تخطى إلى المحتوى

التبليغ عن الاحتيال المالي

التبليغ عن الاحتيال المالي

التبليغ عن الاحتيال المالي في المملكة العربية السعودية هي طريقة يتم اللجوء إليها عندما التعرض لأي عملية احتيال مالي. وقد أصدر المشرع نظام مكافحة الاحتيال المالي وإساءة الأمانة لمكافحة هذه الجرائم وفرض العقوبات القانونية على مرتكبيها.

وسوف نوضح لك في السطور التالية كيفية الإبلاغ عن جرائم الاحتيال المالي والاحتيال الإلكتروني في السعودية بطرق مختلفة. لذلك تابعنا حتى نهاية المقال لكي تتعرف على تلك الطرق وكيفية تقديم الشكوى.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عن طريق تطبيق كلنا أمن

التبليغ عن الاحتيال المالي.

يعرف الاحتيال المالي في السعودية على أنه استيلاء الجاني على أموال مملوكة للغير بدون وجه حق عن طريق استخدام بعض الطرق والأساليب الاحتيالية مثل الخداع والكذب. وقد جرم النظام في المملكة العربية السعودية أفعال الاحتيال المالي وقد وضح النظام طريقة التبليغ عن الاحتيال المالي. وذلك لحماية الأفراد من هذه الجرائم التي يمكن أن يتعرضوا لها.

التبليغ عن الاحتيال المالي بعدة طرق وهي كما يأتي:

الإبلاغ عن أي رسالة احتيالية يمكن أن تصلك تدعي بأنها صادرة عن بنك أو بأنك ربحت جائزة مالية أو غير ذلك. وذلك من خلال الاتصال على الرقم 330330.

خدمة الابلاغ عن رسائل الاحتيال في السعودية

ويمكن الإبلاغ عن حالات الاحتيال بالاتصال بالبنك الخاص بك وكذلك الشركة التي أصدرت بطاقة الائتمان على الفور من أجل ضمان القيام بالإجراءات التالية:

    • حماية الحساب الخاص بك من استخدامه عن طريق غير المرخص لهم.
    • القيام بإيقاف الدفع التي تُطبق على الشيكات المفقودة.
    • العمل على تغيير رمز التعريف الشخصي وكذلك كلمات المرور التي تخص الخدمات المصرفية من خلال الإنترنت.
    • التأكد من توضيحك للشركة التي أصدرت البطاقة أو البنك الذي تتعامل معها عملية الاحتيال التي تعرضت لها.
    • مراجعة كافة العمليات المالية التي تمت مؤخراً في حسابك والتي ترتبط بالبطاقة، والتأكد أيضا من أنه لم يقم أي أحد بالقيام بإجراءات تغيير صفة الملكية أو العنوان أو رمز التعريف الشخصية أو تقديم أي طلب من أجل الحصول على بطاقة جديدة.

يمكن أيضا تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عن طريق تطبيق كلنا أمن من خلال القيام بما يلي:

    • اختيار جهة التبليغ وهي “الدوريات الأمنية”.
    • ثم عليك تعبئة ملاحظات البلاغ في الخانة المطلوبة.
    • إضافة المرفقات والصور.
    • إرسال البلاغ.

وقد قامت الحكومة السعودية بإنشاء مركز العمليات المشتركة للبنوك السعودية من أجل مكافحة الاحتيال المالي كما في الفيديو التالي:

رقم بلاغات النصب والاحتيال السعودية.

قدمت شركة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية كل من تعرض لأي عملية نصب واحتيال في المملكة بالاتصال على رقم هاتف مجاني للبلاغ عن جرائم النصب والاحتيال في السعودية التي يتعرض لها المواطنين سواء عن طريق المكالمات أو الرسائل التي توهم الضحية على أنها صادرة عن أحد البنوك لتحديث البيانات الخاصة بها أو توهمه بأنه قد ربح جائزة مالية أو غير ذلك من أساليب النصب الكثيرة.

رقم بلاغات النصب والاحتيال السعودية هو 330330: call الرقم الخاص بمكافحة النصب والاحتيال التي قدمته هيئة الاتصالات عند قيام مجهولين للنصب عليهم.

