تخطى إلى المحتوى

الضريبة العقارية في السعودية

الضريبة العقارية في السعودية

في مقال اليوم سنضع بين أيديكم كافة التفاصيل التي تتعلق بـ الضريبة العقارية في السعودية. حيث أن ضريبة العقار أو التصرفات العقارية هي ضريبة يدفعها المالك على حسب القيمة المطلوبة. إذ إنها ضريبة مفروضة على أصحاب الممتلكات وتحسب كنسبة من قيمة الأملاك الكلية من المالك لها. يمكنك عزيزي القارئ طلب المساعدة من شركة محاماة الدوسري التي تضم أفضل محامي ضرائب يقوم باحتساب القيمة الكاملة من ضريبة العقار المترتبة على ممتلكاتك الشخصية.

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية

الضريبة العقارية في السعودية.

وهي ضريبة يخضع لها أي نشاط عقاري وتقع على البائع. سواء كان عقار سكني أو تجاري أو بيع أرض سكنية أو تجارية أو زراعية. وفرضت ضريبة المعاملات العقارية بنسبة بلغت 5٪. ولم تؤثر عليها التغييرات على الضرائب العقارية وظلت كما هي بعد صدور القرار الفعلي. حيث يتم الطلب دفع 5٪ من قيمة العقار من البائع قبل القرار الفعلي والضريبة.

ويتم فرض ضريبة المعاملات العقارية بنسبة 5٪ على كافة المعاملات العقارية التالية:

  • الوصية والتأجير التمويلي.
  • ضريبة بيع العقار.
  • الإجازة المنتهية بالتملك.
  • العقود الخاصة بالانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عاماً.

حيث أننا نملك في شركة محاماة الدوسري استشاريين مختصين في جميع أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية أصحاب المعرفة والخبرة الكافية في نظام الضرائب. ما يمكنهم من تقديم أقوى الخدمات القانونية والاستشارات العقارية للعديد من العاملين في القطاع العقاري ضمن المملكة العربية السعودية.


عبر مقالنا الضريبة العقارية في السعودية اطلب الدعم القانوني من.

طريقة حساب الضريبة العقارية السعودية.

إن نسبة الضريبة في العقار ثابتة هي 5% من إجمالي ثمن البيع بكل عملية بيع على حِدى. ويحق للهيئة و من أجل التحقق من صحة احتساب الضريبة العقارية المستحقة التحقق من القيمة السوقية العادلة للعقار محل التصرف. ولها تقدير قيم التصرفات العقارية غير محددة القيمة. في حالة نقل الحصص في الشركات أو الكيانات تحتسب الضريبة وفق القيمة السوقية العادلة وذلك وفق ما تحدده اللائحة

وفق المرسوم الملكي الذي أصدر منذ فترة ليست بطويلة تم تطبيق ضريبة تسمى “ضريبة التصرفات العقارية” على التحويلات العقارية بنسبة 5٪ من قيمة العقار ويتم تحصيلها عندما يتم توثيق بيع العقار.

أي إن نسبة الضريبة في العقار ثابتة هي 5% من إجمالي ثمن البيع بكل عملية بيع على حِدى. ويحق للهيئة و​من أجل التحقق من صحة احتساب الضريبة العقارية المستحقة التحقق من القيمة السوقية العادلة للعقار محل التصرف. ولها تقدير قيم التصرفات العقارية غير محددة القيمة. في حالة نقل الحصص في الشركات أو الكيانات تحتسب الضريبة وفق القيمة السوقية العادلة وذلك وفق ما تحدده اللائحة. ​

وعند تكرار التصرف بالعقار أكثر من مرة. يتم فرض الضريبة في كل مرة تصرف إلا في حال كان التصرف مستثنى من الضريبة وفق قائمة الاستثناءات. ويجب أن نذكر بأن المملكة حملت على عاتقها دعم الضريبة على المعاملات العقارية بمبلغ لا يتجاوز المليون ريال من سعر شراء منزل المواطن الأول.

