الطلبات قد مضى وانتهى.
  4. عندما تكون الدفوع القانونية غير موجودة لدى المدعي في الدعاوى العمالية وكانت الدعوى التي تقدم بدت تفتقر إلى القدرة على الاثبات او كانت الاثباتات التي يمتلكها غير كافية وهذه من إحدى أهم الأسباب التي ستؤدي الى رفض الدعوى.

عند نظر المحكمة العمالية لموضوع القضية وجعله قيداً للنظر ليتبين لها بأن المدعي لا يملك الحق في المطالبة بما يريد وأن حقه في الدعوى المقدمة لم يثبت بعد.


عدم حضور جلسات المحكمة العمالية.

في حال تغيب صاحب العمل عن حضور الجلسات في المحكمة العمالية ستقوم اللجنة المنظمة لحل النزاعات العمالية بالطريقة الودية على وقف كافة الخدمات التي تمكن صاحب العمل من الحصول عليها من صاحب العمل.

وذلك لاعتبار أن غياب صاحب العمل عن جلسات المحكمة بمثابة إعاقة لسير الإجراءات التابعة لحل الخلاف إضافة لذلك غيابه يمنع اللجنة المختصة بالقيام بدورها ومحاولة تسوية الخلاف القائم بين صاحب العمل والعامل.

إضافة لما سبق قد يترتب على عدم حضور صاحب العمل لجلسات المحكمة إصدار الحكم الغيابي وفقدان الحق في المثول أمام المحكمة، مع الأخذ بالعلم بأن الكثير من دعاوى العمال هي دعاوى يسيرة لا يحق استئناف حكمها لمرة أخرى.

أما في حال غياب الشخص المدعى عليه عن حضور أي جلسة يتم تأجيل موعد القضية وقد يتم تأجيلها لأكثر من مرة للأسف.

إلا أنه مع التطورات الالكترونية الملحوظة والتي تمكن الأفراد من خلالها التبليغ بأي قضية بشكل أسرع لتقوم المحكمة بالاطلاع على الشكاوى وبعد اكتمال جميع إجراءات المحكمة العمالية وبياناتها المتنوعة للفصل بها، ومن الممكن أن تقوم المحكمة بإصدار الحكم من الجلسة الأولى كما ورد في نظام العمل والعمال الجديد في المملكة العربية السعودية.

وفي الختام لمقالنا.
إجراءات المحكمة العمالية و 4 أسباب لرفض الدعوى العمالية 2023.

نأمل أن نكون قدمنا ما نال اهتمامكم من خلال المعلومات الهامة الذي تضمنه مقالنا. للمعلومات أوسع بإمكانك التواصل مع محامي مختص في القضايا العمالية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الإجابات المناسبة لتساؤلاتكم حول قضايا العاملين ومشاكلهم المختلفة وسبل إيجاد الحلول المناسبة لها.

المراجع لمقالنا إجراءات المحكمة العمالية:


مقالات ذات صلة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.5/5 - 2181
Call Now Button