تستطيع أن تبلغ عن رقم نصاب عندما تتعرض لأي عملية احتيال ونصب عبر إرسال رسالة أو اتصال هاتفي أو غير ذلك. من خلال قيامك على الفور بالخطوات التالية:

  • فتح الرسالة التي أرسلها المُحتال ونسخها.
  • قم بلصق الرسالة التي قمت بنسخها ووضعها في صندوق الرسائل.
  • ثم عليك إرسالها على الرقم الموحد /330330/  .
  • يمكنك أن تترك تعليق بأسفل صندوق الوصف إذا كان لديك استفسار.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك استشارات قانونية التي ترشدك على التصرف القانوني الصحيح لما لديه من خبرة عالية في هذه القضايا. كما يقوم بمتابعة الشكوى حتى تصل إلى حصولك على حقوقك الكاملة.

كيف اشتكي على شخص نصب علي.

540 يمكنك أن تشتكي على الشخص الذي اخذ منك فلوسك عن طريق تقديم شكوى نصب واحتيال إلى أقرب مركز شرطة موجود في منطقتك، وتقديم ما بحوزتك من أدلة سواء حوالات بنكية أو صور للمحادثات أو رسائل. ويتم التحقيق بالشكوى والتحري وجمع المعلومات المطلوبة عن عملية الاحتيال حيث يتم طلب كشف الحسابات ومخاطبة مؤسسة النقد أو البنك. وبعد الانتهاء من جمع الأدلة الكافية يتم تحريك الدعوى من قبل النيابة العامة أمام المحكمة الجزائية.

اضف تعليق

انتشرت عمليات النصب والاحتيال بشكل كبير وواسع وخاصةُ بعد تطور التكنولوجيا الرقمية والانتشار الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي وانتشار التجارة الالكترونية والتداول الالكتروني.

لذلك فأي شخص معرض لعمليات النصب والاحتيال وخسارة الأموال، لذلك هناك الكثيرين ممن يسألون كيف اشتكي على شخص اخذ منى فلوس؟

يمكنك أن تشتكي على الشخص الذي اخذ منك فلوسك عن طريق تقديم شكوى نصب واحتيال إلى أقرب مركز شرطة موجود في منطقتك، وتقديم ما بحوزتك من أدلة سواء حوالات بنكية أو صور للمحادثات أو رسائل. ويتم التحقيق بالشكوى والتحري وجمع المعلومات المطلوبة عن عملية الاحتيال حيث يتم طلب كشف الحسابات ومخاطبة مؤسسة النقد أو البنك. وبعد الانتهاء من جمع الأدلة الكافية يتم تحريك الدعوى من قبل النيابة العامة أمام المحكمة الجزائية.

وإليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها عند تعرضك لأي عملية احتيال لدعم الشكوى التي سوف تتقدم بها.

  • يجب على الفور إيقاف التعامل مع من نصب عليك سواء كانت شركة أو منصة تداول أو شخص أو غيرهم.
  • من خلال تقديم الشكوى وتنظيم ضبط بعملية الاحتيال التي تعرضت لها فإنك تحمي نفسك من استغلال أي وثيقة خاصة بك يمكن أن يتم استغلالها أو استعمالها من قبل المحتال مثل صورة هوية أو رقم حساب بنكي أو غير ذلك.
  • من المهم توكيل محامي لديه خبرة في التعامل مع قضايا النصب والاحتيال لكي يرشدك على الخطوات الصحيحة التي عليك القيام بها للإيقاع بالجاني.

وفي نهاية مقالنا.
التبليغ عن الاحتيال المالي الطريقة مع رقم التبليغ 2023.

نرجو بأن نكون قد وضحنا لك كيفية التبليغ عن الاحتيال المالي وعن أي عملية نصب واحتيال وكيف تتعامل مع مثل هذه الجرائم عن تعرضك لها.

وللاستفسار عن أي مسألة تتعلق بقضايا الاحتيال المالي فيمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نقدم لك جميع الخدمات والمساعدة القانونية في أي قضية نصب واحتيال يمكن أن تتعرض لها.

المصادر.


مقالات هامة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4/5 - 1847
Call Now Button