تخطى إلى المحتوى

تأسيس شركات في السعودية

تأسيس شركات في السعودية

تأسيس شركات في السعودية المحلية والأجنبية منها عملية ذات أبعاد وشروط متعددة. تختلف بتنوع الشركات المتاح تأسيسها في المملكة العربية السعودية. واختلاف خصائصها وشروطها ومراحل تأسيسها ومجالها القانوني وإجراءاتها الخاصة التي يجب الالتزام بها لتأكد من أن عملية تأسيس الشركة تتم بأفضل شكل.

ولذلك إذا كنت على استعداد لتأسيس شركة جديدة في السعودية بمفردك أو مع شركاء أخرين. وترغب في معرفة الخطوات التي يجب أن تقوم بها من الصفر إلى القمة. من تسجيل الشركة بشكل قانوني رسمي وتشكيل النظام الأساسي للشركة وهيكلها بدقة وبدء نشاط الشركة. فيمكنك التواصل مع المحامين المختصين بتأسيس الشركات من شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض والسعودية كافة. ولإغناء معلوماتك أكثر حول تأسيس شركات في السعودية نقدم لك هذا المقال.

7خطوات لتأسيس شركة في السعودية

تأسيس شركات في السعودية.

يقصد بمفهوم الشركة وفق ما أوضحته وزارة التجارة في السعودية بأنها العقد الذي يلتزم بشروطه ومقتضاه شخصان أو حتى أكثر. يشارك كل منها بحصة من المال أو العمل والإدارة أو الاثنان معاً. ومن ثم يتقاسمون ما ينتج عن الشركة من ربح أو حتى خسارة.

ويحدث خلط في بعض الأحيان بين مفهوم كل من الشركة والمؤسسة. والواقع يبين الاختلاف بينهما من حيث طبيعة كل منهما. فالمؤسسة يمتلكها شخص واحد لا غير ويكون مسؤول عنها وعن إدارتها ويسدد مطالبها المالية من حسابه الشخصي. بينما الشركة فيمكن أن تكون مملوكة لشخص واحد أو أكثر حتى 50 شريكا. ويساهمون بحصص من المال أو العمل والإدارة. ويقتصر التزام كل شريك بحصته المالية في الشركة.

وعملية تأسيس الشركات ذات أبعاد وجوانب متعددة وتتطلب من أصحابها القيام بإجراءات كثيرة ليتم التأسيس بالشكل القانوني الصحيح. والتأكد من إكمال كافة الإجراءات القانونية الخاصة لدى الجهات الحكومية المختصة. وإبرام العقود وتنظيمها وإعداد اللوائح وصياغتها وتشكيل الهيكل الأساسي للشركة. وما إلى ذلك حتى تصبح الشركة بحد ذات كيان مسجل ذات صفة قانونية لدى الجهات الحكومية في السعودية.

ومكتبنا الدوسري في الرياض يُحظى بخبرة واسعة مميزة في تأسيس الشركات. ومعرفة عميقة بكافة الأنظمة القانونية والإجراءات المتبعة لتأسيس الشركات بأفضل شكل كان. بالإضافة إلى اطلاع طاقم العمل على كافة التحديات الاقتصادية والمتطلبات الواقعية التي تتوافق مع نشاط الشركة المراد تأسيسها في السعودية.

ولذلك نقدم لك خدمة تأسيس شركات في السعودية نوعية وفريدة من نوعها تستهدف مصلحتك وإكمال نشاطك وشركتك بأفضل شكل من قبل أفضل محامي تأسيس شركات في الرياض.

ومن خلال هذه الخدمة نقدم لك ما يلي:

  • القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة لتأسيس الشركة ومتابعتها لدى وزارة التجارة.
  • تقديم استشارات قانونية حول كل ما يتعلق بالشركة ونشاطها وخططها المستقبلية.
  • متابعة كامل الإجراءات القانونية للشركة لدى الجهة المختصة بنشاط الشركة.
  • إعداد عقود التأسيس والعمل والنظام الأساسي للشركة. يساعدك محامي لكتابة العقود.
  • تجهيز كافة اللوائح والعقود والوثائق لبدء الشركة بممارسة نشاطها.

وفيما يخص مقالنا تأسيس شركات في السعودية تعرف على.

خطوات تأسيس شركة في السعودية.

تقدم وزارة التجارة في السعودية خدمة تأسيس شركة وبشكل إلكتروني. وذلك لغاية مساعدة التجار على تقديم طلبات عقود تأسيس الشركات وبشكل إلكتروني وتسهيل الإجراءات عليهم. وهذه الخدمة تقدم لكل أنواع الكيانات القانونية الخاصة بالشركات باستثناء المهنية والمساهمة والقابضة منها. ولتعرف على كيفية التسجيل الشركات وبشكل إلكتروني من خلال هذه الخدمة يمكنك الضغط ” هنا“.

حتى يتم تأسيس شركات في السعودية وبشكل قانوني صحيح. يمر كل من التاجر أو المستثمر بخطوات معينة أثناء تأسيس شركة في السوق السعودية وبصفة عامة.

 7 خطوات لـ تأسيس شركات في السعودية تتمثل بما يلي:

  1. تحديد نوع الشركة: أول خطوة وأهمها هي تحديد نوع الشركة. حيث يوجد في المملكة أنواع متعدد للشركات. ولكل منها شروط وسياسات وأحكام ومسؤوليات قانونية تختلف عن الأخرى. فمنها (المساهمة، القابضة، التضامنية، ذات مسؤولية محدودة، وتوصية بسيطة).
  2. تحديد نشاط الشركة: النشاط المراد ممارسته والقيام به في الشركة. سواء كان تجاري أو تسويقي أو زراعي أو صناعي وما إلى ذلك.
  3. تحديد رأس المال: تحديد رأس المال المتوفر لدى الشركاء لبدء الشركة بنشاطها ونسبة كل شريك.
  4. اختيار وتحديد الشركاء: في حال أراد التاجر مشاركة أشخاص أخرين في الشركة. فيجب الانتباه إلى تحديد نسبة مساهمتهم في الشركة وهل المشاركة في المال أو العمل أو الاثنان معاً.
  5. تسجيل الشركة رسمياً: بعد التأكد من القيام بكافة الخطوات الأولى للشركة. تبدأ مرحلة تسجيل الشركة بالسجلات الرسمية وتجهيز الأوراق اللازمة حول الشركة والشركاء وغيرها. واللجنة المختصة وهي وزارة التجارة تصدر بعد ذلك شهادة رسمية للشركة.
  6. أيضا يجب تحديد مكان الشركة وأرقام الهواتف وكيفية التواصل معها ليسهل وصول العملاء إليها.
  7. البدء بالإعلانات التسويقية للشركة: الدعاية والإعلان عن الشركة ونشاطها عنصر هام لجذب الزبائن والعملاء.

وللاستفسار أكثر عن خطوات تأسيس شركات في السعودية عبر الخدمات الإلكترونية لدى وزارة التجارة. تواصل معنا مباشرة لنرشدك بدقة إلى الخطوات وكيفية التسجيل فطاقم الدوسري يقدم لك المساعدة القانونية اللازمة التي تبحث عنها لتأسيس شركتك.


وبواسطة مقالنا تأسيس شركات في السعودية يمكنك الاطلاع على.

طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد.

تُعد شركة الشخص الواحد نموذج جديد من نماذج أو أنواع الشركات في السعودية. تم استحداثها في نظام الشركات السعودي الجديد الصادر سنة 1437 هجري والموافق لعام 2015 م. وذكرت في المادة 55 والمادة 154 من نظام الشركات على أنها شركة محدودة المسؤولية يمتلكها شخص واحد فقط.

وبالتالي يحق تأسيس شركة الشخص الواحد من قبل الأشخاص الاعتبارين أو الطبيعيين، وذلك استناداً لأحكام الفصل الثالث من نظام الشركات. وحتى يتم التأسيس بالشكل القانوني الصحيح فيجب التأكد من توفر بيانات معينة واتباع طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد وفق الخطوات التالية:

  • يجب على مؤسس الشركة أو من ينوب عنه تقديم طلب إلى هيئة الاستثمار في السعودية.
  • التأكد من تشكيل النظام الأساسي للشركة الذي يتضمن اسم الشركة والغرض الذي أُسست من أجله.
  • يجب التأكد من توفر بيانات معينة في طلب التأسيس منها (مدة الشركة، نظام إدارتها للممارسة أعمالها ونشاطاتها المحددة، مكان وعنوان الشركة. أرقام الهواتف..).
  • تقديم بيانات للهيئة الاستثمار حول مقدار رأس مال الشركة وآلية وكيفية تصفيتها.
  • يُقدم طلب التأسيس من شخص واحد فقط اعتباري أو طبيعي.
  • بالإضافة إلى أنه يشترط كتابة عبارة ” شركة الشخص الواحد” أو ” ش ش و “. وإضافة هذه العبارة إلى اسم الشركة وكافة الأوراق والمستندات والمطبوعات التي تُستخدم من قبل الشركة.
  • مالك الشركة يجب أن يكون سعودي أو فرد من أفراد دول مجلس التعاون الخليجي.
  • في عقد تأسيس الشركة ينبغي تعيين مراقب للحسابات. وفق الشروط والضوابط التي يعمل بها في وزارة التجارة والصناعة.

وإذا كنت ترغب في تأسيس شركة الشخص الواحد أو المسؤولية المحدودة. فيمكنك التواصل مع محامي خبير في الرياض من مكتبنا الدوسري المختص بـ تأسيس شركات في السعودية بمختلف أنواعها وفق الشروط القانونية. ليتولى عملية التأسيس ويقدم لك خدمات قانونية عديدة تسهل عليك أمورك. وبالتالي تضمن تأسيس شركات في السعودية وفق الشروط القانونية وبأقصر فترة ممكنة.


تعرف من خلال مقالنا تأسيس شركات في السعودية على.

شروط تأسيس شركة مساهمة في السعودية.

القانون التجاري في السعودية ذكر مفهوم الشركة المساهمة في المادة رقم 592. على أنها ” شركة ينقسم رأسمالها إلى أسهم تتألف من مجموعة من الشركاء، كل شريك يتحمل الأرباح أو الخسائر بحسب حصته المساهم فيها بالشركة “. وعدد الشركاء يجب ألا يقل عن 7 شركاء. ولكن هذا الشرط لا يتم تطبيقه على الشركات ذات الرؤوس الأموال العمومية.

أما بالنسبة لإجراءات تأسيس شركة مساهمة في السعودية فإنها تكون وفق اتباع التالي:

  • بداية يجب تقديم طلب بتأسيس الشركة من قبل خمسة من المؤسسين أو مساهمين على الأقل. ويرفق مع الطلب دراسة جدوى اقتصادية توضح أهمية المشروع.
  • يجب إعداد عقد تأسيس للشركة وتجهيز نظام أساسي لها.
  • وبعد ذلك تدرس الوزارة عقد الشركة جيداً وتوافق عليه.
  • ثم يجب على المؤسسون تقديم شهادة من أحد البنوك. يثبت من خلالها أنهم قاموا بإيداع المبلغ المدفوع من رأس المال.
  • وبعد عقد التأسيس الخاص بالشركة يتم تحويله إلى كاتب العدل ليقوم بإثباته لديه.
  • وبعد القيام بهذه الإجراءات يجب على المساهمون بالشركة أو المؤسسون أو حتى الوكيل الشرعي عنهم. تقديم طلب خاص لاستصدار القرار الوزاري أو المرسوم الملكي للترخيص الذي يسمح بتأسيس الشركة
  • وينشر القرار الوزاري أو المرسوم في الجريدة الرسمية.
  • وفي حال تم طرح جزء من أسهم الشركة في الاكتتاب العام، يتم نشر القرار أو المرسوم مرة ثانية في الجريدة اليومية قبل بدء الاكتتاب بحوالي خمس أيام.
  • ومن ثم تنظم دراسة لمعدلات التخصيص. وتعقد جمعية تأسيسه خاصة للشركة لنظر في أعمالها.
  • يقدم المؤسسون طلب لوزارة التجارة ليتم الإعلان عن الشركة.
  • ومن ثم يصدر قرار بتأسيس الشركة. وبعد 15 يوم من تاريخ إصدار القرار يقدم طلب من قبل أصحاب الشركة ليتم تسجيل الشركة بالسجل التجاري.
  • وأخيرا يتم تسجيل الشركة بالسجل التجاري، ودفع الرسوم المقررة على الشركة.

