تخطى إلى المحتوى

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي من القضايا القانونية الحساسة حيث يختلف الإجراء المعتمد للاعتراض بخطأ طبي من بلد إلى آخر. ويشتمل الإجراء المعتمد في السعودية أن يتم مراجعة الحكم الصادر من أعلى درجات المحاكم.

حيث تعتبر قضايا الأخطاء الطبية من الشؤون المثيرة للجدل في المجتمع. وتقتضي مداخلة قانونية مناسبة للمحافظة على حقوق المرضى وتحقيق العدالة في المملكة العربية السعودية فقد شهدت هذه القضايا ارتفاع ملحوظ في الأعوام الأخيرة.

اعتراض على حكم قضائي عبر ناجز

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي.

نعم يمكن الاعتراض على حكم القاضي بعدة طرق مثل الاعتراض بالأساليب الاعتيادية عبر الاستئناف على الحكم المنبثق من محكمة الدرجة الأولى. كما يمكن الاعتراض بالأساليب العادية عبر النقض على الحكم المنبثق من محكمة الاستئناف. ويجوز الاعتراض عبر الأساليب غير الاعتيادية مثل التماس إعادة النظر فيما يصدر من أحكام المحكمة الابتدائية. أما الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف بمدة 30 يوم من تاريخ إصداره وللأحكام المستعجلة يكون الاعتراض بعشرة أيام وكذلك النقض.

يمكن للمريض أو أسرته تقديم مطلب استئناف بعد إقرار الحكم النهائي في دعوى الخطأ الطبي. ويمكن لمطلب الاستئناف أن يشتمل مطالبة بتكرار النظر في الحكم الصادر أو التعديل عليه أو فسخه بشكل كلي أو جزئي.

ويقتضي اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي أن يتم دراسة القضية والمستندات والأدلة المتوفرة والتقارير الطبية بعناية لتحديد وجود أساس قانوني أم لا لتقديم الاعتراض. ومن المهم التحقق من أن لديك مبرر قانوني قوي لتقديم لائحة اعتراضية على حكم الخطأ الطبي وحيث يجب تقدمته في الموعد المقرر بشكل قانوني في المملكة.

ويتم تقديم الاعتراض من خلال رفع مطلب رسمي إلى المحكمة المتخصصة بالقضية وفي الموعد المحدد. ويساعدك محامي إداري بالرياض على تقديم الوثائق والأدلة الضرورية لتأييد الاعتراض. ويمكن أن يتم هذا التدبير بناءً على مطلب الطرف المضرور أو من قبل الجهة الحكومية ذات المسؤولية عن الادعاء العام.

وهنا نجد أهمية الحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي في القضاء الإداري من أقوى مكاتب المحاماة في الرياض عبر التواصل المباشر معه أو باستشارة محامي واتس اب ليرشدك إلى طريقة تقديم ائحة لاعتراض وتلقي نتيجة مرضية.

كيفية إثبات الخطأ الطبي؟

تقتضي عملية إثبات الخطأ الطبي من قبل المريض أو ذويه نيل نسخ من السجلات الطبية والتصاريح المطلوبة والمشاورة مع الخبراء وأهل العلم في الأنظمة القانونية وطريقة تقديم الإثباتات المعتمدة في المحكمة. حيث يتم إثبات وقوع الخطأ الطبي عبر الحالات التالية إما بالإقرار والاعتراف أو بشهادة الشهود وفق استيفاء شروط الإفادة في المحكمة، أو بوجود أي سند خطي أو تقرير متواجد بالمستشفى باشتراط حفظه من العبث وأن تتم حمايته بطريقة مناسبة.

اعتراض على قرار الهيئة الصحية الشرعية (خطأ طبي).

في الآونة الأخيرة تم تحويل النظر في دعاوى الطعن في قرارات الهيئات الطبية الشرعية المسؤولة عن إصدار أحكام في قضايا الأخطاء الطبية من اختصاص المحكمة الإدارية في ديوان المظالم إلى اختصاص محكمة الاستئناف الإدارية.

وهذه الاعتراضات سيتم النظر بها في المحاكم الاستئنافية الإدارية كأنها اعتراضات على الأحكام المنبثقة من المحاكم الإدارية. وهو ما يعني تنشيط المرافعة ضمن محاكم الدرجة الثانية أمام هذه القرارات المُطلقة من الهيئة الصحية الشرعية.

ويمكنك تقديم تظلم على قرار صادر عن الهيئة الصحية الشرعية عبر نظام معين وفق التالي:

  • تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك على نظام معين.
  • قم بالضغط على تقديم دعوى.
  • ستظهر أمامك صفحة قم باختيار بدء الخدمة.
  • قم بالضغط على موافق بعد موافقتك على الشروط.
  • تظهر أمامك خانات فاختر تقديم الدعوى في خانة نوع الطلب.
  • وفي خانة نوع الدعوى اختر إداري.
  • ثم قم بتعيين مكان المحكمة الاختصاصية وانقر على التالي.
  • يليها الانتقال إلى إضافة مدعي ففي حال كنت أنت المدعي اختر مقدم الطلب كمدع وإن لم تكن أنت فاختر إضافة مدعي جديد ثم انقر على التالي ويمكنك إضافة مدعي آخر بحال وجوده.
  • اترك بيانات الممثلين فارغة بغياب توكيل محامي ثم التالي.
  • تحديد مكان سكنك ثم التالي.
  • ثم ننتقل لصفحة إضافة المدعى عليه حيث عليك تحديد نوع المدعى عليه وموافق ثم تعين الجهة المشتكى عليها ثم التالي.
  • يلي ذلك كتابة موضوع الدعوى الخاصة بك واضغط التالي.
  • انتقل إلى الطلبات لإضافة طلب جديد وقم بتدوين طلبك من الدعوى في الصندوق المخصص لذلك ثم حفظ وانقر التالي.
  • الآن قم بإضافة ما تملك من أسانيد لدعوتك مثل شهود أو تقرير أو صورة.
  • بحال كان لديك دعوى متعلقة بدعوتك هذه اذكر تفاصيلها ثم التالي.
  • في تبويب تصنيف اختر إداري-قرار-صحية ثم مهن صحية ثم قرار الهيئة الصحية الشرعية ثم إضافة والتالي.
  • تحديد رقم الجوال ثم التالي.
  • أضف المرفقات الخاصة بطلبك وكذلك الخاصة بك ثم إنهاء.
  • وبذلك تم تقديم الطلب بنجاح وسترى رقم الدعوى الخاص بك.

كيف اقدم اعتراض على حكم قضائي.

بعد كتابة اللائحة الاعتراضية وتقدمتها للمحكمة المقررة للحكم ستطلع المحكمة على اللائحة وأحياناً تعدّل المحكمة الابتدائية الحكم حتى من قبل إحالة مذكرة الاعتراض لمحكمة الاستئناف إن لاحظت المحكمة أن أمراً فاتها. أو المعترض لفت نظرها على شيء يجدر به تعديل الحكم. وعندها تعيد المحكمة فتح ملف الدعوى وتبلغ الأطراف المتقاضين وتستدعيهم لإعادة المحاكمة.

وبحال عدم رؤيتها لما يستدعي تغيير حكمها فتسجّل ذلك وتحوّل ملف القضية مع كامل أوراقه للمحكمة الأعلى بعد مرور 30 يوم من تاريخ إطلاق الحكم لتأمين وقت كافي لمراجعة أو إضافة شيء جديد على مذكرة الاعتراض.

يمكنك تقديم اعتراض على حكم قضائي عبر ناجز وفق الخطوات التالية:

  • اختيار الخدمات الالكترونية بعد تسجيل الدخول.
  • ننتقي أيقونة الطلبات على القضايا (ناجز المحاكم).
  • إدراج بيانات القضية مثل العام بالتقويم الهجري ورقم القضية تحصل عليه من صك الحكم.
  • يتبعه انتقاء طلب قيد التدقيق أو الاستئناف.
  • كتابة بياناتك الهامة (اسمك ورقم هاتفك وجنسيتك).
  • تحرير الاعتراض على الحكم والدوافع التي دفعتك للاعتراض على الحكم.

هل يحق لي الاعتراض على حكم القاضي؟

نعم يمكن الاعتراض على حكم القاضي بعدة طرق مثل الاعتراض بالأساليب الاعتيادية عبر الاستئناف على الحكم المنبثق من محكمة الدرجة الأولى. كما يمكن الاعتراض بالأساليب العادية عبر النقض على الحكم المنبثق من محكمة الاستئناف. ويجوز الاعتراض عبر الأساليب غير الاعتيادية مثل التماس إعادة النظر فيما يصدر من أحكام المحكمة الابتدائية. أما الاعتراض على أحكام محكمة الاستئناف بمدة 30 يوم من تاريخ إصداره وللأحكام المستعجلة يكون الاعتراض بعشرة أيام وكذلك النقض.

تابع الفيديو.

في وصولنا لنهاية مقالنا.

اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي بالسعودية عبر ناجز 2023.

لا تتردد في طلب المساعدة القانونية في حال وقوعك ضحية لخطأ طبي أو تعرض أحد من أفراد أسرتك لأي ضرر نتيجة خطأ طبي ولم يصدر قرار عادل ينصفك. حيث أن أفضل محامي في الرياض من شركة محاماة مختص بكتابة اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي سيناصرك ويوصلك إلى حقك.

المصادر لمقالنا اعتراض على حكم صادر في قضية خطأ طبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.7/5 - 2117
Call Now Button
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي