تخطى إلى المحتوى

تأسيس شركة في السعودية للاجانب

تأسيس شركة في السعودية للاجانب

تأسيس شركة في السعودية للاجانب تتطلب شروط معينة وأحكام حددتها الهيئة العامة للاستثمار في المملكة العربية السعودية. كما تحتاج إلى القيام بإجراءات محددة لإنشاء عقد التأسيس.

حيث شجعت المملكة الاستثمار الأجنبي وفق ما يتناسب مع رؤيتها المستقبلية 2030، وبالتالي فقد قامت بمنح الكثير من الامتيازات للمستثمرين الأجانب وسمحت لهم بـ تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

وسوف نوضح لك في هذه المقال إجراءات تأسيس شركة في السعودية للاجانب وشروط فتح الشركة الأجنبية وغيره من الموضوعات الأخرى، لذلك تابع هذه المقال لنهايته لتحصل على معلومات قد تنفقك فيما يتعلق بتأسيس شركات في السعودية وكذلك تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

خطوات تأسيس شركة في السعودية للاجانب

تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

اهتمت المملكة العربية السعودية بتطوير اقتصادها وازدهاره، تهدف إلى جذب الاستثمارات الخارجية. لذلك خصصت المملكة وزارة تنظم شؤون الاستثمار وتمكن المستثمرين من الحصول على فرص استثمارية تناسبهم وتقدم لهم التسهيلات والخدمات المختلفة.

حيث سمح النظام في المملكة للأجنبي الذي يرغب في الاستثمار بأن يعمل على تأسيس شركة في السعودية للاجانب. لكن هناك بعض الإجراءات القانونية التي يجب القيام بها من أجل تأسيس شركة في السعودية للاجانب وهي:

  • القيام بتقديم طلب رسمي من أجل الاستثمار الأجنبي في السعودية وذلك “للهيئة العامة للاستثمار”.
  • يجب القيام بإرفاق نسخة عن عقد تأسيس الشركة، ويحب أن يكون مصدقاً من قبل سفارة المملكة المتواجدة ببلد المستثمر الأجنبي. ويجب كذلك مراعاة أن تتوفر معلومات وبيانات المطلوبة في العقد مثل رأس مال الشركة واسمها وكذلك تحديد النشاط التي سوف تقوم به الشركة وقرار التعيين للمدير العام ومهامه.
  • ثم يجب على مؤسس الشركة تقديم الطلب لوزارة التجارة والصناعة من أجل حجز اسم للشركة، وخلال مدة خمسة أيام على الأكثر يحصل المستثمر على الموافقة.
  • يقوم كاتب العدل بالتصديق على النظام الخاص بالشركة وذلك في فترة يومين على الأكثر.
  • بعدها يتم الإعلان عن اسم مؤسس الشركة بالجريدة الرسمية.
  • يجب بعدها أن يتم التسجيل في الغرفة التجارية الصناعية وكذلك مؤسسة التأمينات الاجتماعية وإدارة الجوازات ووزارة الداخلية.

ويمكنك الاستعانة بمحامي شركات الرياض متخصص في تأسيس شركة في السعودية للاجانب من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يقدم لك  استشارات قانونية تساعدك على القيام بالإجراءات القانونية الصحيحة في سبيل تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

ويمكنك التعرف على الفوارق بين المؤسسة والشركة من خلال الفيديو التالي.


قد ترغب بالاطلاع على.

شروط فتح شركة في السعودية للاجانب.

من خلال تطلعات المملكة واسعة الأفق وفق رؤية المملكة 2030، حيث قامت بتحديد النشاطات والأعمال التجارية التي يستطيع المستثمر الأجنبي مزاولتها وفق النظام المعمول به في المملكة. وهناك شروط حددها النظام من أجل فتح شركة في السعودية للأجانب.

