تخطى إلى المحتوى

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية

رفع دعوى في المحكمة العمالية تتباين تبعاً لمضمون الدعوى والسبب المنشئ لها. حيث أنه يوجد ثلاث مجالات لها فمنها الدعوى الخاضعة لنظام العمل والثانية تختص بالعمالة المنزلية، والأخرى فيما يرتبط بالشكوى على قرارات صادرة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

وبمتابعتك مقالنا هذا ستكون على اطلاع أوسع بكل ما يتعلق بالدعاوي العمالية وكيفية رفع دعوى في مكتب العمل ومذكرات قضايا عمالية وطريقة رفع دعوى في المحكمة العمالية.

رفع دعوى عمالية إلكترونية

كيفية رفع دعوى في المحكمة العمالية.

في حال الشكوى مقدمة من الموظف أو صاحب العمل تُرفع شكوى إلى مكتب العمل للتسوية. وبحال عدم الوصول إليها بمدة ٢١ يوم تحال الكترونياً للمحكمة العمالية. أما في دعاوي العمالة المنزلية تقدم إلى لجنة الصلح بغضون ٥ أيام. وتعطى مهلة ١٠ أيام لإيجاد الحل. ثم تحوّل الدعوى بقرار من اللجنة للمحكمة العمالية. أما الشكاوى حيال قرارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يتم رفع الدعوى للجهة المختصة التابعة للمؤسسة وبحال الغاء الاستئناف تحال للمحكمة العمالية.

نعلم أن كيفية رفع دعوى في المحكمة العمالية وإجراءاتها لا تتبع نسق واحد. فلكل مسار فيها يتم اتباع طريقة معينة لتقدمة الشكوى في الأسلوب التقليدي. أما الكترونياً فالطريقة هي ذاتها لكافة المسارات العمالية.

رفع دعوى عمالية إلكترونية.

وضحت وزارة العدل السعودية سلسلة الخطوات التي باتباعها ليتم تقديم الدعوى الكترونياً:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل المعني بالخدمة.
  • ثم نعين المحكمة المختصة.
  • تحرير كامل بيانات المتقدم والموافقة على التعهد.
  • كذلك تحرير البيانات الخاصة بالمدعى عليه.
  • ويتم إدراج البيانات المعنية بالشكوى.
  • كتابة كلمة مرور صحيحة.
  • تظهر البيانات المدخلة أمامك لمراجعتها وقم بطباعتها.
  • ثم إرسال الطلب.

إليك فيديو توضيحي لخدمة رفع دعوى في المحاكم العمالية الكترونياً.

وعن آلية رفع دعوى في المحكمة العمالية ناجز فإنك ستحتاج إلى الاستفادة من خدمة تقديم صحيفة دعوى، وذلك من خلال التالي:

  • الدخول للخدمة عبر بوابة ناجز.
  • ثم التوجه للخدمات الإلكترونية والقيام بالدخول بواسطة النفاذ الموحد.
  • اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي والفرعي والموضوع.
  • كتابة معلومات أطراف النزاع وبيانات مقدم الطلب.
  • تحرير بيانات الدعوى وترفق الأوراق المطلوبة.
  • تقدمة الطلب.

الاوراق المطلوبة لرفع دعوى مكتب العمل.

يحق للعامل في المملكة العربية السعودية أن يلجأ إلى رفع دعوى أمام المحكمة العمالية أو تقديم شكوى ضمن مكتب العمل في الحالات الموجبة لذلك. وأهمها بحال عدم قدرته على الحصول على ما له من حقوق عمالية مفروضة قانوناً من إجازات. ومنحه التأمين الصحي والاجتماعي وتوفير بيئة عمل ملائمة وغيرها. وحين يتعذر عليه نيله مستحقاته المالية. كذلك الأمر عندما يتعرض لأحد أشكال الفصل التعسفي بموجب نص المادة ٨٠ من نظام العمل.

