تخطى إلى المحتوى

القاصر في السعودية

القاصر في السعودية

القاصر في السعودية هو كل شخص لم يبلغ سن الرشد والذي هو 18 عاماً، وقد اهتمت حكومة المملكة العربية السعودية بقضايا القاصرين. حيث وضعت التشريعات القانونية التي تحميهم وتحمي مصالحهم.

كما وضح النظام ضوابط معينة للعمل لكل من هو تحت سن ثمانية عشر وكذلك بالنسبة لزواج القاصرين وغيرها من المسائل الأخرى التي تتعلق بقضايا القاصر في السعودية والتي سوف نوضحها لك في هذه المقال بكافة تفاصيلها.

لذلك يمكنك أن تحصل على العديد من المعلومات القانونية المهمة عن هذه المواضيع من خلال متابعتك لهذا المقال حتى نهايته.

شروط زواج القاصرات في السعودية

القاصر في السعودية.

القاصر في السعودية هو كل شخص أهليته ناقصة سواء كان النقص لصغر سنه أو لفقد عقله. وبالتالي فيجب أن يُستخرج للقاصر صك ولاية. ويبقى الشخص قاصراً حتى يبلغ سن الرشد بعد وهو ثمانية عشر عاماً. حيث تبقى الولاية المالية قائمة على القاصر حتى يصل إلى بلوغه سن الرشد.

ويشترط النظام على من له حق الوصاية على القاصر في السعودية أن يكون بالغ وعاقل وقادر على حفظ أموال القاصر وعدم التفريض فيها. وللقاضي أن يحاسب على الولي إذا قصر بالأموال التي معه بأنفاقها على القاصر أو بحفظها.

وهناك عدة طرق للوصاية على القاصر وهي:

    • بوصية من الأب.
    • في حال عدم تعيينه من قبل الأب وتوفي فتكون الوصاية للأم مع توفر شاهدين بأن تكون الأم أهل للولاية على أولادها القصر.

السن القانوني للسفر إلى السعودية.

حددت المملكة العربية السعودية سن محدد يجب أن يبلغه الشخص حتى يُسمح له الحصول على جواز سفر يستطيع من خلاله السفر من وإلى السعودية.

حيث وضحت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية أن السن القانوني المسموح به بالسفر دون الحاجة إلى تصريح سفر هو 21 عام. والتاريخ الذي يتم اعتماده لحسابه هو التاريخ الهجري. ويستطيع رب الأسرة أن يطلب إصدار جوزات سفر لأفراد أسرته ممن هم تحت سن 21 عاماً.

وظائف تحت السن القانوني.

وضح نظام الخدمة المدنية من ضمن الشروط التعيين في الوظائف هي أن يكون المُتقدم للوظيفة قد أتم سن الثمانية عشر من عمره. وقد أقرت الحكومة السعودية بأن الحد الأدنى لسن العمل هو 15 عاماً وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء على السياسة الوطنية لمنع عمل الأطفال.

حيث تضمنت العمل على وقف استغلال الأطفال بالأعمال والتشغيل، وقد سمحت لمن هم بين سن 13 عام وحتى 15 عام بالعمل في أعمال محددة وبساعات عمل معينة أيضا بحيث لا يخل ذلك بحقوق الطفل في اللعب والتعليم.

سن الرشد القانوني في السعودية.

سن الرشد هو السن الذي يكون فيه الإنسان مؤهلاً لاكتساب الحقوق وتحمل الالتزامات والقيام بالتصرفات القانونية. فمثلاً يحق له التبرع والبيع والشراء والتصرف بكامل أمواله بحرية.

وقد حدد النظام في المملكة العربية السعودية سن الرشد وهو ثمانية عشر عاماً. وعند بلوغ الشخص لهذه السن يصبح أهلاً للتصرفات القانونية والتجارية والمدنية وغيرها. وبالتالي فإن إثبات الرشد للقاصر يتم بشكل تلقائي بعد أن يبلغ 18 دون استخراج إثبات.

السن القانوني في السعودية للرجال.

السن القانوني في السعودية للرجال بالنسبة لعدد من الأنظمة هو كالآتي:

    • السن القانوني للخضوع لنظام الأحداث هو من عمر 7 سنوات وحتى إتمام الرشد في18 سنة.
    • السن القانوني لانتهاء الحضانة أو لأهلية العمل أو لاستخراج هوية وطنية هو 15 سنة.
    • السن القانونية للتوظيف أو لممارسة التجارة أو لاستخراج رخصة قيادة هو 18 سنة.
    • السن القانونية للإحالة إلى التقاعد هو 60 سنة.

