تخطى إلى المحتوى

المسؤولية الجنائية للمحامي

المسؤولية الجنائية للمحامي

المسؤولية الجنائية للمحامي هي المسؤولية التي تنعقد عند ارتكاب المحامي لأي خطأ أو فعل يشكل جريمة جنائية. لكل مهنة من المهن واجبات والتزامات يجب الالتزام بها بما فيهم مهنة المحاماة. فالمحامي يقوم بالتعبير عن وجهة نظر الموكل النظامية ويقوم بدعمها بالحجج والأدلة.

لكنه يمكن أن يخطئ ويتعرض للعقوبات المختلفة، وقد وضح نظام المحاماة في المملكة مهام المحامي وواجباته وكيفية تأديبه عندما يخالف الأنظمة والتعليمات والذي سوف نشرحه لك في هذا المقال.

أسباب شطب المحامي من النقابة

المسؤولية الجنائية للمحامي بالسعودية.

488 مسؤولية المحامي هي مساءلته عن أي فعل قام بارتكابه سبب ضرراً للغير. فهو مسؤول عن أدائه واجبه لدى الموكل وفق ما تم التعاقد معه. بحيث تنعقد المسؤولية عليه عندما يتم الاخلال بالالتزام العقدي بينه وبين موكله نتيجة عدم الالتزام بالاتفاق بينهما.

اضف تعليق

المسؤولية الجنائية في النظام السعودي بشكل عام هي مسؤولية من ارتكب فعلاً يشكل جريمة جنائية ويدخل في اختصاصات المحكمة الجزائية في الرياض أو باقي المحاكم الجزائية الأخرى فيها حق عام ويعاقب عليها النظام في المملكة. ولكي تنعقد المسؤولية الجنائية لا بد من توفر شروط معينة مثل الاختيار والبلوغ والقصد والعقل والعلم وغيرها.

وأما المسؤولية الجنائية للمحامي في النظام السعودي فهي التي تنتج عن جرائم يمكن أن يرتكبها المحامي عند مباشرته لمهامه. ولهذه المسؤولية أركان يجب اكتمالها وهي ارتكاب المحامي لخطأ جزائي يكون جريمة سواء كانت تلك الجريمة جناية أم جنحة.

فتنتج المسؤولية الجنائية للمحامي بالسعودية عن الإضرار بمصالح موكله. حيث أوجب النظام عليه واجبات تكمن بالدفاع عن موكليه ورسم خطة دفاع مناسبة له. بحيث يدافع عنه وفقاً لما يُقدم له من وثائق ومستندات ومعلومات حسب الأصول العلمية وليس حسب علمه الشخصي.

فعلى المحامي مزاولة مهنته حسب أصول الشرعية والأنظمة المعمول بها. وأن يمتنع عن أي عمل من الأعمال التي تُخل بكرامتها مثل ارتكاب أعمال تزوير أو غسيل أموال أو غير ذلك.

ما هو التكييف القانوني لمسئولية المحامي؟

مسؤولية المحامي هي مساءلته عن أي فعل قام بارتكابه سبب ضرراً للغير. فهو مسؤول عن أدائه واجبه لدى الموكل وفق ما تم التعاقد معه. بحيث تنعقد المسؤولية عليه عندما يتم الاخلال بالالتزام العقدي بينه وبين موكله نتيجة عدم الالتزام بالاتفاق بينهما.

ولمسؤولية المحامي نوعين مسؤولية مدنية توجب عليه تعويض الأضرار الحاصلة للموكل والناتجة عن خطأه. بالإضافة إلى المسؤولية الجنائية التي توجب إيقاع العقوبات القانونية عليه عن ارتكابه أي نوع من أنواع القضايا الجنائية في السعودية.

المسؤولية الجنائية للمحامي عن إفشاء السر المهني.

على رأس مسؤوليات المحامي التزامه بالحفاظ على أسرار موكليه وعدم إفشائها كما جاء في المادة 23 من نظام المحاماة. حيث لا يحق للمحامي إفشاء أسرار اؤتمن عليها أو عرفها من خلال ممارسته لمهنته ولو بعد أن انتهت وكالته بما لا يخالف مقتضى شرعي.

وتصنف المعلومات التي يجب عدم إفشائها على أنها سرية عندما يكون حصول المحامي عليها قد تم بحكم مهنته. ومن خلال اطلاعه على القضية وسيرها أو موضوعها بحيث لا تكون متاحة للجمهور ولم يتم الإعلان عنها.

ويقوم المحامي بالحفاظ على الأسرار الخاصة بالمهنة وعدم إفشائها، إلا بالقدر الذي يمكنه من الدفاع عن الحقيقة التي يُطلب الإفصاح عنها أمام الجهات القضائية. وبالتالي تنعقد المسؤولية الجنائية للمحامي عن إفشاء السر المهني في غير الحالات التي حددها النظام.