في أي قضية عمالية لا بد من اللجوء لتسوية الخلافات العمالية في بادئ الأمر عبر رفع شكوى لمكتب العمل. أو التوجه لموقع منصة ودي المتاحة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. حيث يجب إرفاق كل مما يلي:

  • إرفاق وثيقة عقد العمل بحال توفره أو ما يمكن من خلاله إثبات نشوء علاقة عمالية.
  • كذلك المستندات اللازمة المحددة وفق نوع النزاع الحاصل.
  • الهوية الشخصية لمقدم الشكوى وتبيان صفته.
  • عندما يكون مقدم الطلب شخص وكيل ينبغي إرفاق صك رسمي للوكالة. ويكون له بموجبها حق الصلح والتنازل.

متى ترفع الدعوى العمالية؟

ترفع دعوى عمالية بمجرد وقوع حادثة تتطلب الحل القانوني من الجهات المختصة سواء بمكتب العمل أو بالمحكمة العمالية. إلا أنه لا يقبل قبالة المحكمة العمالية أي دعوى مختصة بالمطالبة بأي من الحقوق المذكورة في النظام. أو الناتجة عن عقد العمل وذلك بعد مرور 12 شهر من يوم نهاية علاقة العمل. باستثناء تقديم المدعي عذر يقبل بالمحكمة، أو إقرار المدعى عليه بالحق وهي من القضايا المستعجلة وفق المادة ٢٣٤ من قانون العمل.

قضايا حقوق العمال.

تعد الحالات الأكثر شيوعاً في تقديم دعوى عمالية هي قضايا الحقوق العمالية. والتي يوضح لكم محامي المحاكم العمالية من شركة محاماة الدوسري أبرزها وهي:

  • حق العامل في نيله أجر مناسب عادل استناداً لسنين خبرته ومجهوده في العمل. ويلزم صاحب العمل بتقديم الأجر ضمن الموعد المتفاهم عليه.
  • للعامل حق في وجود فترات راحة تتخلل يوم العمل بمعدل ٣٠ دقيقة بمقابل ٥ ساعات عمل.
  • كذلك حق الموظف بأخذ إجازات أسبوعية وغالباً يوم الجمعة.
  • للموظف حق الاستفادة من الإجازات السنوية. وهي ليست أقل من مدة 21 يوم محسوبة بأجر كامل. وأحقية الحصول على كامل الإجازات الرسمية.
  • كما يحق له أن يطالب بإجازات خاصة للمناسبات الشخصية كالزواج والحج وإجازة وفاة العم وغيرهم.
  • من بين حقوق الموظف المالية استحصال الحوافز والبدلات.
  • ينبغي على صاحب العمل توفيره لبيئة عمل صحية وآمنة للعامل.
  • للعامل الحق على جهة العمل في نيله التدريب والتأهيل اللازم للعمل بكفاءة وهذا ما أوجبه النظام.
  • حقه في وجود تأمين صحي واجتماعي للعمال وتأمين وسيلة نقل للعمل في مكان بعيد.
  • كما يذكر حقه في الحصول على تعويض نتيجة إصابة ضمن العمل والتعويض عن الطرد التعسفي من العمل.
  • بالإضافة إلى ما سبق أحقية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة وكيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي يكون استناداً لسنوات الخدمة أو لأسباب ترك العمل.

وبالتالي فإن عدم التمكن من تحصيل مستحقات العامل له كامل الحق في أن يقاضي جهة العمل. وذلك عبر شكواه لمكتب العمل وتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. أو من خلال المحكمة العمالية تقديم شكوى مباشرة عن طريق محامي خبير بإجرءات المحكمة العمالية.

متى يحق للعامل تقديم شكوى؟

يحق للعامل في المملكة العربية السعودية أن يلجأ إلى رفع دعوى أمام المحكمة العمالية أو تقديم شكوى ضمن مكتب العمل في الحالات الموجبة لذلك. وأهمها بحال عدم قدرته على الحصول على ما له من حقوق عمالية مفروضة قانوناً من إجازات. ومنحه التأمين الصحي والاجتماعي وتوفير بيئة عمل ملائمة وغيرها. وحين يتعذر عليه نيله مستحقاته المالية. كذلك الأمر عندما يتعرض لأحد أشكال الفصل التعسفي بموجب نص المادة ٨٠ من نظام العمل.

صيغة نموذج لائحة دعوى عمالية.

مع وجود تزايد في أعداد العمالة السعوديين والوافدين داخل الأراضي السعودية نجد اعتناء المملكة بمختلف شؤون العمل والعمال. مما يفرض نظم وقواعد قانونية لذلك. وعملاً بنظام العمل السعودي، يكون لأطراف العمل كامل الحق باللجوء إلى رفع دعوى إلى المحكمة العمالية بغية مطالبتهم بحقوقهم القانونية.

وأولى الخطوات الفعلية هي صياغة لائحة الدعوى. وهنا لا بد من الاستعانة بمحامي عمالي الرياض، بغية تحرير نموذج صحيفة دعوى عمالية في الرياض المأخوذ به كما يلي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى هيئة المحكمة العمالية في….

الطرف المدعي: …. يسكن في ….. رقم الهوية الوطنية أو بحال وجود جواز السفر ….

الجهة المدعى عليها: ….. موقعها الرئيسي …. ذات سجل تجاري برقم ….

موضوع الدعوى المقدمة: حقوق عمالية.

تفاصيل الدعوى:

سرد وقائع الدعوى …..

أسباب ومواجب رفع الدعوى …..

والأسانيد المستندة عليها الدعوى …..

متطلبات الدعوى:

يدون طلبات المدعي …..

توقيع من قدم الدعوى …..

أين ترفع الدعوى العمالية؟

في حال الشكوى مقدمة من الموظف أو صاحب العمل تُرفع شكوى إلى مكتب العمل للتسوية. وبحال عدم الوصول إليها بمدة ٢١ يوم تحال الكترونياً للمحكمة العمالية. أما في دعاوي العمالة المنزلية تقدم إلى لجنة الصلح بغضون ٥ أيام. وتعطى مهلة ١٠ أيام لإيجاد الحل. ثم تحوّل الدعوى بقرار من اللجنة للمحكمة العمالية. أما الشكاوى حيال قرارات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، يتم رفع الدعوى للجهة المختصة التابعة للمؤسسة وبحال الغاء الاستئناف تحال للمحكمة العمالية.

تسوية الخلافات العمالية.

التسوية الودية هي عبارة عن أول مرحلة من مراحل النظر بدعاوى المنازعات العمالية التي تحصل بين العامل وصاحب العمل. حيث يتم من خلالها المحاولة لتقريب وجهات النظر والقيام بعملية الوساطة من أجل فضل النزاع للوصول لحل ودي يرضي طرفي النزاع. أو في حال عدم الوصول إلى هذا الحل يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بطريقة الكترونية.

في حال حصول خلاف بين العامل وصاحل العمل فيجب على العامل أو صاحب العمل التقدم بدعوى إلى إدارة التسوية الودية في مكاتب العمل في المنطقة التي يعمل بها. وذلك لتسوية النزاع بطريقة ودية. وذلك كون المحكمة العمالية لا تقبل الدعوى مباشرةً إلى بعد أن يتقدم العامل وصاحب العمل إلى التسوية الودية.

كم تستغرق مدة الشكوى في مكتب العمل؟

ووفقاً للمادة 13 من القرار الوزاري الذي ينظم القواعد التسوية الودية في الخلافات العمالية ذو الرقم/57167/ تاريخ 20/3/1440. أنه خلال مدة أقصاها 10 أيام يجب على إدارة التسوية الودية أن تعقد أولى جلساتها. كما ذكرت المادة 114 بأنه يجب على الإدارة أن تعمل على حل المنازعة المعروضة أمامها في مدة أقصاها 21. وفي حال عدم الصلح تقوم إدارة التسوية بإحالتها للمحاكم العمالية إلا إذا اتفق طرفي النزاع على تمديد المدة.

وفي حال لم يتم الاتفاق بين الطرفين وعدم وجود تسوية ودية يتم رفع الدعوى إلى المحكمة العمالية من خلال مكتب العمل بطريقة الكترونية.

وتستطيع استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على استشارات قانونية عمالية في كل ما يخص قضايا المحاكم العمالية. وكذلك قضايا التسوية وخلافات العمالية، بالإضافة إلى إجراءات رفع دعوى في المحكمة العمالية.

رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي.

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من الخدمات للمواطنين والمقيمين على أراضي المملكة. والتي تحرص من خلالها على الحفاظ على الحقوق الكاملة للعاملين فيها سواء موظفين أو عمال في مختلف القطاعات.

حيث يمكن أن يتعرض بعض العمال إلى الظلم بسبب تصرف قام به صاحب العمل. وهناك العديد من التصرفات التي يمكن أن يقوم بها صاحب العمل تؤدي إلى وقوع الظلم بحق العامل ومن أهمها الفصل التعسفي.

وبالتالي يمكن لأي عامل تعرض للظلم والفصل التعسفي بأن يقدم تظلم إلى مكتب العمل كالتالي:

  • يعمل على صياغة تقرير يوضح فيه نوع الشكوى التي يرغب بتقديمها لمكتب العمل.
  • كما يوضح فيه أيضا نواع الاعتراض المُقدم.
  • ثم يقوم بإرفاق جميع المستندات والمعلومات التي تدل على حدوث الظلم على العامل مُقدم الطلب.
  • كذلك إرفاق صورة عن الهوية الوطنية.
  • ومن ثم إرسال الطلب أو تقديمه لمكتب العمل.

وبالتالي يُقدم تظلم للحصول على التعويض عن الطرد التعسفي من العمل في السعودية والمطالبة بسداد مستحقاته المالية كاملةُ وفق نظام العمل من مكافأة نهاية خدمة أو أجور غير مسددة أو بدل الإجازات السنوية أو غير ذلك.

ومن الأفضل الاستعانة بمحامي قضايا العمل والعمال في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لتحصل على المشورة القانونية الدقيقة. التي ترشدك على الإجراءات القانونية الصحيحة التي يجب عليك القيام بها عند رفع دعوى في المحكمة العمالية. سواء بسبب الفصل التعسفي أو شكوى عدم استلام راتب في السعودية أو غيرها.

وفي ختام مقالنا.

رفع دعوى في المحكمة العمالية واجراءات رفع دعوى عمالية 2023.

لا بد من أن تستعين بمحامي قضايا عمالية في الرياض من مكتب ستشارات عمالية قانونية، لضمان حصولك على صياغة لائحة دعوى عمالية بالشكل القانوني الذي يضمن تحصيل حقك المسلوب. فضلاً عن التعريف بمدة الاستئناف في القضايا العمالية وما هي أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي وشروط إنهاء عقد العمل في السعودية وطريقة إنهاء عقد عمل بالتراضي وغيرها.

المصادر لمقالنا رفع دعوى في المحكمة العمالية.

 

2 فكرتين بشأن “رفع دعوى في المحكمة العمالية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف في شركه الحديد والصلب وفقدتى جزء كبير من السمع في الاذنين وقبل 14 سنه ذهبت للتامينات وعوضوني مبلغ بسيط لا يذكر بسسبب جهلي واالمبلغ هو 9999 ريال عن الاذن اليمين ولان شبه فاقد تالسمع في الاذنين هل يحق لي رفع دعوه قضايه بالتويض لاني الان معوق اعاقه سمعيه وحسيه واستخدم سماعات الاذنين ومازلت على راس العمل واعاني معاناه بسبب السمعه لا يعلمهات الا الله ودوخه ودوران وعدم اتزان وباقي في الوظيفه ضعف اللراتب وضروفي الماديه القاهره وغلا المعيشه واعيل 3 اسر و9 اطفال وبيت اجار
    وكم تكاليف رفع الدعوه

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف في شركه الحديد والصلب وفقدتى جزء كبير من السمع في الاذنين وقبل 14 سنه ذهبت للتامينات وعوضوني مبلغ بسيط لا يذكر بسسبب جهلي والمبلغ هو 9999 ريال عن الاذن اليمين ولان شبه فاقد تالسمع في الاذنين هل يحق لي رفع دعوه قضايه بالتويض لاني الان معوق اعاقه سمعيه وحسيه واستخدم سماعات الاذنين ومازلت على راس العمل واعاني معاناه بسبب السمع ,,, لا يعلمها الا الله دوخه ودوران وعدم اتزان وباقي في الوظيفه بسبب ضعف الراتب وضروفي الماديه القاهره وغلا المعيشه واعيل 3 اسر و9 اطفال وبيت اجار ,, سبب كلها هذي الاعاقه الوظيفه ولا يوجد علاج بسبب ضعف العصب والطبله ونسبه نجاح العمليه ضيله جدا احتمال كبير افقد السمع نهاي
    وكم تكاليف رفع الدعوه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2455
متجر الصفوة