تخطى إلى المحتوى

الخمر في السعودية

الخمر في السعودية

الخمر في السعودية حرّم التشريع الإسلامي شرب الخمر وحتى حمله أو بيعه وفقا لما أمر به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في أحاديثه الكريمة. وبناء عليها منعت السلطات القضائية في المملكة شرب الخمر أو حملها أو بيعها الأمر الذي ساعد في القضاء على ظاهرة الخمر بصورة نهائية في المجتمع السعودي.

للمزيد من المعلومات حول قضايا الخمر في السعودية عليك التواصل مع أفضل محامي في الرياض من شركة محاماة واستشارات قانونية عبر الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

عقوبة شارب الخمر في المملكة العربية السعودية

الخمر في السعودية.

طبقت أحكام التشريع الإسلامي بشدة في البلدان ذات الطابع الإسلامي. وقد اعتبر شرب الخمر أحد الأفعال التي تؤدي الى نتائج خطرة وانعكاس سلبي على الأفراد والمجتمع. إضافة للأذى النفسي والجسدي الذي سيلحقه بالإنسان.

إلا أنه بالرغم من سعي المملكة للتخفيف من القيود الاجتماعية على الأفراد مؤخراً بقي قرار حظر شرب الكحول من القرارات السارية المفعول بخلاف كافة التقارير التي أشاعت نية السلطات السعودية السماح باحتساء الخمر في السعودية إضافة لمنح البائعين ترخيص لبيعها.

وفي هذا الإطار بينت مساعدة وزير السياحة السعودي بإن المملكة لن تسعى لأي تغيير في القوانين الناظمة على أراضيها وعدم السعي لمنح أي تراخيص لبيع الخمر بالسعودية.

لذا سعت السلطة القضائية في المملكة على فرض العقوبات الحاسمة والتي تشمل الجلد والسجن إضافة للغرامة المالية وقد تصل العقوبة للإبعاد عن البلاد في قضايا الخمر كافة سواء كانت شرب خمر أو ترويج أو نقل وتهريب.

أما فيما يتعلق بالسلطة القضائية المسؤولة عن النظر في قضايا الخمر في السعودية هي:

  1. المحكمة الجنائية وفقا للمادة (128) التي بينت بأن المحاكم الجنائية هي المختصة بقضايا شرب الخمر دون المساس باختصاص أي محكمة في السعودية.
  2. المحكمة العامة حسب المادة (129) وتختص هذه المحكمة بقضايا شرب الخمر عند عدم وجود محكمة جنائية ويستثنى من ذلك حالات إصدار قرار من القضاء الأعلى بغير ذلك.

أما في حال كنت من الوافدين إلى المملكة لابد من الخضوع للفحوص الطبية من بداية العقد. كما يمكن أصحاب العمل إجراء اختبارات عشوائية للموظفين بهدف فحص الكحول والمخدرات من خلال نظام وزارة العمل المعتمد.

عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي.

يبحث الكثير عن عقوبة من يشرب الخمر في السعودية لذا كان هناك اهتمام من قبل محامي جنائي في الرياض لتوضيح العقوبة المفروضة على شارب الخمر والتي هي الجلد العلني ومن الممكن أن تكون غرامة مالية أو السجن لمدة طويلة يصاحبها الترحيل كما في حالات الترويج والنقل والتهريب.

وفيما يلي نقدم لكم توضيح حول عقوبة شارب الخمر في المملكة العربية السعودية.

  • في حال كان شارب الخمر من المواطنين السعوديين تكون عقوبته كما يلي:
  • الحبس لمدة زمنية متراوحة بين 3 وحتى 6 أشهر.
  • إضافة لمنع السفر لمدة لا تقل سنة ولا تتجاوز السنتين.
  • الجلّد الحدي تصل حتى 40 جلدة. أما جلد التعزير فيبلغ 40 جلدة إضافية ويكون القرار بيد القاضي في المحكمة الجنائية.
  • هناك بعض الاتجاهات لإلغاء واستبدال عقوبة الجلد التعزيرية بالحبس أو الغرامة المالية مع بقاء على عقوبة الجلد الحدية وذلك وفقا لما نص عليه القرآن والتشريع الإسلامي.

أما في حال كان شارب الخمر من السائحين أو المغتربين تفرض عليه العقوبات التالية:

  • الحظر والترحيل إلى خارج البلاد لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

ولا بد من توفر شروط معينة لتطبيق حد الخمر وهي كالتالي:

  • أن يكون شارب الخمر بالغ وعاقل.
  • أت يعي بأن ما يشربه هو الخمر.
  • لتكون العقوبات التعزيرية لشارب الخمر هي كالتالي:
  • مضاعفة الحد لعدد الجلدات من 40 جلدة لتصبح 80 جلدة تعزيراً.
  • التعزير بالسجن.
  • التعزير بالنفي.
  • التعزير بالتشهير.

حكم حمل الخمر في السيارة

كما حددت حكم حمل الخمر في السيارة وحيازته ضمن المملكة لأي مواطن سعودي بالسجن لمدة تراوحت بين 3 وحتى 6 أشهر أو الجلد 80 جلدة كعقوبة تعزيرية.

وفرضت عقوبة المنع من السفر لمدة زمنية تتراوح بين عام وحتى عامين لكل شخص أثبت في حقه الحيازة للخمر. أما في حال كان الفاعل غير سعودي يتم ترحيله خارج المملكة كعقاب لعمله التي لم تنم عن احترام لقوانين ومبادئ المملكة.

يحرص محامي قضايا جنائية لتقديم أهم المعلومات حول قضايا الخمر فهو على استعداد دائم لاستقبال أي استفسار لتقديم المشورة والخدمات القانونية المتنوعة.

عقوبة حيازة الخمر في السعودية.

عقوبة حيازة الخمر من العقوبات التي يعود تقديرها للقاضي فهو المعني بوضع اليد على كافة المؤثرات العقلية سواء كانت خمور أو مخدرات لتقدير العقوبة. حيث حدد النظام السعودي عقوبة الجلد 40 جلدة في حال كانت الحيازة للمرة الأولى بينما تتضاعف لتصبح 80 جلدة في حال تكرار الفعل إضافة لعقوبة السجن والغرامة مالية وفقا لما يقرره القاضي.

حيازة الخمر في السعودية من الأفعال التي حرمت شرعاُ فهي إحدى الذنوب التي لعنها الدين الإسلامي لما لها من آثار خطيرة على صحة الإنسان في الدرجة الأولى وتأثيراتها السلبية على من حوله وعلى المجتمع ككل بصورة عامة.

فالكثير من الجرائم الحاصلة كانت نتيجة لشرب الخمر لما يسببه من فقدان للعقل والغياب عن الوعي وبالتالي القيام بالتصرفات الغير واعية.

من الملاحظ وجود تشابه كبير بين الخمر والمخدرات فذهاب العقل هو نتيجة حتمية لتعاطيهما الأمر المؤثر على صحة الإنسان. لهذا فرض النظام في المملكة العقوبة القانونية والغرامة المالية لكل من كان بحيازته أو عمل على ترويجه وتهريبه. ولابد لنا من تقديم إجابة على السؤال التالي ما هي عقوبة حيازة الخمر في السعودية؟

عقوبة حيازة الخمر من العقوبات التي يعود تقديرها للقاضي فهو المعني بوضع اليد على كافة المؤثرات العقلية سواء كانت خمور أو مخدرات لتقدير العقوبة. حيث حدد النظام السعودي عقوبة الجلد 40 جلدة في حال كانت الحيازة للمرة الأولى بينما تتضاعف لتصبح 80 جلدة في حال تكرار الفعل إضافة لعقوبة السجن والغرامة مالية وفقا لما يقرره القاضي.

من الضروري معرفة القصد من حيازة الخمر لمعرفة العقوبة فقد تختلف باختلاف الغرض منها هي للاستعمال الشخصي أو الترويج أو بهدف الاتجار وغيرها من الغايات الأخرى.

لذا نوضح لكم عقوبة حيازة الخمر وفقا للهدف من حيازتها:

  • إذا كان الهدف من الحيازة هو التهريب ستكون عقوبته القتل تعزيرا. من الممكن تخفيض عقوبة الحيازة في حال كانت الحيازة للمرة الأولى بالسجن لمدة لا تقل عن 15 سنة مع الجدل 50 جلدة في كل دفعة إضافة لغرامة مالية لا تقل عن 100.000 ريال سعودي.
  • عقوبة حيازة الخمر من قبل موظف في جهة عامة أو مكلف بتطبيق أحكام نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فإذا كان مسلحا أو شريكا في عصابة وتلازمت جريمته مع احدى الجرائم الدولية كتهريب السلاح أو تزييف عملة ستكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن 25 سنة وغرامة مالية قدرها 150.000 ريال سعودي إضافة للجلد 50 جلدة كل مرة.
  • أما إذا كانت الحيازة بغرض الاتجار والترويج ستكون العقوبة هي السجن لمدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تتجاوز 15 سنة إضافة لغرامة مالية تتراوح بين 1000 وحتى 50.000 ريال إضافة للجلد 50 جلدة.

ويتم تطبيق عقوبة حيازة الخمر في السعودية للعديد من الحالات منها كحيازتها وشربها في المنزل أو خلال قيادة السيارة مما يجعله تحت تأثير المسكر والعديد من الحالات التي يمكن لمحامي متخصص بالقضايا الجنائية توضيحها لك.

يوقع حكم حيازة الخمر في حال إثبات تهمة الحيازة والشرب بعقوبة الجلد أربعين جلدة في حال كانت للمرة الأولى أما عند تكرار الأمر يتم فرض العقوبة التعزيرية بالجلد ثمانين جلدة حتى تصل الى السجن لمدة تتراوح ما بين 3 أشهر وحتى تسعة أشهر في حال تكرار الأمر وفقا لتفاصيل القضية وظروفها.

وقد وردنا استفسار من أحد متابعين موقعنا ولابد الإجابة مسكوني معي شراب؟ فماذا عليه أن يفعل.

إن كنت ممن يواجه قضية متعلقة بشرب الخمر أو حيازته أنت بحاجة للتواصل مع أفضل محامي من مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية ما عليك سوى توكيل محامي قضايا مخدرات والمؤثرات العقلية فهو من أهم وأفضل المحامين القادرين على تمثيلك والترافع بالقضية مع متابعة إجراءاتها بالكامل وتقديم أي خدمات قانونية قد تحتاجها سواء كانت الخدمة متعلقة بالقضية أو لا.

تحليل الخمر في السعودية.

حرّم الشرع الخمر في السعودية مهما كانت الأسباب التي دفعتك اليه. لقوله صلى الله عليه وسلم: “لعنت الخمر على عشرة أوجه بعينها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومبتاعها وحاملها والمحمولة اليه وآكل ثمنها وشاريها واقيها.

وقد أوصانا الله عز وجل بعدم الاقتراب الى الصلاة في حال شرب الخمر والسكر لما لها من تأثير على العقل الذي يجعل من الانسان على وإدراك ما يقوله أو يقوم به.

حيث حدد الدين الإسلامي بالاستناد القرآن الكريم حد العقوبة لشارب الخمر بأربعين جلدة بالسوط وقد ترفع العقوبة لتصبح ثمانين جلدة في حال عدم ارتداع الشخص عن فعلته.

وقد يتساءل البعض هل يسجن شارب الخمر؟

ليقدم مستشار قانوني إجابة واضحة حول الاستفسار بأنه فرضت عقوبة الجلد 40 جلدة لشارب الخمر لأول مرة إلا أنه في حال تكرار الفعل والانخراط أو الافراط به قد يؤدي إلى جرائم عنيفة لم تكن بالحسبان الأمر الذي سيؤدي بها الى السجن.

ميز الله الانسان بالعقل وقد استقام بمجموعة من المبادئ التي حكمها. فهو قوة للفرد وبيان لتفرده عن غيره من المخلوقات لذا كان تحريم الخمر للعديد من الأسباب من أهمها:

  • الأضرار الناتجة عن شرب الخمر للعقل والجسد.
  • بث الكراهية في النفوس وإفساد العلاقات بين الأفراد من الأمور الغير مستحبة والناتجة عن تناول الخمور.
  • من أهم الأسباب التي ينتج عنها خسارة للأموال.
  • فقدان الشخص لكرامته نتيجة لفقدان عقله وعدم ادراكه لأفعاله وطريقة تعامله مع الآخرين. فبقاء العقل يجنب الانسان الوقوع في المصائب ويظهر الانسان في أفضل صورة.
  • سوء أخلاق الشارب للخمر.
  • سبيل مؤكد للفقر والضعف والعوز والجنون.
  • قد تؤدي في بعض الحالات إلى الحاق الضرر بالآخرين.
  • ابتعاد الانسان عن ذكر الله كذلك الصلاة التي أمرنا الله بها.

حكم شرب الخمر لأول مرة.

يختلف حكم شرب الخمر لول مرة عن حكمه عند تكرار الفعل وفقا للنظام والتشريع السعودي. حيث يتولى القاضي إصدار الحكم بحق المتهم بشرب الخمر حيث تختلف العقوبة للشارب عندما يكون الشرب للمرة الأولى عن حالات الشرب بصورة متكررة.

يتم الحكم على الفاعل بتهمة شرب الخمر لأول مرة في السعودية بالجلد أربعين جلدة كعقوبة على فعلته. إلا أنه في حال تكرار الفعل ستكون العقوبة المفروضة أشد. ويتم ففرضها بعد اجراء التحليلات والفحوصات اللازمة للتأكد من إدمان الشخص أو نفي التهمة عنه.

إن كنت ممن يواجه قضية متعلقة بشرب الخمر أو حيازته وتحتاج للتواصل مع أفضل محامي من مكتب محاماة واستشارات قانونية في السعودية ما عليك سوى توكيل محامي قضايا مخدرات والمؤثرات العقلية فهو من أهم وأفضل المحامين القادر على تمثيلك والترافع بالقضية مع متابعة إجراءاتها بالكامل وتقديم أي خدمات قانونية قد تحتاجها سواء كانت الخدمة متعلقة بالقضية أو لا.

يمكنك التعرف على المزيد من خلال الفيديو التالي:

وبعد ما قدمناه من معلومات حول.
الخمر في السعودية وأحكام شربه كافة القوانين المتعلقة به 2023.

تكون نهاية مقالنا لليوم نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا الكرام. يمكنكم الحصول على المزيد من المعلومات والاستفسار من خلال التواصل على رقم محامي قانوني من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

مراجع مقالنا:

1 أفكار بشأن “الخمر في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.3/5 - 2347
متجر الصفوة