تخطى إلى المحتوى

التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم

التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم

التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم هو موضوع مقالنا لهذا اليوم، فالتنازل عن الدعوى بشكل عام هو عبارة عن تنازل المدعي الدعوى الخاصة به. والتي تكون مقامة أمام المحكمة مع احتفاظ المدعي بالحق. حيث يجوز للمدعي المطالبة به في وقت آخر.

لكن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم يسقط الحق بحيث لا يمكن المطالبة به مرة أخرى، وسنتحدث عن موضوع التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم. لذلك تابع موضوعنا حتى نهايته لتحصل على تفاصيل ومعلومات قد تهمك عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم. أو الفرق بين التنازل عن الدعوى والتنازل عن الحق وغيرها من المواضيع الأخرى.

شروط للتنازل عن الدعوى

التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.

عند رفع دعوى قضائية والمرافعة بها أمام المحكمة يتم صدور الحكم فيها والذي يكون قابلاً للاعتراض بالاستئناف خلال مدة 30 يوم من صدور الحكم. وبعد مرور مهل الاعتراض يصبح الحكم بات وقابلاً للتنفيذ أمام دوائر التنفيذ. لكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم فما هي الآثار المترتبة على التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم؟

في البداية هناك شروط للتنازل عن الدعوى مثل:

  • يجب أن يكون التنازل عن الدعوى حسب الشكل القانونية التي ينص عليه النظام.
  • أن يكون هذا التنازل خالي من أي تحفظات أو شروط تؤدي إلى أن يتمسك التارك بصحة الخصومة.
  • يجب أن يكون السبب الذي تم التنازل من أجله مشروع.
  • صدور التنازل عن إرادة خالية من أي عيب وصحيحة.
  • توافر الأهلية في المتنازل عن الدعوى.
  • يجب ألا يضر بالدعوى التي تم التنازل عنها بمصلحة عامة.

فالدعوى الجزائية الخاصية تنقضي في حال صدر الحكم النهائي أو عند عفو المجني عليه وذلك حسب المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية. ففي حال اكتسب الحكم الدرجة القطعية وأصبح قابلاً للتنفيذ يمكن لأطراف الدعوى مثل المدين والدائن أن يتفقا على التنازل عن الحكم القضائي. ويمكن أن يقوم الدائن بمفرده أن يتنازل عن الحكم بمفرده.

وأما الآثار التي المترتبة عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم هي سقوط الحق المذكور بالحكم. بحيث لا يستطيع المتنازل عن الحكم بالاحتجاج به.

وللمزيد عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم أو غيرها من القضايا يمكنك استشارة محامي متخصص في إجراءات التقاضي على مستوى المملكة من شركة محاماة الدوسري. لديه خبرة عالية في الدعاوى القضائية وإجراءاتها سواء تم التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم أو قبله أو غيرها من القضايا الأخرى.


انظر أيضا:

الفرق بين التنازل عن الدعوى والتنازل عن الحق.

التنازل عن الدعوى هو عندما ينزل المدعي عن دعواه وجميع إجراءاتها مع احتفاظه بأصل الحق. بحيث يستطيع المتنازع عن الدعوى رفع دعوى جديدة للمطالبة بهذا الحقفهو عبارة عن هو إسقاط المدعي الدعوى المنظورة أمام المحكم بصرف النظر عن المحكمة الناظرة في الدعوى.

وإن هذا الإسقاط يأتي من المدعي لأنه صاحب الدعوى. ويلجأ المدعي لإسقاط دعواه لأسباب عديدة مثل أنه تسرع بدعواه حتى يتمكن من  تحضير الأدلة لرفعها لاحقاً. أو  إذا اكتشاف المدعي بأنه أقام الدعوى أمام محكمة غير مختصة وذلك اختصاراً لإضافة الوقت، وغيره من الشروط الأخرى. بحيث يمكنه رفع الدعوى من جديد.

أما التنازل عن الحق هو عبارة عن إنهاء الخصومة بطريقة ودية من قبل صاحب الحق، حيث يشمل التنازل عن الحق الذي تم الادعاء به (موضوع الدعوى). وكذلك يشمل سبب وجودها وبالتالي يهني جميع الإجراءات التي تمت والمتعلقة بالخصومة كما أنه يمنع تجديدها.

لذلك فإن التنازل عن الحق يشملا كل من الحق والخصومة بآن واحد. حيث أنه أعم وأشمل من التنازل عن الدعوى وذلك للأسباب التالية:

  • بعد التنازل عن الحق لا يمكن المطالبة به بدعوى جديدة.
  • في حال صدر حكم بالدعوى فإن أثار التنازل عن الحق تؤدي إلى سقوط الحكم.
  • ومن آثار التنازل عن الحق أن يلتزم المدعي بكامل الرسوم ومصروفات الدعوى.

وفي حال كنت تبحث عن رقم محامي ممتاز  لطلب أي مشورة قانونية منه، عن كل ما يخص التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم. فنحن نقدم لك رقم محامي شاطر من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه خبرة في الدعاوى القضائية يمكنه مساعدتك في قضيتك.


يمكنك الاطلاع على:

هل يجوز التنازل عن الحق العام.

الحق العام هو عبارة عن حق الدولة والمجتمع بالاقتصاص من الجاني الذي انتهك النظام وقام بالإخلال باستقرار المجتمع وسلامته وأمنه، وبالتالي فلا يملكه المدعي حتى يستطيع التنازل عنه وذلك على خلاف الحق الشخصي الذي يستطيع المدعي التنازل عنه. فالحق العام لا يسقط عندما يتنازل المدعي عن حقه الخاص فهو ليس أمر شخصي يتم التنازل عنه وبالأخص في حال ارتكاب الجرائم الخطيرة على المجتمع حيث يتم تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.

وذلك لأن الحق العام يعتبر من الحقوق التي تتصف بالقدسية التي لا يجوز التهاون فيها أو إسقاطها حتى لو قام المجني عليه بالتنازل على جميع حقوقه الشخصية التي نتجت عن الجريمة، فوفقا ً للمادة 151 من نظام الإجراءات الجزائية فإن تنازل المدعي عن حقه الخاص لا يؤثر على الدعوى الجزائية العامة والحق العام وإنما تستمر الدعوى والمطالبة بالحق العام من قبل الادعاء العام.

كما نصت المادة 23 من النظام بأن الدعوى الجزائية الخاصة تنقضي في حال تم صدور حكم نهائي أو في حال عفو المجني عليه أو عفو ورثته، وهذا العفو لا يمنع استمرار دعوى الحق العام.

المادة مئة وواحد وخمسون

ولمعلومات أكثر عن كل ما يتعلق بالحق العام وكذلك التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم يمكنك أن تتواصل مع أفضل محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك جميع الاستشارات القانونية الدقيقة التي تحتاجها والتي يمكنها مساعدتك في تجاوز أي مشكلة قانونية يمكن أن تكون تعرضت لها.

كما يمكنه مساعدتك في قضيتك وتمثيلك أمام المحاكم والقيام بكافة الإجراءات القانونية التي تحتاجها الدعوى للوصول إلى تحقيق أفضل النتائج القانونية التي ترضيك.


انظر أيضا:

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام.

هل التنازل عن الحق الخاص يسقط الحق العام هو من الأسئلة التي يسألها الكثير من الناس والتي سوف نجيب عنها في هذه الفقرة.

والجواب هو وفقاً للنظام في المملكة العربية السعودية فإن التنازل عن الحق الخاص لا يسقط الحق العام، فالحق الخاص في النظام السعودي هو حق ينشأ للمجني عليه عند ارتكاب الجاني جريمته. فهو مصلحة منحها المشرع لمن أصابه ضرر من ارتكاب الجريمة ليطالب بهذا الحق ومحل هذه الحق هو التعويض أو الدين الذي يجب أن يتم دفعه للمجني عليه.

وموضوع دعوى الحق الخاص تكون المطالبة بذلك التعويض من قبل المجني عليه المتضرر من الجريمة التي ارتكبها الجاني وبسببها تضرر المجني عليه أو المطالبة بمعاقبته. ويكون الهدف من الدعوى استيفاء حق المظلوم.

وبالتالي عند التنازل عن الحق الخاص يتم إخلاء سبيل المتهم في حال كانت جريمته لا تمس الدولة والمجتمع بشكل مباشر. على خلاف الحق العام الذي يمس المجتمع والدولة بشكل مباشر وبالتالي لا يحق للمدعى عليه بالتنازل عنه. وبالتالي فإن تنازله إن حقه الخاص لا يسقط الحق العام.

وفي حال كان لديك استفسار عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم أو كان لديك أي قضية وكنت بحاجة إلى توكيل محامي شاطر لمتابعتها والمرافعة بها. فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمتلك نخبة من أقوى المحامين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية. يمكنهم متابعة أي قضية مهما كانت صعبة ومعقدة لما لديهم من سجل من الانتصارات في مختلف القضايا القانونية التي ترافعوا بها على مدار سنوات، وتحقيقهم لأفضل النتائج القانونية للعملاء.


قد ترغب بالاطلاع على:

طريقة التنازل عن قضية في ناجز.

بعد التطور التكنولوجي الذي وصلت إليه المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات ومنها القضاء. للتوفير الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين عند تقديمهم دعوى قضائية أو التنازل عنها. وفيما يلي سوف نشرح لك طريقة التنازل عن قضية في ناجز:

  • بعد الدخول على حسابك في ناجز قم بالضغط على أيقونة “القضاء”.
  • سيظهر لك (صحيفة الدعوى، الدرجة الأولى، استئناف) قم باختيار “الدرجة الأولى”.
  • عندها تنتقل إلى صفحة الدرجة الأولى عندها قم باختيار القضية التي تخصك من الأسفل.
  • بعد الدخول إلى القضية التي تخصك، قم بالنزول إلى الأسفل لاختيار “طلب على القضية”.
  • يظهر لك بعدها مجموعة من الخيارات مثل (طلب استمرار الدعوى، طلب إخراج، طلب التماس إعادة النظر، طلب إعادة النظر في قضية مشطوبة، طلب تغيير موعد جلسة، طلب إقرار القناعة بالحكم، طلب إحالة للعفو، طلب إعادة المضبوطات، طلب تصحيح الحكم أو تفسيره، طلب تأجيل الجلسة، طلب الحضور عن بعد)
  • من هذه الطلبات نختار طلب “وقف سير الدعوى”.
  • بعد ذلك يجب اختيار الدعوى التي يريد إيقافها، ثم تعبئة كافة البيانات اللازمة والمطلوبة بشكل صحيح.
  • وبعد الانتهاء من كل ذلك وإرسال الطلب عليك بالدخول إلى “قائمة الطلبات” وذلك من أجل أن تقوم بتتبع طلبك وحالته.

وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم أو عن طريقة إلغاء الدعوى الكترونياً وعن أي من البيانات التي يجب تقديمها وطريقة التقديم أو غيرها. فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الدوسري والذي يقدم لك النصيحة القانونية المناسبة التي ترشدك على القيام بالتصرف القانوني الصحيح والسليم. وعدم الوقوع بأي خطأ قانوني يؤدي إلى ضياع حقك عن طريق أفضل محامي ومستشار قانونية خبير ومتمكن من الإجراءات القضائية ونظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية.


انظر أيضا.

طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً.

خدمة وقف استمرار الدعوى هي خدمة تمكن المدعي من إيقاف السير بالدعوى. وهي تحتاج إلى وكالة تكون سارية المفعول بحيث تكون متضمنة بند “المرافعة” في الحالة التي يكون فيها مقدم الطلب وكيل عن المستفيد. وللاستفادة من الخدمة يجب القيام بالخطوات التالية:

  • يجب الدخول أولا ً إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والدخول إلى “الخدمات الالكترونية”.
  • يتم اختيار خدمة “المحاكم”.
  • بعدها يتم البحث عن خدمة ” طلب وقف/ استمرار السير في الدعوى”.
  • ثم بعد ذلك يجب القيام باختيار “وقف استمرار السير بالدعوى”.
  • ثم من بعدها يجب أن تختار “القضية التي تريد وقفها”.
  • يتم طلب تعبئة بيانات محددة يجب عليك تعبئتها.
  • في النهاية يتم الدخول إلى القائمة التي تخص تتبع حالة الطلب.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم يشرحها محامي الدوسري 2022.

والذي تكلمنا فيه عن التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم وكيفية التنازل عن الدعوى بطريقة الكترونية. وغيرها من والمواضيع الأخرى. ولمعلومات أكثر عن موضوع التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم وكل ما يخص إجراءات التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم ومتابعتها أمام المحاكم. يمكنك التواصل معنا في مكتب الدوسري للحصول على الخدمات القانونية التي تحتاجها.

من خلال أقوى المحامين المعتمدين في الرياض  يمكنهم تقديم ما يلزم من استشارات قانونية، بالإضافة إلى تمثيلك أمام القضاء والمرافعة عنك بالدعوى للوصول إلى أفضل النتائج القانونية التي تسعى لتحقيقها.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. الكمبيالة في النظام السعودي.
  2. أسباب البراءة في قضايا الرشوة.
  3. أركان جريمة الرشوة في النظام السعودي.
  4. قضايا الرشوة في السعودية.
  5. عقوبة الاتهام بالرشوة.
  6. عقوبة التزوير.
  7. أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  8. نظام الانضباط الوظيفي.
  9. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  10. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.
  11. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  12. الفرق بين نظام الإفلاس القديم والجديد.
  13. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  14. عقوبة استلام شيك كضمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Call Now Button