السن القانوني للزواج في السعودية.

السن القانوني للزواج في المملكة العربية السعودية هو ثمانية عشر عاماً، وهذا بالنسبة للرجال والنساء على حد سواء. وقد نصت اللائحة التنفيذية لنظام حماية الطفل على أنه يجب قبل الموافقة على إبرام عقد الزواج أن يتم التأكد من أن تزويج ممن هم أقل من عمر ثمانية عشر عاماً لن يلحق بهم أي ضرر. ويجب التأكد أيضا بأنه يحقق مصالحهم الفضلى.

شروط زواج القاصر في السعودية.

على الرغم من تحديد السن القانوني للزواج في السعودية كما ذكرنا أعلاه إلا أن هناك استثناء من ذلك. حيث يتم في بعض الحالات السماح لمن هم دون 18 عام بالزواج لكن بشروط.

وقد حدد النظام شروط زواج القاصرات في السعودية كما يلي:

    • أخذ إذن المحكمة بهذا الزواج.
    • إقرار صريح من القاصر مع أخذ رأي الأم.
    • إحضار تقرير طبي يثبت الاكتمال الجسماني.
    • كذلك تقرير طبي آخر يثبت التكافؤ بين الزوجين القاصرين.
    • وتقرير طبي من مختصين نفسيين واجتماعيين.

طلب زواج مبكر ناجز.

أتاحت وزارة العدل في المملكة عبر بوابة ناجز طلب الإذن من أجل عقد نكاح من هم دون عمر 18 عام، سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً. وذلك دون أن يراجعوا المحكمة من خلا عقد الجلسة عن بعد بحضور الأطراف.

ويتم الدخول للخدمة واختيار المحكمة المطلوبة ومن ثم تعبئة صفة مُقدم الطلب وبيانات كل من الشاب والفتاة. بعد ذلك يتم إرفاق ما هو مطلوبة من مستندات وكذلك التقارير التي يشترط القانون توفرها والضغط على “تقديم الطلب”.

حيث يتم عقد نكاحهما عن طريق المحكمة، ويقوم القاضي بالتحقق من الموافقة عن طريق الإقرار الصحيح ويتم الأخذ برأي الأم. ويمكنك متابعة الفيديو التالي الذي يوضح لك ذلك:

عقوبة زواج القاصرات في السعودية.

الفقرة الثالثة من ضوابط زواج القاصرات في السعودية ذكرت بأن كل من يخالف الضوابط المذكورة فيها مثل الشروط التي حددها النظام التي ذكرناها يعتبر جريمة ويطبق بحقه نظام حماية الطفل وينعقد الاختصاص فيها للنيابة العامة.

مشروع ضوابط الزواج المبكر

ومن الأفضل عند التعرض لأي قضية تتعلق بزواج القاصرات في السعودية التواصل مع محامي شرعي بالرياض | أقوى محامي شرعي بمدينة الرياض. الذي يقدم أفضل الخدمات القانونية التي تساعد على تجاوز القضايا وحلها مهما كانت صعبة.

الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.

تنتهي الولاية على القاصر في السعودية بعد بلوغ القاصر سن الرشد وأصبح بالغ، فيتقدم للمحكمة بإثبات بلوغه سن الرشد لكي يتوجه إلى الهيئة العامة للولاية على القصر من أجل أن يطلب ماله لديها لكي تقوم بتسليمه إياه في حال كانت أمواله لدى الهيئة. حيث تقوم بتسليمه ذلك المال خلال 6 أشهر من تاريخ إبلاغها، بحيث يتم تسليمها بموجب محضر رسمي يتم توقيعه من قبل رئيس الهيئة أو نائبه.

اعتنت الحكومة في المملكة العربية السعودية بالقاصرين، لذلك وضعت الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم ولها نظام واختصاصات لأن أموال القاصرين ينبغي حمايتها. وبالتالي فإن هذه الهيئة تحافظ على أموالهم وتحميها.

حيث أن مقر الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم في الرياض ولها فروع بباقي المناطق في المملكة. كما تمتلك الشخصية الاعتبارية والميزانية المستقلة.

وتتولى هذه الهيئة أموال القاصرين ممن لا حافظ لها حقيقةً أو حكماً، وتقوم بعدد من الاختصاصات مثل ما خول الوصي أو الولي أو الوكيل أو القيم أو الناظر. كما تقوم بواجباتها المقرر وفق أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة المعمول بها في المملكة.

متى تنتهي الولاية على القاصر في النظام السعودي؟

تنتهي الولاية على القاصر في السعودية بعد بلوغ القاصر سن الرشد وأصبح بالغ، فيتقدم للمحكمة بإثبات بلوغه سن الرشد لكي يتوجه إلى الهيئة العامة للولاية على القصر من أجل أن يطلب ماله لديها لكي تقوم بتسليمه إياه في حال كانت أمواله لدى الهيئة. حيث تقوم بتسليمه ذلك المال خلال 6 أشهر من تاريخ إبلاغها، بحيث يتم تسليمها بموجب محضر رسمي يتم توقيعه من قبل رئيس الهيئة أو نائبه.

محامي القاصرات.

عند مواجهة أي قضية قانونية تتعلق بالقاصرات فمن الضروري توكيل محامي متخصص في قضايا القاصرات. يمتلك إلمام ودراية واسعة بكافة الأحكام الشرعية والأنظمة القانونية المتصلة بقضايا القاصرات في المملكة العربية السعودية. يعمل محامي القاصرات على الدفاع عنهم وتحصيل كامل حقوقهم التي حفظها لهم الشرع والنظام.

وأفضل محامي شرعي متخصص في قضايا القاصرات موجود لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك خبرات طويلة في متابعة قضايا القاصرات في المملكة وتحصيل حقوقهم الكاملة وحماية مصالحهم.

يعمل محامي القاصرات على المطالبة بحقوقهم كاملة سواء المالية أو غير المالية أو في قضايا الزواج وغيرها من مختلف القضايا الأخرى. بالإضافة إلى تقديم استشارات قانونية مفيدة وتساعدهم على حل أي قضية يتعرضن لها. وذلك لما لديه من خبرة طويلة في التعامل مع مثل هذه القضايا وتحقيقه النتائج التي تحافظ على حقوقهم الكاملة.

السن القانوني للعمل في السعودية.

عملت المملكة العربية السعودية على سن العديد من التشريعات والأنظمة التي تحمي الأطفال مثل نظام الأحداث وكذلك نظام حماية الطفولة وغيرها من الأنظمة الأخرى.

حيث لا تسمح القوانين في المملكة على تشغيل الأطفال ممن يقل عمرهم عن 15 عام. حيث تحظر أن يتم تكليفهم بأي أعمال يمكن أن تضر بصحتهم النفسية والبدنية وسلامتهم.

وعلى الرغم من تحديد السن القانوني للعمل إلا أن هناك بعض المرونة فيما يتعلق بتشغيل ممن هم تحت سن الخمسة عشر عاماً. فهناك حالات يمكن قبول العمل فيها لمن هم بين 13 عام و15 عام في حالات لا تكون مجهدة لهم ولا تتعارض مع تطوير مهاراتهم وأفكارهم وبما يحافظ على حقهم بالتعليم والالتحاق بالمدارس وغير ذلك من شروط أخرى.

هل العمر يؤثر في التوظيف؟

نعم يؤثر العمر في التوظيف في الوظائف العامة حيث اشترط نظام الخدمة المدنية لكل من يتقدم للتوظيف في الوظائف العامة ليتم قبوله في الوظيفية أن يكون قد أكمل ثمانية عشر عاماً من عمره. وذلك على خلاف السن القانوني للعمل الذي ذكرناه أعلاه والذي هو أقل من ذلك.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان
القاصر في السعودية وما هو سن الرشد القانوني في السعودية 2022.

والذي تحدثنا فيه عن كل ما يتعلق بالقاصر وفق النظام السعودي والأنظمة القانونية التي وضعتها الحكومة السعودية لحمايته وحماية أمواله ومصالحه والحد الأدنى للعمر في العمل وغير ذلك.

وفي حال كان لديك أي سؤال أو استفسار فيمكنك أن تتواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. للحصول على الإجابات القانونية الوافية لكي تحصل على أي خدمة قانونية تكون بحاجة إليها.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. تحليل إثبات النسب في السعودية.
  2. كم تستغرق ورقة الطلاق.
  3. تغيير الاسم في الأحوال.
  4. نظام الاثبات السعودي.
  5. كيفية رفع دعوى عضل.
  6. رفع دعوى نفقة في السعودية.
  7. إنهاء عقد عمل بالتراضي.
  8. نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  9. شهادة الشهود في قانون الاثبات.
  10. أحكام الاستقالة في نظام العمل السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.1/5 - 2076
Call Now Button
متجر الصفوة اطلب خدمات قانونية لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي