الرئيسية » المدونة » المحكمة العمالية في الرياض

المحكمة العمالية في الرياض

المحكمة العمالية في الرياض

المحكمة العمالية في الرياض هي محور ما سيقدمه لنا أفضل محامي قضايا عمالية بالرياض.

كم من مرةٍ تعرضت لإهانة أو ظلم في عملك إما بما يتعلق بالراتب أو بتعويض أو بأي حق من حقوقك. ولكن لم تتمكن من معرفة ما يمكنك القيام به وكيف تستطيع استرداد حقك المسلوب. إننا ضمن مكتب أفضل محامي عمالي في الرياض مكتب محمد الدوسري سنتولى عنك مهمة استرداد حقك. كما يمكننا متابعة كافة إجراءات التقاضي ضمن المحاكم العمالية بكل ما يتعلق بنظام العمل. إذ نعمل على  حل كافة المنازعات التي تتعلق بعقود العمل والحقوق والأجور وإصابات العمل إضافة للتعويض عنها.

أما بحال كنت صاحب عمل وتعرضت لخروقات من قبل العاملين. وأردت اللجوء إلى المحكمة العمالية في الرياض لتعذر الوصول لحل. فبابنا مفتوح لك أيضا لأن هدفنا تحقيق العدالة وإعادة الحق لصاحبه أياً كان. إن خبرتنا الطويلة بالعمل في هذا المجال ترك لنا بصمة لدى كل من أتى لنا و طلب مساعدتنا.

بحال كنت عاملا أو صاحب عمل و لديك أي من المرافعات أو الاستشارات يمكنك التواصل معنا : رقم محامي في الرياض

محاور مقالنا ستتجلى حول الآتي :

أولا : مهام واختصاصات محكمة العمالية في الرياض.

ثانيا : رقم التواصل مع المحكمة العمالية.

ثالثا : طرق رفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في الرياض.

رابعا : عنوان المحكمة العمالية في الرياض.

خامسا : رقم المحكمة العمالية في الرياض.

مهام واختصاصات محكمة العمالية في الرياض.

تتعدد مهام واختصاصات محكمة العمالية في الرياض إذ أنها تختص في النظر بكل ما يتعلق في القضايا العمالية. من تسليم الرواتب والأجور والفصل من العمل والإجازات المستحقة للعامل. و نظر كل النزاعات التي تنشأ عن تطبيق أحكام اللوائح والقوانين التي تنظم علاقات العمل. كما تتولى المحكمة العمالية في الرياض النظر في حقوق العمال وواجباتهم و النظر في القضايا التي تتعلق بالأجور وعقود العمل. وأيضاً إصابات العمل وطرق التعويض عن إصابات العمل والضرر الناتج عنها. كما تنظيم العلاقات ما بين العامل وصاحب العمل وهذه من أولويات المحكمة العمالية.

بالإضافة إلى القضايا الناتجة عن فصل العامل من العمل والقضايا الناتجة عن التأمينات الاجتماعية ونظام العمل.

و من اختصاصات المحكمة العمالية أيضا هو أنها تُعنى في الفصل ما بين النزاعات القائمة بين العامل وصاحب العمل.

تجدر الإشارة إلى أن المحكمة العمالية هي إحدى محاكم الدرجة الأولى. مما يعني أن طرق رفع الدعاوى بالمحكمة العمالية واستئناف قراراتها. هي ذات الطرق والإجراءات المتبعة برفع الدعاوى ضمن محاكم الدرجة الأولى.

باختصار يمكننا تلخيص اختصاصات ومهام المحكمة العمالية بما يلي.

  1. المنازعات التي تتعلق بالعقوبات التأديبية المفروضة من صاحب العمل على العامل.
  2. القضايا التي تتعلق بعقود العمل, الأجور والحقوق، وإصابات العمل بالإضافة لما ينجم عنها من تعويض.
  3. النزاعات الناشئة نتيجة الفصل من العمل.
  4. النزاعات الناشئة نتيجة لفرض صاحب العمل أي جزاء تأديبي، أو ما يقدم من طلبات من العامل.
  5. الدعاوى المرتبطة بالعمال الخاضعين لنظام العمل.
  6. كافة الدعاوى الناشئة نتيجة الخضوع لأحكام نظام العمل، وأيضا لنظام التأمينات الاجتماعية.
  7. جميع ما يصدر من شكاوى تتعلق بأصحاب العمل، إضافة للعمال الذين لم يتم قبول اعتراضاتهم على قرار صدر من مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.
  8. ما يتعلق بالتسجيل والاشتراكات والتعويضات.
  9. كافة القضايا المتعلقة بالعمال وأصحاب العمل بعلاقتهم مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية العامة.

قد يهمك أيضا : تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية بالرياض

رقم التواصل مع المحكمة العمالية.

وصلنا الآن للحديث عن رقم التواصل مع المحكمة العمالية. ولكن قبل أن نخبرك عن رقم المحكمة العمالية لابد أن نبين أن المحكمة العمالية تضمن حق العامل وصاحب العمل من أي إجراء تعسفي. أو أي إجراءات أخرى قد تعود بالأضرار على العامل أو على صاحب العمل. فالمحكمة العمالية تعمل على توفير بيئة عمل مستقرة تسهم في بناء الوطن والتطور.

كما لها أهمية كبيرة في المجتمع من حيث الأهداف والتشكيل والاختصاص. بالإضافة إلى آلية العمل الدقيقة التي تعمل على تسيير كافة إجراءات  التقاضي.

لكننا لا ننصحك بمباشرة دعواك بمفردك دون محامي عمالي لأنه الأجدر والأقدر على متابعة الدعوى بكل حيثياتها.

إن الاستعلام عن موعد القضايا في المحكمة العمالية تمكن من الاستفادة والاستفسار حول  مواعيد القضايا ووقتها وأيضاً تاريخها. وذلك عبر إدخال الرقم الخاص بالقضية والمحكمة. فيما يتعلق برقم التواصل مع المحكمة العمالية يمكن من خلال الرقم التالي 1950  .

طرق رفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في الرياض.

إن طرق رفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في الرياض ليس بالأمر الصعب أو الأمر المعقد . كل ما عليك هو اتباع خطوات معينة سنسردها تباعاً من أجل رفع الدعوى الكترونياً في الرياض . فالخدمات الكترونية التي تقدمها وزارة العدل  توفر الجهد والوقت  فهي تمكن المستفيد من معرفة موعد القضية. وأيضاً معرفة  الوقت والتاريخ دون عناء  وذلك من خلال طرق محددة .

لرفع الدعاوى العمالية للمحكمة العمالية الكترونياً في الرياض عليك اتباع الخطوات التالية.

أولاً :

  1. يجب الدخول على البوابة الخاصة بوزارة العدل.
  2. بعدها يتم اختيار الخدمات الإلكترونية من النافذة التي ستظهر لك.
  • اختر بعدها خدمة ناجز المحاكم.
  1. ليتم بعد ذلك اختيار خدمة ” الاستعلام عن موعد قضية “.
  2. بعدها اضغط على ” الدخول إلى الخدمة”.
  3. ادخل رقم القضية ومن ثم السنة.
  • وقم بتحديد المحكمة.
  • اضغط على ((بحث)).

عنوان المحكمة العمالية في الرياض.

إن المحكمة العمالية في الرياض تهدف إلى إنشاء فرص استثمارية جديدة لكل المستثمرين في المملكة دون أي مشاكل أو نزاعات. ومع توافر الخدمات الالكترونية ورفع الدعاوى الكترونياً لم يعد البحث عن عنوان المحكمة العمالية في الرياض يحتاج كثيرا من الجهد. إذ أنه قد تم الاستغناء عن التعامل الورقي بشكل كبير و عن الذهاب لأروقة المحاكم. ليحل مكانه التعاملات الإلكترونية الأكثر سهولة وأقل كلفة و أقل عناء أيضاً. إن النزاعات العمالية لا يمكن السيطرة عليها بالمفرد فهي تستوجب وجود طرف ثالث من أجل حلها كي لا تتفاقم النزاعات.

إذ أنه للعامل أو لصاحب العمل الحق الكامل في اللجوء إلى القانون والقضاء. من أجل  تحصيل الحق في حال نشوب خلاف ضمن بيئة العمل. فمن أفضل من القانون لحل الخلافات ومن أفضل من محامين مكتبنا في الرياض. الذين لديهم القدرة على حل الخلافات وفض النزاعات العمالية بأيسر السبل.

فإن كان لديك دعوى عمالية وقضية شائكة لا تبحث عن عنوان المحكمة العمالية في الرياض. بل ابحث عن أفضل محامي متكن من القضايا العمالية بالرياض ولأننا الأفضل والأمهر في مكتب محمد الدوسري أبوابنا مفتوحة للجميع.

رفع دعوى في المحكمة العمالية

لرفع دعوى في المحكمة العمالية ينبغي عليك بداية ان ترفع شكواك لمكتب العمل. حيث يتم ضمن مكتب العمل النظر بالشكوى وبعدها الاتصال مع الوسيط. ليتم بعد ذلك استدعاء صاحب العمل كي يحضر أول جلسة ويتم توضيح ما جاء في الشكوى. بعدها تحدد مهلة إحدى وعشرون يوماً ليتم من خلالها إجراءات التسوية الودية بمكتب العمل.

فإذا أدت التسوية الودية لنتيجة مرضية منهية للنزاع في مكتب العمل من غير حاجة لرفع دعوى في المحكمة العمالية. أما بحال باءت محاولة مكتب العمل في التوصل لحل بالتسوية الودية. فهنا ينبغي أن يتم تُحول القضية للمحكمة العمالية.

وهنا يتوجب على العامل أن يقوم بتقديم طلب خطي يطلب من خلاله إحالة قضيتك من مكتب العمل للمحكمة العمالية . وربما تكون الدعوى العمالية هي ذاتها الشكوى التي قد كانت تُنظر أمام مكتب العمل. بعد ذلك يتم اعلام الخصوم بالموعد المحدد للجلسة كما له الحق قبل موعد الجلسة أو خلال الجلسة أن تُقدم لائحة بطلباته.

وليتم تفادي صعوبة هذه الاجراءات والخطوات عليك أن تستعين بأفضل محامي قضايا عمالية. كي يتابع عنك كافة إجراءات رفع الدعوى ضمن المحكمة العمالية.

إذ أنه يجب عليك أن تعلم عزيزي القارئ بأن لائحة الدعوى لابد من أن تكون موقعة من قبل محامي وكيل. ليتابع كل إجراء وكل مرحلة من مراحل المحاكمة إلى أن تصبح الدعوى العمالية جاهزة للفصل ضمن المحكمة. لا تستهين بالإجراءات هذه ومواعيد تقديم الدعوى وحضور الجلسات لأن ذلك قد يؤدي إلى سقوط حقك.

كما أنه لابد من استشارة محامي قضايا عمالية أو الاستعانة بمستشار قانوني عمالي. كي يكون موضوع الشكوى منتجاً وأيضا لتكون شكواك واضحة مستوفية كافة شروطها.

ومبنية على أسباب منطقية تتوافق مع القانون. إن كافة تلك الأمور التي تعتقد بأنها بسيطة ربما تكسبك أو تخسرك حق.

لذا باختيارك لمحامي عمالي في مكتبنا ستجعل نيل مبتغاك و حقوقك قريبة المنال. كما ستتجنب الوقوع بعثرات عدم الاختصاص المكاني التي تجعل الكثيرين يقعوا فيها. ليتم بعد ذلك إحالة الدعوى إلى المحكمة العمالية ضمن منطقة مكتب العمل. حسب الاختصاص المكاني من أجل أن تأخذ دعواك رقم إحالة وتاريخ إرسالية إلى المحكمة العمالية من قبل مكتب العمل.

رقم المحكمة العمالية في الرياض.

هل لديك مشاكل في بيئة العمل ؟؟؟

هل تبحث عن رقم المحكمة العمالية في الرياض ؟؟؟

بعد أن تحدثنا أعلاه عن رقم المحكمة العمالية في الرياض سنبين هنا آلية عمل المحكمة العمالية.

إن المحكمة العمالية تتبع آلية معينة في عملها وهي كالتالي :

تنقسم هذه الآلية إلى الأقسام الثلاث الآتية .

  • الدعوى العمالية التي تكون خاضعة إلى نظام العمل .
  • دعوى العمالة المنزلية .
  • الدعوى التي تكون متعلقة بالشكاوى العمال وأيضاً أصحاب العمل ضد القرارات التي تصدر من المؤسسة العامة.

للتأمينات الاجتماعية من حيث التعويض والتسجيل وأيضاً الاشتراك .بتواصلك مع مكتبنا ستختصر على نفسك عناء البحث وإجراءات المحاكم الطويلة الأمد.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا (المحكمة العمالية في الرياض).

والذي تحدثنا من خلاله عن نقاط عديدة تهم العامل كما أنها تهم صاحب العمل بآن واحد.

من رفع دعوى عمالية وكيفية الاطلاع على مواعيد الجلسات في المحكمة العمالية.

كما بينا كيف يمكنك رفع دعوى عمالية الكترونياً وبالطرق العالية التي اعتدنا عليها.

كما وضحنا مهام واختصاصات المحكمة العمالية والحالات التي يمكننا من خلالها اللجوء إلى المحكمة العمالية.

لأن آرائكم تهمنا ضع بصمتك من خلال تعليق في المكان المخصص له وأخبرنا برأيك بما قدمناه لكم.

 

الاكثر قراءة :

رفع دعوى قضائية في الرياض

التعويض عن الطرد التعسفي في السعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *