تخطى إلى المحتوى

الجرائم الإلكترونية في السعودية

الجرائم الإلكترونية في السعودية

الجرائم الإلكترونية في السعودية هي كافة الأفعال التي تعمل على اختراق المعلومات الشخصية للمواطنين في السعودية عبر الوسائل الالكترونية الحديثة. حيث تم وضع قانون لمكافحة هذه الجريمة ومحاربتها والحد من انتشارها. إضافة لفرض عقوبة الحبس والغرامة المالية لكافة الأفعال التي تم تصنيفها ضمن الجرائم الإلكترونية في السعودية.

حيث سيوضح لك محامي مختص بالجرائم الالكترونية كافة المعلومات التي تهمك عن أنواع الجرائم الإلكترونية. والعقوبات التي فرضت لكل جرم عند اطلاعك على موقعنا الالكتروني الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

الجرائم الإلكترونية في السعودية.

ما هي الجرائم الإلكترونية؟

يمكن تعريف الجرائم الإلكترونية في السعودية بأنها الجرائم التي تنشأ من خلال استخدام الحاسب والكمبيوتر المحمول أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت وغيرها من المواقع الالكترونية.

ماهي الجرائم الإلكترونية؟ يمكن تعريف الجرائم الإلكترونية في السعودية بأنها الجرائم التي تنشأ من خلال استخدام الحاسب والكمبيوتر المحمول أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت وغيرها من المواقع الالكترونية. فقد كثرت الإجراءات التي يتم القيام بها وتصنيفها ضمن إطار الجرائم الإلكترونية في السعودية. وأهمها:

  • الوصول الغير مسموح به من قبل أي شخص بهدف اختراق معلومات خاصة بشخص آخر من خلال الانترنت.
  • خرق المعلومات الخاصة بالبطاقة الائتمانية لشخص ما.
  • ابتزاز الأشخاص.
  • التهديد لبعض الأشخاص.
  • العمل على التشهير بأي شخص سواء كان هذا الشخص عادي أو سياسي أو فنان أو شخص ضمن المجالات المختلفة بغرض النيل منه.

إلا أن المملكة العربية السعودية سعت بشكل دائم على الحد من هذه الفوضى والعمل على محاربتها من خلال فرض نظام لمكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية. والتي تضمنت مختلف الجرائم الإلكترونية والعقوبات المترتبة على هذه الجرائم ولابد من التعرف على البعض من أنواع هذه الجرائم من خلال مقالنا الجرائم الإلكترونية في السعودية.


ومن القضايا التي يعالجها محامي من شركة الدوسري بإمكانك الاطلاع عليها:

أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية.

من الصعب أن يتم ذكر كافة أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية. ولكن يسعنا ذكر البعض منها من خلال مقالنا التالي:

  • الدخول بطرق غير مشروعة إلى أنظمة أجهزة الكمبيوتر الخاصة بأشخاص بهدف التهديد ببعض الخصوصيات أو جعلها إحدى السبل لإجباره على الانصياع للأوامر أو للابتعاد عن أمر طلب منه.
  • التشهير ببعض الأشخاص.
  • التهديد بالتشهير للأشخاص سواء كان هذا الشخص طبيعي أو اعتباري من خلال مواقع الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، انستغرام، تويتر….. وغيرها من المواقع الالكترونية).
  • العمل على خرق الخصوصيات لبعض الأشخاص ويتم ذلك من خلال التقاط الصور أو تسجيلات الفيديو باستخدام الجوال. فالخصوصية هنا تكون محمية بما فرضه النظام لمكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

يمكنك التواصل مع محامي واتس أب عبر النقر على أيقونة الواتس الموجودة على صفحة الموقع.


من خلال الجرائم الالكترونية في السعودية يمكنك التعرف على:

 الفرق بين الجرائم المعلوماتية والجرائم الإلكترونية.

إن كافة الجرائم التي تحدث من خلال شبكة الانترنت أو عبر مواقع التواصل بغرض الحصول على المعلومات أو البيانات لإيذاء الطرف الآخر أو بهدف الحصول على المال وإلحاق الضرر المادي والمعنوي بالأشخاص. جميعها تقع في إطار الجرائم المعلوماتية أو الالكترونية.

أما عن الفرق بين الجرائم الإلكترونية والمعلوماتية.

تعرف الجرائم الإلكترونية في السعودية بأنها أي فعل أو سلوك غير قانوني يتم عن طريق استخدام الأجهزة الالكترونية. بهدف الحصول على الفوائد المادية من قبل المجرم.