مع مقالنا تأسيس شركات في السعودية قد يهمك.

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية.

بين نظام الشركات في السعودية المقصود بشركة ذات المسؤولية المحدودة في المادة رقم 151. بأنها نوع من أنواع الشركات يجب ألا يتجاوز عدد الشركاء فيها خمسون شريك وأيضا لا يقل عن شريكين. والذمة المالية التابعة للشركة تكون مستقلة عن الذمة المالية الخاصة لكل شريك فيها. وكافة الالتزامات المترتبة على الشركة والديون تكون من مسؤولية الشركة، دون وجود أي مسؤولية على مالكها أو الشركاء.

وفيما يخص شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية فيمكن أن نوضحها لك بدقة من خلال إجراءات تأسيس الشركة ذات مسؤولية محدودة التي يجب القيام بها ومراعاتها لتتم عملية التأسيس بالشكل الصحيح. والتي تتمثل بما يلي:

  • بداية لابد من تأمين مكان مناسب للشركة وذلك وفق ما وضحته المادة رقم 4 من النظام.
  • كذلك يجب تخصيص اسم للشركة يتناسب مع غرضها أو النشاط المراد ممارسته.
  • إعداد وتجهيز عقد الشركة يلتزم بمقتضاه شخصان أو أكثر ويساهم كل منهما بحصة من المال أو العمل في الشركة.
  • أيضا كما وضح نظام الشركات في المادة 156 أن من شروط تأسيس شركات في السعودية ذات مسؤولية محدودة. توقيع عقد الشركة من قبل جميع الشركاء، وعقد الشركة يحتوي على كافة المعلومات التي تتعلق بالشركة مثل اسم الشركة واسماء الشركاء وغرضها ورأس المال المحدد وغيرها.
  • أيضا أكد النظام على شهر عقد الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ونشر العقد اثناء 30 يوم من تاريخ التأسيس وتزويد وزارة التجارة في السعودية بالعقد الخاص بالشركة ونظامها الأساسي.
  • وكذلك من الشروط الهامة لتأسيس الشركة وبدء مزاولة الاستثمار من خلالها. هو الحصول على قيد الشركة في السجل التجاري لاكتساب هذه الشخصية. وذلك لأن التأكد من وجود هذه الشخصية يكون بالقدر اللازم لتأسيس الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

لذلك إذا كنت مستثمر أجنبي فيجب أن تعلم أن السعودية أتاحت لك إمكانية تأسيس شركات ذات مسؤولية محدودة. سواء كانت هذه الشركات مملوكة لمواطن سعودي ومستثمر أجنبي. أو تابعة ومملوكة بشكل كامل للمستثمر الأجنبي. فمن خلال وزارة الاستثمار يمكنك تقديم طلب وتعبئته بكافة البيانات والمعلومات اللازمة. وللحصول على استشارات قانونية والمساعدة من قبل محامي الشركات المختص والخبير فيمكنك مباشرة التواصل مع مكتبنا الدوسري في الرياض والحصول على الدعم والاستشارات التي تنفعك.


وعبر مقال تأسيس شركات في السعودية يمكنك الاطلاع على.

محامي تأسيس شركات في الرياض.

في حال كنت مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي وترغب في تأسيس شركة جديدة في السعودية بمختلف أنحائها. فلابد لك من استشارة محامي تأسيس شركات في السعودية وفي الرياض تحديداً من شركة الدوسري. وذلك لأن المحامي مختص بمجال الشركات والقضايا التجارية لديه خبرة واسعة بالأنظمة القانونية للشركات وآلية تطبيقها بمختلف أنواعها.

بالإضافة إلى أن محامي الشركات عارف بتطلعات السوق والتحديات الاقتصادية والنشاطات التجارية الرابحة والمزدهرة. فبتالي يقدم لك النصيحة حول مشروعك وشركتك ومجال العمل الذي ترغب في ممارسته بالشركة وهذا ما يوفر عليك الوقت والجهد. والأهم أنه يضمن لك تأسيس شركتك وفق الشروط المحددة. والإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها لتتم عملية تأسيس شركات في السعودية بشكل قانوني متوافق مع كل ما جاء به نظام الشركات في السعودية.

وعلاوة على ذلك فمحامي الشركات يتولى القيام بكافة الأعمال والإجراءات لتأسيس الشركة ويتابعها بدقة. ويجهز كافة الأوراق والمستندات اللازمة والمطلوب تقديمها لوزارة التجارة والاستثمار والجهات المختصة. وينظم عقود التأسيس والموظفين والتعاقد مع الشركات الأخرى. ويساعدك بخبرته الواسعة على تنظيم الهيكل الأساسي للشركة والمخططات ومشاريع العمل. وبالتالي يشرف على الجانب القانوني للشركة في كافة مراحل التأسيس والنمو والازدهار أيضا. لذلك لا تتمهل واطلب المشورة والنصيحة القانونية من محامي واتس اب الدوسري وبشكل أون لاين أيضا عبر الاستفادة من تطبيق الواتساب.

 

ومع ختام مقالنا تأسيس شركات في السعودية.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المنفعة والفائدة القانونية حول أهم ما يتعلق بـ تأسيس الشركات في السعودية. والأهم أننا وضحنا لك أهمية الاستفادة من خبرة ومهارة محامي تأسيس شركات في السعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض وجدة والدمام وينبع. ويمكنك التواصل مباشرة مع المحامي عبر الاتصال على الرقم الظاهر لك أو بشكل إلكتروني من خلال أيقونة الواتساب.

المصادر لمقالنا تأسيس شركات في السعودية:


تأسيس شركات في السعودية اعرف المزيد عن.

  1. أركان جريمة استغلال النفوذ الوظيفي.
  2. الفساد الإداري وجرائم إساءة استعمال السلطة الوظيفية.
  3. أيضا متطلبات اصدار ترخيص مزاولة مهنة.
  4. فقدان الإقامة للمرة الأولى.
  5. هل تجديد الإقامة على الكفيل.
  6. كذلك غرامة فقدان الجواز للاجانب في السعودية.

4 أفكار بشأن “تأسيس شركات في السعودية”

  1. انا مستثمر في الرياض املك نشاط تجاري جديد مازال في مراحله الاولى واريد التواصل مع محامي شاطر لاستشيره في بعض الأمور القانونية التي تخص الشركة.

  2. السلام عليكم. ذكرتم في المقال أن المستثمر يحق له تاسيس شركة طيب ما هي الشروط التي تمكن الغير سعودي او المستثمر ان يؤسس شركة في السعودية.

  3. لقد أسست شركة انا وبعض الاشخاص في السعودية وكنا على الاتفاق ولكن فيما بعد حدثت الكثير من المشاكل بيننا وانا اريد ان اخذ حصتي وانسحب من الشركة شو العمل بهالحالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.5/5 - 2598
متجر الصفوة