تخطى إلى المحتوى

إلغاء وكالة عامة

إلغاء وكالة عامة

إلغاء وكالة عامة تحتاج إلى القيام بعدد من الإجراءات القانونية وتوفر بعد الشروط اللازمة لذلك. فالوكالة في السعودية عبارة عن عقد بموجبه يقوم أحد الطرفين وهو الموكل، بتفويض الطرف الآخر وهو الوكيل بأن يقوم بتمثيله والنيابة عنه في التصرفات المُحددة بموجب العقد. وأما الطرف العائد إليه التصرفات المذكورة فهو الأصيل.

ويوجد عدة أنواع للوكالات في السعودية مثل الوكالة العامة والوكالة الخاصة والوكالة التجارية والوكالة الشرعية. وسيكون موضوعنا في هذه المقال هو إلغاء وكالة عامة والإجراءات المطلوبة لذلك.

كيفية إلغاء وكالة إلكترونياً بالسعودية

إلغاء وكالة عامة.

يمكنك معرفة تاريخ فسخ الوكالة بطريقة الكترونية عن طريق خدمة (التحقق من وكالة) عن طريق بوابة ناجز. فبعد الدخول للبوابة يتم اختيار (خدمات التحقق)، ومن ثم (الخدمات الالكترونية) يتم التوجه لخدمة (التحقق من وكالة). وبعد الدخول للخدمة يتم (طلب جديد) ثم يتم تعبئة بيانات الوكالة ورقم الهوية.

تمنح الوكالة العامة الوكيل صلاحيات واسعة في القيام بالعديد من التصرفات القانونية والشرعية وغيرها. ومن الممكن أن يتم استغلال الوكالة العامة الأمر الذي يؤدي إلى الكثير من المشاكل التي تحدث بين الموكل والوكيل بسبب استغلال الوكالة أو تجاوز الوكيل للصلاحيات الممنوحة له.

وقد أولت الحكومة في المملكة أهمية خاصة للوكالات لتخفيف المشكلات القانونية التي يمكن أن تواجه الموكلين. فقد أتاحت الحكومة إمكانية إصدار الوكالات وفسخها إلكترونياً والاستعلام عن الوكالات وذلك لسهولة إلغائها من أجل سحب الصلاحيات من الوكيل.

إن إلغاء وكالة عامة يتم من خلال طلب من الوكيل أو الموكل، لكن عند فسخ الوكالة يجب تبليغ الجهة المختصة حسب الحالات التالية:

  • عندما يتقدم طرف من أطراف الوكالة بطلب إلغاء الوكالة أمام الجهة التي أصدرتها وكان أصل الوكالة معه، فعندها يقوم كاتب العدل بأخذ إقرار منه على الوكالة ويقوم بالتهميش على سجلها ويتم حفظ أصلها لديه بملف خاص.
  • عندما يتقدم أحد أطراف الوكالة بطلب الإلغاء وذلك أمام جهة غير الجهة التي قامت بإصدارها، فيتم حينها أخذ إقراره عليها والاحتفاظ بالصورة لدى هذه الإدارة. ثم يتم إرسال الأصل المهمش عليه إلى الجهة المُصدرة لها.
  • أما إذا طلب الموكل إلغاء الوكالة من جهة إصدارها، ولم يكن يمتلك أصل الوكالة بسبب عدم قدرته إحضارها. فيقوم باستعمال نموذج صك إقرار بفسخ الوكالة، وذلك من أصل متحرك وثابت. بحيث يتم تسليم الأصل المتحرك لصاحب الوكالة الملغاة. بحيث يفهم عليه بالإعلان بالجريدة عن إلغاء الوكالة.

ويمكنك استشارة محامي لديه خبرة في هذه المسائل ليقدم لك كل ما تحتاج معرفته عن أنواع الوكالات في السعودية وشروط الوكالة التجارية في السعودية وغيرها من أنواع الوكالات الأخرى وطريقة إلغاء الوكالة العامة.

إلغاء وكالة برقم الهوية.

عند توكيل شخص في السعودية فيجب في البداية معرفة التصرف القانوني المطلوب التوكيل لأجله من أجل تحديد ما هو نوع الوكالة المطلوب توكيله بها. فالوكالة العامة هي وكالة مفتوحة لمختلف التصرفات وليست كالوكالة الخاصة التي تكون مقيدة بعمل محدد تنتهي بانتهائه.

ويتم إلغاء وكالة برقم الهوية من خلال الاستعلام عن الوكالة بطريقة إلكترونية عبر بوابة ناجز، والتي يطلب فيها إدخال رقم الهوية وباقي البيانات الأخرى. ليتم اختيار الوكالة المطلوب إلغائها لكي يقوم المستفيد بإلغاء الوكالة إلكترونياً.