ومن الممكن أيضا توضيح الجرم الالكتروني بأنه نشاط إجرامي يتم ارتكابه باستخدام الحاسوب الآلي أو شبكة الانترنت أو أي وسيلة أخرى من وسائل الاتصال والتقنيات الالكترونية الأخرى. كطريقة لتنفيذ العمل الإجرامي المراد سواء بطريقة مباشرة أم غير مباشرة.

أما فيما يتعلق بجرائم المعلوماتية حسب المادة رقم (1) من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية في المملكة والتي تم تعريفها بأنها الأفعال التي ترتكب متضمنةً استخدام الشبكة المعلوماتية بصورة مخالفة لأحكام نظام الجرائم المعلوماتية.

وبالتالي فإن الجرائم الإلكترونية تُرتكب ضمن نطاق المعالجة الالكترونية للنصوص والبيانات. ولهذا السبب فإن الطبيعة الرقمية في دليل الجريمة المعلوماتية هي الغالبة وليست الطبيعة المادية.

وقد وجب للتنويه تعدد التسميات تبعاً لتنوع الجرائم من ناحية النمط والشكل بما يتناسب مع المسمى لطبيعة الجرم والأدوات المستخدمة لتنفيذها. ومن هذه المسميات:

  • الجرائم الرقمية.
  • جرائم الاتصالات.
  • جرائم الانترنت.
  • الجرائم المعلوماتية.
  • إضافة لجرائم الحاسوب.

يمكنك التعرف على من خلال مقالنا الجرائم الالكترونية في السعودية.

عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية.

عمل نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية على فرض مجموعة من العقوبات التي تتناسب مع حجم كل جريمة لتشكل رادع لكل فرد سوّلت له نفسه لأذية الناس والعمل على الإنقاص من حقوقهم لزرع الخوف والقلق في حياتهم. وتم توضيح العقوبات على الشكل الآتي:

  • الجرائم التي تهدف إلى التشهير والوصول بطريقة غير مشروعة والاختراق لخصوصياتهم. السجن لمدة لا تتعدى العام الواحد أو غرامة مالية قد تصل حتى 500.000 ريال سعودي.
  • جرائم الهاكر والقرصنة والعمل على اختراق المعلومات الشخصية. السجن لمدة لا تتعدى 4 سنوات إضافة للغرامة المالية تصل حتى 3000.000 ريال سعودي.
  • التحريض للغير أو تقديم المساعدة والاتفاق معه لارتكاب أي من الجرائم التي ذكرت سابقاً بذات العقوبة للجرم المرتكب بما لا يتعدى الحد الأعلى لها.
  • الشروع للقيام بإحدى الجرائم الواردة في نظام الجرائم الإلكترونية في السعودية والتي لا تتعدى عقوبتها نصف الحد الأعلى لذات العقوبة.
  • يتم إعفاء الجاني في حين مبادرته بإبلاغ السلطات المعنية قبل عمله بها أو قبل حدوث الضرر نتيجة الجرم، وفقاً لما ترتئيه المحكمة المختصة وفي حال قيامه بالإبلاغ بعد حدوث الضرر يجب القبض على باقي الجناة حتى يحظى بالإعفاء، ولابد من الإبلاغ عن كافة الأدوات التي تم استخدامها للقيام بالجريمة.

إن ما نعيش به الآن هو عصر الثورة التكنولوجية الذي حقق النهضة والتطور الإيجابي على كافة الأصعدة. ولكن هذه التكنولوجيا خلفت وراءها بعض الآثار السلبية نتيجة لسوء الاستعمال.

ومن هذه الآثار الجرائم الإلكترونية في السعودية والنصب والاحتيال في السعودية وجريمة الابتزاز في النظام السعودي والتي يتم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي كإحدى وسائل النصب إضافة لجرائم التشهير واختراق الحسابات للتهديد بالصور والمحادثات وكل ما له صلة بالمواقع الالكترونية.


ومن العقوبات أيضا

عقوبة الجرائم المعلوماتية في السعودية.

أصبحت جرائم المعلوماتية خطراً يهدد الكثير من المجتمعات، مما دفع معظم من الدول للبحث عن آليات جديدة لمكافحتها. وقد احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة على مستوى العالم من حيث ارتفاع نسبة استخدام أجهزة الحاسوب فيها. حيث لا يمكننا تجاهل السوق الذي تمتلكه السعودية لاعتباره من أكبر أسواق منطقة الشرق الأوسط لبيع الأجهزة الالكترونية.

ولتحقيق الأمن المعلوماتي عمل النظام السعودي على وضع نظام لمكافحة الجرائم المعلوماتية يهدف إلى حفظ الحقوق المترتبة لاستخدام مشاريع الحاسبات الآلية وشبكات المعلوماتية. إضافة لحماية المصالح العامة والأخلاق والآداب والاقتصاد الوطني.

ولابد من خلال مقالنا الجرائم الإلكترونية في السعودية التعرف على أهم العقوبات المترتبة لجرائم المعلوماتية في السعودية.

تفرض عقوبة الحبس مدة لا تتجاوز السنة أو دفع غرامة لا تزيد عن 500 ريال سعودي ومن الممكن فرض العقوبتين معاً لكل من:

  • يقوم بالتنصت على كل ما يرسل عبر الانترنت أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون مسوغ قانوني صحيح.
  • العمل على التهديد والابتزاز من خلال الدخول الغير مشروع لإجباره على القيام بفعل ما أو الامتناع عنه.
  • الدخول بشكل غير مصرح أو مشروع على بريد الكتروني لشخص ما لتغيير التصاميم الخاصة بالموقع أو بهدف إتلافه أو تعديله.
  • العمل على انتهاك الحياة الخاصة للناس والمساس بها من خلال استخدام الهاتف المحمول المزود بكاميرا بشكل مسيء أو ما في حكمه.
  • كل فرد عمل على التشهير بالأخرين وألحق الضرر بهم باستخدام وسائل وتقنيات المعلومات المتنوعة.

عقوبة الغرامة المالية التي لا تتجاوز 2000.000 ريال سعودي أو الحبس لمدة لا تتعدى 3 سنوات أو بكلا العقوبتين معا في كل من الحالات الآتية:

  • الدخول إلى البيانات الائتمانية أو البنكية دون أي تصريح قانوني، أو الوصول إلى أية بيانات متعلقة بملكية أوراق للحصول على البيانات أو المعلومات أو أموال.
  • القيام بالاستيلاء على سند أو الاستيلاء على أموال منقولة لذاته أو لصالح شخص غيره من خلال استخدام اسم مستعار أو انتحال صفة غير صحيحة والاحتيال على الآخرين.

عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز الأربع سنوات وغرامة مالية لا تتعدى 3000.000 ريال سعودي ومن الممكن فرض إحدى العقوبتين فقط في الحالات الآتية:

  • الدخول الغير مصرح به لإلغاء بيانات خاصة أو تسريبها أو تدميرها أو لإتلافها أو تعديلها.
  • العمل على تعطيل أو التخريب أو مسح البيانات والبرامج الخاصة بالشبكة المعلوماتية لإيقافها عن العمل أو بهدف تعطيلها.
  • القيام بإعاقة الوصول إلى الخدمة بهدف تشويشها أو تعطيلها مهما كانت الوسيلة المستخدمة.

عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات إضافة لدفع الغرامة المالية بما لا يزيد عن 3000.000 ريال سعودي لكل من:

  • قام بإنتاج ما يمس بالآداب العامة والقيم الدينية أو حرمة الحياة الخاصة للأشخاص وما ينتج عنه من إلحاق الضرر بالنظام العام.
  • كل من قام بتجارة الجنس البشري أو التسهيل للتعامل به من خلال إنشاء مواقع على شبكات المعلوماتية أو من خلال أجهزة الحاسوب.
  • القيام بالترويج أو إنشاء المواقع للشبكات الإباحية وكافة الأنشطة التي تخل بالآداب العامة.
  • كل فرد قام بتجارة المؤثرات العقلية أو ترويجها والتسهيل للتعامل بها أو شراؤها وتعاطيها من خلال إنشاء المواقع على شبكات المعلوماتية.

عقوبة السجن لمدة لا تتجاوز العشر سنوات وغرامة مالية قد تصل إلى 5000.000 ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين لكل من الحالات الآتية:

  • القيام بإنشاء المواقع الغير قانونية من خلال استخدام أجهزة الحاسوب على شبكة المعلوماتية.
  • العمل على دخول الأنظمة المعلوماتية أو مواقع البريد الالكتروني من خلال شبكات المعلوماتية بشكل غير قانوني وغير مصرح به للحصول على معلومات خاصة بأمن الدولة والاقتصاد الوطني بهدف انتهاكه أو إلحاق الضرر به.

وقد تفرض العقوبات التالية على:

كيف ابلغ في الجرائم الإلكترونية.

بعد أن تعرفنا على أهم العقوبات التي يستحقها مرتكبي جرائم المعلوماتية من خلال مقالنا الجرائم الإلكترونية في السعودية. لابد من معرفة الطريقة التي يمكننا من خلالها التبليغ عن هذه الجرائم في حال تعرضنا لها.

حيث توفرت العديد من الخيارات التي يمكننا اللجوء إليها في حال واجهنا الجرائم الإلكترونية في السعودية من خلال المنصات الالكترونية أو اللجوء لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

حيث يعمل رجال مكافحة الجرائم الإلكترونية ممن درّبوا على متابعة هذه القضايا من خلال التحقق المستمر وإثبات جرائمها المختلفة.

لتتمكن من التواصل عبر الرقم الموحد للجرائم الالكترونية ضمن المدن السعودية وهو 1909وهو رقم هيئة الابتزاز أما في حال كنت مواطن سعودي مقيم خارج الأراضي السعودية يمكنك التواصل مع الرقم 00966114908666 وهو تابع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

كما خصصت هذه الهيئة رقم أرضي لتلقي كافة الشكاوى التي تتعلق بالجرائم الإلكترونية بحق المواطنين، ويتم تلقي الاتصال سواء كان من قبل المقيمين أو المواطنين ضمن المملكة العربية السعودية على الرقم 0114908666، لذا على كل من تعرض لأي نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية في السعودية إبلاغ رجال وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقديم كافة البيانات الخاصة والمعلومات الضرورية التي تساعد على القبض على المجرم.


قد يهمك أيضا:

عقوبة التهديد بالصور في السعودية.

شدد النظام والقانون السعودي على محاكمة الأشخاص ممن يقومون بأعمال التهديد والابتزاز وإلحاق الضرر بالأخرين، سواء كان هذا التهديد باستخدام صور أو من خلال فيديوهات أي مقاطع صوتية مصورة. حيث اعتبرت هذه الجرائم من أكثر الجرائم الإلكترونية في السعودية محاسبةً لما له من تأثير سلبي على الضحية. فمن الممكن أن تتدهور حالته النفسية والجسدية والاجتماعية أيضا، بصوره تجعل منه شخصاً انطوائيا وانعزاليا بعيد المجتمع والبيئة معدوم الثقة بنفسه.

لذا سعت المملكة العربية السعودية بشكل دائم لحماية الحقوق والمصالح الخاصة بالمواطنين مع تقديم أفضل الخدمات لهم. لذا قامت بفرض العديد من العقوبات بحق الأفراد ممن يقوم بأعمال التهديد والابتزاز عبر الصور فالعقوبة المفروضة وفقاً للنظام المتبع تكون إما الحبس لدة سنة كاملة أو تغريمه بمبلغ وقدره 500.000 ريال سعودي.

يمكنك طلب استشارة قانونية عند تعرضك لإحدى الجرائم الإلكترونية في السعودية من خلال التواصل مع أفضل محامي جرائم الكترونية الرياض ومستشار قانوني من شركة الدوسري حيث تجد مجموعة متخصصة بكافة المجالات القانونية.


ومن أهم الخدمات التي يمكنك الحصول عليها من خلال أفضل مكتب محاماة في الرياض.

عقوبة الابتزاز المالي.

للتعرف على عقوبة الابتزاز المالي والتي تعتبر أحد الجرائم الإلكترونية في السعودية لابد من التمييز بينها وبين الابتزاز المنفعي.

فالمقصود بالابتزاز المالي هو قيام الشخص المجرم بطلب مبالغ مالية أو أي شيء مادي ينوب عنها كبديل عن التشهير لصور أو فيديوهات. وغيرها من الوسائط التي يمكن نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الالكترونية والتي تلحق الضرر النفسي والاجتماعي لصاحبها.

أما الابتزاز المنفعي فهو الاستغلال لمكانة أو منصب يشغله شخص ما ليتم الابتزاز للقيام وتنفيذ فعل محدد. حيث يتم استهداف هذا الشخص من قبل المجرم أو المبتز والمعروف بالشخص لقاء تحقيق مصالح شخصية.

وفي الحالات التي يتم فيها التهديد والابتزاز داخل المملكة العربية السعودية، سواء كان هذا التهديد لفتاة أو لشاب فمن الواجب القيام بتبليغ الشرطة وتقديم شكوى ضد المجرم. إضافة إلى ضرورة توكيل محامي جرائم الكترونية متخصص في قضايا الاحتيال الإلكتروني في السعودية للعمل على متابعة مجريات القضية بالكامل للحصول على أهم الإثباتات والأدلة لتجريم المجرم.

إن تبليغ الشرطة هو الحل الأنسب لأن وحدة المكافحة للجرائم الالكترونية والجهات المختصة تتميز بالتقنية والقدرة العالية للوصول إلى المجرمين والمبتزين ضمن المملكة. فقد ساهم رجال الشرطة في المملكة في حل وعلاج الكثير من القضايا المتعلقة بالابتزاز المالي من خلال إجراءات معينة يتم القيام بها وتنفيذها من قبلهم.

