تخطى إلى المحتوى

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية هو محور مقالنا اليوم. فالفساد ظاهرة معقدة كثيراً وتشمل أبعاداً اجتماعية وثقافية واقتصادية …الخ. كما يتواجد الفساد بأشكال وطرق مختلفة ومتنوعة.

عزيزي القارئ أنصحك بقراءة مقالنا (الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية) الذي سيتم توضيحه من خلال مجموعة من العناوين.

الأعمال المندرجة تحت الفساد الإداري

الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

بداية يجب أن نوضح مفهوم الفساد وماذا يقصد به؟

هو انتهاك لأية ضوابط أو قواعد معينة يفرضها القانون، أي هو تصرف أو سلوك يقوم به الفرد بقصد خيانة المصلحة العامة، كما أن المصلحة الخاصة تغلب على المصلحة العامة في بعض الأحيان.
أما بالنسبة للفساد الإداري فهو عبارة عن استغلال لمنصب أو عمل ما، وذلك لأجل القيام بخدمات وأعمال لمجموعة من الأفراد أو لفرد ولكن بشرط الحصول على مقابل مالي.

وبعبارة أخرى يقصد بأنه الاستعمال السيء للوظيفة وعدم تطبيق وتنفيذ العمل بطريقة صحيحة وبالتعليمات المطلوبة. ولابد من الإشارة إلى أن الفساد الإداري لا يعتمد على عمل معين وإنما على طبيعة الفرد الذي يقبل الحافز والسير في هذا الطريق الغير قانوني.
وفي معظم الأحيان يرتبط الفساد بقبول الرشوة أي (يحصل الفرد على مقابل مادي لإكمال عمل ما بالاحتيال على قوانين العمل ليحقق مصلحة فرد ما على حساب بقية الأفراد).

أما إساءة استعمال السلطة الوظيفية فيكون مفهومها بأنها الاستعمال الغير صحيح من قبل فرد يتمتع بهذه السلطة ذلك لأنه يشغل منصباً عاماً.

أعمال الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

تتمثل بالعديد من الأعمال والتصرفات الغير نظامية فعلى سبيل المثال:

  • التلاعب بأوراق العمل ضمن شركات أو مؤسسات.
  • من هذه الجرائم (جريمة الاختلاس).
  • قبول الرشوة للقيام بعمل غير مناسب ومخالف لقانون ونظام العمل.
  • إساءة استعمال المنصب والوظيفة التي يشغلها الفرد.
  • وأيضا إساءة استعمال الممتلكات العامة.
  • ومن الجرائم أيضا غسيل الأموال.
  • إضافة إلى ذلك القيام بأعمال التزوير والخداع والاحتيال التجاري.

ويوجد غير ذلك الكثير من أعمال الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية. لمعرفة المزيد من التفاصيل اتصل مع محامي ذو خبرة وكفاءة أو محامي واتس اب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ولا تتردد بذلك أبداً.

وهكذا نكون تكلمنا عن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية، لذا تابع القراءة لتتعرف على المزيد من المعلومات.


مواضيع ذات صلة:

إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري.

من الضروري معرفة أن إساءة استخدام السلطة في القرار الإداري تعتبر نوع من أنواع الفساد الإداري. وكما يمكن تعريف إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري بأنها: العمل بإجراءات معينة وتنفيذها في المكان الغير مناسب والغير صحيح والتلاعب بالتعليمات والأنظمة والقوانين والإرشادات. ويكون ذلك من أجل إلحاق الضرر والأذى للموظف.

ولا يفوتنا أن ننوه بأن الموظف يمكن أن يقوم بذلك عن طريق الخطأ أو عن قصد لأجل إلحاق الضرر بالمصلحة العامة وأيضا لتحقيق غاية ومصلحة شخصية له.

وكما ذكرنا سابقا أن الفساد الإداري هو انتهاك لقواعد معينة يقوم بفرضها النظام والقانون من أجل التغلب على المصلحة العامة بالجهل لتحقيق غاية شخصية. ولابد من معرفة أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يعتقدون بأن مصطلح إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري هو مرادف لمصطلح استغلال النفوذ.

لكن في الواقع يوجد فرق شاسع بين المصطلحين، حيث يقصد باستغلال النفوذ أنها جريمة عمدية بمعنى (يقوم بارتكابها الفرد الجاني عن قصد وبدون أي تردد لتحقيق غايات ومصالح خاصة له). أما مفهوم إساءة استعمال السلطة في القرار الإداري تكلمنا عنه خلال الأسطر الأولى من هذه الفقرة.