حيث يجب على المستثمر الأجنبي أن يلتزم المستثمر أن يتقيد بالإجراءات التي يجب القيام بها من أجل تأسيس شركة في السعودية للاجانب التي تم ذكرها في فقرتنا السابقة. ويجب أن يكون نوع الاستثمار والأعمال التي سوف تقوم بها الشركة من الأعمال التي يحق للمستثمر الأجنبي أن يمارسها. إضافةً إلى توفر الشروط التي يجب أن تكون فيمن يقوم بإدارة عمل تجاري وهي الأهلية.

كما يجب ألا يكون محكوماً بأي حكم جنائي وأن يتناسب مجال استثمار الأجنبي مع الاتفاقيات الدولية والنظام في المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى الحصول على موافقة “الهيئة العامة للاستثمار” وعدم ارتكابه مخالفات تخص التجارة في بلده.

وللمزيد أكثر عن تأسيس شركة في السعودية للاجانب من الأفضل استشارة محامي شركات لديه الخبرة العالية في إجراءات تأسيس الشركات. والذي تجده في شركة محاماة محمد الدوسري الذي يمتلك الدراية الواسعة في كافة الأنظمة والقوانين التي تنظم تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

كما يمكنه القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لما لديه من خبرة في هذه المجال حتى تصل إلى الإعلان عن شركتك.


انظر أيضا.

أقل رأس مال تأسيس شركة.

اشترط النظام في المملكة العربية السعودية حداً أدنى لرأس مال الشركة عند تأسيسها. حيث حدد نظام الشركات في المادة 54 منه أقل رأس مال تأسيس شركة، ونصت على أنه يجب أن يكون رأس المال عند التأسيس كافي لتحقيق الغرض الذي تأسست من أجله. بحيث لا يجوز على أية حال أن يقل رأس مال تأسيس الشركة عن 500 ألف ريال سعودي، كذلك يجب أن يكون المدفوع من رأس مال الشركة وقت التأسيس الربع على الأقل.

وإن توكيل محامي شركات يساعدك على تسهيل الإجراءات القانونية المطلوبة لتأسيس الشركة. كما يقوم بكافة الإجراءات بطريقة قانونية صحيحة بما يختصر عليك الوقت والجهد.

أفضل محامي شركات يمكنك اللجوء إليه عند تأسيس شركة في المملكة العربية السعودية هو محامي تأسيس شركات في الرياض في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه من الخبرة القانونية ما يكفي لمتابعة كافة إجراءات تأسيس الشركة ودفع الرسوم المطلوبة وغير ذلك.

حيث يمتلك الخبرة القانونية الواسعة في تأسيس الشركة بكافة أشكالها. بالإضافة إلى متابعة شؤونها القانونية وتقديم المشورة القانونية التي تساعدك على تطوير الشركة وضمان نجاحها لما لديه من دراية في نظام الشركات وكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بهذه القضايا.


انظر أيضا:

إنشاء شركة مع شريك أجنبي.

سمح النظام في المملكة العربية السعودية بإدخال شريك أجنبي عند تأسيس الشركة السعودية، لكن هناك شروط يجب على المستثمر الأجنبي قبل الدخول شريكاً أن يحققها وهي:

  • أن يكون النشاط الاستثماري الذي يرغب الشريك الأجنبي بممارسته هو من الأنشطة الاقتصادية التي سمح النظام للمستثمرين الأجانب بممارستها في المملكة.
  • حصول المستثمر على جميع المستندات والتصاريح الرسمية التي تسمح له بالبدء بممارسة النشاط الاقتصادي في المملكة وذلك من الهيئة العامة للاستثمار.
  • ألا يكون يتواجد في ملف الشريك أي مخالفات أو جرائم نصب أو غيرها في بلده أو بأي بلد آخر.

وبعد تحقيق الشروط التي يجب أن تتوفر في الشريك الأجنبي وفق النظام، يتم القيام بإجراءات تأسيس الشركة وإدخال بيانات الشريك الأجنبي المراد إدخاله في الشركة في عقد تأسيس الشركة عند أنشائه.

وللمزيد أكثر عن تأسيس شركة في السعودية للاجانب يمكنك التواصل مع محامي خبير في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، فهو من المحامين المعتمدين في الرياض  يقدم لك كل ما تريد معرفته عن إنشاء شركة مع شريك أجنبي في المملكة العربية السعودية.


قد ترغب بالحصول على.

شروط تأسيس فرع شركة أجنبية.

هناك الكثير من المستثمرين الأجانب يرغبون بفتح فرع لشركتهم الأجنبية في المملكة العربية السعودية كونها من الاقتصادات الكبيرة في المنطقة. بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها حكومة المملكة لتشجيع المستثمرين في الاستثمار فيها.

وقد قامت المملكة بتبسيط الإجراءات المطلوبة لتأسيس فرع شركة أجنبية فيها. وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية.

  • يجب توجه أحد الشركات أو من يمتلك تفويض أو وكالة شرعية إلى فرع من فروع وزارة التجارة والاستثمار السعودية.
  • حيث التأكد من توفر المستندات اللازمة والمطلوبة.
  • بعد الانتهاء من التأكد بأن جميع المستندات صحيحة، تتم الموافقة على الطلب وتسليم العميل فاتورة السداد، ويجب ألا يكون عدد السنوات أعلى مما حددته الهيئة العامة للاستثمار في الترخيص.
  • بعد الانتهاء يتم استخراج سجل تجاري خاص بالشركة ويتم تسليمه إلى العميل.
  • تبلغ رسوم هذه الخدمة بالنسبة للشركات المحدودة 1200 ريال سعودي للسنة الواحدة، أما بالنسبة للشركات المساهمة فيبلغ 1600 ريال سعودي وذلك للسنة الواحدة.

في حال كان لديك أي سؤال أو استفسار عن تأسيس شركة في السعودية للاجانب. يمكنك أن تتواصل مع شركة الدوسري أفضل مكتب محاماة في الرياض للحصول على الإجابة التي تساعدك في تأسيس شركة في السعودية للاجانب.


قد ترغب بالتواصل مع فروع مكتبنا.

إضافة شريك أجنبي في السجل التجاري.

543

نعم يستطيع الأجنبي المتواجد على الأراضي السعودية فتح سجل تجاري فيها لكن ضمن شروط محددة نذكر منها.

1- أن يبدأ بتقديم طلب لهيئة الاستثمار.
2- تقديم نسخة من الاسم لكي يتم حجزن من قبل وزارة التجارة.
3- يتم تحديد رأس المال الواجب الاستثمار به.
4- تقديم كل ما هو مطلوب من مستندات ومعلومات عن استثماره.
5- يجب أن يحصل أيضاً على جميع التصاريح المطلوبة لفتح سجل تجاري له


اضف تعليق

كما ذكرنا فإنه يحق للمستثمر الأجنبي أن يدخل شريكاً في شركة سعودية سواء في عقد التأسيس عند تأسيس الشركة أو فيما بعد، حيث يتم إضافة شريك أجنبي في عقد تأسيس الشركة من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية من هنا.
  • بعد ذلك الانتقال لصفحة ” الخدمات الالكترونية”.
  • ومن ثم الانتقال إلى “عقد تأسيس الشركة”.
  • ثم الضغط على “إنشاء طلب جديد”.
  • يتم اختيار نوع الشركة والضغط على التالي وإدخال رمز التحقق.
  • ثم يجب عليك اختيار نوع الشريك هل هو فرد أو شركة أو مؤسسة وكذلك جنسية الشريك بالإضافة إلى رقم الهوية وغيرها من البيانات الأخرى التي تخص الشريك.
  • بعد ذلك يتم متابعة البيانات الخاصة بالشركة مثل اسم الشركة وغيرها.
  • ثم يجب تحديد أغراض الشركة وبيانات رأس مال الشركة وكذلك حصة الشريك.
  • ثم يتم اختيار آلية اتخاذ القرارات في عقد تأسيس الشركة.
  • في النهاية يتم “تأكيد الطلب”.

وهناك سؤال كثيراً ما يتم سؤاله وهو هل يستطيع الأجنبي فتح سجل تجاري؟

نعم يستطيع الأجنبي المتواجد على الأراضي السعودية فتح سجل تجاري فيها لكن ضمن شروط محددة نذكر منها.

1- أن يبدأ بتقديم طلب لهيئة الاستثمار.
2- تقديم نسخة من الاسم لكي يتم حجزن من قبل وزارة التجارة.
3- يتم تحديد رأس المال الواجب الاستثمار به.
4- تقديم كل ما هو مطلوب من مستندات ومعلومات عن استثماره.
5- يجب أن يحصل أيضاً على جميع التصاريح المطلوبة لفتح سجل تجاري له.

وفي حال كان لديك أي استفسار عن طريق إضافة شريك أجنبي في السجل التجاري. يمكنك التواصل مع محامي تجاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لك كل ما تحتاج إليه من مشورة قانونية تساعدك في انهاء الإجراءات القانونية المطلوبة.


قد ترغب بطلب الدعم القانوني من.

تكلفة انشاء شركة في السعودية.

عند القيام بإنشاء شركة في السعودية سواء للأجانب أو للمواطنين السعوديين هناك العديد من الإجراءات القانونية التي يجب عليهم اتباعها. وبالإضافة إلى تلك الإجراءات يجب دفع الرسوم المحددة إنشاء الشركة وذلك وفقاً لنوع الشركة.

فبالنسبة لتكلفة تأسيس شركة للأجانب في المملكة العربية السعودية، كم المبلغ المطلوب للاستثمار في السعودية؟

إن المبلغ المطلوب للاستثمار في السعودية حددته  الهيئة العامة للاستثمار. فقد أوضحت الحد الأدنى للاستثمار وفق ما يلي:
1- الحد الأدنى للاستثمار 25 مليون ريال بالنسبة للمؤسسات الزراعية.
2- الحد الأدنى للاستثمار 5 مليون ريال بالنسبة للمؤسسات الصناعية.
3- يكون الحد الأدنى للاستثمار مليون ريال بالنسبة لباقي المؤسسات.
4- أما بالنسبة للشركات فيكون الحد الأدنى 500 ألف ريال سعودي.
5- للمؤسسات الفردية تكون مليون ريال سعودي.

أما بالنسبة لرسوم تأسيس الشركات في المملكة فهي كالتالي:

  • 1200 ريال سعوي بالنسبة للشركة ذات المسؤولية المحدودة.
  • 800 ريال سعودي بالنسبة للشركات التضامنية والتوصية البسيطة والمهنية.
  • 500 ريال سعودي للنشر.
  • 15% رسوم القيمة المضافة.
  • أما رسوم الغرفة التجارية فيتم تحديدها وفقاً لعدد السنوات التي يختارها العميل، حيث تُحدد هذه الرسوم بناءً على “فئة الدرجة” للشركة.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
تأسيس شركة في السعودية للاجانب يوضحها محامي شركات 2022.

والذي وضحنا فيه ما هي الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل تأسيس شركة في السعودية للاجانب ورسومها وغيرها من المواضيع الأخرى.

ويمكنك التواصل معنا في شركة الدوسري في حال كان لديك أي سؤال أو استفسار عن تأسيس شركة في السعودية للاجانب. أو أي استشارة قانونية تتعلق بقضايا الشركات. نقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية تساعدك في تأسيس شركتك وتختصر عليك الوقت والجهد.

المصادر لمقالنا تأسيس شركة في السعودية للاجانب.


مقالات هامة عبر مقالنا تأسيس شركة في السعودية للاجانب.

  1. الضريبة العقارية في السعودية.
  2. نموذج لائحة اعتراض على حكم نفقة.
  3. رفض الاستئناف وتأييد الحكم المستأنف.
  4. الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي.
  5. أسباب البراءة في قضايا المخدرات.
  6. لائحة اعتراضية على حكم بصرف النظر.
  7. عقوبة سرقة السيارات في السعودية.
  8. الجرائم الإلكترونية في السعودية.
  9. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.
  10. جريمة الاعتداء على المنافسة.
  11. جريمة التهريب الجمركي في القانون السعودي.
  12. جرائم الاعتداء على الأموال العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4.6/5 - 2059
Call Now Button