ويمكنك عزيزي طلب الاستعانة من محامي الزكاة والدخل في شركة الدوسري إذا كان لديك أية استفسارات حول طريقة حساب الضريبة العقارية السعودية. كما يمكنك طلب المشورة القانونية بشأن كيفية التعامل مع الضريبة العقارية لأخذ القرارات بصورة صحيحة تناسب نظام الضرائب في المملكة العربية السعودية ما يوفر عليك الكثير من الوقت والمال في المستقبل.


إضافة لمقالنا الضريبة العقارية في السعودية مواضيع ذات صلة.

من يتحمل الضريبة العقارية.

إن كنت تتساءل عزيزي القارئ من يتحمل الضريبة التي تفرض على التصرفات العقارية. فإن البائع من يتحمل الضريبة لأنه المستفيد من التصرف العقاري المقام سواء كانت العملية بيع أو تأجير. وسواء كان عقاري سكني أو عقار تجاري وذلك وفق اللائحة التنفيذية لقانون الضريبة.

لكن بإمكان الطرفين البائع والمشتري الاتفاق فيما بينهم على غير ذلك. كأن يقوم المشتري بسداد الضريبة أو يقوم الاثنين معاً بسدادها بالمناصفة فيما بينهم. ولكن يجب أن يتم ذكر ذلك بالعقد بصورة واضحة وفي حال حصل ذلك يسدد المشتري مبلغ الضريبة للبائع والبائع يسددها للهيئة. وذلك لأن البائع هو المسؤول أمام الهيئة عن الضريبة حتى لو كان الاتفاق أن يكون سداد الضريبة على المشتري.

وتصنف الممتلكات العقارية في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع أراضي ومباني وعقارات ومواد منقولة وشخصية. وتختلف بالعموم ضريبة العقار عن ضريبة الإيجار للمنزل كما تختلف النسبة والقيمة المترتبة على ذلك. حيث إن الضريبة العقارية تقلل من الفرق الطبقي بين كل من طبقة الأغنياء والفقراء حتى وإن كانت لا تصل إلى 1% كقيمة ضريبية كلية.

هناك خمسة أنواع من الضرائب في المملكة:

  • ضرائب مباشرة.
  • ضرائب غير مباشرة.
  • ضرائب تكون على الدخول الشخصية.
  • ضريبة على الدخول من استثمارات رأس المال.
  • ضريبة على أرباح شركات الأموال.

ولأي استفسار أو طلب خدمات قانونية يمكنك التواصل مع مستشار قانوني عقاري في الرياض في أفضل مكتب استشارات عقارية الدوسري للمحاماة.


عبر مقالنا الضريبة العقارية في السعودية نقدم لك مواضيع أخرى.

شروط الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية.

أقرت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية عدة تعديلات على اللائحة الضريبية لضريبة القيمة المضافة. وتضمنت التعديلات عدد من الحالات يتم الإعفاء من الضريبة العقارية في السعودية وهي:

  • توزيع التركات.
  • التصرف إلى وقف خيري أو جمعية خيرية على ألا يشمل ذلك التصرفات أغراض الإدارة.
  • في حال تم التصرف في العقار لجهة حكومية أو أشخاص اعتبارية عامة ذات نفع عام بهدف غايات المنفعة العامة.
  • التصرف في العقار من جهة حكومية خارج النطاق التجاري أو الاستثماري أو الاقتصادي.
  • عند التصرف بالعقار في حالات نزع الملكية للمنفعة العامة.
  • الهبة للأقارب حتى من الدرجة الثانية.
  • عند تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال للشركات ذات المسؤولية المحدودة أو التضامن أو الشركات المساهمة أو التوصية البسيطة ويشترط عدم نقل الملكية لخمسة سنوات.
  • التوريد العقاري الخاضع لضريبة القيمة المضافة قبل توثيقة بشرط عدم حدوث أي تغيير على أطراف المعاملة وبنود التعاقد التي تخضع لضريبة القيمة المضافة.
  • التصرف في عقار قبل تاريخ سريان هذه اللائحة وذلك تنفيذاً لعقود الإجارة بهدف التملك وعقود الإيجار التمويلي.
  • عند التصرف بالعقار بصورة مؤقتة بهدف نقلة فيما بين صندوق وأمين حفظ أو العكس أو فيما بين أمناء حفظ لذات الصندوق وفق أحكام نظام السوق المالية.
  • التصرف في العقار إذا كان أحد أطراف التصرف حكومة أجنبية أو منظمة دولية أو هيئة أو بعثة دبلوماسية أو عسكرية أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي أو القنصلي أو العسكري المعتمدين بالمملكة شريطة أن تتم المعاملة بالمثل.
  • التصرف في العقار من خلال تقديمه كاشتراك عيني في رأس مال صندوق استثمار عقاري عند تأسيس الصندوق وفقا لأنظمة السوق المالية ويستثنى من ذلك الصناديق التي تؤسس بهدف تأجير العقارات.

عبر مقالنا الضريبة العقارية في السعودية قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية.

يجب أن يتضمن نموذج طلب اعفاء من الضريبة العقارية مجموعة من المعلومات والبيانات التي تتعلق بالعقار. وكذلك يتضمن النموذج مجموعة من العناصر الأساسية المتعلقة بوصف العقار من عنوان ومساحة وما إلى ذلك وأيضاً معلومات أخرى.

وإن نموذج طلب اعفاء من الضريبة يتم ملؤه بسهولة تامة من طرف المعني بالأمر، بداية بكتابة التاريخ بالتقويمين الهجري والميلادي. ومن ثم ملئ كافة بيانات الفرد المعني. وملئ جميع البيانات الخاصة بالعقار المراد إعفاءه من الضريبة. وأخيرًا، توقيع جميع الأطراف على هذا النموذج.

طلب اعفاء من الضريبة العقارية

إلى هيئة الدخل والزكاة.

اسم مقدم الطلب……………..

محل الإقامة…………………

رقم الهوية الوطني……..

محافظة…………..

الصفة………………….

عنوان العقار المراد اعفائه من الضريبة…………………

الطلب:

يتم في هذه الخانة يتم كتابة طلب الاعفاء مع الالتزام بكافة شروط الاعفاء التي تم ذكرها في المقال في فقرة سابقة.

مقدم الطلب……..

التوقيع……….

ويجب أن يتسم النموذج بشروط معينة وأن يستند لنصوص القانون المتعلقة بـ الضريبة العقارية في السعودية لكي يعطي النتيجة المرجوة منه. ومن الأفضل أن يتم صياغة النموذج من قبل محامي مختص وبإمكانك استشارة أفضل محامي متخصص في قضايا التصرفات العقارية من خلال شركة محاماة الدوسري عبر الضغط على أيقونة تطبيق واتساب في أسفل الشاشة .واسرد له تفاصيل عقارك التي ترغب بإعفائه وهو سيرشدك الى كل ما عليك أن تقوم بفعله والى النقاط المهمة والإجراءات المتعلقة بنتائج النموذج.


عبر مقالنا الضريبة العقارية في السعودية اقرأ أيضاً.

ضريبة التصرفات العقارية في السعودية.

تم إعفاء عمليات التصرفات العقارية من ضريبة القيمة المضافة حيث كانت عمليات البيع والتصرف في العقارات خاضعة لضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية بالنسبة الأساسية 15% .

حيث تم إقرار ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5%  منذ الرابع من أكتوبر 2020م  وذلك على أي عملية تصرف عقاري ويقصد به أي تصرف قانوني ناقل لملكية العقار  بقصد حيازته لغرض تملكه أو تملك منفعته وتشمل عمليات البيع والوصية والتأجير التمويلي والإجارة المنتهية بالتملك ونقل أي حصص في الشركات العقارية وعقود الانتفاع التي تزيد مدتها عن 50 عام.

وتكون غير قابلة للخصم والاسترداد وتضمن القرار وجود عدد من الاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية. وهذه الاستثناءات يتم تطبيقها على بعض عمليات تؤدي إلى تجنب عبئ ضريبي وتكاليف إضافية من قبل مجموعة من الأنشطة الاقتصادية.

واعتدنا في مكتب محاماة الدوسري على تقديم الخدمات القانونية الضريبية التي تتميز بجودة عالية ومعرفة معمقة بقانون الضرائب السعودي من قبل أفضل محامي ضرائب في الرياض. الذي يمكنكم من الاستفادة من هذه الاستثناءات. حيث يمكنكم التواصل معه عبر الأرقام الظاهرة في موقع مدونتنا القانونية. وطلب استشارات قانونية عقارية تخص الضريبة العقارية في السعودية في أي وقت.


عبر مقالنا الضريبة العقارية السعودية اعرف المزيد عن.

الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية.

يتم فرض الضريبة العقارية في المملكة العربية السعودية على بعض العقارات وفق شروط معينة. ويمكن الاستعلام إذا كانت ضريبة التصرفات العقارية مفروضة على العقار وكم قيمتها في حال كانت مفروضة. وكل هذه المعلومات متعلقة بتلك الضريبة وتسديدها وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة من خلال اتباع ما يلي:

  • أولاً الدخول إلى موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل الالكتروني الرسمي في السعودية.
  • تظهر لنا مجموعة الخدمات الموجودة ضمن الموقع نختار خدمة “التصرفات العقارية”
  • بعد ذلك نختار أيقونة “التحقق من طلب تسجيل العقار” ثم ننقر على أيقونة “الدخول للخدمة”.
  • نقوم بالضغط على أيقونة التحقق برقم هوية المالك ورقم الصك”.
  • ندخل كافة البيانات المطلوبة ضمن الخانات المخصصة.
  • وأخيراً نقوم بالضغط على “إرسال” وستظهر كافة المعلومات المطلوب معرفتها عن العقار فيما إذا كان خاضع للضريبة أم لا يخضع لا وعن قيمة الضريبة في حال كانت موجودة.

وفي حال أردت عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات حول الضريبة العقارية في السعودية وعن كيفية الاستعلام عن ضريبة التصرفات العقارية في السعودية. يمكنك التواصل مع شركة محاماة الدوسري وسوف نوضح لك كل ما تريد من معلومات  من خلال أحد المستشارين القانونيين من ذوي الخبرة والكفاءة في نظام الضرائب فب المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
الضريبة العقارية في السعودية يوضحها محامي ضريبي الدوسري 2022.

نتمنى بأن نكون قد ذكرنا لكم كل ما يغني معلوماتكم القانونية حول الضريبة العقارية في السعودية وأوضحناها لكم بشكل مبسط ومفهوم. ويمكنكم التواصل مع شركة محاماة الدوسري للاستفادة من أقوى الخدمات القانونية التي تتعلق بالضرائب التي تجنبكم الوقوع في أي ثغرة قانونية.

المصادر والمراجع لمقالنا الضريبة العقارية في السعودية.


مقالات هامة إضافة لمقالنا الضريبة العقارية في السعودية.

  1. عقوبة التهرب الضريبي في السعودية.
  2. طريقة تخفيض الزكاة.
  3. متى يسقط الحكم في قضايا الشيكات السعودية.
  4. متى يسقط الشيك بدون رصيد.
  5. هل إعلان الإفلاس يسقط الديون.
  6. المحكمة الإدارية بالرياض.
  7. محكمة الاستئناف في الرياض.
  8. محكمة الأحوال الشخصية بالرياض.
  9. المحكمة العمالية في الرياض.
  10. المحكمة الجزائية بالرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.6/5 - 2622
متجر الصفوة