تخطى إلى المحتوى

اشهر محامي أوقاف

اشهر محامي أوقاف

اشهر محامي أوقاف في المملكة العربية السعودية يعمل على حل كافة قضايا الأوقاف وكذلك الوصايا التي تصل إلى محكمة الأحوال الشخصية والتي تشكل نسبة عالية من القضايا المعروضة على هذه المحاكم.

مرحباً بكم في موقعنا شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يغني فكركم بأفضل المعلومات القانونية فهدفنا نشر الوعي القانوني ويسعدنا أن نقدم لكم في هذه المقال الذي بعنوان اشهر محامي اوقاف أحد أهم الموضوعات التي يتساءل عنا الكثير.

شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل وأجود الخدمات القانونية في جميع المجالات القانونية من خلال مجموعة من نخبة المحامين المتخصصين في كافة القضايا القانونية في المملكة العربية السعودية. ولديهم الخبرة والمهارة الكافية في حل كافة القضايا القانونية وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.

اشهر محامي أوقاف.

هناك الكثير من قضايا الأوقاف التي بحاجة إلى اللجوء إلى محامي أوقاف شاطر ومتمكن من هذه القضايا ويمتلك الدراسة الواسعة بأحكام الشريعة الإسلامية وكافة القوانين والأنظمة التي تنظم قضايا الأوقاف مثل نظام الهيئة العامة للأوقاف ونظام المرافعات الشرعية وغيرها من القوانين الأخرى.

و اشهر محامي أوقاف خبير ومتخصص في هذه القضايا تجده في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يمتلك الكفاءة العالية في حل تلك كافة القضايا القانونية التي تخص الوقف.

يعمل اشهر محامي أوقاف لدى شركة الدوسري على متابعة دعاوى استثمار العقارات وقسمة التركة للمتوفى في الورثة ومتابعة إجراءات الحصول على إذن فرز عقار الوقف ونقله.

كما يعمل اشهر محامي أوقاف على إقامة دعاوى قانونية مباشرة باسم الوصايا والأوقاف. بالإضافة إلى إثبات وقف منجز وأيضا إثبات وقف ما بعد الموت أو حتى قبل الوفاة.

اشهر محامي أوقاف لديه الكفاءة العالية في حل النزاعات التي تنشأ عن إنشاء الأوقاف سواء كانت هذه النزاعات فيما بين الجهات الحكومية والأفراد أو بين الأفراد نفسهم. كما يعمل اشهر محامي أوقاف على إعادة الوقف لمن يستحقه عند القيام بتخصيص الوقف لذريته. حيث في بعض الأحيان يمكن أن تعتقد الهيئة المسؤولة عن الوقف بانقطاع الذرية وذلك على عكس الواقع.  حيث يقوم اشهر محامي أوقاف بالعمل  على إثبات صحة نسب المنتفع من الوقف وطلب صدور أمر من المحكمة لرده إليه.

كما لدى اشهر محامي أوقاف خبرة في حل قضايا الخلاف على تخصيص غله الوقف وقضايا تعديل حالة الوقف وتغييرها وغيرها من القضايا الكثيرة التي تتعلق بالأوقاف.


قد ترغب بالاطلاع أيضا على:

الوقف في المملكة العربية السعودية

الوقف في المملكة العربية السعودية.

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول احتضاناً للأوقاف الإسلامية فهي تحتوي على أضخم وأقدم وقف إسلامي في مكة المكرمة التي تضمن الحرمين الشريفين وكذلك توابعهم من أراضي وفنادق ومنافع أخرى. ويتم تطوير العمل الوقفي برعاية الهيئة العامة للأوقاف وأيضا وزارة الموارد البشرية والتنمية

وقد اهتمت المملكة بالأوقاف نظراً لأهميتها الكبيرة بالنسبة للمسلمين بشكل عام. وللمنافع التي تعود على كل من المنفق والمنفق عليه بالفائدة. فهي تشمل الجوانب المعنوية من تكافل وترابط والمحبة بين أفراد المجتمع. بالإضافة إلى الجانب المادي وهو الإنفاق في سبيل سد حاجات الفقراء والمحتاجين والمساكين.

وقد عملت المملكة على إضفاء الطابع المؤسساتي على العمل الوقفي حيث تم إنشاء الهيئة العامة للأوقاف والتي تعتبر شخصية اعتبارية لها استقلاليتها حيث تتمتع باستقلال إداري ومالي. وهي ترتبط برئيس مجلس الوزراء. ونظراً للأهمية الحيوية لقطاع الأوقاف في تعزيز الاقتصاد الوطني لذلك استهدفت رؤية المملكة 2030 رفع مساهمة الوقف بالناتج المحلي.

تتنوع الأوقاف بالمملكة من أوقاف تعليمية إلى أوقاف اجتماعية وصحية. كما اعتمدت بعض الجامعات في المملكة على نظام الوقف العلمي وذلك من أجل دعم مشاريعها.

فمثلاً تم إنشاء صندوق الوقف الصحي والذي يعتبر صندوق مستقل في السعودية والذي يعتبر شريك استراتيجي لوزارة الصحية السعودية. حيث أتى اهتمام الدولة بالوقف عن طريق مؤسساتها المتنوعة وقد عملت غرف التجارة والصناعة على ترسيخ ثقافة الأوقاف في القطاع الخاص وبين رجال الأعمال. وكذلك المساهمة بزيادة عدد الأوقاف على كافة أنواعها.

وبالتالي فإن الأوقاف تعتبر جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسلامي بشكل عام وخاصة في المملكة العربية السعودية. ونتيجة الفرص التي تقدمها رؤية المملكة 2030 في الوقت الراهن. فقد أصبحت فرص التطور لهذا القطاع كبيرة وذلك في سبيل ترسيخ المكانة الحيوية التي يحتلها بحيث يصبح له مساهمة أساسية في القطاع غير الربحي. وللمزيد يمكنكم التواصل مع اشهر محامي أوقاف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


انظر أيضا:

أحكام الوقف في النظام السعودي

أحكام الوقف في النظام السعودي.

نظم القانون السعودي أحكام الأوقاف في عدة نصوص وأنظمة قانونية حيث أصدر نظام الهيئة العامة للأوقاف والذي ينظم الوقف ويتابعه ويطوره.

وللوقف عدة أركان هي.

الواقف.

الذي هو الشخص مصدر الوقف، حيث يجب أن يكون أهلاً للتبرع كون الوقف من عقود التبرعات. وبالتالي يجب أن يكون الواقف حر وعاقل وبالغ وغير محجور عليه لغفلة أو دين أو سفه.

الموقوف.

الذي هو عبارة عن الصدقة الصادرة عن الواقف والذي يشترط أن كون الانتفاع به بشكل مستمر بحيث لا يجوز أن يكون من المستهلكات التي يزول عينها مثل الطعام.

ويجوز وقف المشاع والعقار ويمكن أن يزيد الأصل الموقوف عندما يكون هناك إضافة يمكن أن تحدث عليه سواء عيني أم نقدي.

الموقوف عليه.

وهو الجهة التي يُصرف لها منافع هذا الوقف. ويشترط في الموقوف عليه ألا يكون جهة يحرم عليه الوقف بالشريعة الإسلامية حيث يشترط بأن يكون الموقوف عليه بأن يكون على جهة لا تنقطع. مثل الوقف على البر والجهات الخيرية.

حيث لا يجب أن يكون الوقف مخالفاً للشريعة الإسلامية وبشكل لا يضر بها مصلحة الموقوف عليه والوقف. كما هناك بعض الشروط التي يمكن للواقف اشتراطها في وقفه حيث حرض الواقفين عليها والتي تسمى بالشروط العشرة وهي الإعطاء والحرمان والإدخال والإخراج والزيادة والنقصان والتغيير وبالتبديل والإبدال والاستبدال.

وينعقد الوقف فقط بالإيجاب بدون القبول من قبل الموقوف عليه. وبالتالي فإنه يختلف عن باقي العقود والتصرفات العقدية التي تعتبر القبول ركن من أركانها والتي لا ينعقد العقد بدون حدوثه. ويكون الإيجاب باللفظ أو بالكتابة بطريقة تدل على معنى أن يتم حبس العين وأيضا صرف المنفعة.

ويجب أن تكون صيغة الوقف حازمة بحيث لا يمكن أن ينعقد الوقف بالوعد وكذلك يجب عدم تعليق الوقف على شرط ولا تقييده بزمن محدد. كذلك يجب على من يرغب بتسجيل الوقف أن يقدم الطلب إلى المحكمة المختصة ويجب أن يصطحب معه الوثائق الرسمية التي تثبت امتلاكه لما يريد وقفه.

ولمعلومات أكثر عن احكام الوقف في النظام السعودي لا تتردد بالتواصل مع اشهر محامي أوقاف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


يمكنك الاطلاع على:

الإستعلام عن الوقف

الإستعلام عن الوقف.

يعتبر وقف الشخص لأملاكه أو جزء من تلك الأملاك هو عمل خيري التي تعود على هذا الشخص بالكثير من الثواب عند الله عز وجل.

فالوقف هو عبارة عن حبس العين وذلك من خلال تقديمها للمنفعة العامة على مصرف يكون مباح شرعاً وقانوناً والوقف يشمل كل من الأصول الثابتة من أراضي وعقارات ومزارع وغيرها. كما يشمل الأصول المنقولة التي عينها تبقى بعد أن يتم الاستفادة منها ومثال عليها الآلات الصناعية.

هناك العديد من الإجراءات التي يجب القيام بها من أجل إثبات وقف منجز لكن الحكومة في المملكة العربية السعودية سهلت تلك الإجراءات وقدمت خدمة الكترونية يتم من خلالها إثبات الوقف المنجز الكترونياً وذلك لتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين.

خطوات الاستعلام عن وقف.

يمكنك إثبات وقف منجز والاستعلام عن وقف من خلال الدخول على المنصة الوطنية الموحدة والقيام بالإجراءات التالية:

  • بعد الدخول إلى البوابة الالكترونية يتم تقديم طلب للدوائر الإنهائية.
  • ثم منها يتم اختيار خدمة “إثبات وقف منجز”.

ويجب إحضار شاهدين والأوراق الثبوتية مثل صك العقار والهوية الوطنية.

كما تقدم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوى والإرشاد خدمة الاستعلام عن طلب من خلال الدخول إلى الوقع الكتروني من هنا حيث يمكن الاستعلام عن طريق رقم الطلب بإدخاله وإدخال رقم الهوية الوطنية والضغط على “استعلام”. أي يمكن عن طريق تاريخ الميلاد بإدخاله مع إدخال رقم الهوية الوطنية والضغط على “استعلام”.

وللمزيد أكثر عن الاستعلام عن الوقف في المملكة العربية السعودية يمكنك التواصل مع اشهر محامي أوقاف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنه تقديم كافة الاستشارات القانونية في كل ما يخص مسائل الوقف.

حيث لديه الخبرة القانونية الكافية في مجال قضايا الأوقاف في المملكة ويمكنه متابعة كافة الإجراءات القانونية المطلوبة فيما يتعلق بتسجيل الوقف وإثباته والاستعلام عليه وغيرها من الإجراءات الكثيرة.

حيث أن اشهر محامي أوقاف لدى شركة الدوسري لديه الاطلاع الواسع على كافة القوانين والأنظمة في المملكة التي تنظم وتحكم قضايا الأوقاف. كما يتملك اشهر محامي أوقاف الكفاءة والمهارة العالية في المرافعة بهذه القضايا أمام المحاكم وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء.


اقرأ أيضا.

إجراءات استرداد الوقف

إجراءات استرداد الوقف.

لا يجوز للواقف أن يقوم بالرجوع عن وقف مصرح به فيما إذا كان بكامل الأهلية القانونية وذلك إلا في حالة الوقف الأهلي. وعندما يحصل للواقف أي حالة من حالات الفقر أو المرض أو أحد الظروف الطارئة والتي تم ذكرها من قبل الفقهاء بما يخص رجوع الوقف عن وقفه.

فعندها يقوم الواقف بطلب الرجوع عن الوقف وذلك مع تقديم الهدف والسبب للرجوع عنه حيث يأخذ رأس المال الذي قام بتسليمه بدون أي زيادة ناتجة عن القيمة الاستثمارية لرأس المال.

وذلك بسبب أن عائد الاستثمار يرجع للأمانة لكن في الحالة التي يكون فيها الوقف لمسجد فلا يمكن أن يتم الرجوع عنه وعندها لا تغيير فيه.

وفي الحالة التي يكون فيها الوقف عقار مشترك أو عبارة عن شركات فهنا يمكن أن يكون هناك بعض العقبات التي تواجه إثبات الوقف مثل:

  • يجب أن يحضر جميع مالكي العقار على الشيوع من أجل توثيق العقد أمام القاضي وذلك بنفس الوقت.
  • يمكن أن يتم التزام الجميع بها كما يمكن رجوع البعض عنها.
  • البعض من الفقهاء يقولون بأن مثل هذه الوقفية لا يجوز، لكن البعض الآخر يجيزها وذلك مع وجود الضوابط الشرعية.
  • عدم وجود القوانين التي توضح الفكرة بالمعاملات التجارية.
  • يمكن لبعض الورثة أن يدخلوا بنزاعات على الاستفادة من الوقفية.

وللمزيد أكثر يمكنك التواصل مع محامي أوقاف من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لاستشارته فيما يخص استرداد الوقف.

وذلك لما لديه من خبرة قانونية واسعة في مجال قضايا الوقف والتي اكتسبها من خلال متابعته لقضايا الأوقاف لسنوات طويلة. ودرايته الواسعة بأحكام الشريعة الإسلامية وكافة القوانين والأنظمة التي تحكم تلك المسائل.


تواصل مع.

محامي تخصص اوقاف في الرياض.

محامي تخصص اوقاف في الرياض تجده لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الخبير في قضايا الأوقاف مهما كان نوع الوقف والذي يملك الأنواع التالية.

الوقف الخيري.

والذي هو ما يتم صرفه إلى الفقراء والمساكين وأبناء السبيل وأيضا في بناء المستشفيات ودور الأيتام والمساجد وغيرها. وذلك من ربع الفوائد التي يتم جنيها من مشروع ما كفندق أو مؤسسة أو أي مشروع آخر.

الوقف الذري.

وهو الذي يجعل فيه الواقف وقفه في ذريته وأيضا أقاربه فقط.

الوقف المشترك.

وهو الوقف الذي يتم صرفه في البداية إلى جهة خيرية لفترة من الزمن تكون محددة. ثم فيما بعد يتم انتقاله إلى الأقارب والذرية مثال عنها أن يقول الواقف أني وقفت ثمار هذه الأرض على الفقراء والمحتاجين وذلك لمدة عشر سنوات ثم بعدها على نفسي وعلى أولادي.

وهناك حالات وقضايا تتعلق بالوقف لا بد فيها من استشارة محامي تخصص اوقاف الرياض للاستعانة به. لذلك لا تتردد بالتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم لكم أفضل اشهر محامي اوقاف متخصص في مسائل الأوقاف في الرياض.

أشهر محامي أوقاف

ففي حال كنت تمتلك عقار وترغب في ان تبني مسجد أو مدرسة عليه أو غيره، أو كنت ترغب بوقف عقارك لأبنائك وتريد من يتابع عمليات تسجيل الوقف.

وكنت تبحث عن اشهر محامي أوقاف خبير ومتمكن من هذه القضايا فوفر عليك الوقت والجهد وتواصل مع اشهر محامي أوقاف في الرياض يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه متابعة كافة الإجراءات تثبيت الوقف وتسجيله وغيرها من الإجراءات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
اشهر محامي أوقاف في الرياض خبير بقضايا الوقف الخيري 2022.

والذي سلطنا الضوء فيه على اشهر محامي أوقاف في المملكة العربية السعودية. كما تحدثنا فيه عن الوقف في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أحكام الوقف في النظام السعودي وكذلك الاستعلام عن الوقف. كما وضحنا إجراءات استرداد الوقف وختاماً تحدثنا عن محامي تخصص وقف في الرياض.

وللمزيد أكثر عن اشهر محامي أوقاف وكل ما يتعلق بالوقف في المملكة لا تتردد بالتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية حيث نجيب على كافة أسئلتكم عن كل ما يخص الوقف من خلال اشهر محامي أوقاف خبير في هذه القضايا.

المصادر لمقالنا اشهر محامي أوقاف.


مقالات هامة.

  1. الاتهام الباطل في القانون.
  2. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  3. الرد على شكوى كيدية.
  4. نظام الانضباط الوظيفي.
  5. عقوبة السعودة الوهمية.
  6. مكتب استشارات عقارية.
  7. ارقام محامين.
  8. عقوبة انتهاك حرمة منزل في السعودية.
  9. القرارات الجديدة للمطلقات.
  10. كذلك طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2805
متجر الصفوة