تخطى إلى المحتوى

تجديد وكالة منتهية

تجديد وكالة منتهية

تجديد وكالة منتهية من قبل وزارة العدل السعودية أصبح ممكناً بطريقة إلكترونية عن طريق منصة ناجز وهي الواجهة الإلكترونية لوزارة العدل السعودية وذلك عبر خطوات سهلة دون الاضطرار للذهاب إلى وزارة العدل بعدما كان يأخذ طلب التجديد وقتاً طويلاً وإجراءات كثيرة وضرورة الذهاب إلى وزارة العدل للقيام بها.

تابع قراءة مقالتنا لتتعرف على خطوات تجديد وكالة منتهية عن طريق منصة ناجز الإلكترونية وكيفية تجديد وكالة إلكترونية والتحقق منها.

أنواع الوكالات في السعودية التي تصدر من وزارة العدل

طريقة تجديد وكالة منتهية.

يمكن الاستعلام عن الوكالة برقم الهوية عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية واختيار الخدمات الإلكترونية ثم خدمات التحقق ومنها اختيار التحقق من وكالة وإدخال رقم هوية الموكل أو الوكيل ثم رقم الوكالة المطلوبة والضغط على تحقق فتظهر كل التفاصيل المتعلقة بالوكالة.

تختلف أنواع الوكالات في المملكة العربية السعودية فهناك الوكالات التجارية والوكالات المدنية والوكالات الشرعية وتعتبر الوكالة إحدى الطرق التي تساعد المواطنين في الكثير من الأمور والإجراءات القانونية وتحافظ على حقوق أصحابها وتهدف لحمايتهم من التلاعب.

وإن أنواع الوكالات في السعودية التي تصدر من وزارة العدل أهمها:

  • الوكالة العامة حيث يقوم الوكيل بتمثيل الموكل في كافة أموره الشخصية والمالية.
  • الوكالة الخاصة أو المحددة وفيها يقوم الوكيل بتنفيذ أمر محدد من قبل الموكل.
  • الوكالة التجارية ويتم فيها توكيل شخص لتنفيذ المعاملات التجارية وعمليات البيع والشراء والتوقيع على العقود.
  • وكالة شرعية يقوم من خلالها الوكيل بتمثيل الموكل في معاملات مدنية كالزواج والطلاق وتوزيع الورث.
  • وكالة الأملاك تسمح للوكيل بالتصرف بأملاك الموكل وأمواله وشركاته وعقاراته.

وقد وفرت وزارة العدل خدمة إصدار هذه الوكالات بشكل إلكتروني كما أطلقت خدمة تجديد الوكالة المنتهية بصورة إلكترونية وقد أعلنت وزارة العدل السعودية تمديد صلاحية الوكالة الإلكترونية التي تصدر عن طريق ناجز مدة عام وذلك بعد أن كانت ثلاثة أشهر.

وبينت الوزارة أن التمديد يشمل كافة أنواع الوكالات وتتم إجراءات التمديد عن طريق المنصة الإلكترونية ناجز وأوضحت أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الحكومة السعودية لتعزيز المعاملات الإلكترونية وتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد على المواطنين.

ما هي مدة صلاحية الوكالة العامة؟

حددت وزارة العدل السعودية مدة صلاحية الوكالة العامة بخمس سنوات تبدأ من تاريخ إصدارها حسب التعميم الذي تم إصداره من قبل وزارة العدل ما لم يحدد الموكل مدة أقل أو أن يطرأ على الوكالة ما يبطلها مثل الوفاة أو طلب فسخها.

تجديد وكالة منتهية ناجز.

لتجديد وكالة منتهية يجب اتباع عدة خطوات من خلال منصة ناجز الإلكترونية وهي:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • الضغط على أيقونة كتابات العدل.
  • اختيار الوكالات والإقرارات.
  • الضغط على خيار وكالة إلكترونية.
  • تستطيع تعديل التاريخ وتحديد مدة انتهاء الوكالة.
  • اختيار نوع الوكالة ثم إضافة وكيل.
  • بعد الانتهاء من إضافة المعلومات المطلوبة النقر على إرسال.

حددت وزارة العدل السعودية مدة صلاحية الوكالة الإلكترونية عبر ناجز بسنة على الأكثر وهي وكالة تتم عبر اتباع خطوات محددة ويجب أن يسبقها امتلاك حساب في النفاذ الوطني الموحد ولا تتطلب رسوم ويتم إصدارها بشكل فوري دون الحاجة للذهاب إلى وزارة العدل.

إذا كانت الوكالة التي قمت بها قد انتهت يمكنك تجديدها ولمعرفة الخطوات اللازمة لا تتردد بطلب الاستشارة من أفضل محامي في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو من المحامين المعتمدين في الرياض ليقوم بمساعدتك بالقيام بكافة الإجراءات اللازمة لذلك.

تعرف على طريقة تسجيل الوكالة أو فسخها عن طريق ناجز من خلال هذا الفيديو:

تجديد وكالة إلكترونية.

أصدرت وزارة العدل السعودية عبر منصتها الإلكترونية العديد من الخدمات ومنها إصدار وكالة إلكترونية ومن ميزاتها أنها مجانية لا تتطلب أي رسوم ويتم إصدارها بصورة فورية دون حاجة للانتظار وأن تجديدها يتم إلكترونياً ولا ضرورة للذهاب إلى كاتب العدل.

كما أن الوكالة الإلكترونية لا تحتاج للتوثيق فهي موثقة بالفعل وهي وكالة معترف بها من قبل الحكومة السعودية والخطوات اللازمة لتجديدها ميسرة ومبسطة عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية واختيار الخدمات الإلكترونية ثم كتابات العدل وخيار الوكالات والإقرارات.

يتم بعد ذلك تعديل تاريخ الوكالة من خيار وكالة إلكترونية ومدة انتهائها وتحديد نوع الوكالة وكتابة اسم الوكيل والتأكد من صحة المعلومات والبيانات وإرسال الطلب ليتم تدقيقه ومراجعته ثم تجديد الوكالة الإلكترونية وإرسال الإشعار بذلك.

يقدم لك محامي تجاري في الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية كل ما يلزم من إرشادات عند رغبتك بتجديد وكالة تجارية إلكترونية وكل ما يخص إصدار الوكالات الإلكترونية وشروط الوكالة التجارية في السعودية وهو محامي على سوية عالية من الخبرة والكفاءة.

كم مدة الوكالة في ناجز؟؟

حددت وزارة العدل السعودية مدة صلاحية الوكالة الإلكترونية عبر ناجز بسنة على الأكثر وهي وكالة تتم عبر اتباع خطوات محددة ويجب أن يسبقها امتلاك حساب في النفاذ الوطني الموحد ولا تتطلب رسوم ويتم إصدارها بشكل فوري دون الحاجة للذهاب إلى وزارة العدل.

التحقق من وكالة إلكترونية.

قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بإتاحة الفرصة للمستعلم عن الوكالة الإلكترونية بالتأكد والتحقق من إصدارها من خلال منصة ناجز الإلكترونية وإدخال رقم الهوية الوطنية وبذلك يمكن التأكد من الوكالة والاطلاع على بنودها بعد اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية.
  • تبويب الأفراد.
  • تسجيل الدخول عبر حساب النفاذ الوطني.
  • النقر على الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار خدمات التحقق.
  • النقر على (التحقق من وكالة).
  • إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم هوية الموكل أو الوكيل.
  • إدخال رقم الوكالة الإلكترونية.
  • الضغط على (تحقق).
  • تظهر كل تفاصيل الوكالة وبنودها ومدتها.

ومن الخدمات المقدمة من وزارة العدل فيما يتعلق بالوكالات إمكانية فسخ الوكالة الإلكترونية بعد الدخول إلى منصة ناجز واختيار الوكالة المطلوبة ثم الضغط على أيقونة (فسخ) ولكل هذه الخدمات الإلكترونية من الضروري وجود حساب في النفاذ الوطني الموحد.

وللقيام بكل هذه الخطوات من الضروري استشارة محامي ومستشار قانوني الرياض من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والتي تملك محامون ومستشارون في السعودية معتمدون لدى وزارة العدل ولديهم الكفاءة والمعرفة بكافة القوانين والأنظمة المتبعة في المملكة العربية السعودية ويمكن لموثق وكالات الرياض من شركة الدوسري وهو من أهم اسماء الموثقين المعتمدين بالرياض مساعدتك للقيام بوكالة وتوثيقها.

كيفية استعلام عن وكالة برقم الهوية؟

يمكن الاستعلام عن الوكالة برقم الهوية عن طريق الدخول إلى منصة ناجز الإلكترونية واختيار الخدمات الإلكترونية ثم خدمات التحقق ومنها اختيار التحقق من وكالة وإدخال رقم هوية الموكل أو الوكيل ثم رقم الوكالة المطلوبة والضغط على تحقق فتظهر كل التفاصيل المتعلقة بالوكالة.

بهذا تكون نهاية مقالة.

تجديد وكالة منتهية الكترونياً من ناجز و5 أنواع للوكالات 2023.

قدمنا فيها شرحاً مفصلاً للإجراءات والخطوات اللازمة لتجديد وكالة منتهية بشكل إلكتروني عن طريق منصة ناجز وطريقة التحقق من الوكالة الإلكترونية والاستعلام عنها ومدة صاحية الوكالة العامة والإلكترونية.

لتفاصيل أكثر حول هذا الموضوع ومواضيع أخرى يمكنك التواصل المباشر مع محامي الرياض من شركة عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والتي تعد واحدة من أهم شركات المحاماة في السعودية عبر الرقم التالي: call:00966545040509 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل بنا
4.4/5 - 2863
متجر الصفوة