تخطى إلى المحتوى

اسقاط عامل خرج ولم يعد

اسقاط عامل خرج ولم يعد

اسقاط عامل خرج ولم يعد هي طريقة يقوم بها صاحب العمل عبر اتباع إجراءات قانونية معينة، بسبب قيام العامل الحاصل على تأشيرة خروج وعودة بمغادرة المملكة دون أن يرجع إليها خلال المدة المحددة في التأشيرة. ويعاقب حسب النظام السعودي بالمنع من القدوم إلى السعودية مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ انتهاء التأشيرة.

وفيما يلي شرح تفصيلي لمعنى اسقاط عامل خرج ولم يعد في المملكة العربية السعودية.

إذا أراد صاحب العمل إسقاط عامل خرج ولم يعد من خلال مكتب العمل، يجب أن يتبع خطوات محددة من قبل وزارة العدل السعودية وهي

اسقاط عامل خرج ولم يعد.

يقوم العديد من العمال في السعودية بتسجيل خروج ولا يعودوا إلى المملكة، وذلك لعدة أسباب منها:

  • عدم رغبتهم بالانتقال إلى كفيل آخر ضمن المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب ارتفاع الرسوم لنقل الكفالة.
  • بحثهم عن وظيفة ربما تكون براتب أعلى وشروط أفضل.
  • شعورهم بعدم الراحة بالعمل عند نفس الكفيل.

وإذا أراد صاحب العمل إسقاط عامل خرج ولم يعد من خلال مكتب العمل، يجب أن يتبع خطوات محددة من قبل وزارة العدل السعودية وهي:

  • يجب انتظار شهرين كاملين من قبل صاحب العمل من وقت خروج العامل وعدم العودة في الوقت المناسب، ويقوم بتقديم إبلاغ التغيب إلى مصلحة الجوازات في السعودية.
  • تعبئة البلاغ بالبيانات التالية:
  • اسم العامل أو الموظف الذي خرج ولم يعد.
  • اسم صاحب العمل أو اسم الكفيل.
  • اسم المؤسسة العامل بها تجارية كانت أو صناعية.
  • وضع رقم السجل التجاري للمؤسسة.
  • تحديد وقت خروج العامل وموعد عودته إلى المملكة، وتؤخذ هذه المعلومات من تأشيرة الدخول والخروج.
  • تحديد مكان إقامة العامل.

تقدم هذه المستندات إلى مكتب العمل ليقوم بمعالجة البيانات المقدمة، بعد ذلك يتم اسقاط اسم العامل من المكتب، ومن ثم يتم إخبار مصلحة الجوازات في السعودية بالأمر.

للمزيد من الاستفسار يمكن طلب استشارات قانونية من محامي قضايا عمالية في الرياض من شركة الدوسري للاستشارات القانونية والتي تملك عدد لا بأس به من المستشارين القانونيين لتوضيح إجراءات اسقاط عامل خرج ولم يعد.

الفرق بين خرج ولم يعد ومتغيب عن العمل.

بينت المديرية العامة للجوازات أنه في حالة مغادرة الوافد بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد خلال الفترة المحددة في التأشيرة، يمنع من دخول السعودية لمدة ثلاث سنوات حسب التقويم الهجري، ولا يستطيع العودة إلا بعد انتهاء هذه المدة. وأما في حالة حصوله على تأشيرة جديدة كزائر أو كمقيم عندها يستطيع العودة.

يتساءل الكثيرون عن الفرق بين العامل الذي خرج ولم يعد والعامل المتغيب عن العمل وفيما يلي شرح تفصيلي للفرق:

  • إن العامل الذي يوصف بأنه خرج ولم يعد يقوم بالإخلال بقوانين العمل التي قام بالتعهد على القيام بها، ويقوم صاحب العمل بالإبلاغ عن تغيبه خلال شهرين من التاريخ الذي انتهت فيه علاقته بالعمل مع انتهاء فترة إقامته خارج مكان العمل. ويقوم صاحب العمل أو الكفيل بإبلاغ إدارة الجوازات عدم عودة العامل في الموعد المحدد وإرسال إقامة العامل إليها.
  • يتحول العامل إلى متغيب عن عمله بعد تقديم الكفيل أو من ينوب عنه بلاغ يثبت تغيبه عن العمل سواء كان بشكل متصل أو بصورة متقطعة بالمستندات، وبشرط أن تكون الإقامة سارية المفعول، وأن العامل الذي تغيب موجود على رأس عمله، وانه لم يقم بتقديم أي بلاغات بشأن مؤسسة عمله، ويتم ذكر مدة التغيب عن العمل.

أي أن العامل الذي خرج ولم يعد يتم الإبلاغ عنه خلال شهرين من تاريخ تغيبه وتكون فترة إقامته قد انتهت، أما العامل المتغيب عن العمل يتم الإبلاغ عن تغيبه المتصل أو المتقطع، وإقامته ماتزال سارية المفعول

تستطيع استشارة محامي شاطر في الرياض من مكتب محاماة واستشارات قانونية الدوسري وهو محامي خبير ولديه الكفاءة العالية ويستطيع إعطاءك نصائح هامة في كل ما يتعلق بالخطوات اللازمة حتى يتم اسقاط عامل خرج ولم يعد.

في حالة خرج ولم يعد هل يستطيع العودة للسعودية؟

بينت المديرية العامة للجوازات أنه في حالة مغادرة الوافد بتأشيرة خروج وعودة، ولم يعد خلال الفترة المحددة في التأشيرة، يمنع من دخول السعودية لمدة ثلاث سنوات حسب التقويم الهجري، ولا يستطيع العودة إلا بعد انتهاء هذه المدة. وأما في حالة حصوله على تأشيرة جديدة كزائر أو كمقيم عندها يستطيع العودة.

عقوبة خروج وعودة ولم يعد 2023.

إذا قام صاحب العمل بإصدار تأشيرة خروج وعودة محددة المدة للموظف الوافد الذي يعمل عنده، ولم يعد العامل بعد انتهاء تلك الفترة، رغم أن هناك التزامات بينهما ولم يقم العامل بتنفيذها، يعاقب هذا العامل الذي غادر بتأشيرة خروج وعودة، ثم لم يعد إلى السعودية بمنع عودته إلى المملكة مدة ثلاث سنوات.

وقد وضحت الإدارة العامة للجوازات في السعودية أن مدة المنع من دخول أراضي المملكة تبدأ من تاريخ انتهاء التأشيرة حسب التقويم الهجري، مع استثناء المعالون والمرافقون له فيستطيعون العودة إلى المملكة. ويستطيع صاحب العمل المطالبة بكل الحقوق المتعلقة بالعقد بينه وبين العامل الوافد الذي خرج ولم يعد.

يتم تسجيل الخروج وعدم العودة بصورة تلقائية للوافد الذي أصدر تأشيرة خروج وعودة، أي أن صاحب العمل أو الكفيل ليس بحاجة للذهاب إلى إدارة الجوازات في السعودية لتسجيل العامل الذي خرج ولم يعد، فعملية التسجيل الآن تتم بشكل مؤتمت.

حل مشكلة خرج ولم يعد.

بعد أن يغادر العامل أراضي المملكة العربية السعودية بتأشيرة خروج وعودة، ثم لا يعود، ووفق النظام الجديد فلن يتم إسقاط هذا العامل أو الموظف إلا بعد شهرين من تاريخ الانتهاء لتأشيرة الخروج.

وقد منحت اللوائح الجديدة من نظام العمل السعودي وإدارة الجوازات أصحاب العمل والكفلاء الحق في أن يتم إسقاط العمال أو الموظفين الذين يغادرون ولا يعودون وذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.

ويسمح لصاحب العمل أن يقوم بفصل العامل الذي خرج ولم يعد خلال ثلاثة أيام من انتهاء صلاحية التأشيرة، أي دون أن ينتظر مدة الشهرين من تاريخ الخروج الأصلي.

وبالنسبة للعمال المنزليين ليس هناك حاجة للانتظار مدة ستة أشهر بعد أن تنتهي صلاحية التأشيرة، حيث يستطيع صاحب المنزل أو العمل أن يقوم بإسقاط العامل المنزلي بعد 30 يوم من انتهاء الصلاحية للتأشيرة وذلك عن طريق منصة أبشر الإلكترونية.

ويمكن حل مشكلة خرج ولم يعد من خلال استيفاء شروط منح تأشيرة الخروج والعودة للملكة مرة ثانية وهذه الشروط هي:

  • وجود عقد العمل الشرعي والمعتمد.
  • إقامة العامل تكون سارية وممتدة بين المغادرة والعودة للسعودية.
  • جواز السفر ساري وذلك بعد 90 يوم من تاريخ تقديم الطلب على الأقل.
  • يجب أن يكون العامل وقت تقديم الطلب خارج المملكة.
  • التقدم بطلب حصول على تأشيرة الخروج والعودة بموجب عقد العمل الجديد عبر منصة أبشر الإلكترونية.

إذا كان لديك الرغبة في حل مشكلة خرج ولم يعد، وتريد أن يعود العامل للعمل في المؤسسة أو الشركة التي تمتلكها، تستطيع استشارة محامي ومستشار قانوني الرياض من شركة محاماة الدوسري وهي من شركات المحاماة في السعودية وسيقوم بمساعدتك في اتخاذ الإجراءات اللازمة لعودته.

طريقة اسقاط عامل خرج ولم يعد أبشر.

يحق للعمال الوافدين في المملكة العربية السعودية أن يحصلوا على تأشيرة خروج وعودة، وقد لا يرغب العامل بالعودة لأسباب متعددة، عندها يحق لصاحب العمل إسقاطه، ولكن يجب أن يمر شهرين على انتهاء تأشيرة الخروج.

ويمكن حسب النظام الجديد أن يقوم صاحب العمل بإسقاط العامل بشكل مباشر دون انتظار مدة الشهرين، من خلال الدخول إلى  منصة الخدمة الالكترونية أبشر واتباع ما يلي:

  • الدخول إلى المنصة عبر الرابط الرسمي والذي طرحته وزارة العدل السعودية.
  • تسجيل الدخول وكتابة اسم المستخدم ثم كلمة السر الخاصة فيه.
  • من الصفحة الرئيسية اختيار خدمات أعمالي.
  • الضغط على أيقونة خرج ولم يعد، بعد ذلك اختيار إسقاط عامل خرج ولم يعد.
  • تظهر رسالة الترحيب والتذكير بالشروط المطلوبة أثناء عملية التقديم.

والشروط المطلوبة للتقديم هي:

  • وجود العامل خارج أراضي المملكة العربية السعودية.
  • عدم القيام بطلب إبلاغ عن العامل.
  • تقديم الطلب من صاحب العمل بشكل شخصي ومن حسابه.
  • مضي ثلاثة أيام كحد أدنى على انتهاء تأشيرة الخروج.

وقد وفرت هذه الطريقة على صاحب العمل الوقت والجهد، وعدم ضرورة ذهابه إلى دائرة الجوازات لتقديم طلب اسقاط العامل.

وقد وضعت وزارة العمل شروط تطبيق الخدمة بالتعاون مع مصلحة الجوازات:

  • يقدم صاحب العمل نموذج لإسقاط عامل خرج ولم يعد إلى الجوازات والمكاتب المنتشرة في جميع أنحاء المملكة.
  • يستطيع صاحب العمل اسقاط عامل خرج ولم يعد عن طريق مكتب العمل، وذلك بعد مرور فترة شهرين على مغادرته السعودية بدون وجود أسباب.
  • فرض عقوبات على صاحب العمل عند عدم قيام صاحب العمل بإسقاط العامل في مكتب العمل.
  • يتم تقديم فرصة للعامل الذي خرج ولم يعد بعد مرور فترة شهرين قبل اسقاطه.

يستطيع مكتب محاماة الرياض من شركة الدوسري تقديم الأجوبة عما تريد معرفته حول اسقاط عامل خرج ولم يعد. وتوضيح الشروط المطلوبة لذلك.

متى يتم اسقاط عامل خرج ولم يعد؟

يكون من حق صاحب العمل إسقاط العامل المغادر بتأشيرة الخروج والعودة ولا يعود خلال الفترة المحددة في التأشيرة، ويكون ذلك بعد مضي شهرين على انتهاء تأشيرة الخروج. ووفق النظام الجديد يستطيع صاحب العمل اسقاط العامل بشكل مباشر دون انتظار فترة الشهرين عبر منصة أبشر الإلكترونية.

كيفية عمل خرج ولم يعد للزوجة؟ .

بينت المديرية العامة للجوازات أنه في حال مغادرة العامل الوافد بتأشيرة خروج وعودة، ولم يرجع خلال الفترة المحددة في تأشيرته، يمنع من دخول أراضي المملكة مدة ثلاث سنوات.

وأوضحت أن مدة المنع يتم احتسابها بدءاً من تاريخ انتهاء التأشيرة وفقاً للتقويم الهجري، ولا يشمل قرار المنع التابعين والمرافقين.

وهناك فرق بين الأشخاص المرافقين والأشخاص التابعين:

  • المرافقين: هم الأبناء الذكور من عمر ثمانية عشر عام، والزوجات من الثانية حتى الرابعة، والأم والأب، وأم الزوجة، وأبو الزوجة، إضافة للعمالة المنزلية المرافقة للعامل الوافد.
  • التابعين: هم الأبناء الذكور تحت عمر ثمانية عشر عام، والبنات، والزوجة.

وإذا كانوا هؤلاء الأشخاص خارج أراضي المملكة العربية السعودية لا يستخرج لهم تأشيرات خروج بصورة نهائية، إلا إذا كان صاحب العمل قد قام باستخراج تأشيرة خروج نهائي للعامل المعيل للأسرة، فيتم تغيير تأشيرة الخروج والعودة المتعلقة بالأشخاص المرافقين والتابعين، ومن بينهم الزوجة، بشكل آلي إلى تأشيرة خروج نهائي.

استعلام عن وافد خرج ولم يعد برقم الإقامة.

سمحت إدارة الجوازات في السعودية بإمكانية دخول العامل الوافد إلى أراضي المملكة مرة أخرى بعد منعه من الدخول مدة ثلاث سنوات، شرط أن يعود لصاحب العمل السابق ولكن بفيزا جديدة. وذلك بهدف السماح لعدد كبير من الوافدين والعاملين بدخول أراضي المملكة وإتمام العمل.

أصدرت السعودية خلال الفترة الماضية قرار تم بموجبه إلغاء نظام الكفيل، وقد أعلنت عن مبادرة لتحسين العلاقة التعاقدية، أي نظام يقدم للعامل حرية التنقل الوظيفي بعد انتهاء عقد عمله من دون الرجوع لموافقة صاحب العمل. وتتيح خدمة الخروج والعودة للعامل مغادرة المملكة بشرط علم صاحب العمل، والالتزام بالعودة في الفترة المحددة بالتأشيرة.

ويتم من خلال الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل عن طريق منصة أبشر، وبواسطة قسم الاستعلامات على موقع وزارة العمل. وعن طريق رقم الإقامة يتم الحصول على المعلومات المتعلقة بالوافد، وذلك بعد اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة أبشر عبر الحساب الشخصي.
  • اختيار قسم الاستعلامات الإلكترونية.
  • الدخول إلى قسم الاستعلامات.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد.
  • الحصول على كل التفاصيل المتعلقة به.

خرج ولم يعد ومتغيب عن العمل يحق له الدخول فيزا جديدة؟

سمحت إدارة الجوازات في السعودية بإمكانية دخول العامل الوافد إلى أراضي المملكة مرة أخرى بعد منعه من الدخول مدة ثلاث سنوات، شرط أن يعود لصاحب العمل السابق ولكن بفيزا جديدة. وذلك بهدف السماح لعدد كبير من الوافدين والعاملين بدخول أراضي المملكة وإتمام العمل.

والفيديو التالي يوضح الإجراءات التي تقدمها الجوازات السعودية بشكل إلكتروني:

في هذه المقالة قدمنا شرح مبسط لمعنى.

اسقاط عامل خرج ولم يعد وعقوبة الخروج بدون العودة 2023.

وكذلك الإجراءات المتبعة لذلك بما في ذلك تقديم طلب الاسقاط عبر منصة أبشر الإلكترونية وكيفية حل مشكلة خرج ولم يعد، وإمكانية عودته إلى المملكة العربية السعودية وطريقة الاستعلام عن وافد برقم إقامته. للمزيد من التفاصيل يمكن التواصل مع محامي أونلاين من شركة الدوسري للاستشارات القانونية عبر الرقم التالي: call:00966545040509.

المصادر:

5 أفكار بشأن “اسقاط عامل خرج ولم يعد”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    باختصار نزلت أجازة في ١/٢/٢٠١٩ لمصر ومرجعتش ومر اكتر من ثلاثة سنوات هل يحق لي العودة علي تأشيرة جديده
    علما بعدم وجود أي مشاكل ولا أي بلاغات ابدا

  2. السلام عليكم
    عندي تغيب عن العمل مر عليه اكثر من ٦٠ يوم وكفيلي لم يخبرني وتواصلت مع قوى واخبروني انه لا يوجد حل غير الخروج النهائي
    السؤال : اذا غادرت المملكه هل استطيع العوده مره اخرى بفيزا جديده او زيارة عمل او ايش الاجراء اللي اقدر ارجع بيه للمملكه ؟ مع العلم اني مقيم بالسعوديه من لما كنت بالصف الابتدائي وطول عمري عايش بخير المملكه

    وشكرا

  3. خرجت من المملكة بتأشيرة خروج وعودة المهنه سائق خاص ،
    وبسبب ظروف ماقدرت ارجع المملكة لحين انتهت تأشيرة الخروج والعودة والان ل أكثر من ثلاث سنوات هل استطيع العودة بتأشيرة جديدة ام لا ارجو الافاده وشكرا

    1. خدمة العملاء شركة الدوسري

      اهلاً بكم يمكنك التواصل على الرقم التالي و ارسال استشارتك المطلوبة وفق ما ذكرت على الواتس اب call:00966545040509 لتحديد الاجراءات بدقة وبشكل مفصل لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 3036
متجر الصفوة