تخطى إلى المحتوى

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية معقدة نوعاً ما فهل هذا ما يحدث في موضوع جباية الضرائب؟ باعتماد مبدأ أن الأنظمة المتسامحة لا تتبع والأنظمة الصارمة لا تنفذ.

إذاً لابد من موقع محامي الدوسري نشر الوعي القانوني في هذا المجال نتيجة لقلة المعرفة في حقوق الأفراد في القانون الإداري ومتى يحق لهم رفع دعوى ومتى لا.  وبحاجتك لأي دعم قانوني أو استفسار متعلق بمجال الدعوى الضريبية في المنازعات الإدارية نحن شركة محاماة الدوسري على أتم التأهب لمساعدتك.

شروط رفع الدعوى الضريبية

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية.

نعرف المنازعة الضريبية بأنها النزاع الذي يمكن أن يشتعل بين المُفوض هيئة إدارة الضريبة، بسبب نهوضها بمهماتها التي يؤمنها سواء قانون الضريبة أو قانون بنوع آخر. وتعتبر الدعوى الضريبية من الدعاوي الإدارية ويتخصص في الحكم بها القضاء الإداري السعودي الممثل بديوان المظالم ويوجد معايير لقبول الدعوى الإدارية.

شروط رفع الدعوى الضريبية.

محامي بديوان المظالم بالرياض من كادر الدوسري سيطلعك على مطالب قبول صيغة دعوى ديوان المظالم فمنها شكلي ومنها موضوعي.

الاشتراطات الشكلية:

  • لزوم رفع الدعوى للوجهة الإدارية المتخصصة خلال خمس سنوات من تاريخ ثبوت حق المدعي.
  • كما يتوجب إكمال جميع شروط القبول بفترة 60 يوماً من زمن رفع القضية.
  • سيتم رفض القضية بدون إطلاق قرار الحاكم بها لدى عدم إكمال الشروط قبل المدة المعينة.

الشروط الموضوعية:

  • يجب تقييد معارضات مديريات الحكم والتقاضي ليتم إيفاده للمحكمة الإدارية، للتحقق من وجود شروط قبول الدعوى في ديوان المظالم.
  • كما يشترط إقرار القبول أو الرفض من المحكمة الإدارية أثناء 90 يوماً من تاريخ تقدمة الدعوى.
  • مرفوض رفع أي قضية لمجلس الأمن بوضع عدم تقدمة ادعاء للجمعية العامة، في انتهاء الفترة المحددة قبيل الحكم بالقضية. وكذلك برفض الدعوى المقدمة من المحكمة الإدارية، أو بعدم إكمال شروط قبول الدعوى.
  • لزوم إصدار الهيئة الإدارية قرار الرفض مقروناً مع أسباب الرفض بحالة الرفض.
  • كما يجب ذكر مواجب الرفض من خلال قرار مكتب الشؤون العامة لدى مسؤولي الخدمة المدنية بظرف عدم قبول الدعوى بديوان المظالم.

محامي إداري بالرياض من أقوى مكاتب محاماة في الرياض الدوسري يضمن لك رفع دعوى إدارية مستوفية شروط القبول في ديوان المظالم.

نموذج دعوى ضد مديرية الضرائب.

يتم تقدمة اعتراض على القرار الإداري الصادر بحقك إلى هيئة الزكاة الدخل قبيل رفع دعوى تظلم لصالح الأمانة العامة للجان الضريبية. والفصل به امام لجنة حل المنازعات الضريبية في السعودية. ويتم ذلك بتقدمة نموذج اعتراض معبئ بالبيانات المحددة ومرفق مع الوثائق اللازمة من مذكرة تشرح الاعتراض والقرار الإداري للهيئة المعترض عليه. وتوضيح صفة مقدم الاعتراض فضلاً عن تعيين الممثل القانوني ووصل دفع الضريبة والغرامات المعينة. وإرسالهم إلى البريد الإلكتروني المخصص

وفي استكمال حديثنا عن الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية. يوضح أفضل محامي في القضاء الإداري من فريق مكتب محاماة استشارات قانونية الدوسري نموذج صحيفة دعوى جاهزة ضد مديرية الضرائب.

اليوم……. بتاريخ……/…. /….

استناداً لطلب السيد..… بمكان إقامة………وكيله………

أنا……. محضر المحكمة……في………

سيادة وزير المالية……

سيادة رئيس مأمورية ضرائب………

أعلنتهم الطعن التالي:

ورد قرار لجنة طعن….. الإدارة.… باجتماع…. في رقم الطعن ….. سنة…..

والممنوح من الطاعن……. عمله…… العنوان……..

وتم إذاعته للطاعن برقم ……بتاريخ …. ومضمونه ما يلي:

اعتزمت اللجنة الموافقة على الطعن رقم…. لعام…….. ضرائب……. والممنوح من ……عام……. شكلاً.

وفي الشأن التالي:

  • خفض صافي وعاء الضريبة المتحدة لمبلغ ……. وذلك مع إبقاء حق المصلحة بالحساب عن أي من المداخيل الأخرى.
  • على مأمورية الضرائب تعيين الضرائب المستأهلة وفق القرار ونفذاً لأحكام القانون ويليها إعلام الطاعن بها.
  • يجب إشهار أطراف النزاع بالقرار الصادر.

وحيث أن القرار المذكور انبعث مناقضاً للقانون فمن حق الطاعن الطعن به. باشتراط كون الوثائق والمذكرات المقدمة أمام لجنة الطعن المتخصصة متممة للطعن هذا.

وبناءً عليه.

أنا المحضر …….. قد تحركت لمكان سكن المعلن إليهما وتم تسليم كل منهما نسخة من……وأخبرتهم بالحضور أمام محكمة ………. المبدئية مقرها……. الإدارة…… بلقائها المنعقد علانية يوم……المصادف….. الساعة……. صباحاً لسماع الحكم بما يلي:

  • موافقة الطعن شكلاً.
  • تقييم مكاسب الطاعن الذي ترضخ مكاسبه للضريبة الصناعية والتجارية بمبلغ قدره………أثناء عام النزاع.

مع فائق الاحترام والتوقير.

التوقيع…….

كيف الاعتراض على قرارات اللجان الضريبية؟

يتم تقدمة اعتراض على القرار الإداري الصادر بحقك إلى هيئة الزكاة الدخل قبيل رفع دعوى تظلم لصالح الأمانة العامة للجان الضريبية. والفصل به امام لجنة حل المنازعات الضريبية في السعودية. ويتم ذلك بتقدمة نموذج اعتراض معبئ بالبيانات المحددة ومرفق مع الوثائق اللازمة من مذكرة تشرح الاعتراض والقرار الإداري للهيئة المعترض عليه.  وتوضيح صفة مقدم الاعتراض فضلاً عن تعيين الممثل القانوني ووصل دفع الضريبة والغرامات المعينة. وإرسالهم إلى البريد الإلكتروني المخصص.

الطعن القضائي في المنازعات الضريبية.

وباستمرار حديثنا عن الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية. نجد أنه يتحدد تقديم اعتراض ابتداءً لصالح هيئة الزكاة والضريبة قبل رفع ادعاء تظلم في الأمانة العامة لصالح لجان فض المخالفات والمنازعات الضريبية بحسب نصوص القوانين المتخصصة.

حيث تجمع غالبية الدول على مرحلتي التظلم الإداري أو المنازعة الإدارية والمنازعة القضائية لصالح القضاء الإداري. وعادة ما يتألف الطور الإداري من مرحلتين: تظلم وثم استئناف قبل الأحقية بالمضي إلى القضاء.

وفي ذات السياق يعتبر تقدير الوعاء الضريبي عبر إحصاءات يحضرها المكلف لسداد الضريبة عن طريق إقراره السنوي لا يخلق قناعة للإدارة الضريبية في بعض الظروف. إذ تقصد الأخيرة بعد فحصها للإقرار ومرفقاته من إحصاءات وبيانات ومستندات أخرى. لإنفاذ الربط الضريبي استناداً على عملها من اختبار ومراجعة، لتزعم قرارها بالربط الضريبي.

وتعيين مبلغ الضريبة الواجب أداؤه وما يرافقه من غرامات متعلقة بمخالفات ضريبية كان المكلف قد اقترفها. وهذا يحفز المكلف للاحتجاج على القرار الصادر من (الإدارة الضريبية) مصلحة الزكاة والدخل بالربط الضريبي. حيث يمكن للمكلف الطعن بتيقن المخالفة الضريبية المُقضية للغرامة.

وبجميع الحالات فالاعتراض سيكون منظوراً باختصاص لجنة ابتدائية تبت بشأن الاعتراض على قرار الربط الضريبي لتصححه إما بالتبرير أو بالفسخ أو بالتأييد.

كما أنها ستدقق بمدى صحة وقوع الغرامة لتنشأ قرارها بهذه القضية. لإبقاء الحق لجوانب المنازعة الضريبية أي مصلحة الزكاة والدخل أو المكلف في الاحتجاج بالاستئناف على مقرر اللجنة الابتدائية. وذلك قبالة اللجنة الاستئنافية المختصة بنظر الاعتراض المقدم على القرار الابتدائي.

لزيادة معلوماتك تابع الفيديو.

ما هو نص أنواع التظلم الإداري؟

التظلم الإداري إجراء إداري يصوّب ضد قرار غير مسنون للدائرة المعنية. بغية قيامها بإرجاع النظر في القرار الإداري. عبر صلاحيات التغيير والإصلاح أو النزع والإلغاء بما يضمن تحوله لأكثر مشروعية وعدالة. وأنواع التظلم الإداري من ناحية السلطة الاختصاصية بمراجعته والوجهة الإدارية المقدم إليها يتجزأ إلى تظلم رئاسي وآخر ولائي. كما ويتجزأ التظلم الإداري من ناحية تأثيره القانوني وأرجحية تقديمه قبل عرض دعوى الإلغاء لنوعين هما تظلم وجوبي وآخر اختياري.

وفي الختام للتوسع أكثر في مجال.

الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية في السعودية 2023.

استعن بمحامي الدوسري عليم بمصادر القانون الإداري وبآلية رفع دعوى التعويض في النزاعات الإدارية وخبير بإجراءات المحكمة الإدارية بالرياض.

مراجع مقالنا الدعوى الضريبية في المنازعات الادارية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.7/5 - 2627
متجر الصفوة