أسباب جرائم الفساد الإداري.

  1. الرصد غير الفعال.
  2. ضعف الوازع الديني.
  3. عدم التقيد وعدم الالتزام بالقوانين والأنظمة.
  4. وأيضا من الأسباب تنازع القوانين.
  5. وكذلك عبء الحياة الاجتماعية.
  6. إضافة إلى ذلك الرغبة في نشر الفساد والفوضى.

بإمكانك الآن الاستفسار على المزيد من التفاصيل حول موضوع الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية في المملكة العربية السعودية من محامي متخصص وخبير بهذه القضايا للحصول على الاستشارة القانونية والنظامية.


تواصل مع.

إساءة استعمال السلطة في الوظيفة العامة.

تعتبر جرائم استخدام السلطة من الجرائم الخطرة في المملكة العربية السعودية والتي تتعارض مع نزاهة الوظيفة العامة، كما أنها تؤدي إلى المساس بحريات وحقوق الأفراد.

ومن الممكن أن يصل الأمر إلى اضطراب النظام العام، وإلحاق الضرر والأذى بالمصلحة العامة.

ولابد من الإِشارة إلى أن الوظيفة العامة تتمتع بنوع من السلطة بمعنى أنها تمنح الفرد الموظف صلاحيات يمكنه من خلالها القيم بأعمال مطلوبة منه، ولهذه الحالة يطلب من الموظف ألاّ المنصب والمكان الممنوح له، بل يجب أن يستخدمه فيما يحقق أهداف الوظيفة والعمل.

أما في حال قام بإساءة استخدام السلطة والتلاعب بمنصبه فإنه يفرض عليه عقوبات معينة، حيث أن الحكومة والسلطة المختصة في المملكة العربية السعودية قامت بفرض عقوبات على الشخص الموظف الذي يقوم بأعمال وتصرفات غير أخلاقية وغير قانونية.

وبموجب المرسوم الملكي نصت المادة الثانية الفقرة (أ) رقم (43) الموافق لـ 19/11/1377 بأن (كل شخص موظف ثبت عليه ارتكاب جريمة استغلال منصب وظيفته لغايته ومصلحته الشخصية سواء لخارج الدائرة أو داخلها، يتم معاقبته إما بدفع غرامة مالية لا تزيد عن 20 ألف ريال سعودي، أو السجن لمدة لا تزيد عن عشر سنوات).

وبحسب نظام الخدمة المدنية فإنه نصّ فيما يتعلق بجريمة سوء استخدام السلطة، وبموجب المادة رقم (12/1) من هذا النظام أنه (يحظر على الشخص الموظف إساءة استخدام السلطة الوظيفية).

أما الفقرة (ب) فإنها حظرت استغلال النفوذ وأيضا بحسب اللائحة التنفيذية المادة رقم (1/12) نصت بما يلي (يتم حظر الشخص الموظف من استعمال منصب عمله ونفوذه لأجل تحقيق المصلحة الشخصية والخاصة).

عزيزي القارئ عليك بمتابعة قراءة مقال الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية، للمزيد تواصل مع محامون ومستشارون شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


بإمكانك طلب المساعدة في قضية أخرى من.

جريمة استغلال النفوذ في القانون السعودي.

تحدثنا سابقاً عن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية، أما ضمن فقرتنا الرابعة من مقال اليوم سنعرض لكم معلومات عن جرائم استغلال النفوذ في القانون السعودي.

ما هو مفهوم جريمة استغلال النفوذ وماذا يقصد بها؟

هي عبارة عن اتجار الشخص الجاني بنفوذه سواء كان مزعوماً أو حقيقياً، أو في حال كان مستمداً من الناحية المادية أو الوظيفية أو من الناحية الاجتماعية. وفي الواقع اصطلح المنظم السعودي بأن جريمة استغلال النفوذ تعتبر من الجرائم المحقة بجريمة الرشوة.

