تخطى إلى المحتوى

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية من الإجراءات المهمة التي يلجأ إليها الشخص عندما يتعرض لعملية احتيال متمثلة بالحصول على شيك لا يوجد له رصيد. خاصة أن الشيكات من التعاملات المالية التي كثر استخدامها في الوقت الراهن في المملكة العربية السعودية وحتى دولياً.

في حال تعرضك لمثل هذا الموضوع عليك التواصل مباشرة مع محامي مختص من شركة الدوسري أفضل شركة محاماة في السعودية ليساعدك في رفع دعوى عدم استحقاق شيك ويكون عوناً لك في تحصيل كامل حقوقك المالية.

إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

في هذه الفقرة سنتحدث عن إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. فبمجرد التوجه إلى البنك وأن يتم رفض صرف قيمة الشيك للأسباب التي تمنع من صرف الشيك. منها عدم توافق توقيع الساحب على الشيك بالتوقيع على الأوراق التي لديهم. عدم وجود رصيد كافي. أو إذا كان حسابه مغلق. فنحن هنا أمام جريمة اصدار شيك بدون رصيد.

  • قم بالاحتفاظ بالشيك بعد أن يتم ختمه من البنك. واحصل على خطاب اعتراض من البنك. ومن ثم اطلب الاستعانة بمحامي قضايا الشيكات ليشرح لك الخطوات الواجب القيام بها.
  • ولكن من الممكن أن يكون محرر الشيك قد قام بتحريره بحسن نية من دون علمه عدم توافر رصيد كافي. أو أنه قد كان يمر في ضائقة مالية دفعته لذلك الفعل. ومن الممكن أن تصل إلى حل الموضوع بطريقة ودية مع مصدر الشيك من خلال محامي قضايا شيكات بوفاء قيمة الشيك.
  • أما في حال قيامه قد قام بتحريره بسوء نية بإمكانك أن تقوم بتقديم بلاغ لأقرب مركز شرطة يتبع له البنك. بعد ذلك يتم تسجيل البلاغ وتقوم النيابة العامة بالتحقيق في جريمة تحرير الشيك بدون رصيد.
  • بعد ذلك يتم رفع دعوى الشيك بدون رصيد العامة أمام مكاتب الفصل في المنازعات الخاصة بالأوراق التجارية. وتصدر قرارها في القضية خلال ثلاثون يوما من تاريخ إحالة القضية لها. ويجوز أن يتم إعفاء صاحب الشيك من عقوبة السجن أو إيقاف تنفيذها. وذلك في حال قيامه بسداد قيمة الشيك. أو في حالة الصلح. أو التنازل بين الأطراف.

نستنج بأن أفضل الوسائل من أجل استراد كافة حقوقك وإثبات بطلان الشيك. هي رفع دعوى الشيك بدون رصيد وإن إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد تتطلب الاستعانة بمحامي شيكات بدون رصيد متخصص في قضايا الشيكات ذو دراية تامة بما يشمله نظام الشيكات بدون رصيد. من مكتبنا شركة الدوسري في الرياض الذي يرشدك بما يجب عليك فعله في حال حصولك على شيك بدون رصيد.


مواضيع ذات صلة بمقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد.

في الفقرة الثانية من مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية سنتحدث عن إجراءات رفع جنحة شيك بدون رصيد. وفي الواقع لا بد من التعرف على الجنحة المباشرة قبل أن يتم التحدث عن إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد. تعرف الجنحة المباشرة على أنها ترفع من قبل المجني عليه بشكل مباشر إلى النيابة العامة من دون سؤال المتهم. بعد ذلك تقوم النيابة بدورها الأساسي وهو تحديد الجلسة الأولى لتقوم بمحاكمة المتهم امام المحكمة المختصة.

أما بالنسبة للجنحة غير المباشرة هي التي تبدأ مرحلة سيرها من خلال الشكوى المقدمة أمام قسم الشرطة من قبل المجني عليه. والفرق فيما بينهم هي سرعة الإجراءات بالإضافة إلى وصول المتهم الى المحاكمة ثم معاقبته …

إجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد.

فيما يتعلق بإجراءات رفع جنحة مباشرة شيك بدون رصيد فهي:

  • حصولك على شيك بدون رصيد وتطلب من البنك خطاب الاعتراض.
  • رفع جنة مباشرة إلى النيابة العامة من دون سؤال المتهم.
  • بعد ذلك ينبغي على النيابة العامة وبعد انتهاء جلسات التحقيق والاستجواب إحالة القضية الى المحكمة الجزائية المتواجدة في محل إقامة المدعى عليه.
  • بعد أن يتم تحويل القضية إلى المحكمة من النيابة العامة. تباشر إجراءات النظر في الجلسات القضائية بعد أن يتم استدعاء المدعي والمدعي عليه. سماع أقوالهم والتأكد من كافة البيانات والأدلة المقدمة في الدعوى.
  • بعد ذلك يصار إلى إقرار عقوبة إصدار شيك بدون رصيد والتي تحدد من القاضي حسب ظروف وملابسات القضية.

في الحقيقة قد يبدو لك أن هذه الخطوات خطوات سهلة وقد يخطر لك بأنها لا تحتاج محامي شيكات بدون رصيد في الرياض. لكن حقيقة الأمر أنه لا يمكن رفع أي جنحة مباشرة أو دعوى إلا بوجود محامي شيكات بدون رصيد في صفك. وذلك كون المحامي يخبرك بما تتكلم به وبما لا يجوز أن تتكلم به. بالإضافة إلى ذلك تعتبر قضايا الشيكات من قضايا الحق العام أيضا. أي أنه حتى لو قام صاحب الشيك بإسقاط حقه تجاهك فسيستمر الادعاء العام بتوجيه التهمه إليك.

ومن خلال المثال التالي سيتم توضيح الحاجة لمحامي خبير في الرياض بقضايا شيكات: استلم مكتبنا قضية في التوكل عن شخص قام بتحرير شيك بدون رصيد في الرياض. بعد ذلك ذهب المحرر له الشيك إلى البنك لصرف قيمته. فكان الرد من البنك عدم توفر رصيد كافي في رصيد المحرر للوفاء بالشيك. فقام صاحب الشيك بالقيام بالإجراءات القانونية.

فقامت محكمة التنفيذ في الرياض باستدعاء محرر الشيك وادعى بأن هذا ليس توقيعه وهذا التوقيع مزور. تم اثبات التهمة عليه بعد ذلك وأن هذا توقيعه بالفعل. وهنا قرر طلب الاستعانة بمحامي شيكات في الرياض لأنه أصبح يواجه تهمتين. ولكن مع الأسف في تلك المراحل المتأخرة لا يستطيع المحامي إلّا تخفيف الحكم عنك ضمن الأسس القانونية والشرعية.

إلى هنا نكون قد أنهينا الفقرة الثانية من مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية وسننتقل للفقرة التالية لنوضح صيغة دعوى شيك بدون رصيد.


عبر مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية اطلب الآن.

صيغة دعوى شيك بدون رصيد.

في هذه الفقرة من مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية سنقدم لكم صيغة دعوى شيك بدون رصيد وهي كالتالي:

إلى المحكمة الجزائية في …… الموقرة.

المدعي: ………….……

المدعي عليه: ……… عنوانه بالتفصيل ………

صيغة دعوى شيك بدون رصيد

موضوع الشكوى.

جرم إعطاء شيك لا يقابله أي رصيد.

وقائــع الشكوى:

  1. قام المدعى عليه بتحرير الشيك رقم ……… المسحوب على البنك ……. فرع …… المستحق الاداء بتاريخ ………… وقيمته ………
  2. وعند عرض الشيك على البنك المذكور أعلاه في ….. تم الإجابة من البنك بعدم وجود رصيد.
  3. طالب المدعي المدعى عليه بالمبلغ المذكور لكنه امتنع عن سداد المبلغ من دون أي مبرر قانوني.
  4. أطلب من محكمتكم الموقرة النظر في هذه الشكوى.

الطــلب:

  1. أن يتم الايعاز بجلب المدعى عليه لمن يلزم والتحقيق معه ومجازته وفق أحكام القانون في المملكة العربية السعودية.
  2. يحتفظ المدعي بحقه بالادعاء بالحق الشخصي.

بكل تحفظ واحترام…..

المدعي:……

يمكنكم التواصل في أي وقت مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حول إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.


اقرأ أيضا إضافة لمقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

تابع الفيديو التالي لتتعرف على طريقة تقديم طلب تنفيذ جديد عبر ناجز:

صيغة انذار شيك بدون رصيد.

في فقرتنا هذه من مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية سنقدم لكم صيغة شيك بدون رصيد وهي كالتالي:

إنه في يوم ……………. بناء على طلب السيد/ة …………. الذي يقيم في/ …………….

أنا ……….. محضر محكمة …………. انتقلت إلى محل إقامة السيد/ة …………… الذي يقيم في / …………. مخاطبا مع/ ………………

وأنذرته بما يأتي:

في تاريخ …. / ….. / …….. أعطى المنذر إليه وذلك بسوء نية مع علمه بذلك للطالب شيك بمبلغ ………. ريال سعودي مسحوب على بنك …………… فرع …………. تحت رقم الحساب …………………..

وحيث إنه بتاريخ ….. / ….. / ………. تاريخ الاستحقاق تقدم الطالب إلى عليه بصرف قيمة الشيك. إلا أن البنك رفض الصرف وأفاد بعدم وجود رصيد كافي وقائم للسحب باسم المنذر إليه.

وبناء عليه:

أنا المحضر قد ذهبت إليه واعلنته بصورة من هذا للعلم بما جاء به. وما اشتمل عليه ونفاذ مفعوله قانونا.

مع حفظ كافة الحقوق ولأجل العلم.


إضافة لمقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية قد يهمك معرفة:

نظام الشيكات السعودي الجديد.

تم اصدار هذا النظام بموجب المرسوم الملكي رقم 37 الصادر بتاريخ 11/10/1382 هجرية. بموجب مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 26/9/1383 هجرية رقم 692.

ويهتم هذا النظام بتنظيم الأوراق التجارية التي خلالها يتم تبادل المعاملات التجارية التي تحدث بين العديد من الأشخاص. والكثير من المشاريع. ويضم هذا النظام ما يقرب من حوالي 121 مادة حيث وضع نظام الشيكات الجديد حد لكافة جرائم الشيك بدون رصيد. التي اضرت بحقوق ومصالح الاخرين.

وقد اشتمل على العديد من التعديلات والنصوص التي تعمل على الحد من انتشار هذه الجريمة التي انتشرت في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

نظام الشيكات السعودي الجديد

وقد اشتمل نظام الشيكات السعودي الجديد على ما يلي:

جاء نظام الشيكات السعودي الجديد عقوبة التشهير في حق مصدر الشيك نفسه الذي ليس له مقابل وفاء. كما تم بعض النصوص من هذا النظام التي تتناول عقوبة شيك بدون رصيد بحيث أصبحت العقوبة الحبس لمصدر الشيك بدون رصيد في السعودية من ستة أشهر لثلاث سنوات. أما بالنسبة للغرامة التي تكون بالحق العام غير الحق الخاص بما يتمثل بقيمة الشيك. أما في حال تكرار جريمة اصدار الشيك بدون رصيد قد تجعل عقوبة الحبس تصل إلى الخمس سنوات والغرامة تصل إلى 100 ألف ريال سعودي.

ووفقا لما جاء من التعديلات التي شملها نظام الشيكات السعودي الجديد بالمادة 27 من نظام الشبكات. فإنه يتم التشهير بالشخص الذي يقوم بإصدار الشيك بدون رصيد. والبنك يقوم بحظره من عمل حسابات بنكية لديه. ويتم التشهير به وادراج اسمه في الصحف المحلية. ويتم الإعلان على حساب المجرم.

كما تم التطرق إلى إنشاء الشيك وعن تداوله وعن أيضاً الاعتماد الخاص به. كما قام بالتحدث عن الضمان الاحتياطي الخاص به. ومعرفة كل ما يخص عن تقديم الشيك ووفاؤه. وعن نية الامتناع عن الوفاء به. بالإضافة إلى ذلك أوضح لنا التحريف وتعدد النسخ والصور والفرق بين الشيك المسطر والمقيد في الحساب. كما قام بتوضيح آثار إهمال الحامل السقوط. وأخيراً تم توضيح كافة القواعد عن الكمبيالة التي تشبه الشيك. والجزاءات الخاصة به وأيضاً في حالة عدم سماع الدعوى.

ولذلك يمكنك التعرف على كافة القوانين المنظمة والتي تخص نظام الأوراق التجارية من خلال التواصل مع مكتبنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض. لتحصل على أفضل الاستشارات القانونية التي ترشدك بما يجب عليك فعله. ومن ثم توكيل محامي شيكات بدون رصيد في الرياض ليتابع معك إجراءات رفع دعوى عدم استحقاق شيك.


من خلال مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية اقرأ أيضا.

أفضل محامي شيكات بدون رصيد.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية. ففي العديد من الأحيان تشكل الأمور المالية مصدرا للقلق عند الكثير من الناس. وذلك لأهميتها في حياة جميع الأفراد فمن دون المال لا يقوى الأنسان على العيش ومواكبة التطورات التي تشهدها المملكة العربية السعودية. ومع تطور القطاع الصناعي والتجاري والنهضة التجارية فإن موضوع الشيك بدون رصيد أصبح من الأمور الشائعة والتي تحدث بشكل يومي.

ولذلك عند تعرضك لقضية شيك بدون رصيد. لا تجهد نفسك بالبحث عن محامي متخصص في قضايا الشيكات حيث ستجد في مكتبنا شركة الدوسري في الرياض أفضل محامي شيكات كونه من المحامين الذي بذلوا كل ما بوسعه لتقصي قضيتك وعودة الحقوق إلى نصابها. وذلك لما لديه من الخبرة والكفاءة العالية في هذا الشأن. ولكثرة القضايا المتماثلة التي قام بمعالجتها بمختلف أنواعها ودرجاتها.

فإذا تعرضت لقضية شيك بدون رصيد لا قدر الله فلا تتردد في اللجوء إلى مكتبنا والتواصل مع أفضل محامي شيكات في الرياض الذي سيبذل كل ما بوسعه للمساعدة والوقوف إلى جانبك حتى عودة مالك بأقل جهد وتكاليف.

لذلك عليك استشارة محامي شيكات بدون رصيد من أجل تحصيلك لحقوقك من الضياع بسبب تلك الحالات التي تعد جريمة. كما يمكنك الحصول على استشارات قانونية في شتى أنواع القضايا التجارية. وخاصة في موضوع الشيكات بدون رصيد وتحصيل الحقوق المطلوبة في حال وقعت ضحية استلامك شيك بدون رصيد.

وذلك وفقاً لما لدى محامي شيكات بدون رصيد في الرياض من خبرة والمعرفة في نظام الأوراق التجارية في المملكة العربية السعودية والأنظمة واللوائح المحلية فيها.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية ونظام الشيكات 2023.

نتمنى بأن نكون عبر مقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية قد قدمنا المعلومات القانونية التي تجنبك الوقوع كضحية للشيك بلا رصيد. ويساعدك في رفع دعوى عدم استحقاق شيك لتحصيل حقوقك المالية كاملة من خلاله.

المصادر:


مقالات مهمة إضافة لمقالنا إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

  1. مكتب استشارات عقارية.
  2. ارقام محامين.
  3. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  4. القرارات الجديدة للمطلقات.
  5. كذلك إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  6. أيضا ماهي إجراءات فتح الكشك في ممرات المركز التجاري المول.
  7. عقوبة الدهس العمد في السعودية.
  8. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  9. الرد على شكوى كيدية.
  10. طريقة تخفيض الزكاة.
  11. عقوبة السعودة الوهمية.
  12. عقوبة التزوير في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2420
متجر الصفوة