وبعد اطلاعنا على عقوبة الابتزاز من خلال الجرائم الإلكترونية في السعودية لابد من التعرف على الدفوع في قضايا الابتزاز. تابعوا معنا أهم ما سيردُ في فقرتنا القادمة.


لا تتردد أيضا في الاطلاع أيضا على:

الدفوع في قضايا الابتزاز.

بعد أن يتم إثبات جرم الابتزاز لا بد من معرفة، ما هي أركان الجريمة الالكترونية؟

لإثبات أي جرم الكتروني لابد من معرفة المكان الذي يتواجد فيه المجرم سواء كان يقوم بأي نوع من أنواع الجرائم الإلكترونية داخل المملكة أو خارجها. كما يتوجب توضيح كافة المعلومات الهامة عن المجرم والتي تساعد في كشف هويته ولو كانت معلومات بسيطة وعادية. ولابد من معرفة الوسائل والأساليب التي استخدمها المجرم لتحقيق هدفه وغاياته ولابد من الحفاظ على كافة التفاصيل والوقائع للتعرف على المجرم من نقطة البداية وحتى الوقت الراهن.

لذلك عند العمل على إثبات أي جرم الكتروني لابد من توفر الأركان الأساسية للجريمة بعناصرها المادية والمعنوية، فأدوات الجريمة تساهم بصورة كبيرة لإظهار الحقائق وإثبات الجرم الالكتروني الذي قام به المجرم ليستحق العقوبة وفقاً للنظام السعودي.

وبعد الانتهاء من استكمال جميع المعلومات على أي فرد الاتصال على رقم مكافحة الجرائم الإلكترونية في السعودية 1909 ضمن المملكة العربية السعودية. للقيام بتقديم شكوى رسمية ولابد من الاحتفاظ بالروابط لحساب المجرم واللينكات من حساب لموقع التواصل والايميلات الخاصة به.

إضافة لأهمية تصوير المحادثات والاحتفاظ برسائل التهديد سواء كانت صوتية أو كتابية أو من خلال محادثات الفيديو، ومن ثم تسجيل كافة أرقام الهواتف الهامة والعناوين إن وجدت ولو كانت غير صحيحة أو وهمية فمن الممكن من خلالها الوصول إلى مكان المجرم. ومن المفترض تسجيل المكالمات الهاتفية التي تتضمن التهديد إن كان من المستطاع من خلال البرامج الخاصة بتسجيل المكالمات.

وبهذا نكون قد أنهينا مقالنا الذي كان بعنوان.
الجرائم الإلكترونية في السعودية تعريفها وعقوبتها دوسري 2022.

الذي ضم أهم المعلومات حول الجرائم الإلكترونية المتعددة بالتهديد والابتزاز والوسائل المستخدمة لارتكاب هذه الجرائم. وأهم العقوبات التي فرضها النظام السعودي لمكافحتها والحد منها.

فإن كنت ممن تعرض لإحدى الجرائم الإلكترونية في السعودية وترغب في تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني. لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي للجرائم الالكترونية للحصول على مشورة القانونية والعمل بالشكل القانوني السليم لضمان حقوقك والحفاظ عليها.


مقالات هامة بالإضافة إلى الجرائم الإلكترونية في السعودية يسعدنا اطلاعك عليها:

  1. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  2. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  3. طريقة إعلان إفلاس مؤسسة.
  4. هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.
  5. إجراءات فتح محل تجاري في الرياض بالسعودية.
  6. طريقة رفع شكوى على شركة في السعودية.
  7. متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  8. نظام المخالفات المرورية الجديد 1442 في السعودية.
  9. طريقة اثبات ملكية أرض في الرياض.
  10. طلب تعويض عن الدعوى الكيدية.
  11. التنازل عن الدعوى بعد صدور الحكم.
  12. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  13. إخراج شريك من شركة في السعودية.

4 أفكار بشأن “الجرائم الإلكترونية في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله لو احد ارسلي رساله سب علي الفيس من حساب وهمي هل المباحث الالكترونيه تقدر توصله جزاكم الله خير

    1. حساب باسم وهمي او مستعار نشر صوري وكتب اساءه علي الصوره مخله بالرجوله ومشوه للسمعه كيف اقدر اخد حقي منه

  2. عقوبة التهديد بالسلاح عشر سنوات مصدر هذي العقوبه في النظام السعودي ايش هي نظام المرافعات مثلا الجرائم الاكترونيه ….الخ نحتاج توضيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
5/5 - 2532
متجر الصفوة