الأعمال المحظورة على المحامي.

يجب على المحامي المرخص له بممارسة مهنة المحاماة أن يبذل جهد وعناية بالأعمال التي يوكل بها. ويتفرغ لذلك بعيداً عن أي عمال آخر من الأعمال والمهن الحرة الأخرى التي تتعارض مع طبيعة مهنته. وبالتالي فإن الأعمال المحظورة على المحامي هي كل عمل يمكن أن يؤثر على عمله المهني.

وبحسب التعميم الصادر عن الديوان الملكي برقم 37759 وتاريخ 1439 فلا يجوز للمحامي المرخص له بمزاولة مهنة المحاماة أن يجمع بين مهنة المحاماة وعضوية اللجان شبه القضائية أو رئاستها.

ويمكنك استشارة محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليرشدك على كل ما ترغب بمعرفته. من خلال تقديمه استشارات قانونية دقيقة وحسب الأنظمة المعمول بها في المملكة.

هل يجوز للمحامي العمل بالتجارة؟

لا يجوز للمحامي العمل بالتجارة وذلك تطبيقاً للمادة الأولى من نظام المحاماة التي تحظر على المحامي أن يمارس مهنة أخرى مثل التجارة وهذا ما أكد عليه وزير العدل في المملكة العربية السعودية.

وقد شددت وزارة التجارة في المملكة على جميع فروعها وكذلك مراكز الأعمال التي تتبع لها على حظر إصدار أي ترخيص تجاري لكل من يحصل على رخصة محاماة أو توثيق أو مأذوني الأنكحة.

مجلس تأديب المحامين.

يتم تشكيل لجنة وفق المادة 31 من نظام المحاماة من قبل وزير العدل من أجل النظر بتوقيع العقوبات التأديبية التي نص عليه النظام. بحيث تتكون من قاضي مع اثنين من ذوي الخبرة يكون أحدهما من المحامين ممن أمضوا بممارسة مهنة المحاماة مدة أقلها 10 سنوات.

وتنعقد هذه اللجنة بعد حضور كافة أعضائها وقراراتها تصدر بالأغلبية وتكون هذه القرارات قابلة للطعن. وذلك أمام ديوان المظالم ضمن مدة 60 يوم من تاريخ إبلاغ القرار بالعقوبة.

ويتم إبلاغ المحامي بأن يحضر أمام مجلس تأديب المحامين من خلال خطاب رسمي يوضح مخالفة المحامي والأدلة عليها قبل موعد الجلسة وذلك بمدة أقلها 15 يوم (مادة 36).

أما قرار لجنة التأديب فإنه يصدر بعد سماع الاتهامات وكذلك دفاع المحامي، ويجب على هذا القرار أن يكون مسبباً وتُتلى تلك الأسباب بجلسة سرية. وتقوم وزارة العدل بتبليغ القرارات النهائية إلى ديوان المظالم والمحاكم وكافة الجهات المختصة خلال مدة 15 يوم من تاريخ النفاذ.

ووفقاً للمادة 33 من النظام فيمكن أن يقوم مقام التبليغ أن يُسلم المحامي صورة عن القرار وذلك بالطرق النظامية، وعندما يصبح هذه القرار نهائي بشطب اسم المحامي من جدول المحامين أو إيقافه عن مزاولة المهنة. فإنه يتم نشر منطوق القرار في صحيفة من الصفحة أو أكثر والتي تصدر بالمنطقة التي فيها مقر المحامي. ففي حال لم يكن هناك صحيفة في هذه المنطقة فيتم النشر في صحيفة صادرة بأقرب منطقة لها وعلى نفقته الخاصة.

حكم نقض عن تأديب المحامين.

يستطيع المحامي الذي صدر قراراً غيابياً بحقه أن يقوم بالاعتراض على هذا القرار خلال 15 يوم من تاريخ تبليغه أو استلامه صورة عن القرار. كما يمكن للمحامي أن يعترض على قرارا لجنة التأديب الصادر بحقه خلال 60 يوم من تاريخ صدور القرار. وذلك أمام ديوان المظالم ويمكن أن يتم الحكم بنقض القرار الصادر عن لجنة التأديب وإلغائه.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن كيفية نقض القرار الصادر عن لجنة التأديب فيمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على المعلومات القانونية الدقيقة والتي يمكن أن تساعدك في معرفة الطرق القانونية والإجراءات المطلوبة للقيام بذلك.

المسؤولية التأديبية للمحامي.

تتمثل المسؤولية التأديبية للمحامي بمسؤوليته التأديبية الإدارية والتي يمكن أن يتعرض لها المحامي من قبل الجهات المختصة فهي مسؤولية شخصية لخطأ مهني يتم ارتكابه. تتجسد مسؤولية المحامي التأديبية بمخالفته لواجباته وفق الأصول القانونية والشرعية المحددة. وذلك عند إخلاله بواجباته المهنية أو بالخروج على مقتضياتها. أو عندما يساهم عمله بحدوث خطأ مهني ما.

كما أن المسؤولية التأديبية للمحامي لا تقتصر فقط على أخطائه ومخالفاته عند قيامه بممارسته لمهنته. وإنما تمتد إلى التصرفات والأفعال الصادرة عنه خارج نطاق المهنة في حال أدت إلى المساس بواجباته المهنية. وقد وضحت المادة 29 من نظام المحاماة العقوبات التأديبية التي يتم فرضها على المحامي الذي يرتكب خطأً يستوجب المسؤولية التأديبية حيث نصت على ما يلي:

كل محامي يخالف أحكم نظام المحاماة ويخل بالواجبات المهنية التي حددها النظام أو حتى عندما يرتكب أحدى الأعمال التي تنال من المهنة وشرفها بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

  • إنذار.
  • إيقاف عن مزاولة المهنة مدة أكثرها 3 سنوات.
  • شطب الاسم وإلغاء ترخيصه.
  • فرض غرامة مالية أكثرها 300 ألف ريال سعودي عن كل مخالفة.

أسباب شطب المحامي من النقابة.

وضحت المادة 29 من نظام المحاماة أسباب شطب المحامي من النقابة وهي:

  • يتم شطب اسم المحامي من جدول المحامين المرخص لهم بمزاولة مهنة المحاماة في المملكة ويلغى الترخيص الخاص به في حال تم الحكم عليه بأي عقوبة مخلة بالأمانة والشرف.
  • كما يتم شطب اسم مكتب المحاماة الأجنبي من السجل الخاص بالمكاتب الأجنبية المرخصة ويلغى الترخيص في حال الحكم على أحد الشركاء فيه أو مدير أو أحد المنسوبين إليه بأي عقوبة مخلة للأمانة والشرف إذا تم ارتكابها لمصلحة المكتب مع علمه بذلك.

كم مدة المحامي المتدرب؟

مدة المحامي المتدرب هي سنتين على الأقل، لكن يعفى من شرط هذه المدى من يحصل على شهادة دكتوراه في مجال التخصص. كما تخفض تلك المدة المذكورة وفقاً لشروط حددتها المادة الثالثة من نظام المحاماة مثل:

تخفض إلى سنة واحدة لمن حصل على شهادة ماجستير بتخصص الشريعة الإسلامية أو بتخصص الأنظمة أو ما يعادلهما. كذلك تخفض إلى 6 أشهر لمن حصل على دبلوم من معهد الإدارة العامة بتخصص القانون.

ويستطيع من يرغب في الحصول على رخصة المحاماة التعرف على برنامج إعداد المحامين والمحاميات التي أطلقته الحكومة عبر الفيديو التالي:

عقوبة الجمع بين المحاماة والوظيفة العامة.

لا يجوز للمحامي الجمع بين المحاماة والوظيفة العامة أو أي وظيفة أخرى وذلك حسب المادة 3 من اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة التي منعت الجمع بين مهنة المحاماة وبين أي عمل آخر سواء حكومي أو خاص. وفي حال مخالفة أي محامي للتعليمات الواردة في نظام المحاماة ولائحته التنفيذية فيتم فرض العقوبات التي حددتها المادة 29 من النظام التي ذكرناها أعلاه.

بحيث يتم فرض واحدة أو أكثر من هذه العقوبات على كل محامي يخالف تعليمات النظام.

نأمل أن نكون قد قدمنا ما يفيدك عزيزي القارئ من خلال مقالنا.
المسؤولية الجنائية للمحامي في السعودية يشرحها الدوسري 2022.

حيث وضحنا لكم فيه ما هي المسؤولية الجنائية للمحامي في السعودية وكذلك مسؤوليته التأديبية وغير ذلك. وللمزيد أكثر وفي حال كان لديك استفسار فيمكنك التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري لتحصل على الإجابات الوافية والدقيقة عن كافة الاستفسارات. بالإضافة إلى الحصول على أي خدمة قانونية تحتاجها.

المصادر.


مقالات هامة:

  1. المسؤولية الجنائية في التخبيب.
  2. نظام الاثبات السعودي.
  3. صيغة دعوى ديوان المظالم.
  4. طريقة تقديم لائحة اعتراض.
  5. رفع دعوى في المحكمة الجزائية.
  6. شروط رفع الدعوى الجنائية في القانون السعودي.
  7. الحق الخاص في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5/5 - 1703
Call Now Button