ولابد من الإشارة إلى أن القانون في المملكة العربية السعودية (نظام مكافحة الرشوة) المادة رقم (1) و (5) تقول ما يلي:

(يتم عقاب كل شخص موظف بدفع غرامة لا تزيد عن مليون ريال سعودي أو بالسجن لمدة لا تتجاوز الـ 10 سنوات أو بالعقوبتين معاً. في حال طلب لغيره أو لنفسه أو قبل أو أخذ هدية أو وعداً لأجل استخدام نفوذ حقيقي أو مزعوم لمحاولة الحصول من قبل أي جهة أو سلطة عامة على أمر أو عمل أو التزام أو قرار أو اتفاق أو ترخيص أو للحصول على خدمة أو وظيفة من أي نوع كانت. فبهذه الحالة يعد شخصاً مرتشيا ويتم عقابه).

خلاصة القول بأن جريمة استغلال النفوذ تقوم على ثلاث أركان أساسية.

أركان استغلال النفوذ.

  1. الركن المادي: يتمثل هذا الركن فيما يصدر من الشخص من قبول أو طلب او أخذ هدية مقابل استغلال منصبه ونفوذه الوظيفية لدى السلطة أو الجهة التي يعمل بها.
  2. الركن المعنوي: تعتبر جريمة استغلال النفوذ من الجرائم المقصودة.
  3. يتمتع الشخص بنفوذ مزعوم أو حقيقي: المشرع اشترط بأن يكون الشخص يتمتع بمنصب معين لدى إحدى الجهات.

يمكنك الآن أن تتصل مع محامين ومستشارين قانونيين من شركة الدوسري. وأن تحصل على الإجابة القانونية حول موضوع الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

أركان جنحة سوء استغلال الوظيفة.

في الحقيقة إنّ أركان جنحة سوء استغلال الوظيفة يجب أن تكون متوفرة في إساءة استعمال السلطة. وذلك حتى يتم اعتبارها جريمة ويعاقب عليها النظام والقانون داخل المملكة العربية السعودية. وفي حال لم يتم توافر أركان جريمة إساءة استغلال الوظيفة فلا يتم فرض أي عقاب.

ولابد من معرفة أن إساءة استخدام السلطة أو إساءة استعمال السلطة يتم اعتبارها من أحد صور الفساد فعلى سبيل المثال جريمة سوء استخدام السلطة في القرار الإداري وجريمة الرشوة والتزوير. وبهذا يتم اعتبارها جريمة مخلة بالشفافية ومخلة بالأمانة والنزاهة الوظيفية.

دائماً ما يأتينا لموقعنا الإلكتروني استفسارات وأسئلة عن أركان جريمة إساءة استخدام السلطة وعن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

أركان جريمة إساءة استخدام السلطة.

  1. الركن المعنوي: هو الغرض الذي يتم في إساءة استخدام السلطة عن طريق القيام بعمل ما، وذلك مع العلم بأن هذا التصرف الذي ارتكب مخالف لأنظمة وقواعد وقوانين العمل.
  2. الركن الشرعي: يتمثل بأنه من المواد التي نص عليها القانون السعودي، وأيضا تجرم فعل إساءة استخدام السلطة.
  3. الركن المادي: يتمثل هذا الركن بالنشاط والعمل الإداري المادي والذي يقوم به الشخص الجاني، ومن خلال ذلك يتم إساءة استخدام السلطة التي منحها القانون السعودي.
  4. إضافة إلى ذلك وجود العلاقة السببية بين العمل الذي يرتكبه الشخص الموظف وبين الضرر الناتج عن هذا العمل بالذات.

قدمنا لكم توضيح عن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية في فقرتنا الأولى من مقالنا.


اطلب الاستشارة من.

طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد.

السلطة والحكومة المختصة في المملكة العربية السعودية أتاحت خدمة الكترونية قدمت من قبل هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وهذه الخدمة هي التي يتم من خلالها تقديم بلاغ عن أي فساد مالي أو إداري في إحدى الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة.

فـ تابع القراء حتى النهاية لتتعرف على طريقة تقديم شكوى لمكافحة الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية من خلال اتباع مجموعة من الخطوات.

طريقة تقديم شكوى.

  • يجب أن تسجل في الموقع الإلكتروني الخاص وتقوم بتفعيل التسجيل عن طريق رسالة التأكيد التي توصل إلى جوالك.
  • بعدها ادخل إلى الموقع باستخدام الاسم وكلمة المرور حتى تتمكن من الوصول إلى كافة الخدمات المتاحة، ومن ضمن هذه الخدمات (تقديم البلاغات).
  • في حال قمت باختيار تقديم بلاغ سوف يظهر لك صفحة تضمن حقول عن معلومات الشخصية وأيضا أسئلة مثل (هل سبق لك أن قمت بتقديم بلاغ ما؟).
  • بعد ذلك يجب أن تقوم بملء الحقول بمعلومات عن الجهة التي تود التبليغ عنها وعن حالة الفساد فيها، وثم تقوم بتلخيص وقائع وأحداث البلاغ.
  • في حال وجود أية مرفقات يجب عليك أن تقوم بإضافتها وإرفاقها عن تقديم البلاغ.
  • ثم تصلك رسالة تؤكد بوصول البلاغ إلى الهيئة والجهة المختصة.
  • كما أن هذه الرسالة تضمن رقم البلاغ في حال أردت الاستفسار والتواصل مع الهيئة.
  • وإذا رغبت بالاطلاع على بلاغك يمكنك ذلك عن طرقي الدخول لموقع الخاص بالهيئة.

وجدير بالذكر أن إيصال البلاغ للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية، يكون من خلال اتباع أحد الوسائل الآتية:

  1. الإرسال عل عنوان الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
  2. تقديم بلاغ بشكل مباشر أي الحضور إلى الهيئة.
  3. وأيضا بالإمكان الإرسال على فاكس الهيئة رقم (0111264555).

للاستعلام عن طرق أخرى وعن الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية أنصحك بالتواصل مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة الأفضل والأشهر في المملكة العربية السعودية إما عن طريق الموقع الإلكتروني أو الاتصال على الرقم التالي 0545040509.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان.
الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية من الدوسري 2022.

نكون قدمنا من خلاله مجموعة مفاهيم مهمة ومتعلقة بالفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية. كما أسلطنا الضوء على أركان جرمية استخدام السلطة وغير ذلك من العناوين المهمة. نتمنى أن نكون قدمنا لك الوعي القانوني والفائدة القانونية لكن في حال وجود أي مشكلة قانونية عليك بـ استشارة محامي مختص وخبير.

المراجع والمصادر لمقالنا الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية


مقالات أخرى يمكنك الاطلاع عليها بالإضافة لمقالنا الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.

6 أفكار بشأن “الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية”

  1. عمي موظف في قطاع عام وخالف التعليمات والأنظمة في العمل بالتلاعب في اوراق الشركة، فما هي عقوبته بهذه الحالة؟

  2. اخي قام بمخالفة قانون العمل وأساء استعمال منصبه وتم سجنه، وأريد معرفة ما هي العقوبة التي سيتم فرضها عليه؟

  3. انا اعمل في القطاع العام وعرض علي رشوة من أجل إتمام امر غير قانوني ولم اقبلها، فما هي طريقك الإبلاغ عن الفساد؟

  4. خالي لديه صديق وهذا الصديق طبيب فكان يأخذ منه اعذار طبيه بمبلغ مالي واتفقوا على ان يأتي خالي بزباين له وبالمقابل يقتسمون المال فماذا يترتب على خالي وهل سيتم القبض عليه وما محكوميته

  5. الأستاذ الفاضل إن أخي موقوف الآن بأمر تمديد من المحقق في قضية اتهامه بالسرقة من قبل شخص قام بالابلاغ عنه برقم لوحة السيارة بعد أن إستوقفه بالطريق العام وهو يحمل على سيارته بعض قطع الحديد وسؤاله من أين لك هذه القطع فقال أخي انه وجدها مرمية في مكان ما وغادر اخي وقام الاخر بالابلاغ عنه لدى الشرطة واتهمه بالسرقة من مزرعة يفيد بانه وكيل عليها من صاحبها وتم الاتصال بأخي وقدم إلى الشرطة وتم إيقافه ورفع إشعار للنيابة العامة بذلك وبعد ذلك تم تمديد التوقيف من قبل المحقق بالنيابة وبعد ذلك تم التواصل مع صاحب المزرعة من قبلنا نحن ومن ثم قدومه الى مركز الشرطة وأفاد بأن الشخص المبلغ والذي قام باتهام اخي بالسرقة ليس وكيلأ له على المزرعة وقام بالتنازل عن التهمة والبلاغ المقدم ضد أخي وانه لا يطالبه بأي شيء. ولكن المحقق رفض الأمر بإطلاق سراحه بحجة الحق العام بالقضية واخي الآن موقوف منذ عشرون يوم. مع المعلومية بان المزرعة مهملة منذ مدة طويلة وغير مسورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.1/5 - 2429
متجر الصفوة