والفيديو التالي يشرح لك كيفية إلغاء الوكالات في السعودية:

كيف اشيل الوكاله من شخص؟

يمكنك أن تشيل الوكاله من شخص إما عن طريق الدخول للبوابة الالكترونية لوزارة العدل بالمملكة أو من خلال تطبيق وزارة العدل للأجهزة الذكية أو عن طريق الاتصال بالرقم الموحد 920025888. حيث بعد اختيارك إحدى الطرق المذكورة يمكنك الاستعلام عن الوكالة السارية وتختارها لتلغيها ليتم إرسال رسائل نصية لأطراف الوكالة بفسخها.

كيفية إلغاء وكالة إلكترونياً بالسعودية.

أي فرد يحتاج إلى توكيل شخص آخر لإنجاز أي معاملة في الدوائر الحكومية أو حتى قضية في محكمة. وبالتالي فعندما ينتهي الغرض من الوكالة يجب إلغاؤها. لكن قد يحصل أن تبقى الوكالة سارية بسبب عدم إلغاؤها من قبل الكثير من الناس لأسباب عديدة.

وقد أتاحت وزارة العدل في المملكة من خلال بوابتها الرقمية الالكترونية (ناجز) خدمة إلكترونية تتيح للمقيمين أو المواطنين فسخ وكالة إلكترونية عن طريق خدمة (فسخ وكالة إلكترونياً). حيث تمكن هذه الخدمة المستفيدين من إتمام فسخ الوكالة بطريقة الكترونية عن طريق التأكد عبر رسالة تحتوي على رقم سري مؤقت يرتبط بالهوية عن طريق قاعدة البيانات بنظام أبشر.

ويتم الاستفادة من خدمة (فسخ وكالة إلكترونياً) عن طريق القيام بعدد من الخطوات هي:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية.
  • يتم استعراض الوكالات الموجودة بعد الدخول إلى البوابة.
  • يتم اختيار الوكالة المطلوب إلغاؤها سواء جزئياً أو كلياً.
  • يختار المستفيد فسخ الوكالة إما جزئياً أم كلياً وذلك حسب الصفة المذكورة في الوكالة.

وعند تعرضك لأي مشكلة قانونية نتيجة تجاوز الوكيل لحدود الوكالة الممنوحة إليه، فعليك توكيل محامي ليقوم بكافة الإجراءات القانونية التي تمكنك من استعادة حقوقك الكاملة.

كيف اعرف تاريخ فسخ الوكالة؟؟

يمكنك معرفة تاريخ فسخ الوكالة بطريقة الكترونية عن طريق خدمة (التحقق من وكالة) عن طريق بوابة ناجز. فبعد الدخول للبوابة يتم اختيار (خدمات التحقق)، ومن ثم (الخدمات الالكترونية) يتم التوجه لخدمة (التحقق من وكالة). وبعد الدخول للخدمة يتم (طلب جديد) ثم يتم تعبئة بيانات الوكالة ورقم الهوية.

فسخ الوكالة دون علم الوكيل.

يعتبر عقد الوكالة من العقود غير الملزمة، وبالتالي فيمكن للموكل أن يُنهي الوكالة حتى لو كان هناك اتفاق مخالف لذلك في عقد الوكالة. كما يحق للوكيل ترك الوكالة والتنازل عن هذه الوكالة بأي وقت.

لذلك فإنه من حق الأصيل (الموكل) عزل الوكيل قبل أن تنتهي أعمال الوكالة وبأي وقت، أو حتى تعديل الصلاحيات التي تم منحها بموجب الوكالة. لكن الوكالة لا تنتهي بمجرد أن يتم إلغائها، لأنه يجب أن يعلم الوكيل بانتهاء الصلاحيات التي منحها له. كما يجب أن يتم إعلام الوكيل بسبب إنهاء الوكالة، وبالتالي فإن الوكالة تنتهي من تاريخ علم الوكيل.

وبالنسبة للتصرفات القانونية التي تتم بالفترة التي تمتد بين عزل الوكيل وعلمه بذلك فإن هذه التصرفات صحيحة وتكون ملزمة للموكل. كما لا يحق للأصيل القيام بالعزل التعسفي، وهو عزل وكيله بدون أسباب معقولة. وفي حال تم ذلك فإنه يحق للوكيل مطالبته بالتعويض عن هذا الفصل التعسفي.

ويمكنك التواصل مع موثق وكالات الرياض ليساعدك في كل ما تحتاجه عن توثيق الوكالات في الرياض.

وبعد أن أنهينا حديثنا عن.

إلغاء وكالة عامة الكترونياً بـ 3 طرق مختلفة في السعودية 2023.

نأمل بأن الشرح الذي قدمناه لك قد حقق لك الفائدة وأغنى فكرك القانوني. وإذا كان لديك استفسارات أو أسئلة عن الوكالات في السعودية فما عليك إلا أن تتصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2894
متجر الصفوة